المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 21-09-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
Clap0000 مـوسـوعة الامـراض موسوعة طبية شاملة ان شاء الله (متجدد)

[IMG]http://www.******.com/up/uploads/02fbd16cc6.gif[/IMG]

ظغط الدم المنخفض

مـوسـوعة الامـراض موسوعة طبية شاملة الله (متجدد)


معنى أن يصبح ضغط الدم منخفض أن الدم لا يصل بالقدر الكافي الى كل اجزاء الجسم و نتيجة لذلك فإن الخلايا لا تستقبل الاكسوجين الكافي ولا المغذيات المطلوبة كما لا يتم بالتالي التخلص من مكونات الفضلات ... حتى مع كل هذه العوامل فإن المعاناة من الضغط المنخفض أفضل من الإصابة بضغط الدم المرتفع. وتقول الإحصاءات أن الاصحاء الذين لديهم ارتفاع بسيط في ضغط الدم لكنه في الحدود الطبيعية هم اطول عمرا في المتوسط بالمقارنة بهؤلاء الذين يعانون من الضغط المرتفع.
للجسم العديد من الاليات التعويضية و التي تسيطر على ضغط الدم. وتتضمن هذه الاليات تغيير قطر الاوردة و الشرايين الصغيرة, وتثليل كمية الدم التي يتم ضخها من القلب, و كمية الدم الموجود في العروق و مجاري الدم.. هذه الاليات تعيد ضغط الدم الى المستوى الطبيعي بعد ان يرتفع او ينخفض خلال النشاطات العادية مثل النوم والتمارين الرياضية.

الاوردة من الممكن ان تتسع و تضيق لتغير من كمية الدم التي يمكنها ان تحمله. وعندما تنقبض الاوردة, تقل كمية الدم التي يمكنها حمله, الامر الذي يدفع المزيد من الدم في الشرايين. و كنتيجة لذلك يرتفع ضغط الدم. و على العكس من ذلك عندما ترتخي الاوردة, ترتفع كمية الدم التي يمكن ان تنقلها مما يدخل القليل من الدم في الشرايين و بالتالي يخفض من ضغط الدم.

الشعيرات الدموية ايضا من الممكن ان تنقبض و ترتخي, و كلما زادت مقاومتها لمجرى الدم كلما زاد ضغط الدم. انقباض الشعيرات الدموية يرفع من ضغط الدم لأن المزيد من الدفع يكون مطلوبا لادخال الدم في العروق الاقل حجما. و على العكس من ذلك, كلما ارتخت الشعيرات الدموية, انخفض ضغط الدم لان القوة المطلوبة لضخ الدم تكون اقل.

تعمل الآليات التعويضية عن طريق خلايا متخصصة تعمل كمجسات وتتمركز هذه الخلايا بين الشعيرات الدموية, هذه المجسات تقوم بمراقبة مستمرة لضغط الدم. الخلايا الموجودة في الرقبة و الصدر تعد ذات اهمية كبرى. عندما تحدد هذه المجسات اي تغير في ضغط الدم, تقوم بعمل تغيير في اي من الاليات التعويضية و بالتالي تعيد ضغط الدم الى مستواه الطبيعي. الاعصاب تقوم بحمل الاشارات من هذه المجسات الى العقل و الاطراف و الاجزاء الاساسية في الجسم, و التي تقوم بالسيطرة بعد ذلك على الاليات التعويضية:

يتم اعلام القلب بان يغير قوة و نسبة ضرباته. هذا التغير يعد من الخطوات الاولى و يعيد الضغط الى طبيعته بسرعة.
يتم اعلام الشعيرات الدموية بان تنقبض او ترتخي.
يتم اعلام الشرايين بان تنقبض او ترتخي.
يتم اعلام الكلى بان تغير من كمية السوائل المفرزة. هذا التغير ياخذ وقتا طويلا لكي يحدث تغييرات ولهذا فهو من اخر الاليات المستخدمة من الجسد للسيطرة على ضغط الدم.

العلامات و الاعراض:

عندما يكون ضغط الدم منخفض غالبا ما يكون المخ اول الاجزاء التي تعمل بشكل غير صحيح. يتعطل المخ نسبيا في البداية لانه متمركز على قمة الجسم و يجب على الدم ان يحارب الجاذبية لكي يصل الى هذا المستوى. و بالتالي, اغلب الناس الذين يعانون من ضغط الدم يشعرون بالدوار عندما يقفون, و بعضهم من الممكن ان يتعرض للاغماء. الاشخاص الذين يصابون بالاغماء و يسقطون ارضا, يجعلون المخ فى مستوى القلب و بناء عليه يتمكن الدم من السريان بدون محاربة الجاذبية, و سريان الدم الى المخ يساعد على حمايته من الاصابة. و على اي حال اذا كان الانخفاض في ضغط الدم كبير فمن الممكن ان يتعرض المخ للاصابة.

يسبب انخفاض ضغط الدم بشكل موسمي قصر في التنفس او الم في الصدر بسبب قلة امداد عضلات القلب بالدم.
كل اعضاء الجسم تبدأ في العمل بشكل غير صحيح اذا وصل مستوى ضغط الدم الى حد متدني بما فيه الكفاية و يستمر على هذا المستوى و تسمى هذه الحالة بالصدمة.
الاضطراب المتسبب في انخفاض ضغط الدم من الممكن ان يتسبب في اعراض اخرى و التي لا تكون بسبب الانخفاض, فعلى سبيل المثال من الممكن ان يتسبب في عدوى تسبب حمى.
بعض الاعراض تحدث عندما تحاول اليات التعويض ان ترفع الضغط المنخفض. على سبيل المثال, عندما تنقبض الاوردة, ينخفض سريان الدم الى الجلد و الاقدام و الايدي. هذه الاجزاء من الجسم تبرد بسرعة و تتحول الى اللون الازرق. عندما ترتفع ضربات القلب لكي تستعيد الضغط المفقود قد يشعر الفرد بهذه الضربات.



يــــــــــــــتــــبع




lJ,sJ,um hghlJvhq l,s,um 'fdm ahlgm hk ahx hggi (lj[]])

  #2  
قديم 21-09-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي

مــرض الســكــري

مرض السكر من الامراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج، ويعد هذا المرض على رأس الأمراض القاتلة في كندا.

انواع السكر:

لمرض السكر ثلاث أنواع:

النوع الأول من مرض السكر ويحدث عندما تنقص كميات الانسولين التي يفرزها البنكرياس، ويحتاج الجسم الى كميات معينة من الانسولين لكي يستخدم السكر في انتاج الطاقة.
ويعاني من هذا النوع 10% تقريبا من مرضى السكر.

النوع الثاني من مرض السكر وهو الذي يحدث عندما لا ينتج البنكرياس كميات كافية من الانسولين او عندما لا يستخدم الجسد الانسولين بالشكل الكافي.
ويعاني من هذا النوع 90% تقريبا من مرضى السكر.

سكر الحمل و هو حالة مؤقتة تحدث خلال مرحلة الحمل. هذا النوع يؤثر على 2 الى 4% من حالات الحمل في العالم مع زيادة خطورة الإصابة بمرض السكر فعليا لكلا الام و الطفل.

كيف تعرف:

التشخيص المبكر للسكر مهم جدا. كلما اكتشف المرض مبكرا كان افضل لاتخاذ التدابير اللازمة لادارة المرض و منعه او حتى تأخير الاعراض المضرة. وينصح بعض الاطباء بعمل فحص شامل كل ثلاث سنوات لكل من تعدي سن الـ45 و عمل فحص سنوي لكل الاشخاص الذين يعانون من عوامل اخرى قد تؤدي الى المرض.

الاعراض و العلامات:

تتضمن اعراض و علامات مرض السكر الاتي,
عطش غير طبيعي
التبول الزائد
نقص الوزن غير الطبيعي
تعب زائد و نقص في طاقة الجسم
الرؤية المشوشة
عدوى متكررة
جروح من صعب التئامها
التنميل و التخدير في الايدي و القدمين
من المهم ايضا ان يراعى ان المصابين بالسكر من النوع الثاني من الممكن الا يظهروا اية علامات او اعراض.

الاسباب و المخاطر:

ان تكون فوق سن ال45
ان تكون زائد الوزن (خصوصا اذا كان الوزن مجمع في منطقة البطن)
ان تكون عضو في المجموعات المعرضة لخطورة كبرى (الاجناس الارومية, الاسبانية, الاسيوية و الافريقية)
ان يكون لديك قبول وراثي للمرض.
ان تكونين ممن وضعن طفلا يزن 4 كيلوجرامات عند الولادة او مصابا بسكر الحمل.
ان تكون نسب الكوليسترول عالية في دمك او لديك نسب دهون كثيرة.
ان تكون نسب الجلوكوز في دمك اكثر من الطبيعي.
ان تكون مصابا بضغط الدم العالي او اي من امراض القلب.

الوقاية:

يعتقد العلماء بوجود ارتباط وثيق بين نمط الحياة و النوع الثاني من مرض السكر. و هذا يعني ان نمط الحياة يعد من المناطق التي من الممكن ان يركز عليها الشخص لكي تقيه من مرض السكر او ان تؤخر حدوثه. بداية من نظام غذائي سليم ومراعاة الوزن الصحي وممارسة الرياضة و التقليل من الضغط النفسي.

كيفية معالجة السكر:
يجب ان يعمل المصابين بمرض السكر على التعايش مع هذا المرض وان يمارسوا حياة نشطة اذا قرروا ان يأخذوا على عاتقهم مهمة العناية بأنفسهم مدى الحياة تجاه هذا المرض.

مرض السكر يتم ادارته بالطرق الاتية:

المعرفة: التعرف على مرض السكر مهم جدا كخطوة اولى. جميع من يعاني من هذا المرض يجب ان يعرفوا بكثرة عن هذا المرض من اجل ان يملكوا القدرة على ادارة نمط حياة سليم و ان يتعايشوا مع هذا المرض بشكل صحيح.

تنظيم الوجبات: ماذا، متى وكيف تأكل تعد من الخطوات المهمة جدا في تعديل مستوى معاملة جسدك مع هذا المرض ومع نسب السكر في الدم.

الرياضة و التمارين: التمارين المستمرة و المنظمة تساعد الجسد على تقليل السكر في الدم، تساعد على انقاص الوزن والتقلل من التوتر والضغط النفسي و تحسن الصحة العامة.

الوزن الصحي: التمتع بوزن صحي مهم جدا خصوصا في السيطرة على مرض السكرمن النوع الثاني.

الادوية: النوع الاول من مرض السكر دائما ما يتطلب حقن يومي من الانسولين. النوع الثاني من المرض يتم السيطرة عليه عن طريق الرياضة و تنظيم الغذاء و من الممكن ان يتطلب علاجا دوائية او الانسولين لكي يساعد الجسد على عمل او استخدام الانسولين بشكل صحيح.

ادارة نمط الحياة: تعلم كيفية تقليل مستويات الضغط النفسي في الحياة اليومية من الممكن ان تساعد مرضى السكر على السيطرة اكثر على المرض.


يــــــــــــــتــــبع
  #3  
قديم 21-09-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي

الصـداع وانــواعــه



أنواع الصداع الصداع النصفي :

الصداع النصفي حالة مؤلمة تربك الانشطة اليومية الروتينية للمصابين فهو يجعل ممن الصعب عليهم ان يمارسوا حياتهم بصورة طبيعية والصداع النصفي (الشقيقة ) حالة مرضية تحتاج الى علاج ناجح يساعد على التخلص من الاعراض المصاحبة له مثل الغثيان والانزعاج من الصوت والضوء .
حقائق عن الصداع النصفي :

من الذي يصاب بالصداع النصفي ؟

اظهرت الابحاث العلمية ان 12% : 13% من البالغين يعانون من الصداع النصفي وان غالبية المصابين في عمر 25 : 55 وان نوبات الصداع النصفي تتراواح بين نوبه الى ثلاث نوبات كل شهر في معظم الحالات وان السيدات عرضة للاصابة اكثر من الرجال واحيانا يكون التعرض للاصابة مشهور في بعض العائلات ..

ماهو الصداع النصفي ؟

عادة هو عبارة عن نوبه من الالم الشديد النابض في جانب واحد من الراس وقد يستمر هذه النوبه لمدة تتراوح بين 4 ساعات الى عدة ايام ولكن الصداع النصفي ليس فقط نوبات من الالم بل هو حالة متكرره من الاعراض تشمل :

- الاحساس بالغثيان
- الانزعاج والخوف من الضوء
- الانزعاج والخوف من الصوت
- اضطرابات بالرؤية مثل وميض الضوء والالوان

توقيت حدوث نوبات الصداع النصفي غير متوقع في معظم المصابين به ولكن في بعض الحالات تسبب نوبات الصداع النصفي من الضغط النفسي والسفر وبعض الماكولات مثل الشكولاته والمكسرات .
بالنسبه للسيدات ففي كثير من الحالات تكون نوبات الصداع النصفي اكثر حدوثا واكثر الما اثناء الدورة الشهرية ومن المعروف ان نوبات الصداع النصفي تتحسن اثناء فترات الحمل ثم تعود لتسوء الحالة ..
كيف يختلف الصداع النصفي عن غيره من انواع الصداع الاخرى ؟
هناك انواع المعتادة مثل صداع الناتج عن التوتر العصبي والتهاب الجيوب الانفية والصداع العنقودي .. وهي قد تشبه في اعراضها الصداع النصفي لذا فمن المهم التعرف على الانواع الاخرى الاساسية للصداع ..حتى تستطيع مساعدة طبيبك في تحديد اذا كان صداعك هو صداع نصفي او نوع اخر من انواع الصداع ..

صداع التوتر العصبي :

وهو اكثرانواع الصداع شيوعا حيث يمثل اكثر من 90% من الحالات الصداع والالم المصاحب يكون بسيط الى متوسط وعلى عكس الصداع النصفي فان الالم يكون محسوسا في جانبي الراس وبعض المرضى يكون لديهم نقاط مؤلمه بالضغط عليها في فروة الرأس او عضلات الرقبه ويكون للارهاق والضغط النفسي استثارة نوبات هذا الصداع

صداع الجيوب الانفية :

يختلف هذا النوع من الصداع عن الصداع النصفي حيث يكون الاحساس به في منطقة الجيوب الانفية او خلف العين ويكون احيانا مصحوبا بافرازات من الانف وهذا الصداع ينتج عن التهاب الجيوب الانفية الموجوده خلف منطقة الانف وعادة يعالج هذا الصداع بعلاج التهاب الجيوب الانفية بالادوية الخاصة به

الصداع العنقودي :

نادر الحدوث وغالبا مايصيب الرجال ويشعر المريض بالم شديد خلف عين واحده وعادة ماتكون نويه الصداع العنقودي قصيرة حيث تتراو ح بين 15 دقيقه الى 3 ساعات ودائمة في ناحية واحده من الرأس وقد تحدث مره واحده في اليوم او تتكرر الى حوالي 8 نوبات يوميا .

ويمكن ان تكون هذه النوبات مصحوبة باحتقان واحمرار العين وافرزات بالانف وغالبا مايستثير التدخين المفرط وتعاطي الكحوليات نوبات هذا الصداع .





يــــــــــــــتــــبع

  #4  
قديم 21-09-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي

فرط الحركة وتشتت الانتباه


الأعراض الرئيسية :

- قلة الانتباه :

يتصف هؤلاء الأطفال بان المدة الزمنية لدرجة انتباههم قصيرة ولا يستطيعون أن يستمروا في إنهاء نشاط أو لعبة معينة ويبدون وكأنهم لا يسمعون عندما تتحدث إليهم, وعادة ما يفقدوا إغراضهم أو ينسوا أين وضعوا أقلامهم أو كتبهم .

- زيادة الحركة :

لا يستطيعون أن يبقوا في مكانهم أو مقاعدهم فترة بسيطة .
عادة ما يتسلقون و يجرون فى كل مكان فى البيت ويوصفون بأنهم لا يهدؤون أبدا .

- الاندفاع :

يجاوبون على الأسئلة قبل الانتهاء من سماع السؤال .
لا يستطيعون أن ينتظروا دورهم في اى نشاط ويقاطعون في الكلام .

الأسباب :

1- السبب الأساسي غير معروف

2- لكن الوراثة لها عامل مهم حيث إن ما أظهرته الأبحاث الأخيرة نجد إن نسبة الوراثة تصل إلى 80% وهى نسبة تعتبر عالية جدا .

3-اى إصابة للجهاز العصبي قبل أو إثناء الولادة لها تأثير مثل: "نقص الأوكسجين، الولادات المبكرة، إصابات المخ بسبب التهابات أو سموم, تناول الأم أدوية معينة أثناء فترة الحمل، أيضا التعرض لنسبة عالية من مادة الرصاص وخلل في وظــائف الدماغ الكيميائية ".
أيضا العوامل الاجتماعية لها تأثير مثل أطفال المحرومين عاطفيا أو تحت تأثير مشاكل نفسية .

بعض الأعراض الجانبية :
الأرق،
فقدان الشهية،
العصبية .

أعراض لا تحدث باستمرار:

"صداع،
دوخة، غثيان،
احمرار في الجلد،
نقصان في الوزن،
اختلاف فى ضغط الدم ".



التشخيص :

يتم عن طريق فحص الطبيب النفسي للطفل
فأعراض هذا المرض تتداخل كما ذكرنا مع أعراض أمراض نفسية أخرى كالقلق, التوحد, وبعض أمراض سلوكية أخرى .

العلاج :

- المساعدة التعليمية :

بعض الأطفال يعانون من مشاكل صعوبات التعلم كما ذكرنا (وهذه ليست لها علاقة بمستوى الذكاء(

- العلاج السلوكي :

حيث يوضع برنامج خاص للطفل ينفذ في البيت بالتعاون مع الأهل، وفى المدرسة بالتعاون مع المعلم, ويعتمد على نظام التعزيز للتصرفات الجيدة وهو فعال أذا نفذ بطريقة صحيحة .


- الأدوية :
هناك بعض الأدوية الفعالة على سبيل المثال فقط المنشطات



يـــــتـــــبع
  #5  
قديم 21-09-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي

الإمساك لدى الأطفال


يمكن أن نقول إن الطفل يعاني من إمساك إذا كانت عدد مرات الإخراج اقل من ثلاث مرات في الأسبوع وتكون الفضلات صلبة وجافة أو أن خروج الفضلات يتم بصعوبة ومصحوب بألم .

أعراض الإمساك لدى الأطفال :

- ألم مصاحب لخروج الفضلات وهذا يؤدي إلي عدم ارتياح وبكاء وقد يؤدي مرور الفضلات الصلبة إلى حدوث شرخ في فتحة الشرج ويودي هذا الشرخ إلى وجود الدم على سطح البراز .

- عدم القدرة على إخراج الفضلات بعد قضاء وقت طويل في الضغط والدفع .

- قد يكون الإمساك مصحوبا بآلام في البطن ومنطقة فتحة الشرج .

أسباب الإمساك :

- هناك عدة عوامل تؤدي إلى حدوث الإمساك الوظيفي لدى الأطفال مثل

- قلة شرب السوائل مثل الماء، الحليب، العصير و قلة أكل المأكولات المحتوية على الألياف مثل الفواكه، الخضار، الحبوب و كثرة أكل المأكولات المحتوية على اللحوم والدهون على حساب المأكولات المحتوية على الألياف .

- تجاهل الطفل الذهاب إلى دورة المياه رغم إحساسه بالحاجة إلى إخراج الفضلات وهذا التجاهل يعزى للعوامل التالية :
- أن يكون الطفل منشغلا باللعب والحركة وعدم إعطاء الأشياء الأخرى أي انتباه كالأكل والذهاب لدورة المياه لقضاء الحاجة .
- عدم رغبة الطفل في استخدام دورات المياه العامة غير التي تعود عليها بسبب عدم الإحساس بالخصوصية و الأمان أو لقلة النظافة أو عدم توفر المستلزمات الضرورية مثل المناديل وغيرها
.
هناك عدة وسائل ينصح بها للتخلص من الإمساك :

- يجب مراعاة زيادة تناول السوائل المختلفة كل يوم خصوصا العصريات المحتوية على كميات عالية من السكر مثل الخوخ، المشمش .
- ويجب الإكثار من أكل الأطعمة المحتوية على الألياف مثل الفواكه والخضار النخالة .
- يجب تعويد الطفل الذهاب إلى دورة المياه بغرض الإخراج بشكل منتظم يوميا ويجب أن يمكث في هذه المحاولة عشر دقائق ويفضل أن يكون ذلك بعد الانتهاء من تناول الوجبات مباشرة .
- يجب تهيئة المرحاض للطفل حيث يجب أن تكون قدمي الطفل تصل إلى الأرض وذلك بوضع صندوق أو أي شي آخر تحت قدمي الطفل ليساعد ذلك على كفاءة الضغط والدفع أثناء عملية الإخراج .
- استخدام الملينات المناسبة ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الملينات حيث أن اختيار الملين المناسب يعتمد على عمر الطفل, وان استمر الإمساك يجب استشارة الطبيب .



يــــتــــبع
  #6  
قديم 21-09-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي

التبول اللا إرادي عند الأطفال


قد يرجع التبول أثناء النوم بين الأطفال الذين تجاوزوا الثالثة أو الرابعة إلى بعض الأسباب العضوية مثل وجود مشكلة في الكلى أو المثانة أو اضطرابات في النوم, أو وجود بعض أنواع من الديدان أو لفقر الدم أو نقص الفيتامينات أو لنوبات الصرع أثناء النوم.

لكن هناك أسباب نفسية :

و الأسباب النفسية قد تؤدي إلى التبول أثناء النوم مثل :


- مخاوف عدم الأمان. مثل الانتقال إلى منزل جديد, أو افتقاد عضو من أعضاء الأسرة أو شخص محبوب, أو وصول مولود جديد أو طفل آخر إلى المنزل فيعاقب الطفل الأول أمه بالتبول على نفسه .
وفي بعض الأحيان يحدث التبول أثناء النوم بسبب الخوف من الظلام أو القصص المزعجة أو من الحيوانات أومن التهديد والعقاب .
- عند خوض تجربة جديدة لم يتعود عليها الطفل مثل دخول المدرسة أو دخول الامتحان .
- التدليل الزائد للطفل و عدم اعتماده على نفسه في أي شيء .

وقد يكون التبول أثناء النوم ناتجا عن انفعالات الطفل أو عواطفه التي تتطلب انتباه الولدين لها .

ولذلك فالجوانب الهامة في العلاج تتمثل في الآتي :

1- ينبغي على الآباء أن يتذكروا أن الأطفال نادرا ما تتبول أثناء النوم عن قصد، وعادة ما تشعر بالخجل من هذه الفعلة, وبدلا من أن يشعر الآباء الطفل بالخجل فأنهم يحتاجون إلى تشجيع الطفل وإحساسه بأنه في القريب العاجل سيصبح قادرا على الحفاظ على نفسه جافا أثناء النوم, وتوفير جو اسري طيب أمام الأطفال .

2- يجب أن تكون مناقشة الوالدين وشجارهم بعيدا عن الأولاد .

3- أيضا إعطاء الطفل الثقة في نفسه بأن المشكلة ستزول, وكذلك تعويد الطفل الاعتماد على نفسه من وقت مبكر حتى يتعود كيف يواجه الأمور ويتصرف في حلها .

4- يراعى عدم إعطاء الطفل سوائل كثيرة في نصف اليوم الثاني حتى تقل كمية البول وبالتالي لا يبول في فراشه .




يــــــتــــبع

  #7  
قديم 21-09-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي

تسوس الأسنان الناجم عن الرضاعة الصناعية
]


لماذا تعتبر الأسنان المؤقتة مهمة ؟


من المهم جداً الاهتمام بصحة الأسنان المؤقتة، لان الأطفال بحاجة إلى أسنان قوية من أجل مضغ الطعام بسهولة ومن أجل تعلم الكلام بوضوح وأيضا من أجل مظهرهم, إن الأسنان المؤقتة تحفظ المسافة في الفك لاستقبال الأسنان الدائمة, فإذا ما فقد سن مؤقتة بصورة مبكرة، فإن الأسنان المجاورة قد تميل أن تنجرف باتجاه الفراغ الحاصل، وعندما يحين بزوغ السن الدائمة، قد لا يكون لها فراغ كاف لتشغله، وبالتالي يحصل ازدحام أو ميلان للأسنان الدائمة فيما بعد، وهذا يؤثر على صحة الأسنان ومظهر الوجه .

ما هي أسباب التسويس الناتج عن الرضاعة الصناعية؟

إن التسويس الناتج عن الاستعمال المتكرر لزجاجة الرضاعة يعود إلى التعرض الطويل لأسنان الطفل للسوائل التي تحتوي على السكر والحليب والوجبات السائلة وغير ذلك من السوائل المحلاة التي تجلب تلك المشكلة, إن السكر الموجود في هذه السوائل يستعمل كمصدر طاقة للبكتريا الموجودة في طبقة البلاك وكلما تكررت وطالت فترة تلامس تلك السوائل مع الأسنان كان الأذى أكثر, إن إعطاء طفلك زجاجة الرضاعة التي تحوي السوائل عدة مرات في اليوم كوسيلة رضاعة ليس بالأمر المستحب, وكذلك السماح لطفلك بإبقاء الزجاجة في فمه أثناء النوم ليلاً قد يسبب أذى كبيراً وتلفاً لأسنانه, خلال النوم، يقل تدفق اللعاب وبالتالي فالسوائل التي يتناولها الطفل من خلال الرضاعة الصناعية تتجمع حول الأسنان لمدة طويلة جداً .

كيف تمنعي تلف الأسنان المتسبب من الرضاعة الصناعية؟

عليك القيام بمسح أسنان طفلك بعد كل رضاعة بقطعة قماش مبللة أو بضمادة من الشاش ابدأ بتنظيف أسنان طفلك بفرشاة الأسنان حالما تبدأ السن الأولى بالظهور, وتذكر أنه يجب عليك الاستمرار في تنظيف لثة طفلك في جميع الأمكنة الخالية من الأسنان عادة بعد السنة الثانية، لا تدع طفلك يستغرق في نومه وزجاجة الرضاعة في فمه وفيها حليب أو عصير أو أي سوائل محلاة .
تأكدي من أن طفلك يتناول احتياجاته من الفلورايد المقاوم لتسوس الأسنان, اطلبي من طبيب أسنانك أن يصف لطفلك أقراص الفلورايد إذا لم تكوني متأكدة من أن الماء يحتوي على الفلورايد
ابدئي بعرض طفلك على طبيب الأسنان عند بلوغه من العمر ما بين ستة أشهر وعام واحد, قومي بزيارة الطبيب بصورة منتظمة أعرضي طفلك على طبيب أسنانك حالما تظنين أنه يعاني من مشكلة في أسنانه




يــــــتـــــبع

  #8  
قديم 21-09-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي

المياه الزرقاء

تعريف :

مرض ينتج عن عدم التصريف السليم للخلط المائي (السائل المغذي للقرنية والعدسة) ويزيد الضغط داخل العين، واذا لم تعالج، يقضي على العصب البصري.

المسببات :

في النوع الأكثر شيوعاً والمسمى بالمياه الزرقاء ذات الزاوية الواسعة، تضيق الرؤية الجانبية تدريجياً، وقد يحدث العمى في آخر الأمر. وهي تحدث للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الأربعين عاماً. وهناك نوع آخر يسمى المياه الزرقاء الأولية ذات الزاوية الضيقة أو المياه الزرقاء الحادة، وهو يحدث فجأة في أي عمر.

الأعراض :

تبدأ المياه الزرقاء لدى معظم الناس غير ملحوظة حتى تفقد بعض الرؤية، وعندئذ يمكن للأخصائي معرفة المرض بسرعة. أما المياه الزرقاء ذات الزاوية الضيقة، فأعراضها ألماُ في العين أو في الجبين ويرى المريض هالات أو أقواس قزح.

وسائل العلاج :

تعالج معظم حالات المياه الزرقاء ذات الرؤية الواسعة بقطرات العين أو الدواء، لخفض الضغط في العين، وبذلك يتوقف ضرر العصب البصري، ويجب على المريض استعمال الدواء طوال حياته. فاذا لم يفلح الدواء ، فيتم العلاج بالجراحة عن طريق شق قناة تصريف جديدة للخلط المائي، أو يعاود الجراح فتح القنوات القديمة باستخدام اشعة ضوئية مركزة ذات طاقة عالية من جهاز الليزر. وفي حالات المياه الزرقاء الحادة أو، فيجب التدخل الجراحي الفوري أو المعالجة بالليزر وذلك لتجنب العمى



يــــتــبع
  #9  
قديم 21-09-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي

الكتاراكت أو الماء الأبيض


تعريف :
وهو سحابة تغشي عدسة العين و يعتمد تأثيرها في النظر على مدة الغشاوة. فقد تسبب البقع الصغيرة على العدسة فقداناً للبصر، وقد لا تسببه، غير أن وجود هذه البقع يؤدي الى جعل العدسة أو جزءاً منها معتماً، ما قد ينتج عنه فقدان الابصار. وقد يحدث ذلك التأثير لعين واحدة أو للاثنتين معاً.


المسببات :

يرتبط الكتاراكت في العادة بتقدم السن، حيث تصبح العدسة أقل مرونة وتفقد بعض قدرتها على تركيز الضوء في الشبكية، وحين تصير العدسة غير مرنة تميل لأن تصبح أقل شفافية، وهذا يعني بداية اصابتها بانسداد العدسة. وفي النهاية قد يصبح الكتاراكت غشاوة بيضاء تملأ العين فيصبح المرء حينئذ فاقداً للبصر. كما يحدث الكتاراكت أيضاً نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض السكر، وقد تسبب التهابات العيون والجروح الغشاوة، كما أنه قد يولد بعض الأطفال بالكتاراكت، وأيضاً تسببه بعض العقاقير وبعض أنواع من الأشعة.

وسائل العلاج :

لايوجد علاج لمعظم أنواع الكتاراكت، ولكن الجراحة يمكن أن تحسن الابصار لمعظم المرضى، ويقوم الجراحون بإزالة الغشاوة ويضعون عدسات بلاستيكية بدلاً من العدسات الخلفية تسمى العدسة الداخلية داخل مقلة العين. وتقوم هذه العدسات بتركيز الضوء داخل الشبكية. ويستطيع معظم الذين تُجرى لهم جراحة الكتاراكت أن يبصروا بقدر يمكنهم من القيام بنشاطاتهم العادية، مستخدمين نظارات تقرب أو تبعد النظر


يــــتبع

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم العمليات الاستشهادية حمادة ونور منتدى الاسلامى العام 6 01-10-2012 06:17 PM
حكم العمليات الاستشهادية حمادة ونور منتدى سلة المحذوفات 1 28-09-2012 05:24 PM
اليهود ومؤامراتهم في المدينة..! محب الصحابه منتدى الاسلامى العام 1 18-09-2012 05:37 PM
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ محب الصحابه منتدى الاسلامى العام 0 09-09-2012 08:42 PM
مواقف نبوية مع الأطفال محب الصحابه السيرة النبوية 1 07-09-2012 03:18 AM


الساعة الآن 05:26 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110