المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 16-12-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : المنصوره
المشاركـــــات :  1,976
المسوعة الشامله عن العقم والتاخر في الانجاب اسبابه وعلاجه

هنا سوف يكون لنا ملف متكامل يجد فيه المتصفح
كل ماهو جديد عن العقم واسبابه وعلاجه

وكل من لديه اى معلومه او خبر عن هذا الموضوع يضعه هنا فى هذا الملف

على ان تكون المصادر موثوقه
والا سوف تحذف مشاركته

===============



إمكانية حصول الحمل والتمتع بالهبة الربانية ارتفعت إلى 45%
التكنولوجيا الحديثة ساعدت الأزواج العقيمين على الإنجاب



يستفيد العديد من الأزواج الذين يعانون من العقم بمشيئة الله تعالى من التقنيات الحديثة

د.محمد بن حسن عدار
استشارى
=======
تطورت العلوم الطبية تطوراً هائلاً في السنوات الأخيرة في حقل الإخصاب الصناعي ومساعدة الأزواج العقيمين على الإنجاب، واعتمدت لهذا الهدف عدة طرق وأساليب مما جعل إمكانية حصول الحمل ترتفع بنسبة 45% بادن الله تعالى . وكل طرق الإخصاب الصناعي تشترك في سمة واحدة وهي أنها تدفع الخلايا الجنسية للزوج والزوجة إلى التخصيب خارج الرحم. ويتردد العديد من الأزواج في اللجوء إلى هذة التقنيات الحديثة للإنجاب على الرغم من حاجتهم الماسة لهذه التقنيات والسبب في ذلك هو عدم معرفتهم بمشروعيتها الدينية ومنذ عشرات السنين فقد اصدر مجمع الفقه الإسلامي المنعقد بمكة المكرمة وبعمان بالأردن بجواز استخدام هذة التقنيات للمساعدة على الإنجاب طالما تم استخدام بويضات الزوجة والحيوانات المنوية للزوج بطريقة سليمة وضمان سلامتها من أي اختلاط. والسبب الآخر لتردد الزوجين من عدم إجراء هذة التقنيات هو الخوف من حدوث تشوهات الأجنة من إجراء هذة التقنيات وهذا غير صحيح فقد تم ولادة الآلاف منذ بدء استعمالها دون وجود أي لوم لهذه التقنية. وأول مولودة بهذه الطريقة هي السيدة لسلي بروان وتبلغ من العمر الآن 39عاما فقدت ولدت بتاريخ 28يوليو 1978.ومنذ أكثر من 20عاما تتوفر هذة التقنيات في معظم مدن المملكة وتتساوى نسب النجاح في المملكة مع اكبر المراكز الاكثر شهرة في العالم.
==========
ويستفيد العديد من الأزواج الذين يعانون من العقم بمشيئة الله تعالى من التقنيات الحديثة في الحصول على الهبة الربانية. فالرجال الذين يعانون من ضعف شديد في إنتاج الحيامن المنوية وضعف حركتها وارتفاع نسبة التشوهات بها أو حتى غيابها تماما في السائل المنوي وذلك باخذ خزعات تفتيشية من الخصية مباشرة حيث توجد الخلايا الأم. إما بالنسبة للمرأة فهنالك العديد من الأسباب تستدعي إجراء هذة التقنيات وأهمها عيوب قناتي فالوب إما بسبب حدوث التهابات أدت لانسدادها أو حدوث التصاقات داخلية في الحوض حول قناتي فالوب أو ناتجة عن إزالة قناتي فالوب لتكرر حدوث حمل خارج الرحم في الجهتين. وكذلك تجرى هذة التقنيات في حالة فشل الطرق التقليدية في الإنجاب. وفي حالات عديدة قد لا يوجد سبب معروف لدى الزوجين لسبب عدم الإنجاب وتكون هذة التقنيات هي السبيل الأفضل للحمل بادن الله تعالى والمعروفة بتقنية طفل الأنبوب وذلك بسبب تقنية الإخصاب في أنبوب المختبر.


تاريخ القصة المرضية
===========
ويحتاج الزوجان اللذان يعانينا من عدم الإنجاب لمراجعة استشاري أمراض النساء المختص بالعقم وذلك لإعطاء تاريخ القصة المرضية بالتفصيل ومعرفة فيما إذا يوجد أي أمراض قد تكون مسببة لعدم الإخصاب كاضطرابات الغدة الدرقية والغدة النخامية وضعف التبويض ناتج عن تكيسات المبايض أو إي أمراض مزمنة مصاحبة . أما بالنسبة للزوج فيجب التأكد من عدم وجود أي أمراض مسببة لعيوب الحيامن المنوية كدوالي الخصيتين أو انسداد في قنوات الخصيتين أو استخدام أدوية تسبب ضعف إنتاج الحيامن المنوية كأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وعقاقير الأمراض النفسية وخلافها. إما الفحوص المخبرية فتتضمن أولا إجراء فحص للسائل المنوي ومعرفة عدد الحيامن المنوية ونسبة الحيامن الحية وحركتها ونسبة التشوهات بها . وتجرى فحوصات الهرمونات بالنسبة للمرأة وخصوصا هرمونات الغدة النخامية والدرقية ومعرفة نسبة هرمونات المبيض الاستروجين والبروجسترون وكذلك إجراء فحص الأشعة الصوتية للرحم وعرفة حجم البويضات ان وجدت وكذلك كثافة بطانة الرحم وفيما إذا كان يوجد أي عيوب بالرحم أو وجود أورام رحمية إما بالنسبة للأشعة الملونة للرحم وقناتي فالوب والمعروفة أيضا بالأشعة الزيتية فتبين فيما إذا كان يوجد انسداد في قناتي فالوب أو عيوب بالرحم. وفي بعض الحالات قد يطلب الطبيب المعالج إجراء منظار للبطن والحوض كذلك تنظير للرحم وعمل كحت لبطانة الرحم.
==========
و يجب التخطيط مسبقا وبوقت كافٍ لعملية طفل الأنبوب بعد مناقشة العملية بالتفصيل ونسبة نجاحها والمخاطر المحتملة من العقاقير المستخدمة لتحريض المبيضين وتكلفة العلاج مع الطبيب المعالج.
=========
قد يبدأ العلاج قبل بداية الدورة الشهرية حيث تعطى المريضة علاج هرموني يثبط نشاط المبيض عادة في اليوم الواحد وعشرين. ويبدأ العلاج الهرموني باستخدام منشطات المبيض من اليوم الثاني من الدورة وتعطى جرعات عالية من هرمونات الجونال اف أو البيروجون اوالمنوجون أو الفوستيمون أو المريونال ويتم متابعة التبويض بقياس حجم البويضات باستخدام الأشعة الصوتية وهرمون الاستروجين وذلك لتفادي حدوث مضاعفات تهيج المبيضين وتزاد الجرعات حسب استجابة المريضة للمنشطات ويهدف في عمليات التنشيط الحصول على عدة بويضات ناضجة وتحتاج المريضة لعدة فحوصات بالأشعة الصوتية وقياس هرمون الاستروجين. وعند وصول البويضات إلى مرحلة النضج تعطى المريضة حقنة (hcg) عشرة آلاف وحدة لتجهيز البويضات للسحب بعد فترة تتراوح مابين 30إلى 36ساعة وتتم عملية سحب البويضات داخل المستشفى تحت التخدير الموضعي وفي بعض المراكز يتم سحبها تحت التخدير العام ويتم تسليمها لأخصائي الأجنة الواحدة تلو الأخرى للتأكد من سحب البويضات وتقييم درجة نضوجها وفي نفس الوقت يعطي الزوج عينات السائل المنوي وينصح الزوج بعدم ممارسة الجماع لمدة ثلاثة إلى أربع أيام قبل هذة العملية إما إذا كان الزوج لايوجد لدية أي حيوانات منوية فيتم سحب عينات من الخصية بواسطة طبيب المسالك البولية وتسليمها ان وجدت لأخصائي الأجنة.و بعد ذلك يغادر الزوج والزوجة المستشفى ويبدأ أخصائي الأجنة بتخصيب البويضات بالحيوانات المنوية بالمختبر وقد يستدعي إجراء الحقن ألمجهري للحيوانات المنوية داخل البويضات الناضجة وتبقى في الحاضنة الخاصة وتتابع على مدار الساعة ويتم تقييمها بعد أربع وعشرين ساعة وثماني وأربعين ساعة وفي حالة تخصيب البويضات يتم تقييم درجة إخصابها وتستدعى المريضة مرة آخري ويتم نقل الأجنة الجيدة للرحم تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي. وبعد عدة ساعات تغادر المريضة المستشفى وتعطى تحاميل البروجسترون المثبتة لاستخدامها لمدة أربع عشر يوما وحينها يتم أجرا تحليل الحمل. واذا حدث الحمل تحتاج المريضة لمراقبة طبية جيدة إلى ان تتجاوز الشهر الثالث من الحمل وبعدها تتابع بشكل روتيني. وكما ذكرنا في البداية ان نسبة النجاح قد تصل إلى 45% وفي حالة فشل المحاولة فمن الممكن اعادت العلاج في الدورة التالية إذا رغبت المريضة ويجب على الزوجين الإعداد النفسي جيداً قبل العلاج لان الكثير من الأزواج يتذمرون ويشعرون بإحباط كبير في حال فشل العلاج الذي ربما يؤثر على حياتهم العادية ويقدر الأطباء هذا الشعور ولكن يجب على الزوجين التذكر دائما ان إرادة الله سبحانه وتعالى فوق كل إرادة ومتى ماشاء الله حدث الحمل. وتجرى هذة التقنيات في بعض المستشفيات الحكومية مجانا. وكذلك تجرى في المراكز الخاصة وتقدر تكلفتها مابين عشرة آلاف إلى اثنا عشر ألف ريال

.
==============




ضعف الخصوبة يعالج بواسطة الأدوية المركبة من الهرمونات الأنثوية ويختلف باختلاف الامراض المسببة
قناتا فالوب الطريقان الوحيدان اللذان يصلان الرحم بالمبيضين وانسدادهما يؤكد عدم إمكانية الحمل



الفحوصات تمثل اختبارا حقيقيا لمقدرة الطبيب المعالج

د.محمد بن حسن عدار
تواصلا مع الحديث في الأسبوعين الماضيين حول العقم ونقص الخصوبة عند المرأة نتطرق اليوم إلى احد أسباب العقم النسائي حيث يشكل انسداد قناتي فالوب أهم أسباب العقم عند المرأة لأنهما الطريقان الوحيدان اللذان يصلان الرحم بالمبيضين، والبويضة النازلة من المبيض لابد ان تعيرهما لتصل إلى جوف الرحم، فإذا كان الأنبوبين مسدودين بسبب التهابات أو أورام امتنعت البويضة عن المرور وأصبح الحمل غير ممكناً. ويتم فحص الأنبوبين باستخدام ما يعرف بالأشعة الملونة حيث يعتمد هذا الفحص على حقن الرحم والأنابيب الرحمية بمادة زيتية غير قابلة لامتصاص الأشعة
=============
فتتسرب إلى الداخل بسهولة ثم تظهر نتيجة التصوير على شاشة تلفزيونية وتؤخذ صور إشعاعية متعددة لدراستها لاحقاً ويتم إجراء هذا الفحص في قسم الأشعة والمريضة يقضه تماما حيث لا تحتاج إلى تخدير وقد يسبب تقلصات في أسفل البطن مؤقتاً تزول ببعض المسكنات العلاجية. فبواسطة هذا الفحص تتم معرفة التشوهات او الاورام في الرحم وصحة الأنابيب وتحديد مكان الانسداد ان وجد. وقد لوحظ ان نسبة الحمل تتحسن في بعض الحالات إذا كانت الأنابيب سليمة وذلك بسبب تأثير المادة الزيتية في دفع إي مواد أو مخاط عالق في الأنابيب وبالتالي تسهل مرور البويضة والحيوانات داخل الأنابيب. كما يتم فحص قناتي فالوب بإجراء التنظير لجوف البطن وذلك تحت التخدير العام حيث يمكن مشاهدة الرحم والمبيضين والسطح الخارجي لقناتي فالوب ومشاهدة إذا ما كان يوجد أي عيوب في منطقة الحوض حول الرحم أو المبيضين أو قناتي فالوب من التصاقات أو احتقان التهابي في منطقة الحوض أو البطانة الهاجرة أو جود تكيسات أو أورام على المبيضين،
============
وأّثناء عملية التنظير هذه يتم حقن مادة صيغية عن طريق المهبل عبر فوهة عنق الرحم إلى داخل الرحم والقنوات الرحمية وبالتالي يمكن مشاهدة مرور الصبغة من فوهة الأنابيب في حالة سلامتها بالمنظار ألبطني إما عدم مشاهدة هذه الصبغة فإنه يدل على انسداد الأنابيب ومن الممكن إزالة الالتصاقات المحيطة بالأنابيب ان وجدت أثناء عملية التنظير.
===========


علاج ضعف الخصوبة الناتج عن ضعف التبويض:
=====
يعالج ضعف الخصوبة الناتج عن عدم القدرة على إنتاج بويضات ناضجة بواسطة الأدوية المركبة من الهرمونات الأنثوية وهدف العلاج بشكل أساسي حث المبيض على إنتاج وإفراز البويضات الصالحة للتلقيح إما نوع العلاج فيختلف باختلاف الإمراض المسببة لانقطاع التبويض. فمن المعروف ان اضطرابات الغدة الدرقية إما زيادة الإفراط أو كسل الغدة تؤثر تأثير مباشر في نشاط المبيضين وبالتالي ضعف التبويض وفي هذه الحالات يجب معالجة مشاكل الغدة الدرقية حيث مع انتظام عمل الغدة الدرقية يعود المبيض لنشاطه وبالتالي يحدث التبويض والحمل إذا لم توجد عوامل أخرى. إما إذا وجد ارتفاع في هرمون الحليب فيجب معالجته باستخدام العقاقير الفعالة لخفض الهرمون مثل (الدوبرجين) أو (البارلوديل) أو (الدوستنيكس)

==============
وذلك حتى يعود مستوى الهرمون لمستواه الطبيعي وبالتالي تحدث إنتاج البويضات الناضجة . ومن الحالات النادرة لسبب ضعف التبويض يكون ناتجة عن عدم قدرة خلايا (الهيبوثلامس) وهي المنطقة المعروفة تحت المهاد في الدماغ على الإنتاج الهرمونات المحفزة لهرمون التبويض (lhrh) وذلك لإنتاج الهرمونات Fsh وlh التي تعمل مباشرة في نمو وإنتاج البويضات. ومن الحالات الشائعة بضعف التبويض هي تكيسات المبايض وهي تحتاج لتنشيط مركز للتبويض وذلك لتفادي حالات تهيج المبايض. يوجد العديد من حالات ضعف التبويض غير معروفة السبب أي لا يوجد سبب مرضي لذلك وهذه الحالات تحتاج لتنشيط المبيضين.
======

العقاقير المستخدمة في تنشيط المبيضين:
===========
الكلوميد: أكثر العلاجات الشائعة لتنشيط المبيضين ويستخدم من عشرات السنين ويعطى عن طريق الفم وتتراوح الجرعة من 50إلى 200مليجرام يومياً بداً من اليوم الثاني للدورة الشهرية إلى اليوم السادس من الدورة الشهرية. وهو عبارة عن استروجين ضعيف. وقد أعطى هذا الدواء نتائج عجيبة فعلاً ونجح في علاج العديد من النساء. ولا يسبب هذا العلاج أي مضاعفات خطرة على المرأة أو الأجنة وفي حالات قليلة قد ينتج حمل توأمي ونادراً ما يسبب تهيج المبيضين. وينصح باستخدامه على مدى ثلاث دورات شهرية لإعطاء نتائج ايجابية وإذا لم ينتج التبويض مع استعمال هذا العلاج يجب الانتقال للخطوة التالية إما بإضافة العلاج بالحقن أو استخدام علاج الحقن لوحدها.
=======

الحقن الهرمونية المنشطة للمبيض:
=========
يوجد العديد من الحقن الهرمونية المنشطة للمبيض وهي تستخدم منذ عشرات السنين وأثبتت قدرتها ونجاحها في علاج نسبة عالية جداً من النساء بإرادة الله سبحانه وتعالى. وفي السابق كان يتم استخرج هذه الحقن المنشطة من بول النساء اللواتي توقّف حيضهن نهائيّا بعد سن اليأس وما زال يوجد القليل من هذه المستحضرات التي تستخدم بفاعلية جيدة وأمان ومنها الفوستيمون والموريونال والهيموجون . وقد تم إنتاج مستحضرات حديثة ذات كفاءة عالية عن طريق الهندسة الوراثية وهي الجونال اف والبيروجون. وتعطى هذه المستحضرات عن طريق العضل ويتم استخدامها من أول أيام الدورة إلى ان يتم نضوج البويضات ويتم زيادة الجرعات حسب استجابة المرأة وفيما إذا كان الغرض من التبويض الحاجة لإجراء عملية أطفال الأنابيب. ويجب الحذر من استخدام هذه الحقن دون متابعة دقيقة وتحت إشراف استشاري مختص بعلاج العقم، حيث يتوجب متابعة نمو البويضات باستخدام الأشعة الصوتية بشكل متكرر وقياس مستوى هرمون الاستروجين وذلك لتفادي حدوث حالات تهيج المبيضين التي من الممكن ان تكون خطرة على المرأة.
==============
وبعد نضوج البويضات يتم تحفيزها وإطلاقها من المبيضين وذلك باستخدام حقن التفجير وهذه الحقن هي البروفاسي أو البريقنيل وهي مواد هرمونية فعالة تستخرج من المشيمة وتحقن في العضل عند بلوغ البويضات الحجم المناسب وذلك مابين 18ملم إلى 22ملم



hgls,um hgahlgi uk hgurl ,hgjhov td hghk[hf hsfhfi ,ugh[i

  #2  
قديم 16-12-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : المنصوره
المشاركـــــات :  1,976
افتراضي


عقم الرجال
=============
العقم ( عدم القدرة على الحمل بعد سن الزواج) مشكلة منتشرة في كل مجتمعات العالم. تبلغ نسبتها في العالم العربي 15% مما يعني ان من زوجين من بين كل ستة ازواج سيواجهون هذه المشكلة.
========
- في اكثر من نصف هذه الحالات تكون المشكلة من الزوج. لذلك عند وجود مشكلة العقم يجب ذهاب كلا من الزوجين الى الطبيب ولا يكفي ان تذهب الزوجة لوحدها.
مشكلة كبيرة وتكبر
===========
دلت دراسات كثيرة ان مشكلة عقم الرجال تزداد شيوعا في العالم بشكل عام وفي العالم العربي بشكل خاص. وقد يكون مرد ذلك الى العديد من الاسباب منها وراثية وبيئية وجوية (زيادة درجة الحرارة).
الملايين والرحلة الشاقة
============
من المعروف انه في الحالات الطبيعية تقوم الخصيتان بانتاج حوالي 300 مليون حيوان منوي يوميا. يعود سبب هذه الكم الهائل من الانتاج الى انه بالرغم من من حيوان منوي واحد فقط يقوم بتلقيح البيويضة ال أن معظم هذه الحيوانات لا تقدر على الوصول الى البويضة لتلقيحها في قناة فالوب في جسم الزوجة لبعد المسافة نسبيا. فالمسافة التي تقطعها هذه الحيامن بالنسبة لحجمها توازي حوالي 1000 كيلومتر بالنسبة لحجم الانسان. واذا ما عرفنا ان الحيوان المنوي يقطع هذه المسافة في حوالي عشرين دقيقة فقط فانه يمكن لنا ان نقدر لماذا لا تصل معضمها الى الهدف المعني وهو البويضة. ومن كل وجبة من الحيوانات المنوية التي تنتج واحد فقط سيتمكن من اتمام الرحلة الطويلة هذه.
مستلزمات النجاح
===========
حتى تستطيع الحيامن اتمام رحلتها بنجاح ليس فقط يجب عليها ان تكون باعداد هائلة بل يجب ايضا ان تكون نسبة كبيرة منها مكتملة النمو الصحيح وقادرة على الحركة الى الامام. ومن اكثر اسباب عقم الرجال شيوعا وجود قلة في عدد الحيوانات المنتوية أو ضعف حركتها او عدم اكتمال نموها. وعلى الاغلب تتواجد هذه الحالات جنبا الى جنب. تحليل السائل المنوي

============
الطريقة المثلى لاكتشاف وجود هذا الضعف هو تحليل السائل المنوي. هذه التحاليل . هذا التحليل يحتاج الى خبرة معينة واجهزة خاصة حتى يكون دقيقا. لذلك يجب القيام به في عيادات متخصصة فقط ولمرتين على الاقل لاعطاء صورة كاملة عن الحالة. إذا تمت هذه التحاليل من قبل غير المتخصصين تكون النتائج غير دقيقة ولا يمكن الاعتماد عليها.
نصائح وارشادات عامة
==========
هنالك عدد من النصائح العامة التي يمكن ان يتبعها الزوج حتى يقلل احتمال حجوث عقم الرجال. من هذه التقليل من التدخين والمشروبات الكحولية والامتناع عنها بالمرة لان المواد التي تتضمنها المشروبات الكحولية والتبغ إضافة الى اضرارها العامة المعروفة فهي بمثابة سموم للحيوانات المنوية . إضافة الى ذلك فان تعرض الخصية للحرارة العالية يقلل من قدرنها على انتاج الحيوانات المنوية. لذلك يفضل اخذ الدوش بدل الحمام الساخن وكذلك يفضل استخدام الملابس الداخلية الفضفاضة (Boxer Short ) بدل الملابس الضيقة. وعند اكتشاف ضعف بسيط في الحيوانات المنوية تقترح بعض الابحاث الطبية بان فيتامينات C و E وكذلك عنصر الزنك قد يؤدي الى تحسن الحالة. وإذا لم تتحسن الحالة باستخدام هذه الطرق أو كان هناك ضعف اكثر من -بسيط- في الحيوالنات المنوية فيجب اللجوء الى علاجات الاخصاب المساعدة. التلقيح الصناعي في الرحم مع تحريض الاباضة
في حالة وجود ضعف بسيط في الحيوانات المنوية يمكن استخدام هذه الطريقة للعلاج. تقوم الزوجة باخذ ادوية معينة لتحريض الاباضة
===========
( بغية الحصول على اكثر من بويضة واحدة ) وفي يوم معين من الدورة الشهرية تؤخذ عينة من السائل المنوي للزوج وتحضر في المختبر بطريقة خاصة لفصل اكثر الحيوانات المنوية نشاطا. ومن ثم تحقن هذه الحيامن المنتقاة في داخل رحم الزوجة عن طريق الرحم.
طفل الانابيب يستخدم هذا العلاج في حالة وجود ضعف متوسط في الحيامن. بعد تحريض الاباضة عند الزوجة تسحب البويضات خارج الجسم عن طريق عملية بسيطة ثم تخلط هذه البويضات مع الحيوانات المنوية المنتقاة من الزوج. وفي اليوم التالي تفحص البويضات تحت المجهر ويتم اختيار تلك التي تلقحت وتحولت الى جنين ويتم وضعها في داخل الرحم.
الحقن المجهري
==========
تستخدم هذه الطريقة في حالة وجود ضعف شديد في الحيوانات المنوية . ومن الجدير بالذكر ان هذه الطريقة هي من انجح العلاجات وتلزم في معظم حلالت عقم الرجال. هذه الطريقة مشابهة لطريقة طفل الانابيب السابق ذكرها مع فرق واحد وهو ان الحيوان المنوي يتم حقنه مجهريا داخل البويضة لزيادة احتمالات النجاح. هذه الطريقة يمكن استخدامها بنجاح حتى في حالة وجود عدد قليل جدا من الحيوانات المنوية ولو كانت بعدد اصابع اليد الواحدة.
عدم وجود حيامن على الاطلاق
===========
تتواجد هذه الحالة في اكثر من 20% من حالات عقم الرجال. وتنتج عن وجود فشل في الخصية او انسداد في القنوات المنوية . وحتى وقت قريب كان لا يوجد علاج ناجح لمثل هذه الحالة ولكن بحمد الله تعالى تم اكتشاف طرق جراحية دقيقة (تستخدم بالاستعانة ببنج موضعي فقط) لاستخراج حيوانات منوية من الخصية في مثل هذه الحالات. وقد تم ذلك بنجاح في 100% من حالات الانسداد وفي 60% من حالات فشل الخصية. هذه الحيوانات المتنوية يتم استخدامها عن طريق الحقن المجهري وتكون نسبة الحمل عالية جدا باذن الله.
العلاجات غير الناجحة
==========
لكثرة حالات قم الرجال في العالم واستعصاء علاج معظمها حتى فترة قريبة فقد حاول الكثير من الاطباء (وكذلك المرضى) علاجات عدة منها ماثبت نجاحه ومنها ما لم ينجح ومنها ما تسبب في الواقع حالة عقم الرجال. من العلاجات التي لم يثبت نجاحها تناول الادوية مثل الكلوميد أو جراحات دوالي الخصية. وم العلاجات التي ثبت انها تؤدي الى زيادة حدة عقم الرجال هنالك العلاج بالهرمونات ولسيما هرمون الرجولة ( اي التيستيسترون) . يؤدي تناول هذا الهرمون الى تثبيط انتاج الحيوانات المنوية وهو عكس التاثير المطلوب تماما.

  #3  
قديم 16-12-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : المنصوره
المشاركـــــات :  1,976
افتراضي

عقم النساء
===========
قد يحصل العقم نتيجة لخلل في المبايض أو في القنوات أو في الرحم ,وامراض المبيض كثيرة قد يؤدي بعضها الى حالات العقم. يخرج من المبيض بويضة واحدة كل شهر وتتم بتحفيز من الهورمونات التي تفرزها الغدة النخامية الى الدم
وعدم التبويض ينتج عنها عدم إنتظام الدورة الشهرية وقد تحدث لعدة اسباب منها خلل في الهورمونات. ومرض تكيس المبايض من أهم الامراض التي تؤدي الى العقم وفيه يكون المبيض متضخماً والبطانة الخارجية سميكة وبالتالي تمنع خروج البويضات التي تتكون وقت عملية التبويض
================
قد يحصل العقم كذلك نتيجة حدوث التهابات تصيب المبيض أو الاعضاء القريبة منه، أو نتيجة لالتصاقات على المبيض بسبب جراحة سابقة أو تورم. ومن الممكن أن يؤدي الخلل في قناة فالوب الى العقم. وكل قناة أو أنبوب عبارة عن الممر الذي يصل بين المبيض والرحم وفي هذه الانابيب تتم أول خطوة للحمل. حيث تنتقل في كل شهر بويضة من المبيض نحو الرحم وأثناء رحلتها عبر أنبوب فالوب يتم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي
===========
وانسداد أو تضيق أنبوبي أو قناتي فالوب هو من الاسباب المهمة في حالة العقم ويكون على الاغلب نيتجة لالتهابات حادة او بعد عملية جراحية مما يؤدي الى تليف
كما ان المرأة قد تعاني من بعض العيوب الخلقية منذ الولادة التي تشمل طول الانبوب أو تضيقه أو عدم وجوده اصلاً. ويحدث العقم أذا تشوه أو فقد الانبوبان معاً، لأن وجود أحدهما يؤدي الى الحمل بنسبة خمسين بالمائة. تشكل المادة المخاطية التي تبطن عنق الرحم أهمية خاصة في المحافضة على الحيوان المنوي. وإذا ما تم اتلاف هذه المادة المخاطية فإن الحيوان المنوي لن يتمكن من تلقيح البيضة. أحد اسباب تلف المادة المخاطية تعرضها الخلايا التي تفرزها الى عملية الكي للتخلص من قرحة عنق الرحم
=========
من الاسباب العامة لعدم حمل المرأة اللجوء الى تعجيل الحمل باستعمال الاساليب والوصفات الشعبية التي قد ينتج عنها التهاببات خطيرة تؤدي الى العقم. إضافة الى ذلك فإن استعمال الدوش المهبلي أو المواد الكيمياوية الموضعية قد يتسبب في موت الحيوان المنوي قبل أن تتم عملية التلقيح
======
دلت الدراسات الاخيرة على أن عشرون بالمائة من حالات العقم مرجعها الى توتر نفسي وحالات عصبية.
  #4  
قديم 16-12-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : المنصوره
المشاركـــــات :  1,976
افتراضي

علاج المرأة .

أ- العلاج الطبي
============
ويعتمد على التشخيص، فقد يحتاج البعض إلى علاج هرموني، وقد يحتاج البعض الآخر إلى علاجات أخرى كحالات مرض البطانة الرحمية والأغلبية تحتاج إلى العلاج الهرموني. ويتم ذلك بإعطاء أنواع مختلفة من الهرمونات لتحفيز البويضات على النمو والنضج لتصبح صالحة للإخصاب Controlled Ovarian Stimulation ويتم ذلك بواسطة إعطاء حبوب أو حقن أو كليهما حسب الحالة مثل F.S.H, Tamoxifen,Clomiphene CitrateGnRH Analogues / Antagonist , H.M.G وبواسطة هذا العلاج يتم كذلك التحكم في وقت الإباضة لتكون إمكانية الإخصاب في الوقت المناسب أكبر.
=======
ويمكن تلخيص هذه الطريقة بإعطاء الدواء بكمية وفترة يقررها الطبيب المعالج، ثم تتم المتابعة بطرق مختلفة منها فحص حجم البويضة بجهاز الأمواج فوق الصوتية Ultrasound أو قياس الهرمونات أو كلاهما. وفي الوقت الذي يصبح فيه عدد البويضات وحجمها مناسباً يعطي الطبيب هرمون (H C G) عن طريق حقنة تساعد على إنزال البويضة/ البويضات لتخصب بالحيوان المنوي. وتحدّد مواعيد الجماع. ويجب التأكيد هنا العلاج لا يسبب احتمال أكبر للتشوهات الخلقية أو الإجهاض المتكرر كما يفهمها أو يتصورها بعض الناس، ولكن يكون احتمال الحمل بأكثر من جنين واحد وارداً.
=============
والسيدات اللاتي يحتجن أكثر من غيرهن إلى عملية تحفيز الإباضة هن:-

- السيدات التي لديهن اضطراب هرموني -.

- السيدات المصابات بخلل في المبيض يدعى P.C.O.S من حيث كيفية التشخيص وطرق العلاج الذي يُعتبر العلاج الهرموني واحداً منها.

ب- العلاج الجراحي

==========
كما في حالة وجود انسداد في قناتي فالوب لأي سبب من الأسباب آنفة الذكر، فتعالج إما بمحاولة إصلاح هذا الخلل، إن أمكن، أو بواسطة طرق الإخصاب خارج الرحم كما سيتم شرحها لاحقاً. كذلك في حالات مرض البطانة الرحمية Endometriosis يكون العلاج بالجراحة أو الدواء أو كليهما .

وكذلك قد نحتاج للعلاج الجراحي في حالة تشخيص وجود ألياف تعيق الحمل.
======

إذاً كانت هناك التصاقات يتم تحريرها بواسطة عملية تدعى Salpingolysis Or Adhesiolysis ، ويمكن أجراؤها عن طريق منظار البطن.
===
إذا كان هناك جزء مسدود يُزال جراحياً. ويتم تقريب الجهتين المفتوحتين وخياطتهما. وإذا كانت نهاية الأنبوب مسدودة ينتفخ الأنبوب وتسمي الحالة Hydrosalpinx وعملية إصلاحها تسمى Salpingostomy. وإذا كان الانسداد في منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم وامتد الانسداد إلى داخل الرحم، يقطع الأنبوب، وتجري خياطته جراحياً في منطقة أخرى قريبة مفتوحة من الرحم وتسمى العملية Tubal Reimplantation.
===
وكذلك يمكن فتح الانسداد في قناة فالوب باستعمال قسطرة خاصة تمرر عن طريق عنق الرحم عبر الرحم للوصول على قناة فالوب وفتحها

.=========


====


========
ونتائج هذه العملية جيدة عادة وتُغني المريضة عن عملية فتح البطن لإصلاح الانسداد، كما أن أعراضها الجانبية تكاد لا تذكر. ولا تستغرق العملية فترة طويلة ومعدل نجاحها حوالي 75.3%.

- يلجأ للجراحة كذلك في حالة وجود ألياف رحمية يعتقد إنها السبب الوحيد الممكن للعقم عن طريق فتح البطن أو المنظار.

- في حالات وجود حاجز في داخل الرحم ، التصاقات داخل الرحم، ألياف داخل الرحم يلجأ لإزالتها بواسطة منظار الرحم.
=
- في حالات تكيس المبيض P.C.O يلجأ إلى عمل ثقوب في المبيض بواسطة المنظار .
==
- إن نجاح أيا من هذه العمليات سابقة الذكر يعتمد على التشخيص الصحيح والجراحة الناجحة بيد ماهرة.

=========
ج- أما الأسباب الأخرى مثل وجود مناعة في جسم المرأة للحيوان المنوي ، ازدياد كثافة السائل المخاطي في عنق الرحم وغيرها من الأسباب ، والتي تشكل نسبة اقل من الأسباب الرئيسية التي ذكرت فتتم المعالجة حسب السبب.
Transcervical Selective Salpingography وتعتبر طريقة تشخيصية وعلاجية في آن واحد لعلاج الانسداد في بداية قناة فالوب : A Diagnositc & Theraputic Approach To Cases Of Proximal Tubal Injection Failure . تستعمل هذه الطريقة لتشخيص وعلاج حالات معينة يكون فيها انسداد في بداية قناة فالوب Proximal Tubal Pathology. وهذه الطريقة تتم بواسطة أنبوب مطاطي Catheter بداخله Guide Wire (سلك توجيه ) يساعد في إدخال الأنبوب إلى الرحم عن طريق عنق الرحم ثم يتم سحب السلك Wire ويعمل الطبيب المعالج على إدخال الأنبوب المطاطي خلال فتحة قناة فالوب Ostium عند اتصالها بالرحم، ثم يتم إدخال أنبوب قسطرة، وعند وصوله إلى منطقة الانسداد Obstruction يتم تحريك أنبوب القسطرة لتجاوز الانسداد، ثم تُدفع المادة الملونة للتأكد من أن الانسداد قد تم فتحه.
  #5  
قديم 16-12-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : المنصوره
المشاركـــــات :  1,976
افتراضي

علاج الرجل
===========
العلاج يتم بمحاولة معرفة السبب وعلاجه ويتلخص بما يلي:

1- إرشادات معينة لزيادة الحيوانات المنوية كماً ونوعاً .

أ- تغيير العادات المتبعة في أسلوب الحياة .

- الابتعاد عن التدخين .

- الابتعاد عن شرب الكحول بكميات كبيرة .

- الابتعاد عن مصادر الحرارة العالية .

- عدم لبس الملابس الداخلية الضيقة .

ب. تغيير البيئة :

- عدم التعرض للمواد الكيمائية مثال عمال بعض المصانع.

- التوقف عن الأدوية التي تؤثر على الحيوانات المنوية .

2- علاجات لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين عملها :

أ- العلاج الطبي :
=======
* العلاج الهرموني يتم استعمال أنواع مختلفة لمحاولة زيادة كمية الحيوانات المنوية مثال ، Tamoxifene, Androgens, Clomiphene

Bromocriptine, GnRH, Gonadotrophins ومدى نجاح هذه العقاقير محدود جداً باستثناء GnRH, Gonadotrophins في حالات Hypogonadotrophic Hypogonadism فإنها تعطي نتائج جيدة وكذلك في بعض الحالات الأخرى . علاج Tamoxifene يمكن أن ينفع في بعض الحالات.

* العلاجات الأخرى :
=====
- الزنك ، Phosphodiesterose Inhibitors, Kallikren مثال Pentoxifylline يستعمل لمحاولة زيادة حركة الحيوانات المنوية والاستجابة للعلاج محدودة وتختلف من رجل لآخر .

- المضادات الحيوية في حالات التهابات الجهاز التناسلي المزمنة.

- العلاجات الحيوية في حالات التهابات الجهاز التناسلي المزمنة .

- العلاجات الأخرى مثل الفيتامينات لم تظهر أي نتائج مشجعة.

ب – العلاج الجراحي:
========
إجراء علمية لإصلاح دوالي الخصية (Varicocele ) ؛ إن وجود دوالي الخصية بحد ذاته ليس سبباً يستدعي التداخل الجراحي لان هنالك رجال كثيرون ذو خصوبة عالية مصابين بدوالي الخصية ومدى نجاح عملية دوالي الخصية في تحسين عدد ونوعية الحيوانات المنوية لا زال قيد البحث وهناك دراسات عدة أجريت وبعضها لم يستخلص أي نتائج إيجابي من إجراء العملية والبعض الآخر اظهر نتائج مشجعة .

3- إصلاح طرق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة :
======
- إعادة توصيل الحبل المنوي Vasovasostomy كلما كان التشخيص وإجراء التداخل الجراحي مبكراً كلما كانت النتائج أفضل لأنه مع مرور الوقت وعدم إصلاح الانسداد تتكون أجسام مضادة للحيوانات المنوية وتؤثر عليها .

- إصلاح انسداد البربخ Vasoepididymostomy سواء كان الانسداد خلقي أو ناتج عن التهاب .
==
- استعمال حويصلة صناعية وذلك لتجميع السائل المنوي في بعض الحالات مثل انعدام وجود الحبل المنوي .
===
- سحب الحيوانات المنوية من البربخ MESA أو من الخصية PESA أو TESE وإجراء عملية الحقن المجهرى للبويضة كما سنشرح لاحقاً .

4- علاج عدم الانتصاب عندما يكون السبب في العقم :

أ- العلاج الطبي :
=========
- حقن القضيب بمواد معينة مثال البروستاجلاندين .

- علاجات لتخفيض مستوى هرمون البرولاكتين مثال Bromocriptine عندما تكون هذه الحالة هي السبب في مشاكل الانتصاب .

- Androgens في حالات نقص هرمون Testosterone .

- علاج الأمراض الطبية التي تسبب ضعف الانتصاب مثال السكري، أمراض الغدة الدرقية ، الصرع .

ب- العلاج الجراحي :
========
* أجراء جراحة لشرايين القضيب لزيادة كمية الدم المتدفق للقضيب في حالة وجود خلل في الشرايين كما يحدث عند مرضى السكري أو المدخنين .
====
* استعمال أجهزة لتحقيق الانتصاب :

مثال – الأجهزة الشفاطة .

- وضع قضيب بلاستيكي داخل القضيب .
=======
- القاذف المنوي الكهربائي وذلك بإثارة الأعصاب المسئولة عن القذف بذبذبات كهر بائية موضعية وعند الحصول على السائل المنوي يستخدم في عمليات الإخصاب الصناعي سواء بالحقن داخل الرحم أو عملية طفل الأنبوب أو الحقن المجهرى للبويضة .

ج- العلاج النفسي :
=============
عندما يكون أحد أسباب ضعف الانتصاب .

5- علاج حالات مشاكل القذف :

أ- حالات القذف المبكر .

ب- حالات عدم القذف تعالج حسب سببها وكذلك بالقاذف الكهربائي.

ج- حالات القذف العكسي تعالج كذلك حسب سببها ويمكن :

- استعمال أدوية Alpha-Sympathomimetic Agents لمحاولة تعديل عملية القذف .

- استعمال الحيوانات المنوية الموجودة في البول لإجراء الحقن الصناعي بعد تحضيرها بالمختبر .

- القاذف المنوي الكهربائي .

- إجراء جراحة لإصلاح الخلل في الصمام لمنع القذف العكسي.

========
الدكتور نجيب ليوس
  #6  
قديم 16-12-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : المنصوره
المشاركـــــات :  1,976
افتراضي

اطفال الانابيب
=======


=======
ما هو علاج طفل الانابيب IVF ؟
======
يتضمن علاج طفل الأنابيب على تنشيط المبيضين بحقن الهرمونات لانتاج أكبر عدد ممكن من البويضات التي تنمو داخل المبيض .
تؤخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية حيث تتم عملية التلقيح .
===========
البويضات الملقحة تبدأ بالانقسام مكونة ما يسمى بـ " الاجنة " .
عادة نسترجع أفضل 2 إلى 3 أجنة للرحم .
يستغرق العلاج مدة ستة أسابيع تقريباً .
تقدر نسبة النجاح حوالي 30 – 40%

ما هو الحقن المجهري ICSI ؟
===============
الحقن المجهري للبويضة هو أسلوب مخبري جديد ومتطور نلجأ إليه لعلاج حالات العقم التي يكون فيها ضعف الحيوانات المنوية ، حيث يصبح الحيوان المنوي غير قادر على اختراق البويضة لتلقيحها . في تلك الحالات يحقن الحيوان المنوية مباشرة داخل البويضة .

متى نلجأ إلى علاج طفل الانابيب ؟
========
نلجأ إلى علاج اطفال الانابيب إن :-
- لم تستجيب المبايض لهرمونات التنشيط
- لم يحدث حمل بعد ستة أشهر من العلاج على الرغم من استجابة المبايض للعلاج
- لم يحدث حمل على الرغم من اجراء المنظار و علاج التصاقات قناتي فالوب
- تبين بعد إجراء المنظار البطني بأن الخلل في قناتي فالوب جسيماً ولا يمكن علاجه
- كانت الحيوانات المنوية ضعيفة جدً أو لم تتحسن بعد أخذ المنشطات

نبذة عن طفل الأنابيب IVF
===========
- العلاج يتألف من عدة مراحل مصممة لحث المبيضين على إنتاج عدة بويضات مقارنة بما يحصل في الدورة الطبيعية حيث يتم إنتاج بويضة واحدة فقط
- في اليوم الأول من الدورة الشهرية تؤخذ ابرة الديكابيتيل Decapeptyl إما إبرة واحدة في العضل أو إبر يومية تحت الجلد لجعل المبيضين أكثر إستقبالاً فيما بعد لحقن الهرمونات المنشطة .
- بعد اسبوعين يتم تقييم الوضع بالسونار المهبلي . فإن كان طبيعياً فستبدئين في غضون بضعة ايام بتناول الهرمونات المنشطة للإباضة . هذه الأدوية عبارة عن حقن تؤخذ في الوقت نفسه يومياً لمدة 10 – 12 يوماً لحث المبيضين على انتاج عدة بويضات .
========
- تنمو البويضات تدريجياً في المبيضين لتكون ما يسمى بـ الحويصلات . يتم قياس حجم الحويصلات بالسونار المهبلي ومن ثم تحديد موعد سحب البويضات .
- إذا تبين من السونار أن حجم الحويصلات وعددها مناسبان ، يتم أخذ حقنة HCG التي تكمل نضوج البويضات وعادة تعطى هذه الحقنة قبل 36 ساعة من عملية سحب البويضات . ربما تحدث بعض الاعراض الجانبية للادوية مثل الغثيان و الاسهال و الصداع و التقلبات النفسية .

كيف تتم عملية سحب البويضات ؟
======
- عليك بالحضور إلى وحدة CARE في الوقت المحدد لك . نرجوا منك ألا تأكلي أو تشربي شيئاً لمدة 8 ساعات قبل العملية . فور وصولك إلى الوحدة سوف ترافقك الممرضة إلى غرفتك الخاصة . يتم سحب البويضات تحت تخدير عام عن طريق السونار المهبلي . تستغرق عملية سحب البويضات بين 30 – 45 دقيقة . بعد العملية يمكنك أن تأكلي وتشربي وتشعري بتحسن .
=====
- في بعض الأحيان تسبب عملية سحب البويضات نزول قليل من الدم من المهبل . غالباً ما يكون هذا الدم ضئيلاً ويميل لونه إلى الأحمر أو البني ويتوقف بعد يوم أو يومين . قبل الخروج من المستشفى يعلمك الطبيب عن عدد البويضات التي تم سحبها ويعطيك تعليمات عن كيفية استعمال الادوية التي تحسن بطانة الرحم وتعزز امكانية تقبله للأجنة .

جمع السائل المنوي :
=========
يتم الحصول على السائل المنوي عن طريق الاستمناء يوم سحب البويضات . ينصح بالامتناع عن الجماع لمدة 2 – 4 أيام قبل ذلك .

كيف يتم تلقيح البويضات ؟
========
يوضع مع كل بويضة 100000 حيوان منوية في انبوب اختبار ليتم التلقيح .
من المتوقع أن يلقح حوالي 70 – 90 % من البويضات .
بعد يومين أو ثلاثة أيام تنقسم البويضة الملقحة لتكون ما يسمى بـ " الجنين " .
تصنف الأجنة حسب جودتها إلى 4 أصناف .
يتم اختيار أفضل الاجنة لإرجاعها للرحم ويمكن أن يجمد باقي الاجنة لاستعمالها في محاولات أخرى

كيف تسترجع الاجنة إلى الرحم ؟
=======
عملية ارجاع الاجنة للرحم عملية بسيطة تستغرق بضع دقائق ولا تحتاج للتخدير .
تحضر السيدة إلى وحدة CARE في الوقت المحدد ويجب أن تكون المثانة مليئة حيث إن ذلك يسهل عملية إرجاع الأجنة .
توضع الاجنة في الرحم بواسطة انبوب بلاستيكي رفيع .
بعد ارجاع الاجنة يفضل أن ترتاحي لفترة وجيزة قبل مغادرة الوحدة .

ما عدد الاجنة التي يمكن نقلها ؟
===
هذا قرار صعب ويعتمد على ظروف عدة . عادة ننصح بارجاع جنينين إذا كان عمر الزوجة أقل من 40 عاماً وثلاثة أجنة إذا كان العمر يتجاوز الاربعين ، مع العلم أن زراعة ثلاثة أجنة قد يؤدي إلى الحمل بتوأمين أو ثلاثة توائم .

متى نجري تحليل الحمل ؟
=
بعد ارجاع الاجنة باسبوعين نجري تحليل الحمل وتكون فترة الانتظار عادة مقلقة ومليئة بالأمل والتوتر . بشكل عام ننصحك بالتالي :
====
- عدم استعمال الدش أو الغسول المهبلي
- الامتناع عن الجماع لمدة اسبوعين من تاريخ ارجاع الاجنة
- عدم القيام بأي رياضة شاقة كالركض والمشي لمسافات طويلة
- عدم حمل الأشياء الثقيلة
- عدم تناول الادوية عدا التي نصح بها الطبيب
==
إن كان تحليل الحمل ايجابيا فهذا تأكيد للحمل . بعد اسبوعين يتم التأكد من طبيعة الحمل ( عدد الأجنة ) بالسونار .
========
إن كان تحليل الحمل سلبيا فيجب التوقف عن تناول العلاج . عادة تبدأ الدورة الشهرية في غضون اسبوع . تختلف هذه الدورة عن دورتك العادية ، فيمكن أن تكون أخف أو أقوى أو أقصر أو أطول . إذا لم تأت الدورة بعد اسبوع فالرجاء مراجعة الوحدة مرى أخرى لتحديد الخطوة التالية .

هل يختلف حمل طفل الانبوب عن الحمل الطبيعي ؟
======
لا يختلف الحمل الناتج عن علاج طفل الانبوب عن أي حمل آخر . فمثل جميع حالات الحمل الطبيعية هناك دائماً احتمال الاجهاض أو الحمل خارج الرحم أو الولادة المبكرة .
كما ان العيوب الخلقية التي تصل نسبة وقوعها إلى 3% بشكل تلقائي في الولادات الطبيعية ، قد تحدث أيضاً لدى الاطفال الذي يولدون نتيجة طفل الانابيب .
=======
د . أسامة صالحة
استشاري امراض النساء والولادة وامراض العقم وجراحة المناظير ( بريطانيا )
  #7  
قديم 16-12-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : المنصوره
المشاركـــــات :  1,976
افتراضي

تاخر الحمل
بسم الله الرحمن الرحيم

إن أسباب تأخر الحمل كثيرة وهي متعلقة بالرجل أو المرأة أو كليهما معآ وإليكم أهم الإحتمالات:

أولآ: أسباب تتعلق بالزوجة:


1-إنسداد أو إلتصاق في قنوات فالوب نتيجة الإلتهابات الحوضية أو الحمل الخارجي أو بسبب التصاقات بطنية وحوضية نتيجة عمل جراحي سابق.
2-تكيس المبيض.
3-ضعف التبويض.
4-وجود اجسام مضادة تقتل الحيوانات المنوية.
5-وجود ميكروب يجض الحمل.
6-التهابات المهبل مما تؤدى الى قتل الحيوانات المنوية.
7-صغر حجم الرحم.
8-تحرك غشاء الرحم أو سقوطة
9-أنقلاب الرحم
10-ارتفاع هرمون الحليب.
11-خلل في الغدة الدرقية:
فإن أي خلل في الغدة الدرقية سواء كان ضعفها أو زيادة إفرازها يؤديان إلى خلل الإباضة وعدم حدوث الحمل.
12-قصور الغدة النخامية :
حيث يحدث انقلاب في نسبة الهرمونات المحفزة للمبيض والتي تفرز من الغدة النخامية
مثل هرموني Fsh و Lh.
13-فرط نشاط غدة الكظر.
14-تشوهات الرحم في مرحلة التكون الجنيني، مثل: الرحم المضاعف أو الرحم الثنائي القرن، أو الرحم الوحيد القرن، أو الرحم الثنائي الحجرة، أو الرحم المسطح.
15-الإضطرابات النفسية
16-تناول حبوب الحمل لفترة تزيد عن سنتين أو أكثر.
17-السمنة الزائدة.
18-استخدام بعض أنواع الأدوية يؤدي إلى خلل الإباضة فمثلاً الهرمونات مثل الكورتيزون أو الأدوية المثبتة للمناعة أوالأدوية النفسية التي قد تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحليب ستؤدي إلى خلل الإباضة.
19-إستنشاق أو التعرض للمواد الكيماوية بكثرة.
20-الإسراف في شرب القهوة.
21-عدم ممارسة الجماع في فترة الخصوبة حيث يفضل الإكثار من الجماع منذ اليوم الخامس بعد إنتهاء الدورة ولمدة إسبوعين.
22-زيادة حموضة المهبل التي تمنع وتعيق الحيوانات المنوية من التلقيح

ثانيآ:أسباب بالنسبة للزوج:

1-دوالي الخصية.
2-ارتفاع لزوجة النطف.
3-ارتفاع نسبة الصديد في النطف.
4-ضعف حركة الحيوانات المنوية
5-قلة عدد الحيوانات المنوية.
6-تشوهات عالية في الحيوانات المنوية.
7-التدخين بشراهة.
8-الإفراط في شرب الكحول.
9-التهاب الخصية.
10-قصور في الغدة النخامية والدرقية.
11-انسداد القنوات الناقلة للنطف داخل الخصيتين بسبب الالتهابات أو بسبب انسدادها أثناء التكون الجنيني.
12-تعرض الخصيتين لارتفاع درجات الحرارة لفترات طويلة:
حيث تحتاج النطف تحتاج إلى درجة حرارة أقل من حرارة الجسم لتنضج، ولهذا جعلها الخالق سبحانه في مكانها في كيس الصفن خارج الجسم.
13-لبس السراويل الضيقة التي ترفع الخصيتين إلى الأعلى قريباً من الجسم مما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارتها.
14-السمنة الزائدة.
15-تناول انواع معينة من الأدوية مثل أدوية إرتفاع الضغط.
16-إستنشاق أو التعرض للمواد الكيماوية بكثرة.
17-عدم ممارسة الجماع في فترة الخصوبة.
18-الإسراف في شرب القهوة.

أذا كنتم متزوجان لأكثر من سنة ولم يحصل حمل؟ يجب معرفة الفحوصات اللازمة لأجرائه:

أولا : بالنسبة للزوج:


لا بد من عمل تحليل للسائل المنوي، ويكون هذا التحليل بعد آخر جماع مع الزوجة بأربعة أيام أو خمسة على الأكثر (ويكون بعد المعاشرة الزوجية بساعتين).
ويسمى هذا التحليل بتحليل ما بعد الجماع والذي عن طريقه يتم فحص حركة الحيوانات المنوية في إفرازات عنق الرحم.

ثانيا: بالنسبة للزوجة

1-الفحص بالأشعة فوق الصوتية :
ابتداء من اليوم العاشر للدورة لمعرفة هل هناك تبويض أم لا؟ ومتابعة نمو البويضات وللكشف أيضآ إذا كان هناك تكيس للمبيض
2-عمل أشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب أو بعمل منظار تشخيصي الأنابيب:
وذلك لفحص تجويف الحوض والرحم والمبيضين وكذلك قنوات فالوب للكشف عن أية عوائق أو إنسداد للحمل إن وجدت.
3-إجراء هذه التحاليل:
أ)toxoplasma Antibody Titre Igm
وهذا التحليل خاص بميكروب يمكن أن يجهض الحمل في بعض الحالات، أو يمنع حدوثه.
ب)serum Prolactin
وهذا التحليل خاص بهرمون إفراز الحليب ، حيث يمكن أن يكون مرتفعا، وهو ما يؤثر على التبويض.
ت)serum Antisperm Titre
وهذا التحليل خاص ببعض الأجسام المضادة التي تكون في دم الزوجة، وتلك الأجسام تقتل الحيوانات المنوية عند قذفها في المهبل.
ث)t3, T4
وهذان التحليلان خاصان بالغدة الدرقية، وهما هرمونان يؤثران على التبويض في حالة زيادتهما أو نقصهما

هناك نصائح و خطوات مهة يجب أن تتبعيها أنت وزوجك لزيادة فرص الحمل:
1_ عليكي أن تؤمني أن كل شيء بيد الخالق عز وجل وهو قادر على كل شيء.
2_ قبل كل جماع يجب الإغتسال وصلاة ركعتين وذكر دعاء الجماع حتى يبارك الله في زواجكما.
3_ عدم مراجعة طبيب النسائية والتوليد مادام الكشف الطبي قبل الزواج سليمآ.
4_ الإبتعاد عن التدخين لأنه يسمم الحيوانات المنوية.
5_ الإبتعاد عن إستخدام المواد التي تحتوي على الكحول خاصة العطور ذات الرائحة القوية جدآ فهي تسبب العقم.
6_ إتباع النظام الغذائي الصحي التالي:
* تناول الفراولة و المانجو و البرتقال بشكل خاص والفواكه المجففة بشكل عام.
*تناول السبانح والبازيلاء والبندورة والجزر والفليفلة وكل أنواع الخضروات الخضراء.
* تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالكبد.
* تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
*تناول سمك التونه فهو يزيد من الإخصاب.
* تناول صفار البيض.
*زيت دوار الشمس مفيد لكن لا ينصح بإستعماله في حالة القلي ويستعايض عنه في هذه الحالة بزيت الزيتون.
* تناول الخبز الأسمر والسمسم والبازيلاء واليقطين والشوفان
مفيد لإحتوائهم على الزنك الضروري للخصوبة
* تناول السكريات الطبيعية الغير مكررة.
* تناول الصويا يحافظ على الخصوبة ويثبت الحمل.
*تناول الفوليك ضروري للعمود الفقري للجنين.
* تجنب شرب الشاي مع الطعام ويفضل شربه بعد ساعة على الأقل لأنه يوقف إمتصاص الحديد.
* تجنب القهوة والشكولاته والزبدة والدسم.
*شرب كوب من عصير العنب كل مساء
5_ ممارسة الجماع بشكل يومي بدءآ من تاريخ إنتهاء الدورة الشهرية وحتى موعد الدورة المقبلة مع ضرورة الراحة النفسية وعدم القلق.
6_ عدم أخذ حمام ساخن أو حمام ساونا فالحرارة الزائدة تؤثر على الحيوانات المنوية.
7_ إرتداء ملابس داخلية واسعة مصنوعة من القطن.
8_ الرياضة وإنقاص الوزن تشجع على الإباضة.
9_ النوم لفترة كافية والإبتعاد عن الإرهاق.

  #8  
قديم 16-12-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : المنصوره
المشاركـــــات :  1,976
افتراضي


العيادة النسائية
=======


د.محمد بن حسن عدار
كحت الرحم
====
@ هل كحت الرحم المتكرر يؤدي الى العقم؟
========
ام ركان
=
- تجرى عملية كحت الرحم إما لغرض تشخيصي أو غرض علاجي، ففي الحالات التشخيصية مثل اضطرابات الدورة الشهرية أو تأخر الدورة الشهرية لفترة طويلة أو في حالة العقم أو في حالات نزول نزيف بعد سن اليأس أو وجد تضخم لبطانة الرحم.
=======
اما الحالات العلاجية فتشمل إزالة بقايا الاجهاض غير المكتمل أو الحمل العنقودي أو ازالة لحمية من الرحم يجب ان لا تجرى هذه العملية الا في الحالات الضرورية مثل اعادة عملية الكحت لوجود بقايا الإجهاض أو وجود شك في التشخيص ولكن يجب اجراؤها من شخص ذي خبرة جيدة لا تكرار عملية الكحت أو الكحت بقوة قد يؤدي الى إزالة بطانة الرحم والتصاقات داخل الرحم بسبب يمنع نزول الدورة وكذلك يسبب العقم.

اسابيع الحمل
========
@ ارجو إفادتي عن كيفية حساب اسابيع الحمل والتاريخ المتوقع للولادة؟

ام وليد
========
- يتم حساب الحمل بالاسابيع وليس بالشهور كما تفعل النساء لانها أدق. ففترة الحمل تكون أربعين اسبوعاً ويكتمل نمو الجنين بنهاية الاسبوع 37ويحسب الحمل من بداية آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل اذ كانت الدورة الشهرية منتظمة يضاف 18يوماً في حالة التاريخ الهجري و 7أيام في التاريخ الميلادي ثم تضاف 9أشهر على الشهر ولكن قد تحدث الولادة قبل هذا الموعد باسبوعين أو بعده بأسبوعين.

اما اذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو حدث الحمل اثناء الرضاعة فيعتمد حساب تاريخ الحمل بالأشعة الصوتية وتكون بشكل أدق.

اما حساب عدد الاسابيع هو بأن كل 3أشهر 13اسبوعاً.

الاشعة
====
@ هل الاشعة الملونة "الزيتية" للرحم ضرورية لتشخيص العقم؟
=====
- تعتبر الاشعة الملونة احد الفحوصات المهمة للبحث عن مسببات العقم وتجري هذه الاشعة مباشرة بعد انتهاء الدورة الشهرية بدون تخدير في العيادة، حيث تحقن مادة زيتية يمكن بواسطتها مشاهدة تفاصيل الرحم الداخلي وقنوات فالوب باستخدام الاشعة السينية، حيث تظهر اي عيوب خلقية أو زوائد لحمية أو أورام لبقية وتبين ايضاً قنوات فالوب واذا وجد انسداد في القنوات ومكان الانسداد وهي عملية سهلة وبسيطة ومضاعفاتها نادرة، حيث ان البدائل للكشف عن هذه العيوب قد يحتاج الى عملية تنظير لباطن الرحم وعملية منظار للبطن وهذه تتم تحت التخدير العام.

السمنة والحمل
=======
@ هل تؤثر السمنة على الحمل؟
=========
- تؤثر السمنة على الحمل بشكل غير مباشر حيث ان حالات السمنة قد يصاحبها امراض ارتفاع ضغط الدم وامراض السكر التي بدورها تؤدي الى مضاعفات متعددة على الأم والجنين بالاضافة لما يسببه زيادة الوزن من زيادة الضغط على العمود الفقري والركبتين والشعور بالألم في الظهر والركبتين في الحوامل البدينات اكثر من غير البدينات وبعض الحالات اذا دعت الحاجة لعملية قيصرية فإن المضاعفات تزداد في الحوامل البدينات بالاضافة لزيادة حدوث جلطة الساق تكون بنسبة اكبر من الحوامل البدينات.
  #9  
قديم 16-12-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : المنصوره
المشاركـــــات :  1,976
افتراضي

أسئلة تتعلق بالخصوبة تستحق الإجابة

1- سؤال : هل الحرارة تؤثر على خصوبة الرجل كاستعمال الماء الحار جداً أثناء الاستحمام مثلاً؟
===
الجواب: إن الحرارة تؤثر وتؤدي إلى هبوط في إنتاج الحيوانات المنوية والابتعاد عن مصدر الحرارة لأشهر يعيد قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية إلى سابق عهدها علماً أنه يحتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل للبعد عن مصدر الحرارة ليعود الحيوان المنوي جيداً كماً ونوعاً، وبشكل عام فإن درجة حرارة الخصية يجب أن تكون 1-2 درجة مئوية اقل من حرارة الجسم الاعتيادية.
ويجب التفرقة هنا بين الحرارة الموجهة مباشرة إلى الخصية أو حرارة الجو حيث أنها لا تؤثر.
======

2- سؤال : هل يؤثر ارتداء الملابس الضيقة على الخصوبة؟
=======
الجواب: كلا، إلا إذا كانت تلك الملابس من الضيق بحيث ترتفع درجة حرارة الخصية ولذا يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة قدر المستطاع.

3- سؤال: هل يؤثر الاستمناء على الإخصاب ؟
====
الجواب: كلا، إلا إذا حصل في وقت خصوبة الزوجة وكان من المفروض إجراء الجماع الطبيعي وكان الزوج أصلاً يشكو من قلة في عدد الحيوانات المنوية أو نوعها.

4- سؤال: هل تؤثر إصابة الرجل بالأمراض التناسلية على الإخصاب؟
=====
الجواب: قد تؤثر بطريقة غير مباشرة إذا رأى مثلاً إلى التهاب البربخ أو القناة الناقلة للحيوان المنوي لأن ذلك سيؤدي إلى انغلاقها وبشكل عام فإن هذه الأمراض يفترض أنها لا تؤثر على الخصوبة إلا إذا وصل المرض إلى الخصية.

5-سؤال: هل أن استعمال الكريمات أو الأدوية المطرية أثناء عملية الجماع تؤثر على الخصوبة؟
=====
الجواب: إن أغلب هذه المواد لها مفعول غير مستحب على الحيوان المنوي. ولا يفضل استعمالها إلا عند الضرورة القصوى.

6- سؤال: كم مرة يجب أن يكون الجماع؟
=====
الجواب: عندما يكون الغرض الإنجاب فيفضل أن يجري بين يوم وآخر لأن الحيوان المنوي يبقى حياً لمدة 38 ساعة داخل جسد المرأة ويجب أن تخصب البويضة خلال 48-72 ساعة.

7- سؤال: هل إن استعمال بعض الأدوية يؤثر على الإخصاب؟
=====
الجواب: إن هناك قسماً من المواد سواء الموجودة في الدواء أو في الطبيعة قد تؤثر على الحيوان المنوي وتسمى عادة المواد السمية الضارة للحيوان المنوي Gonadotoxins مثل الكحول أو الماريوانا أو التدخين.

8- سؤال : قد يتساءل معظم الرجال الذين يشكون من تأخر الإنجاب عن اختلاف نتائج فخص السائل المنوي من مختبر إلى آخر ومن وقت إلى آخر؟
=====
الجواب: إن نوعية السائل المنوي يمكن أن تختلف من يوم لآخر، ومن أسبوع لآخر أو من شهر لشهر، كذلك قد تختلف بعض التقنيات المستخدمة من مختبر لآخر في الفحص ولكن كلّ هذا لا يعني أن يكون التغيير إلى الدرجة التي يتحول فيها تحليل السائل المنوي الذي به مشاكل كثيرة يكتشفها الطبيب المعالج مرة واحدة إلى طبيعي 100%. والأفضل أن تجري ثلاثة تحاليل على الأقل بنفس الطريقة التي جمع بها السائل المنوي كل مرة. فإذا وُجد نفس الخلل في هذه الإعدادات الثلاث للتحليل فمعنى ذلك أنه صحيح.

9- سؤال : هل هناك مشكلة عند الإحساس ببعض الحرقة أثناء التبول بعد عملية القذف؟
======
الجواب: لا، والسبب هو الاحتكاك الذي حصل في قناة التبول Urethra ( التي تبطن القضيب) أثناء عملية الجماع أو الاستمناء وعندما يحتك البول بهذه القناة يسبب الحرقة.

10- سؤال : قد يتساءل الرجل لماذا أشاهد تكتلات Clumps في السائل المنوي عند عملية القذف؟
======
الجواب: إن السائل المنوي هو عبارة عن مواد تأتي من الخصية، البروستاتا والحويصلة المنوية وعند القذف يكون السائل المنوي كالجلي الذي سرعان ما يصبح سائلاً خلال 5-30 دقيقة وخلال عملية تحوله إلى سائل قد يظهر تكتل Lumpy وهذا شيء طبيعي وغير مرضيّ.

11- سؤال: قد يتساءل الزوجان عن الوضع الذي يجب اتخاذه أثناء عملية الجماع، وهل لذلك تأثير على الحمل؟
====
الجواب: لا يوجد وضع معين يزيد من نسبة حدوث الحمل ما دام السائل المنوي، ينسكب في المهبل و ومن الملاحظ أن بعض السائل المنوي ينسكب خارج المهبل طبيعياً بعد عملية الجماع. وهذا بالضرورة لا يؤثر على القدرة على الحمل. ولكن من المفضل عدم الذهاب كثيراً إلى الحمام للتبول بعد عملية الجماع. ويفضل أن تفرغ المرأة المثانة وتتبول قبل الجماع أما الإحساس بالحاجة إلى التبول بعد عملية الجماع سببه الاحتكاك الذي يحصل في فتحة التبول عند المرأة Urethra.

12- سؤال: لماذا يجب أن يكون هناك عدد كبير من الحيوانات المنوية التي تُقذف أثناء عملية الجماع ما دامت واحدة فقط هي التي ستخصب البويضة؟
====
الجواب: لأن أكثر هذه الحيوانات المنوية ستموت في الطريق وكمية كبيرة تسكب خارج المهبل ويبقى قسم في عنق الرحم ويبقى حوالي 1/1000 يدخل ويخترق عنق الرحم ويموت قسم داخل الرحم ويبقى حوالي 200 فقط تصل إلى البويضة. ومع أن كمية منها تخترق القشرة الخارجية للبويضة لكن واحداً فقط يخصب البويضة.

13- سؤال : كم يعيش الحيوان المنوي داخل جسم المرأة ؟
=======
الجواب: الإجابة الأكيدة هنا صعبة. حيث تعيش الحيوانات المنوية حوالي 2-4 ساعات في المهبل، مع أنه وجدت حيةً أحياناً بعد حوالي 16 ساعة من الجماع. وبمجرد دخول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، الرحم، أو أنابيب الرحم يصبح وقت بقائها على قيد الحياة غير ثابت. والمعدل 3-4 أيام، مع أنه سجلت حالات نادرة بقي فيها الحيوان المنوي على قيد الحياة حوالي 7 أيام.

ارجع إلى أعلى

14- سؤال: ما عدد الحيوانات المنوية التي نحتاجها أثناء القذف ليحدث الحمل؟
======
الجواب: لا أحد يعرف بالضبط، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما قلَ عدد الحيوانات المنوية عن العدد الطبيعي وكان هناك خلل في الحركة أو هناك خلل في شكل الحيوان المنوي قل احتمال الحمل.

15- سؤال: كيف تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم؟
=======
الجواب: يحدث ذلك باختراق البويضة المخصبة التي تكون قد وصلت في مرحلة نموها حينها إلى مرحلة Blastocyst بطانة الرحم وتدعى العملية Implantation وتحدث بعد حوالي 7 أيام من الإخصاب.

16- سؤال: هل يمكن أن تحمل المرأة في أي وقت من أوقات الدورة الشهرية؟
=======
الجواب: كلا، لأن الحمل يجب أن يكون قريباً من وقت الإباضة الذي هو عادة منتصف الدورة الشهرية. وبما أن الاباضة تحدث أحياناً في أوقات مختلفة وليست بالضرورة منتصف الدورة فقط يحدث الحمل أحياناً في أوقات غير منتصف الدورة الشهرية.

17- سؤال: ما هي الأيام الأكثر خصوبة في الدورة الشهرية؟
=====
الجواب: في الدورة الشهرية المنتظمة (28 يوم) تكون الأيام 12-13-14-15-16 هي الأكثر خصوبة هذا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن الحيوان المنوي يستمر في قدرته على الإخصاب لمدة 48 ساعة بعد القذف والبويضة تبقى قابليتها على الإخصاب لمدة 25-48 ساعة بعد الاباضة وفي بعض الحالات قد تحدث الاباضة من يوم 9- يوم 15.

18- سؤال: هل بالإمكان تحديد جنس المولود بطريقة الجماع العادي؟
======
الجواب: بما أن الحيوان المنوي يحتوى على كروموسوم الذكورة والأنوثة كما أسلفنا سابقاً X + Y، فإن إنجاب المرأة للمولود الذكر أو الأنثى متوقف على أي من الكروموسومين الموجودين عند الرجل، وبما أن لكل من هذين الكروموسومين صفات معينةً، كما هو معروف علمياً، حيث أن الكروموسوم الذكري Y أكثر قوة وأسرع حركة من الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم الأنثوي X، لكنها أقصر عمراً من الكروموسوم الأنثوي الذي يتصف ببطء الحركة، ولكنه يعيش أياماً أطول من الحيوانات المنوية التي تمثل الكروموسوم المذكر. ومن هذا نستنتج أن فترة الجماع قد تساعد على اختيار جنس المولود، فإذا تم الجماع خلال 3-5 أيام قبل نزول البويضة الأنثوية الذي يكون عادة في اليوم 13-14 من الدورة الشهرية كما ذكرنا فإن الجنين يكون أنثى على الأغلب، أما إذا جُعل الجماع في يوم نزول البويضة الأنثوية أي اليوم الرابع عشر والخامس عشر فإن المولود على الأغلب يكون ذكراً.

19- سؤال: هل الوصول إلى النشوة أثناء الجماع ضروري لحدوث الحمل؟
===
الجواب: كلا، لأن الخصوبة لا علاقة لها بالاستمتاع بعملية الجماع.

20- سؤال: هل من الضرورة أن يحدث الحمل إذا حدث الجماع في الوقت المناسب؟
======
الجواب: كلا، لأن احتمال حدوث الحمل لزوجين سليمين لدورة شهرية هو 15-20%.

21- سؤال: هل أنّ الاهتمام بنظافة الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية مهم؟
====
الجواب: نعم، فمن الناحية النفسية قد يحدث اشمئزاز ونفور بين الزوج وزوجته إذا لم تُراع هذه الناحية، مما يؤثر على العلاقة الزوجية والجماع، فيجب على الزوج أن يغسل أعضاءه التناسلية ويجب أن تعمل الزوجة كذلك للأسباب التالية:-

أ- إن فتحة البول والفتحة التناسلية متقاربتان، المهبل يفرز الإفرازات المهبلية، وفتحة البول يمر من خلالها البول فإذا تجمعت قطرات من البول ولم يتم تنظيفها قد يؤدي إلى حدوث الالتهابات.

ب- أعضاء المرأة التناسلية الخارجية تفرز العرق بكثرة.

ج- يفرز المهبل عادة مادة مخاطية، فإذا ازدادت كميتها ولم يُتّخذ اللازم أي الحفاظ على النظافة قد تؤدي إلى حدوث التهابات جلدية.

22- سؤال: ما هي المتغيرات التي تحدث في جسم المرأة عند حدوث الحمل؟
====
الجواب: كثيرة، عضوية، جسدية ونفسية لتحضير السيدة للحمل والإنجاب. وهذه المتغيرات هي مؤقتة تختفي تدريجياً بعد الولادة مثل كبر حجم الصدر، بروز حلمة الصدر، زيادة السوائل داخل الجسم بمعدل 40%، زيادة عمل القلب وتسارع في نبضات القلب، بعض التغيرات في لون بشرة الوجه والبطن، زيادة في الوزن خصوصاً في النصف الثاني من الحمل وغيرها.

23- سؤال: كم من الوقت تحتاج المرأة للحمل في الحالات العادية؟
===
الجواب: كمعدل لسيدة عمرها 25 سنة وتمارس الجماع بصورة منتظمة، هناك احتمال 20 –25% لحدوث الحمل كل شهر، أي أن معظم الأزواج في هذه الحالة يحصل لديهم حمل خلال السنة الأولى من الزواج.

24- سؤال: هل هناك اختلاف في العمر بين السيدة والرجل في إمكانية حصول الحمل؟
===
الجواب: نعم فأجمالا أن السيدة التي عمرها 35سنة فما فوق يقلَُ احتمالُ الحمل لديها ويكثر احتمال الإجهاض، حتى إن حصل الحمل مع احتمال حصول تشوهات خلقية في الجنين أكثر. أما الرجل فأجمالا تقل خصوبته بعد سن 60 سنة.

25- سؤال: هل يؤثر الرحم المنقلب Retroverted Uterusعلى الحمل ويؤدي إلى العقم؟
===
الجواب: إن 80% من السيدات يكون الرحم إلى الأمام Anteverted و 20% الباقية Retroverted رحم مقلوب. وهذه حالة عادية جداً ولا يؤثر عادة على الحمل أو تأخره إلا إذا كان الرحم ليس لديه القدرة على الحركة بسبب وجود التصاقات أو حالة داء البطانة الرحمية Endometriosis .

ونحب هنا الإفاضة في الحديث بعض الشيء عن موضوع الرحم المنقلب، حيث أنّ الفكرة السائدة أنه إذا تم إخبار السيدة بأن رحمها مائل إلى الخلف تحزن وتقلق كثيراً وتبدأ مخيلتها في تضخيم وتعظيم المسألة وكأنها مأساة. علماً بأنه ليس بالأمر الهام أو الخطير. ونود أن نسلط الضوء على الموضوع بشكل علمي.

فيجب أن تفهم السيدة أن الرحم بوضعه العادي Anteverted يتجه بعنقه إلى الأسفل والوراء وقاعدته إلى الأمام وللأعلى. وقد يتغير وضعه مع امتلاء المثانة أو المستقيم، ويبقى غالباً في زاوية قائمة مع المهبل. أما في حالة كون الرحم مائلاً إلى الخلف يتجه عنق الرحم إلى الأعلى والأمام، أما قاعدته فتتجه إلى الخلف والأسفل باتجاه المستقيم أن معظم أسباب كون الرحم مائلاً إلى الخلف Retroverted هي خلقية والبعض الآخر يكون بسبب تكرار الحمل والولادة خصوصاً إذا كانت ولادةً عسرة وأخذت وقتاً طويلاً مما يؤدي إلى ضعف الأنسجة الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي. ومن هنا نجيب بشكل غير

مباشر على سؤال يطرأ على ذهن الكثيرات اللاتي يقلن أن الرحم لديهن كان طبيعياً في السابق ولم يسبق لهن رغم أنهن قمن بفحص نسائي لسبب أو لآخر أن أخبرن بأن رحمهّن منقلب إلى الخلف. وسواء كان الرحم المنقلب خلقياً أو نتيجة لضعف وارتخاء الأنسجة الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي، فما دام لا يحدث أي مشكلة فلا داعي للتدخل الطبي وإجراء إصلاح من أي نوع إطلاقا.

أما إذا كان الرحم منقلباً إلى الخلف نتيجة التصاقات فهذا يؤدي إلى الإجهاض أحياناً أو تأخر الحمل ويكون إصلاح الخلل الأساسي ( التصاقات ) هو الحل الأمثل، ويتم ذلك بواسطة الجراحة كما أوضحنا سابقاً.

ارجع إلى أعلى

26- سؤال: هل تؤدي السمنة إلى العقم؟
=======
الجواب: عموماً هناك كثير من السيدات البدينات خصوبتهن جيدة وقدرتهن على الحمل جيدة كذلك . ولكن السيدة البدينة عندما تشكو من مشكلة تأخر الحمل ننصحها عادة بتخفيف الوزن لأن من الأمور المعروفة للأطباء أن توازن هرمونات الجسم تتأثر بزيادة الوزن ومنها هرمونات الخصوبة آنفة الذكر. وقد تتزامن زيادة الوزن مع حالة P.C.O وفي هذه الحالة أيضاً تكون زيادة الوزن عاملاً إضافيا لجعل الحمل أكثر صعوبة إضافية إلى المرض نفسه، كما أن من المعروف أن مرض PCOS يمكن أن يصيب السيدة البدينة أكثر، وهناك بعض السيدات لا تظهر عليهن أعراض المرض إلا بعد زيادة الوزن.

27- سؤال: هل صحيح أن أخذ أقراص منع الحمل يؤخر الحمل عندما تتوقف السيدة عن استعمالها؟
===
الجواب: قد تحتاج السيدة إلى فترة أطول لحدوث الحمل عندما ت توقفها عن أخذ هذه الحبوب قد يؤخر الحمل لنفس السبب الذي أحدث الخلل في إفراز الهرمونات في جسمها، وليس حبوب منع الحمل ذاتها. أما عن الادعاء بأن الدورة الشهرية قد تنقطع نهائياً بعد استعمال حبوب منع الحمل لمدة طويلة، ثم التوقف عن استعمالها، فالحقيقة أن هناك أسباباً أخرى يجب تشخيصها وليس لحبوب منع الحمل أي علاقة بانقطاع الدورة سوى الصدفة. ويجب أن نلفت النظر هنا إلى أن أخذ حبوب منع الحمل يساعد حوالي 50% في تحسين حالات التهابات الحوض المزمنة والتي هي من أسباب تأخر الحمل. أي أن حبوب منع الحمل في هذه الحالة تساعد بطريقة غير مباشرة على تحسين القدرة على الحمل.

28- سؤال: هل أن استعمال اللولب كمانع للحمل يعيق الحمل المقبل؟
======
الجواب: إذا أدى استعمال اللولب إلى التهابات في منطقة الحوض فقد يؤثر قليلاً خصوصاً إذا أدت هذه الالتهابات إلى حدوث التصاقات في قناة فالوب، عدا ذلك فليس له تأثير مباشر.

29- سؤال: هل كل دورة شهرية مخصبة؟
====
الجواب: كلا، ففي بداية مرحلة النضوج Menarch تكون معظم الدورات غير منتظمة وغير مخصبة ( لا توجد إباضة)، وكذلك قبيل انقطاع الطمث Premenopause ، وقد يحدث أثناء عمر الخصوبة عند المرأة أن تكون هناك بعض الدورات غير المخصبة وهذا طبيعي، ولكن أحياناً قد يكون السبب عضوياً كخلل في غدة الدماغ Hypothalamus، الغدة النخامية Pitutary ، المبيض، الغدة فوق الكظرية والغدة الدرقية. وكيفية التعامل مع هذه الحالات هي من اختصاص الطبيب المعالج وحده.

30- سؤال: هل أن عدم وجود دورة معناه عدم الإباضة ؟
======
الجواب: نعم، إن انقطاع الطمث لستة شهور فما فوق يسمى علمياً Amenorrhea وفي هذه الحالة لا تتوقع حدوث إباضة.

31- سؤال: هل أن الدورة غير المنتظمة تعني عدم الإباضة؟
=====
الجواب: في هذه الحالة إما أن لا تكون هناك إباضة أو أن الإباضة تحدث أقل من حالات الدورة المنتظمة. فمثلاً عندما تحدث الدورة الشهرية لسيدة كل ستة أسابيع – كل ستة أشهر تسمى هذه الحالة Oligomenorrhea وفي هذه الحالة تكون إمكانية الحمل أقل.

32- سؤال: هل أن عدم وجود دورة على الإطلاق يعني أنه مازال هناك احتمال للحمل (وتقصد بعدم وجود دورة أن المرأة بلغت السن الذي يفترض به حدوث الدورة ولم تحدث)؟
========
الجواب: أنه من الممكن معالجة الحالة وحدوث الحمل ولكن هذا طبعاً يعتمد على سبب عدم الدورة، إن عدم وجود دورة والمسماة علمياً Primary Amenorrhea بعكس ما كان يعتقد في السابق، فإن أغلب هذه الحالات تكون إمكانية الحمل جيدة وأعلى بكثير مما متوقع إذا أخذت السيدة العلاج المناسب، أما السيدة التي كانت لديها دورة شهرية سواء منتظمة أو غير منتظمة وانقطعت فجأة لمدة سنة أو أكثر فتدعى الحالة Secondary Amenorrhea . وهذه أيضا أسبابها يشخصها الطبيب المعالج ويمكن معالجتها.

33- سؤال: ماذا يعني حدوث انقطاع الطمث قبل الوقت المعتاد Premature Menopause Or Premature Ovarian Failure ؟
=====
الجواب: يحدث ذلك إذا انقطعت الدورة الشهرية ولم تبلغ السيدة بعد 40 سنة من العمر. وهناك عدة أسباب لذلك يمكن تشخيصها من قبل الطبيب المعالج. وهذه الحالة عادة تكون مصاحبة لانخفاض نسبة هرمون الاستروجين وارتفاع هرمون FSH مع انقطاع الطمث. وعلاجها عادة صعب لأنه على الأغلب باستثناء الأسباب الواضحة مثل الأمراض الخلقية مثل Turner Syndrome يكون معرفة السبب صعباً والعلاج صعباً، وطبعاً فإن احتمال الحمل في هذه الحالة صعب جداً وهناك حالات عاد فيها المبيض إلى عمله الطبيعي.

34- سؤال: هل يؤدي انخفاض الوزن إلى انقطاع الطمث؟
===
الجواب: نعم إذا النقص بدرجة كبيرة جداً إما لسبب مرضي شديد أو الحالة النفسية المسماة Anorexia Nervosa مثلاً.

35- سؤال: هل تؤدي التمارين الرياضية الشديدة القوة إلى انقطاع الطمث؟
=====
الجواب: نعم بشرط أن تكون قد تجاوزت الحد المعقول المسموح به للسيدة، ويعتمد ذلك طبعاً على بُنية السيدة ونوع الرياضة العنيفة التي تقوم بها.

36- سؤال: هل يمكن اعتبار مرض P.C.O وراثياً؟
======
الجواب: هناك بعض العلماء يعتقدون ذلك، حيث أثبتت بعض الدراسات أنّ الوالدة مثلاً إذا كانت مصابة بهذا المرض فمن الممكن أن تكون ابنتها أو أختها مثلاً مصابة بنفس المرض. ولكن هذا ليس بالضرورة دائماً هو السبب. والسبب الحقيقي ما زال قيد البحث وما تزال بعض النظريات تدرس لإيضاح الأسباب بشكل أفضل.


37- سؤال: هل إذا احتجت إلى علاج وحدث الحمل فهل يعني ذلك أنني سأحتاج كل مرة إلى علاج؟
=====

الجواب: كلا، فقد يحدث الحمل بعد ذلك طبيعياً بدون الحاجة إلى علاج. وفي بعض الأحيان قد ينجح العلاج ويحدث الحمل مرة واحدة، ولا يحدث بعد ذلك. فالفكرة إذن أن الأمر يعتمد على سبب تأخر الحمل والتشخيص الصحيح والعلاج الصحيح.

38- سؤال: لقد ذكرنا لك سابقاً سيدتي نبذة مختصرة عن مرض البطانة الرحمية Endometriosis وقد تتساءلين لماذا يسبب تأخر الحمل والعقم؟
====
الجواب: يحدث هذا في حالات المرض الشديدة حيث أن المرض يمكن تقسيمه إلى بسيط، وسط، شديد وفي الحالات الشديدة يؤدي إلى الالتصاقات في قناة فالوب، المبيض، الرحم، الأمعاء … الخ، حسب المنطقة الموجود فيها. وقد تكون الالتصاقات من الشدة بحيث يتغير موضع المبيض أو قناة فالوب أو الرحم التشريحي أو تلتصق كلها مع بعض، وهذا يؤدي إلى إعاقة مرور البويضة من المبيض إلى قناة فالوب.

39- سؤال: هل يحدث الحمل إذا كان للسيدة أنبوب قناة فالوب واحدة؟
====
الجواب : نعم، يحدث.

40- سؤال: هل هناك مجال لإعادة فتح الأنابيب بعد أن تكون قد أجريت عملية ربط أنابيب الرحم؟
=====
الجواب: نعم ولكن يعتمد ذلك على نوع الطريقة التي أجري بها الربط أو إغلاق الأنابيب. فإذا كان عن طريق الحرق Electrodiathermy وكان الأذى شديداً يكون من الصعب إعادة فتحها واحتمال النجاح ضعيفاً جداً، أما إذا كان عن طريق وضع كلبس CLIP أو حلقة RING أو قص فالعملية تكون أسهل ولكن احتمال حدوث حمل خارج الرحم في هذه الحالات أكثر.

41- سؤال: هل أن مظهر الرجولة الكاملة يعني أن تحليل السائل المنوي جيد والعكس صحيح؟
====
الجواب: كلا، فقد تكون مظاهر الرجولة الخارجية وحتى الأعضاء التناسلية الظاهرة جيدة ولكن التحليل به خطأ ما والعكس صحيح

ارجع إلى أعلى

42- عندما تولد الأنثى كم يوجد لديها من البويضات؟
=====
عند الولادة يحتوي كلا المبيضين على حوالي 2 مليون بويضة، وتبقى البويضات في حالة سبات لحين سن البلوغ وتتلاشى أغلبها ( تضمر ) (Atresia) ولهذا يتناقص العدد إلى 400.000 عند البلوغ وعملية الاضمحلال أو التلاشي هذه تستمر طوال عمر السيدة حتى أثناء فترات الحمل وأثناء كل دورة شهرية تبدأ حوالي (20) بويضة بالنمو ولكن واحدة فقط تصل مرحلة النضوج والباقي يتلاشى. إن هناك عوامل تؤثر على معدل اضمحلال البويضات طوال عمر السيدة، بعضها وراثي بفعل الجينات وبعضها بسبب عوامل بيئية معينة مثل التعرض للإشعاع، بعض الأدوية، والتدخين، ولهذا يختلف عمر سن اليأس أي توقف الحيض والبويضات من سيدة إلى أخرى. تبلغ السيدة سن اليأس حين تضمحل جميع البويضات.

43- ما هي الحويصلة ( الجراب ) Follicle ؟؟
==
هي عبارة عن كيس مملوء بسائل ويحتوي على البويضة.

44- كيف تتحرر البويضة؟؟
====
عندما يرتفع هرمون LH في جسم المرأة يفرز من الغدة النخامية في الدماغ ويؤدي هذا الارتفاع إلى حدوث ما يشبه الثقب في غشاء الحويصلة وتخرج البويضة لتلتقط من قبل طرف قناة فالوب والذي سبق وأشرنا إليه.

45- ما هو شكل الحيوان المنوي؟
==
يتكون من الرأس (Head) الذي يحتوي على الجينات أي عوامل الوراثة وجزء وسطي يسمى الرقبة (Neck) التي تعطي الطاقة اللازمة للحيوان المنوي للحركة والذيل (Tail) والذي يساعد على دفع الحيوان المنوي داخل القناة التناسلية الأنثوية. ونود الإشارة هنا إلى أن الرجل يبدأ بإنتاج الحيوانات المنوية عند البلوغ فقط بخلاف المرأة التي تولد ومبيضها يحتوي على البويضات كما أسلفنا سابقاً.

46- كم يستغرق إنتاج الحيوان المنوي؟
==
يستغرق حوالي 60 يوم للإنتاج وحوالي 10-14 يوم للمرور خلال القنوات التناسلية الذكرية (Epididymis Vas Deference) .

47- ما هي كمية السائل المنوي أثناء عملية القذف Ejaculation ؟
====
يتراوح بين 1-6 ملم. وعند القذف يكون السائل المنوي لزجاً لكن سرعان ما يتحول إلى سائل في القناة الأنثوية التناسلية ( المهبل) ويستغرق ذلك حوالي 20-30 دقيقة. ويستغرق اختراق الحيوان المنوي للمادة المخاطية في عنق الرحم حوالي دقيقتين.

48- ما هي كمية الحيوانات المنوية التي تتحرر أثناء عملية الجماع؟
====
حوالي 100-300 مليون. إن تحرر هذا العدد الهائل من الحيوانات المنوية رغم أن واحداً فقط هو الذي يُخصب البويضة سببه أن أكثر هذه الحيوانات تموت أثناء طريقها في القناة التناسلية الأنثوية. عدا ذلك فإن أغلب السائل المنوي ينسكب خارج المهبل، وحوالي 1000 حيوان منوي فقط يصل البويضة لإخصابها، وقد تتمكن بعض هذه الحيوانات المنوية من اختراق الغشاء الخارجي للبويضة ولكن الذي يخصب البويضة هو حيوان منوي واحد فقط.

49-كم يعيش الحيوان المنوي داخل الأعضاء التناسلية للمرأة؟
===
رغم أن الجواب الأكيد صعب، ولكن يمكن ملاحظة الحيوانات المنوية في المهبل حوالي 16ساعة بعد الجماع وبمجرد أن يخترق الحيوان المنوي عنق الرحم، الرحم وأنبوب الرحم يبقى حوالي 3-4 أيام.

50- هل أن الإمتناع عن الجنس يُحسِّن عدد الحيوانات المنوية؟
=======
في حالة الإمتناع عن القذف فإن الحيوانات المنوية لن تعيش إلى الأبد.

وتفقد مع مرور الزمن قدرتها على الإخصاب ثم تضمحل. كذلك فإن بقاء عددٍ كبيرٍ من الحيوانات المنوية في حالة الإمتناع عن القذف يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة، أي بتعبيرٍ أدق الأكبر سناً، وفي هذه الحالة بالرغم من أن التحليل للسائل المنوي قد يشير إلى ارتفاع في عدد الحيوانات المنوية إلا أن نوعيتها تكون سيئة ولهذه الأسباب فإن الإمتناع عن الجماع لا يُحسِّن بالتالي القدرة على الخصوبة.

51- هل يؤثر المرض على عدد الحيوانات المنوية؟
===
إن أيمرض مهماً كان بسيطاً، حتى وإن كان التهاب اللوزتين مثلاً قد يخفف عدد الحيوانات المنوية، ولأن الحيوانات المنوية تحتاج كما أسلفنا إلى حوالي 7-74 يوماً لإنتاجها فإن أي مرض يؤثر على عملية الإنتاج، ومن ذلك نستنتج أنه من الخطأ الحكم على تحليل واحد فقط للسائل المنوي، ويجب إعادة التحليل عدة مرات خلال أشهر للتأكد من صحة التحليل وتشخيص الخطأ إن وُجد ومعالجته.

52-هل يؤثر التدخين وتناول الكحول على خصوبة الرجل؟
===
إن التدخين يؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية وتقليل الحركة، أما بالنسبة لتناول الكحول فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى نقص إنتاج الحيوانات المنوية، ويؤثر بطريقة غير مباشرة من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة على قدرة الرجل الجنسية، بحيث يؤدي إلى تقليل هذه القدرة وبالتالي إلى العجز الجنسي.

53س- هل من الممكن نزول الدورة الشهرية إذا لم يحدث التبويض ؟
===
نزول الدورة الشهرية عبارة عن انسلاخ لبطانة الرحم تحت تأثير هرموني الاستروجين والبروجسترون في الدم وهذه الهرمونات يمكن أن تفرز من المبيض حتى في عدم وجود بويضات ناضجة .

54س- ما هو سبب حدوث الحمل الكيميائي ؟
======
وجد علميا أن العديد من الاجهاضات المبكرة يكون سببها تشوهات وراثية ( جينية وكروموسومية ) وهذه تؤدي إلى حدوث الحمل الكيميائي وكذلك وجود مشاكل في انغراس الأجنة في بطانة الرحم يؤدي إلى حدوث حمل كيميائي .

55س- ما هو سبب الإحساس بالغثيان والانتفاخ وزيادة الوزن والتقلصات في البطن وكذلك احتقان في الثديين مع أن موعد فحص الحمل لم يحن بعد ، هل من الممكن أن تكون هذه أعراض لحدوث الحمل ؟
===
أعتقد أن هذه الأعراض هي من تأثير هرمونات الإبر المنشطة وندر أن تحدث هذه الأعراض قبل غياب موعد الدورة الشهرية .

56س- هل من الضروري تجنب التمارين الرياضية بعد حدوث الإباضة ؟
====
تجنبي التمارين الرياضية العنيفة التي تؤدي إلى بذل مجهود وبالتالي زيادة في الدورة الدموية والشعور بالحرارة كذلك من المستحب تجنب الحمامات أو الدوشات الساخنة حتى لا ترتفع درجة حرارة الجسم .

57س- ما هي الفترة التي يمكن خلالها استعمال الكلوميد ثم الانتقال بعدها إلى استعمال المنشطات ( الإبر الهرمونية ومن ثم إجراء حقن اصطناعي ) ؟
==
في معظم الحالات فان الحمل يحدث خلال 4- 5 دورات شهرية وإذا لم يحدث الحمل فيجب الانتقال إلى طريقة أخرى .

58س- بعد كم محاولة حقن اصطناعي غير ناجحة يمكن الانتقال إلى إجراء أطفال الأنابيب ؟
=====
إذا تم إجراء حقن اصطناعي بعد تناول ابر هرمونات منشطة 3 مرات ولم تنجح بعدها يجب الانتقال الى أطفال الأنابيب .

59س- ما هي فرص حدوث سرطان المبيض بعد تناول الإبر الهرمونية المنشطة ؟
===
لم يثبت علميا من خلال الأبحاث والدراسات أن هناك أي علاقة بين ابر الهرمونات المنشطة وحدوث سرطان المبيض .

60س- إلى متى تبقى البويضة صالحة للتلقيح ؟ وكم تستغرق فترة انغراس البويضة الملقحة ؟
=======
البويضة تبقى صالحة تقريبا ما بين 24 – 48 ساعة بعد حدوث الإباضة وكلما زاد عمر المريضة كلما قلت هذه الفترة . كما أن التلقيح يحدث خلال 24 ساعة بعد الإباضة . أما انغراس البويضة الملقحة فيحدث 6 أيام بعد الإباضة .

61س- هل طول الفترة بين الدورة الشهرية والأخرى يؤثر على الإنجاب ؟
===
طالما أن الدورة الشهرية منتظمة فذلك يعني حدوث الإباضة وبعض السيدات تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين الدورتين حوالي 40 يوما وهذا شيء طبيعي إلا أنه يقلل من عدد الأيام المخصبة لدى السيدة .

62س- هل يؤثر اختلاف فصيلة الدم لدى الزوجين على الإنجاب ؟
=====
لا علاقة لفصيلة الدم بالعقم .
  #10  
قديم 16-12-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : المنصوره
المشاركـــــات :  1,976
افتراضي

التحاليل وفوائدها
الأشعة الصوتية تراقب معدل نمو المولود وتطوره
السائل الأمنيوسي اختبار آمن يشخص الشذوذات الصبغية والاضطرابات الوراثية للأجنة


العديد من الاختبارات من شأنها تحديد العيوب الخلقية

د.محمد بن حسن عدار
=======
تواصلاً لما تحدثنا عنه في العددين السابقين عن الفحوصات المبكرة أثناء الحمل لاكتشاف العيوب الخلقية للجنين نستكمل في هذا العدد الفحوصات الأخرى المهمة الذي قد يلجأ إليها استشاريو علم الأجنة للاستقصاء عن المشاكل الولادية ومن تلك الفحوصات:
تخطيط صدى القلب عند الجنين:
===========
يستخدم هذا النموذج من الفحص بالأمواج فوق الصوتية من اجل تقديم صورة أكثر تفصيلاً عن قلب الجنين حيث أنه يركز على القلب من الناحيتين التشريحية والوظيفية وتستخدم من اجل تأكيد وجود عيوب القلب الخلقية لدى الجنين أو استبعادها.
=========
يمكن إجراء الفحص بالأشعة الصوتية في أي وقت خلال فترة الحمل ومعظم أطباء التوليد يطلبونه في الفترة مابين الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع العشرين من الحمل ففي هذه الفترة يمكن تقييم حالة الجنين حيث يكون حجمه قد وصل إلى درجة كافية لتقييمه حيث يتمكن فيها من كشف المشاكل البنيوية وكذلك يتمكن من رؤية الحجرات الأربع للقلب بشكل كامل. في بعض الحالات مثل الحمل العالي الخطورة قد تطلب هذه الفحوص بشكل متكرر طوال فترة الحمل وذلك لمراقبة صحة الأم والجنين ومن اجل متابعة نمو الجنين.
=========
قد يطلب من المريضة إملاء المثانة قبل إجراء الفحص بالأشعة الصوتية عن طريق البطن خصوصاً عندما يجرى في بداية الحمل فالمثانة الممتلئة تزيل الجيوب الهوائية الموجودة بين الرحم والمثانة التي تعيق الأمواج الصوتية ومن ثم ستنتج صورة غير واضحة في حين يكون امتلاء المثانة امراً غير ضروري في نهاية الحمل أو عندما يجرى الفحص بواسطة الأشعة الصوتية المهبلية. توضع مادة هلامية على بطن المريضة حيث تلعب هذه المادة الهلامية دور الناقل للأمواج الصوتية، كما أنها تساعد على إزالة الفقاعات الهوائية الموجودة بين محول المسبار والجلد والمحول هو أداة بلاستيكية صغيرة ترسل الأمواج الصوتية وتسجلها عندما ترتد راجعة إلية. ويقوم الطبيب بتحريك المسبار جيئة وذهاباً على بطن المريضة لتوجيه الأمواج الصوتية نحو الرحم وتنعكس الأمواج عن العظام والأنسجة وعندما يلتقط المسبار الأمواج المنعكسة فإنه يحولها إلى صور سوداء وبيضاء ورمادية على الشاشة حيث قد تكون هذه الصورة صعبة إلى حد ما بالنسبة للشخص العادي وغير المدرب لكي يفهمها وبالاعتماد على وضعية الجنين من الممكن تمييز وجه الجنين ويديه واصابعه الصغيرة جداً أو الذراعين أو الساقين ويقوم الطبيب أثناء الفحص بقياس رأس الجنين وبطنه وعظم الفخذ لتسجيل نموه من بين بقية تراكيب جسمه كما قد يلتقط الفاحص بعض الصور لتوثيق التراكيب المهمة في جسم الجنين. استناداً إلى الصور التي نحصل عليها من الأشعة الصوتية يمكننا ان نحدد عدداً من الأمور التي تتعلق بالحمل والجنين ومن ضمن ذلك إثبات الحمل أولاً والعمر الحملي للجنين وعدد الأجنة ومعدل نمو الجنين وتطوره وبعد ذلك مراقبة حركة الجنين وتنفسه ومعدل ضربات قلبه بالإضافة لتحديد جنس الجنين وذلك يعتمد على وضعية الجنين داخل الرحم ووضعية الحبل السري. ومن اهم النتائج التي ينبغي معرفتها بواسطة الأشعة الصوتية هي التبدلات البنيوية عند الجنين أو الشذوذات السنسنة المشقوقة. وكذلك يمكننا تحديد مكان المشيمة وتخلقها ومعرفة الحمل خارج الرحم والاجهاض وتقييم عنق الرحم.
=======
لا يتضمن الفحص بالأشعة الصوتية إشعاعاً حيث توحي الخبرة لفترة أكثر من أربعين عاماً انه فحص آمن على الأم وجنينها.
==
إذا كانت نتائج الفحص بالأشعة الصوتية طبيعية فإنه قد لا يحتاج إلى صور إضافية أما إذا شك الطبيب المعالج بوجود تشوهات فربما ينصح بإجراء المزيد من الاختبارات وقد يستخدم البزل الامنيوسي والدراسات الأخرى من اجل إثبات التشخيص أو استبعاده.
==
بالرغم من ان الأشعة الصوتية هي أداة تصوير جيدة جداً إلا أنها لا تستطيع اكتشاف الشذوذات الجنينية كلها وعندما تكون هناك مشكلة لم تستطع الأشعة الصوتية تقديم تفسير لها قد يوصي الطبيب باختبار تشخيصي آخر كالبزل الامنيوسي أو أخد عينة من الزغابات المشيمية.

======
بزل السائل الامنيوسي ( Amniocentesis):

يستخدم الطبيب إبرة رفيعة ويقوم بإدخالها في البطن من اجل الحصول على عينة قليلة من السائل الامنيوسي من خلال الكيس المحيط بالجنين داخل الرحم. ويقدم هذا الاختبار معلومات عن البنية الوراثية للجنين قبل ولادته وكذلك اكتشاف فيما إذا كانت الرئتان ناضجتين بشكل كافٍ للقيام بعملهما عند الولادة بشكل طبيعي.
=========
ان السائل الامنيوسي سائل صاف رائق يغلف الجنين داخل الرحم ويعمل كوسادة ضد الضربات والصدمات التي تحدث يومياٍ ويتكون معظم هذا السائل من إفرازات الجنين مثل البول وهو يحتوي على خلايا متناثرة من الجنين وفي حالة البزل الوراثي يمكن ان تجمع عينة من هذه الخلايا وتنمى في المختبر ثم من خلال هذه العينة يمكن فحص الصبغيات والمورثات لتحري الشذوذات كمتلازمة داون مثلاً وعيوب الأنبوب العصبي.
=========
يجرى البزل الامنيوسي الوراثي عادة بين الأسبوعين الثاني عشر والرابع عشر حيث يحتوي الرحم في هذه المرحلة على كمية كافية من السائل الامنيوسي والجنين لا يزال صغيراً وتزداد خطورة هذا الاختبار بخسارة الحمل إذا تم إجراؤه مبكراً. اما البزل الأمنيوسي لتحري النضج فيجرى عندما يحتمل وجود سبب لتوليد الجنين قبل موعده المحدد حيث يوضح هذا الاختبار ما إذا كانت رئتا الجنين جاهزتين لولادته ويجرى عادة من الأسبوع الثاني والثلاثين فأكثر. ويمكن إجراء البزل الامنيوسي في العيادة ولا يتطلب الإقامة في المستشفى. تبدأ عملية البزل الامنيوسي بعد تحديد مكان الجنين بواسطة الاشعة الصوتية، حيث ينظف البطن بمادة مطهرة ثم يدخل الطبيب إبرة رفيعة ومجوفة عبر البطن إلى داخل الرحم ويقوم بتوجيه الإبرة من خلال الاشعة الصوتية ويتم سحب السائل ومن ثم يتم سحب الإبرة إلى الخارج وتنتهي العملية. وهذه العملية ليست مؤلمة وترسل العينة إلى المختبر حيث تظهر بعض النتائج خلال ساعات قليلة أو أيام في حين ان فحص الصبغيات يستغرق من 7إلى 14يوماً حيث ينبغي ترك الخلايا الجنينية تتكاثر لتصل إلى درجة كافية تسمح بإجراء الاختبار عليها ومن النتائج التي يمكن الحصول عليها من هذا الاختبار ما يلي:
========
@ الشذوذات الصبغية حيث يسمح البزل الامنيوسي للمختبر بالبحث عن عدد وبنية كل زوج من الصبغيات لدى الجنين والتي يبلغ عددها 23زوجاً من الصبغيات حيث تمكن الطبيب المعالج عن البحث عن الشذوذات الصبغية مثل متلازمة داون والتثلث الصبغي 13وكذلك التثلث الصبغي
========
18.@ عيوب الأنبوب العصبي وذلك بفحص عينة من السائل الامنيوسي لتحري المستويات المرتفعة بشكل غير سوي من البروتين الجنيني- إلفا ( AFP ) حيث قد يشير ارتفاعه إلى وجود عيب في الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة.
=====
@ الاضطرابات الوراثية حيث يمكن ان تفحص المادة الوراثية المأخوذة من الخلايا التي تجمع في أثناء البزل الامنيوسي لكشف العديد من الاضطرابات الوراثية وهي حالات نادرة نسبياً تتضمن عيوباً في كيميائية الجسم اضطرابات الاستقلاب مثل التليف الكيسي ومتلازمة تاي ساكس وداء الخلية المنجلية وكذلك الامراض التي تنتقل إلى الجنين الذكر عن طريق الأم وهي الأمراض المرتبطة بالصبغي الجنسي X مثل حالات الضمور العضلي ومرض الهيموفوليا وداء هنتغتون.
=======
ان البزل الامنيوسي هو اختبار آمن نسبياً إلا أنه يحمل القليل من المخاطر:

الاجهاض: يحمل البزل الامنيوسي الذي يجرى قبل الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل خطر حدوث الاجهاض بنسبة حالة واحدة من كل مئتي حالة بزل تقريباً (0.5%) في حين ان البزل الامنيوسي الذي يجرى في المرحلة الأولى للحمل قبل الأسبوع الرابع عشر يحمل خطر حدوث الاجهاض بنسبة حالتين إلى خمس حالات من مئة حالة بزل تقريباً (2-5%) وتحدث معظم حالات الاجهاض هذه بسبب تمزق الكيس الامنيوسي. ومن المضاعفات التي تلي هذا الأجراء فهو الإحساس بمغص ونزف أو بتسرب السائل الامنيوسي حيث يحدث النزف بنسبة 2-3% من الحالات ويحدث تسرب السائل الامنيوسي بنسبة 1% من الحالات تقريباً وتنتهي هذه المشاكل عادة دون علاج ونادراً ما تحدث العدوى. وقد يسبب البزل الامنيوسي في حالات قليلة تدفقاً لدم الجنين في المجرى الدموي لدى الأم فإذا كانت فصيلة دم الأم من النوع السلبي العامل الريسوسي وكانت فصيلة دم الجنين من النوع الايجابي العامل الريسوسي وحدث هذا التدفق الناجم عن البزل فإن ذلك قد يؤدي إلى داء العامل الريسوسي الذي يؤدي لتكسر دم الجنين ويحدث استسقاء للجنين وربما وفاته وعموماً إذا كانت الأم تحمل الفصيلة السالبة فإنها تعطى عقاراً مضاداً وهو الجلوبلين المناعي للعامل الريسوسي (RhIg) لمنع حدوث التحسس المناعي.
========
مع ان البزل الامنيوسي دقيق في تحديد أمراض وراثية معينة مثل متلازمة داون إلا انه لا يمكنه ان يحدد العيوب الخلقية كلها حيث انه لا يمكنه ان يكشف العيوب القلبية ولا حنف القدم ولا انشقاق الشفة والحنك وقد تقدم النتيجة الطبيعية للبزل الامنيوسي اطمئناناً فيما يخص مشاكل وراثية معينة إلا أنها لا تضمن ان يكون الجنين خالياً من كل العيوب.
=======
عينات الزغابات المشيمية: كما هي الحال في البزل الامنيوسي يمكن للعينة المأخوذة من الزغابات المشيمية ان تكشف الشذوذات الصبغية والامراض الوراثية الأخرى عند الجنين قبل ولادتة فبدلاً من أخد السائل الامنيوسي كعينة فإنه يتم أخذ عينة من الزغابات المشيمية لفحص النسيج الخلوي للمشيمة وهذه الزغابات المشيمية هي عبارة عن طبقة غشائية تدعى الكوريون تمتد عليه نتوءات صغيرة جداً شبيهة بالشعر تدعى الزغابات تعمل كطرق للعناصر الغذائية والأكسجين والأجسام المضادة التي تنتقل من الأم إلى الجنين وتشتمل هذه الزغابات على خلايا جنينية كاملة مع الحمض النووي المنزوع الأكسجين DNA للجنين.


الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم يقلل الوفيات بأكثر من 35%
=================


د.محمد بن حسن عدار=
==========
نشرت المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة في عدد ابريل 2007دراسة قام بها الدكتور بول بليومتشال وزملاؤه، أفادت بان النساء المهددات بخطورة الإصابة بسرطان عنق الرحم يمكنهن الاستفادة من عيادات الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم خصوصا في الدول النامية، حيث انه من الممكن اكتشاف التغيرات الأولية الباثولوجية التي تحدث في عنق الرحم في مراحل مبكرة جداً وحتى قبل ان يصل المرض لمرحلة خطورة الورم الخبيث وفي نفس الوقت يمكن البدء في معالجة هذه التغيرات باستخدام وسائل علاج بسيطة مثل الكي بالتبريد لعنق الرحم أو استخدام الليزر وبالتالي المحافظة على بقاء الرحم وتفادي خطورة المرض الصعبة وما قد يتبعها من تدخلات جراحية معقدة واستخدام العلاج الإشعاعي والكيميائي مع تناقص نسبة الشفاء. وأفادت بان نسبة الوفيات من هذا المرض تتناقص بنسبة تفوق ال 35%. وركز البحث على ضرورة إجراء الفحص المبكر لجميع النساء بمعدل مرة واحدة في السنة. وقد اثبت الفحص المبكر لسرطان عنق الرحم جدواه في الدول الغربية المتقدمة حيث تناقصت حالات سرطان عنق الرحم بنسبة عالية جداً وبالتالي تناقصت الوفيات.

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:16 PM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110