المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

العودة   منتدى كذا ميزا > القسم العام > المنتدى العام > صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب
صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-08-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
::Bd18uh:: حصــ ▒░◄ملف شامل عن مــــرض الـــــســـكـــري ...بالشرح والصورالتوضيحية►░▒ ــريا

حصــ ▒░◄ملف شامل مــــرض الـــــســـكـــري ...بالشرح والصورالتوضيحية►░▒ ــريا



حصــ ▒░◄ملف شامل عن مــــرض الـــــســـكـــري ...بالشرح والصورالتوضيحية►░▒ ــريا
حصــ ▒░◄ملف شامل مــــرض الـــــســـكـــري ...بالشرح والصورالتوضيحية►░▒ ــريا



pwJJ ▒░◄lgt ahlg uk lJJJJvq hgJJJJJsJJJ;JJJvd >>>fhgavp ,hgw,vhgj,qdpdm►░▒ JJvdh

  #2  
قديم 12-08-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي





مــــرض الـــــســـكـــري Diabetes Mellitus

مرض السكري من الأمراض الشائعة على مستوى العالم, و يقدر المصابون به ب 120 مليون شخص و يتوقع أن يصل العدد إلى 220 مليون شخص مصاب بحلول سنة 2020 ميلادية.
و مرض السكري هو مرض إستقلابي (أيضي) مزمن Metabolic Disease يتميز بزيادة مستوى السكر في الدم Hyperglycemia نتيجة لنقص نسبي أو كامل في الأنسولين Insulin في الدم أو لخلل في تأثير الأنسولين على الأنسجة , مما ينتج عنه مضاعفات مزمنة في أعضاء مختلفة من الجسم.ثلث الأشخاص المصابون بمرض السكري لا يُشخصون.
الأنسولين هو هرمون يُفرز من خلايا بيتا في جزر لانجرهانس Islets of Langherhans Beta Cells في البنكرياس Pancreas و يتكون من سلسلتان من الأحماض الأمينية مرتبطتان بروابط كيميائية بعد أن تنفصل منه سلسلة سي C Peptide حتى يصبح فعال و يمر في الكبد حيث يُدمر 50% من الأنسولين المفروز.و الأنسولين ضروري للجسم كي يتمكن من الإستفادة و استخدام السكر و الطاقة في الطعام.


أعـــراض مــرض الــســـكري:
[*]كثرة التبول Polyuria و الإستيقاظ أثناء النوم للتبول كذلك. [*]العطش الشديد و كثرة شرب الماء Polydypsia . [*]نقص في الوزن Weight Loss . [*]تشويش في النظر Blurred Vision . [*]نقص و تخلف النمو عند الأطفال Stunted Growth . [*]زيادة قابلية الإصابة بالإلتهابات الميكروبية. [*]الشعور بالتعب و الإرهاق و الدوخة (دوار) و الضعف الجنسي.

أنـــواع مــرض الــســـكري:

1- مرض السكري النوع الأول Type 1 Diabetes Mellitus و يتميز بوجود تحطيم لخلايا بيتا في البنكرياس التي تفرز الأنسولين (فقدان الأنسولين تماماً في الدم ) بواسطة أضداد ذاتية Auto-Antibodies في دم المصاب, و يحتاج الشخص منذ البداية للأنسولين لكي يعيش و هو معرض للإصابة بحُماض الدم KetoAcidosis .



2- مرض السكري النوع الثاني Type 2 Diabetes Mellitus يتميز بوجود مقاومة للأنسولين من قبل الأنسجة حيث لا تستجيب له. العوامل المساعدة على ظهور هذا النوع:


[*]السمنة 85% من الحالات. [*]تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري في أقارب من الدرجة الأولى 74-100% من الحالات. [*]الإناث أكثر من الذكور. [*]سن البلوغ.
3- مرض السكري أثناء الحمل Gestational Diabetes Mellitus.


4- فشل تحمل الجلوكوز (السكر) Impaired Glucose Tolerance.




أنـــواع أخــرى مـن مــرض الــســـكري (ثـانـويـة): 1- وراثي , نتيجة خلل في الصبغة الوراثية يؤدي إلى نقص في تكوين و إفراز الأنسولين.


2- أي مرض يُحطم البنكرياس.


3- أمراض الغدد الصماء مثل متلازمة كوشينج Cushing's Syndrome , فرط إفراز الغدة الدرقية Hyperthyroidism و ضخامة النهايات (الأطراف) Acromegaly .


4- نتيجة أخذ العقاقير مثل هرمون الغدة الدرقية Thyroid Hormone و حمض النيكوتينيك Nicotinic Acid و الكورتيزونات Steroids .


5- نتيجة للإلتهابات الفيروسية التي تؤثر على البنكرياس مثل إلتهاب فيروس سايتوميغالو Cytomegalo Virus و الحصبة الخُلقية Congenital Rubella (أي طفل ولد مصاباً بالحصبة من الأم أثناء الحمل).


تـــشـــخــيــص مــرض الــســكــري :
يتم تشخيص مرض السكري (عموماً) بوجود أحدى المؤشرات التالية في يومين مختلفين:



[LIST][*]وجود أعراض مرض السكر مثل (فرط العطش و شرب الماء و التبول) مع مستوى السكر في الدم في أي وقت (Random Blood Sugar) أكثر من أو يعادل 200 مليجرام/100 مليلتر دم أو 11,1 مليمول/لتر دم. أو [*]مستوى السكر في الدم صائماً (8 ساعات على الأقل بدون طعام) أعلى من أو يعادل 126 مليجرام/100 مليلتر دم أو 7 مليمول في لتر دم.[*]مستوى السكر في الدم بعد ساعتين من فحص اختبار تحمل الجلوكوز ( Glucose Tolerance Test ) أكثر من أو يعادل 200 مليجرام/100 مليلتر دم أو 11,1 مليمول/لتر دم.يعتبر الشخص مصاب بالنوع االأول (Type1) من مرض السكري إذا:


[LIST][*]لا يوجد لديه أنسولين , أي إختفاءً كاملاً للأنسولين من الجسم. [*]يحتاج للأنسولين للعيش إبتداءً. [*]يوجد لديه تحطيم ذاتي (أضداد ذاتية في الدم) لخلايا بيتا في البنكرياس , و هذه الأضداد الذاتية إما أن تكون ضد جزر لانجرهانس في البنكرياس و غير خاصة بجزء معين منها Antigen-Unspecific Islet Cell Antibodies (ICAs) أو تكون خاصة و محددة بجزء معين من خلايا بيتا مثل أضداد حمض الغلوماتيك ديكاربوكسيليز 65 Antigen-Specific Glutamic Acid Decarboxylase 65 Antibodies (GADA) . [*]تحليل سلسلة سي ( C Peptide ) تكون غير موجودة في الدم.[/list]

يعتبر الشخص مصاب بالنوع الثاني (Type2) من مرض السكري إذا:


[LIST][*]لديه مقاومة للأنسولين (Insulin Resistance) و نقص نسبي في الأنسولين و ليس اختفاءً كاملاً للأنسولين من الجسم. [*]لا يحتاج للأنسولين للعيش على الأقل ابتداءً. [*]لا يوجد لديه تحطيم ذاتي (أضداد ذاتية في الدم) لخلايا بيتا في البنكرياس أو سبب آخر للمرض مثل (أدوية مسببة للسكري مثل الكورتيسونات- خلل وراثي في جزئ الأنسولين-أمراض البنكرياس).

تـــقــصــي مــرض الــســكــري Screening :
الأشخاص الذين يجب فحصهم دورياً لتقصي (تشخيص) مرض السكري و إن كانوا لا يشتكون من أعراض هم:


1- الأشخاص فوق سن 45 سنة و إذا كان التحليل طبيعياً يُعاد كل 3 سنوات.


2- الأشخاص الأصغر سناً السمان (المصابون بالسمنة).


3- الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابون بمرض السكري.


4- النساء اللواتي ولدن أطفالاً بوزن أكثر من 4 كيلوغرامات.


5- الأشخاص المصابون بإرتفاع ضغط الدم و إرتفاع الدهون في الدم .
يستخدم فحص السكر صائماً في التقصي (للتشخيص المبدئي) و كذلك في متابعة المريض (Fasting Blood Glucose FBG).



تــحــالــيــل يــجــب عــمــلــهــا عــنــد الـــتـــشــخيــص (أول زيارة للطبيب):
طبعاً بعد الفحص السريري و الذي يشمل البحث عن اية مضاعفات للسكري موجودة عند التشخيص, و قياس ضغط الدم و النبض و الوزن و الطول و فحص الغدة الدرقية أسفل الرقبة و فحص القدمين و مستوى النمو عند الأطفال , يُنصح بعمل الآتي:
[*]مستوى السكر في الدم صائماً FBG. [*]الهيموجلوبين السكري HBA 1C Glycosylated Haemoglobin, و هو هيموجلوبين متحد مع السكر و موجود في كريات الدم الحمراء , و لأن حياة الكرية الحمراء يصل إلى 120 يوم , إذن قياس الهيموجلوبين السكري يعطينا فكرة عن مدى فاعلية العلاج و السيطرة على السكر في الدم في الثلاثة شهور الماضية. [*]الدهون Triglycerides , و الكوليسترول Cholesterol في الدم. [*]وظائف الكلى , مستوى الكرياتينين Creatinine. [*]تحليل البول مع الزراعة عند وجود دلائل على وجود إلتهاب. [*]تحليل بول للبحث عن الألبيومين المجهري Urine Microalbumin , و هو بروتين صغير الحجم لا يظهر في تحليل البول العادي , و وجوده يدل على وجود إعتلال الكلى السكري (بدايته). [*]رسم (تخطيط ) للقلب ECG و خاصة لكبار السن أو وجود أعراض مرض للقلب. [*]قياس مستوى الهرمون المُحفز للغدة الدرقية Thyroid Stimulating Hormone (TSH) للسكري النوع الأول. [*]فحص قاع العين Fundoscopy .

و في كل زيارة للطبيب ,يُقاس مستوى السكر في الدم و الوزن و ضغط الدم و تقصي أية أعراض يشتكي منها المريض و تضبيط جرع الدواء حسب الحالة و مناقشة أية تساؤلات عند المريض و التغذية و الرد على أسئلة المعتنين بالمريض إذا كان كبير السن أو صغيراً.

تــحــالــيــل يــجــب عــمــلــهــا دوريـــأً كــل 6 شــهــور أو أكـثـر أو أقـــل حـسـب الحـالـة:


[LIST][*]الهيموجلوبين السكري HBA 1C Glycosylated Haemoglobin. [*]الدهون Triglycerides , و الكوليسترول Cholesterol في الدم. [*]وظائف الكلى , مستوى الكرياتينين Creatinine. [*]زراعة للبول . [*]تحليل بول للبحث عن الألبيومين المجهري Urine Microalbumin . [*]رسم (تخطيط ) للقلب ECG و خاصة لكبار السن أو وجود أعراض مرض للقلب. [*]وظائف الغدة الدرقية Thyroid Function test (TFT) . [*]فحص قاع العين Fundoscopy . [*]فحص القدمين Foot Examination و منها فحص الدورة الدموية و الأعصاب الطرفية.


عـــــــلاج مــرض الــســكــري:


[LIST][*]يجب عند التشخيص تثقيف المريض و إعطائه فكرة عن المرض و طبيعتة من قبل الطبيب , بأنه مزمن و يحتاج العلاج و العناية مدى الحياة و لا يوجد حالياً شفء تام منه. [*]التوعية التغذوية للمريض و كذلك تحويل المريض لأخصائي التغذية. [*]استخدام الكُتيبات و المنشورات المتوفرة لتثقيف المريض و أقاربه. [*]الأنـــــســـولــيــن Insulin , المرضى من النوع الأول يحتاجون الأنسولين منذ البداية , و من النوع الثاني غالباً يحتاجون الأنسولين بعد فترة من الإصابة بمرض السكري,و يُعطى الأنسولين تحت الجلد عن طريق الحقن. الجدول التالي يبين أنواع الأنسولين:



الأنــســـولــيــن الـــبشــري Human Insulin
مــــثــــال
بداية المفعول بعد الحقن
ذروة المفعول بعد الحقن
مدة المفعول بعد الحقن
أنسولين سريع المفعول Rapid Acting
ليسبرو Lispro
هيومالوغ Humalog
10-15 دقيقة
1 - 2 ساعة
3 - 4 ساعة
أنسولين قصير المفعول Short Acting
ريغيولار Regular


هيوميولين آر HUmulin R
أكترابد Actrapid


هيوميولين آر HUmulin R
نصف ساعة
2,5 ساعة
5 - 8 ساعة
أنسولين متوسط المفعول Intermediate Acting
NPH
انسوليتارد Insultard
هيوميولين أن Humulin N
1 - 3 ساعة
6 - 12 ساعة
16 - 24 ساعة
Lente
مونوتارد Monotard
هيوميولين أل Humulin L
2 - 4 ساعة
6 - 12 ساعة
20 - 24 ساعة
أنسولين طويل المفعول Long Acting
ألترالنت Ultrlente
هيوميولين يو Humulin U
4 - 6 ساعة
8 - 20 ساعة
24 - 28 ساعة
الأنسولين طويل المفعول جداً Very Long Acting Insulins
جلارجين أنسولين
Glargine Insulin
لانتس
Lantus
يُعطي كمية أنسولين مستمرة لمدة 24 ساعة كمستوى قاعدي Basal و يؤخذ حقنة واحدة يومياً
الأنسولين المخلوط Pre-Mixed Insulins
أنسولين مخلوط بنسبة 70% متوسط المفعول
مع 30% قصير المفعول
ميكستارد 70/30
Mixtard 70/30
هيوميولين 70/30
Humulin 70/30
نصف ساعة
2 - 12 ساعة
16 - 24 ساعة


عند خلط الأنسولين بواسطة المريض , يجب سحب الأنسولين السريع المفعول أو القصير المفعول (الصافي) أولاً في الحقنة ثم بعدها سحب الأنسولين المتوسط أو الطويل المفعول (العكر), و ذلك حتى لا يسبب الأنسولين العكر ترسبات في الصافي .[*]الــحــبــوب الــمضــادة للــســكــري (مُخفضات السكر) Oral Hypoglycemics:
تُستعمل الحبوب لعلاج مرض السكري من النوع الثاني , و يمكن استعمالها مع الأنسولين للتوصل إلى سيطرة أفضل على مستوى السكر في الدم, و هي أنواع تختلف بطريقة عملها في الجسم, و هي كما يلي:



الـــمـــجــمــوعـــة Group
طـــريــقـــة الـــعـــمـــل Mode of Action
الإســــم الــــعـــلــمـــي
الإســــم الــــتــــجـــاري
الـسـلفـانايل يورياز Sulphonylureas
تزيد من إفراز البنكرياس للأنسولين
غليبن كلامايد Glibenclamide
تولبيوتامايد Tolbutamide
تولازامايد Tolazamide
غليكلازايد Gliclazide
غليبازايد Glipizide
غليميبارايد Glimepiride
داأونيل Daonil
راستينون Rastinon
تولينيز Tolinase
دايامايكرون Diamicron
ميني داياب Minidiab
أماريل Amaryl
باي غوانايدز Biguanides
تقلل من تصنيع الكبد للجلوكوز
ماتفورمن Metformin
غلوكوفاج Glucophage
مُثبطات ألفا جلوكوسيديز Alpha Glucosidase Inhibitors
تقلل من إمتصاص السكر من الأمعاء
أكاربوز Acarbose
جلوكوبي Glucobay
ثايزوليديندايونز Thiazolidinediones
تزيد من إستعمال الأنسجة للجلوكوز
روزيغليتازون Rosiglitazone
أفانديا Avandia
ميغليتينايدز Meglitinides
تزيد من إفراز البنكرياس للأنسولين
ريباغلينايد Repaglinide
نوفونورم Novonorm [/LIST]

الأدوية الجديدة لمرض السكري:
1- النظائر الإصطناعية لهرمون أميلين Amylin
2- الأدوية المُحفزة لمُستقبلات الببتيد شبيه الجلوكاجون-1 Glucagon-like peptide-1 (GLP-1) Receptor Agonists.
3- الأدوية المُثبطة لإنزيم الببتيديز ثنائي الببتيد الرابع Dipeptidyl Peptidase-IV (DPP-IV) Inhibitors.

مـا هـي أعـراض هـبـوط الــســكــر فـي الــدم , و مــاذا أفــعــل؟

من المهم جداً أن يعرف المُصاب بمرض السُكري أعراض هبوط السكر في الدم و ذلك لتفادي فقد الوعي أو السقوط مما يزيد المشكلة بخلق مشاكل أخرى و كذلك خطر هبوط السكر يكمن في أنه لو استمر لفترة طويلة يؤدي إلى تلف في المخ. و أعراض هبوط السكر هي : [LIST][*]التعرق (كثرة العرق). [*]الرُعاش (رجفة في الجسم). [*]تسرع دقات القلب. [*]الشعور بالتوتر و القلق. [*]الشعور بالجوع. [*]دوخة (دوار , دُوام). [*]صداع. [*]عدم وضوح الرؤية (غشاوة على العين). [*]قلة الإستيعاب و التخليط. [*]الإختلاج (نوبة صرع). [*]فقدان الوعي و السقوط.

فعليه يجب على مريض السكري أن يحمل معه عصير مُحلى أو قطعة حلوى للطوارئ , و تقسيم الوجبات إلى وجبات متعددة و صغيرة خلال اليوم , و الإلتزام بالعلاج و عدم زيادة الجرع بنفسه أو أخذ العلاج و عدم الأكل.



أهـــداف عــلاج مــرض الــســكــري Goals :


1- إن السيطرة التامة على مستوى السكر في الدم تقلل من خطر الإصابة بإعتلال الشبكية و الكلى و الأعصاب السكري بنسبة 50 - 75 % .


2- تكون نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم HBA 1C Glycosylated Haemoglobin 7.2%.


3- تكون نسبة السكر في الدم صائماً 80 - 120 مليجرام/100 مليلتر (4,4 - 6,7 مليمول/لتر) و تكون 100 - 140 مليجرام/100 مليلتر (5,6 - 7,8 مليمول/لتر) عند النوم.


4- إن الإعتناء الشخصي بقياس نسبة السكر في المنزل بإنتظام , و التوعية التغذوية للمريض من أهم عوامل السيطرة على السكر في الدم و الحد من المضاغفات.
مُــضـــــاعــفــات مــرض الــســكــري Complications :
[*]إعتلال شبكية العين السكري Diabetic Retinopathy . [*]إعتلال الكلى السكري Diabetic Nephropathy. [*]إعتلال الأعصاب الطرفية Peripheral Neuropathy. [*]إعتلال الجهاز العصبي المُستقل Autonomic Neuropathy. [*]تصلب الشرايين و أمراض القلب Atherosclerotic Cardiovascular Disease. [*]إعتلال الدورة الدموية الطرفية Peripheral vascular disease. [*]إعتلال الدورة الدموية الدماغية Cerebrovascular Disease. [*]إرتفاع ضغط الدم Hypertension. [*]إرتفاع الدهون و الكوليسترول في الدم Dyslipidemias. [*]العنة عند الرجال Impotence. [*]التأثير النفسي و الإجتماعي السلبي لمرض السكري على المُصاب به Psychosocial Dysfunction.]


الببتايد شبيه الجلوكاجون - 1 Glucagon-Like-Peptide-1
(الببتايد عبارة عن جزيء يتكون من سلسلة من الأحماض الأمينية), عبارة عن هرمون معوي يُفرز من خلايا أل المعوية (في الأمعاء) Intestinal L Cells بعد تناول طعام يحتوي على النشويات و الدهون. يعمل هذا الببتايد على مُستقبل فردي Single Receptor موجود على سطح خلايا جزر البنكرياس Pancreatic Islets و المعدة و الرئتين و الأنسجة العصبية. الببتايد شبيه الجلوكاجون-1 يُحفز خلايا بيتا في جزر البنكرياس لتفرز الأنسولين و هو ضروري للسيطرة على مستوى السكر في الدم بعد الأكل ضمن حدوده الطبيعية. كذلك, هذا الببتايد يُثبط (يُقلل) إفراز هرمون الجلوكاجون Glucagon من خلايا ألفا في جزر البنكرياس و الذي عمله رفع مستوى السكر في الدم , أضف إلى ذلك أن هذا الببتايد يؤخر إفراغ المعدة للطعام في الأمعاء مما يؤخر إمتصاص السكر من الطعام و بالتالي عدم إرتفاع مستوى السكر في الدم عالياً بعد الأكل مباشرة.
لهذه الأسباب و لأهمية عمل هذا الببتايد في السيطرة على السكر و تنظيم مستواه في الدم, تجري الأبحاث حالياً عليه و على المواد التي تُحفز مُستقبل الببتايد لإنتاج أدوية لمرضى السكر النوع الثاني Type 2 Diabetes.



  #3  
قديم 12-08-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي





هل أنا مُصاب بالسكري؟


أول ما يُصاب أي شخص بكثرة العطش و شرب الماء و كثرة التبول ليلاً, يتبادر إلى ذهنه بأنه مُصاب بالسكري. و الدارج بأنه سوف يعمل تحليل لمستوى السكر صائماً أو بعد الأكل بساعتين أو عشوائياً. أحياناً نتائج هذه التحاليل لا تكون حاسمة من ناحية التشخيص و يحتار المريض حيث يقول له البعض بأنك مُصاب بالسكري و غيره يقول له بأنك طبيعي, و هذه المُشكلة تنتج من وجود حالة تُسمى بضعف تحمل الجلوكوز (السكر) Impaired Glucose Tolerance (IGT), و هي حالة بين مرض السكري و الطبيعي و تحدث في 5% من الناس و يكونون لديهم نفس خطورة مرضى السكري من حيث أمراض القلب و الشرايين. و يُعتبر ضعف تحمل الجلوكوز عامل خطورة للإصابة بمرض السكري و خاصة مع وجود السمنة و الخمول و الكسل (عدم ممارسة الرياضة).


و أفضل تحليل للتأكد من ذلك و لحسم التشخيص هو تحليل تحمل الجلوكوز Glucose Tolerance Test (GTT) , و طريقته بأن يكون الشخص صائماً لمدة أقلها 12 ساعة و تُؤخذ منه عينة دم و هو صائم و من ثم يُعطى محلول عبارة عن 75 جرام من الجلوكوز المُذاب في 300 مليليتر من الماء, ثم تُخذ منه عينة دم ثانية بعد ساعتين من شرب المحلول و يُقاس مستوى السكر في العينتين و التشخيص حسب الجدول التالي:
طبيعي


ضعف تحمل الجلوكوز


سكري


صائماً


أصغر من 7.0 مليمول في الليتر

(120 القراءة القديمة)
أصغر من 7.0 مليمول في الليتر
(120 القراءة القديمة)
أكبر من 7.0 مليمول في الليتر
(120 القراءة القديمة)
بعد ساعتين
أصغر من 7.8 مليمول في الليتر
(132 القراءة القديمة)
بين 7.8 و 11.0 مليمول في الليتر
(132-187 القراءة القديمة)
أكبر من 11 مليمول في الليتر
(187 القراءة القديمة)





  #4  
قديم 12-08-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي




المُستحضرات العُشبية المُستخدمة في علاج السكري Herbal Remedies for Diabetes

هُناك أكثر من 1200 مُركب نباتي اختبر لمعرفة قابليته في إنقاص السكر. والكثير وجد أنها لها فعالية خافضة للسكر عند اختبارها على الحيوانات أو في المختبرات, ولكن الأبحاث المتعلقة بهذا المجال محدودة والموجود منها نوعيته ليست عالية. القليل تم اختبارها على الإنسان, وأتضح أن لها تأثيراً خافضاً للسكر, ولكن هذه المستحضرات ليست فعالة جدا وليست كافية لعلاج السكري لوحدها.
النباتات أو الأعشاب المعروفة التأثير في هذا المجال هي:

1. القرع المر.

2. الحلبة.
3. الغورمار (باركستا ) أو حارق السكر.
4. نبات الفيجن أو فيجن الماعز.
5. العنب البري أو عنب الدب.
6. الجنسة أو الجنسنغ.
7. الصبار أو التين الشوكي.
8. البصل.
9. الثوم.
10. الكرز الأسود جامون.
11. الترمس.


الـقـَرْع الــُمـر
bitter melon – charantina marmodica

أو البطيخ المر, أو الخيار المر, أو الكاريلا أو بلسم الكمثرى أو شارانتين, دواء واسع الانتشار في الطب الشعبي لعلاج السكري في آسيا وخاصة الهند وأفريقيا, ويؤكل كخضار وهو يشبه الخيار وفيه العديد من النتوءات ويستخدم إما العصير أو خلاصة الثمار غير الناضجة المجففة أو البودرة,يعتقد أن ليس لها التأثير نفسه.


المركبات المسؤولة عن خفض السكر تتضمن ال : شارنتين وبروتين مشابه للأنسولين يدعى بولي ببتيد ب Polypeptide B أو الأنسولين النباتي Phyto Insulin ويُعتقد أن الشارانتين يعمل عبر خلايا لانغرهانس في البنكرياس أو عبر العضلات.

الدراسات المُجراة عنه ليست كافية أو مضبوطة. بعضها اُجري على البوليببتيد ب , وبعضها على عصير القرع المر أو على المجفف منه وفي إحدى الدراسات هناك نوعان من المرضى المستجيبين وغير المستجيبين الجرعات وسطياً 50-200 ميللي لتر باليوم من العصير الطازج أو 3- 15غرام من البودرة أو المجفف أو 200- 600 ميللغرام من الخلاصة القياسية باليوم على جرعات مُقسمة و لا توجد هناك دراسات على استخدامه لفترة طويلة.


القرع المر غالباً هو عنصر من مُكونات الأدوية الشعبية المُستخدمة للسكر. يجب التحضير بعناية إذا استخدمت القرع المر الطازج لان يوجد مواد كيماوية سامة بإعتدال في بذوره و القشرة الخارجية.
وهو سام بالنسبة للأطفال, وبالنسبة للحوامل قد يحدث نزيفاً و تقلصات, ولذلك يجب تجنب هذا الدواء في الحوامل والأطفال.

يجب إعلام طبيبك بأخذك لهذا المُستحضر, وهذا التحذير مُهم خوفاً من حدوث نقص سكر, عند استخدام هذا الدواء مع الأدوية الأخرى, و يجب مُلاحظة التأثيرات الإيجابية خلال 4 أسابيع وان لم تحصل عليها يجب إيقافه.


الحِــلـبـة
fenugreek
من البهارات المعروفة و صُنِف من قِبل إدارة الأدوية و الأطعمة الأمريكية Food and Drug Administration (FDA) بأنه سليم إذا ما اُستخدم لعلاج السكري بكميات صغيرة سواء بذوره أو البودرة المنزوعة الدسم المصنوعة من البذور, و قد تمت دراست الحِلبة بشكل كبير عند الإنسان والحيوان وأظهرت الدراسات بأن للحِلبة تأثير خافض للسكر, وهناك دراسات أيضاً تُبين بأن للحِلبة كذلك تأثير خافض للكولسترول والشحوم الثلاثية في الدم.


الحِلبة تُحسن سكر الدم في السكري النوع الأول وكذلك الكولسترول والشحوم الثلاثية وتُحسن السكر ولكن لم يتغير مستوى الأنسولين كما أظهرت دراسة وحيدة.
أما السكري النوع الثاني, هناك 3 دراسات أظهرت تأثير الحلبة لخفض سكر الدم والكولسترول وهي دراسات قليلة العدد (20) و قليلة المدة (3) شهور وكان مُتوسط هبوط السكر 35 ميليجرام.
بذور الحلبة غنية بالألياف ويُعتقد أن جزءاً من تأثيرها يعود لهذه الألياف لامتصاصها الكربوهيدرات الموجودة في الطعام, والعامل الآخر الموجود في الحِلبة والذي يُساهم في خفض السكر هو البروتينات و السابونين والقلويدات مثل الفينيوغريكين و التريغونيللين.


بالنسبة لكمية الحِلبة المُستخدمة, اختلفت من 5 غرام إلى 100 غرام باليوم وقُسمت بشكل عام إلى جرعتين على الأقل ولصعوبة وضع هذه الكمية في كبسولة, بالتالي يمكن أن يضاف للطعام. وبعض وصفات السكر العُشبية تحتوي على كميات قليلة من الحِلبة بالاشتراك مع أعشاب أخرى على شكل كبسولات.
تتضمن الآثار الجانبية للجرعات العالية: الإسهال والإنزعاج البطني وكذلك تنقص تخثر الدم, ولذلك المرضى الذين يتناولون مميعات الدم أو الأسبرين بجب أن يكونوا حذرين.
عند الحيوانات خلاصة الحِلبة تسببت بحدوث تقلصات رحمية في الحمل ولذلك يجب عدم استخدامه في الحوامل.
وبسبب مُحتواه العالي من الألياف يمكن أن يغير من إمتصاص بعض الأدوية التي تؤخذ بنفس الوقت ولذلك يجب أن لا تؤخذ الحِلبة مع الأدوية الأخرى بنفس الوقت.



غورمار (مُحطم السُكر)
GYMNEMA SYLVESTRE
أوراق الغورمار اُستخدمت في الطب الهندي الشعبي و دُعيت بهذا الاسم لان مضغ أوراق الغورمار ينقص حساسية براعم الذوق للطعم الحلو.
(غورمار) يعني مُحطم السُكر, وهذا التأثير يستمر لعدة ساعات, عند الناس الذين استخدموا خلاصة الغورمار على اللسان ينقص الحساسية للحلو وبالتالي يسبب نقص في استهلاك الغذاء لفترة قصيرة, لا يوجد دراسات على المدى الطويل لتأثيرها على الذوق, ومن غير المحتمل أن استهلاكه بشكل كبسولات له نفس التأثير. المادة الفعالة الموجودة هي مزيج من جزيئات تدعى حموض الجيمنيميك, و يُعتقد أن الغورمار تقوم بتحسين وظيفة خلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين.


أظهرت الغورمار في الحيوانات تأثيراً في إعادة توليد أو زيادة عدد هذه الخلايا (خلايا بيتا البنكرياسية)؟؟؟؟؟؟ ولكن عند إعطاء الغورمار للحيوانات المنزوعة البنكرياس لم يُلاحظ تحسن في السكري لديها. الغورمار أيضاً ينقص إمتصاص الطعام ويُحسن قدرة الجسم على إستخدام السُكر من أجل الطاقة. لا توجد دراسات جيدة عن الغورمار, في دراسة لاستخدام الغورمار عند السكري نوع 2 أظهرت نقص في السكر و الكولسترول و زيادة في مستوى الأنسولين.
في دراسة ثانية على السكري نوع 1 أظهرت أن الاستخدام المديد للغورمار ينقص مستويات السكر والخضاب الغلوكوزي وكمية الأنسولين اللازمة , هذه الدراسات غير دقيقة ولا يمكن الركون إليها وبالتالي لا يمكن وصفه للمرضى حتى نتأكد بدراسات جيدة.
الجرعة اليومية: من الغورمار هو 400 إلى 600 ميلليغرام من الخلاصة المحتوية على 24 % على الأقل من الحموض, تعطى أربع مرات كل مرة 100 ميللغرام.
الآثار الجانبية: 0لا يوجد تأثيرات سامة له ولكن سلامته لم تؤكد بعد بالتجارب, لا يسبب الغورمار نقص سكر إذا استخدم من قبل الأصحاء.
مُضادات الاستطباب: لا يمكن استعماله في الحوامل والأطفال.


فـيـجـن الـمـاعـز أو الـلـيـلك الـفـرنــسي

Goat rue - galega officials - French lilac
مُستحضر آخر يُستخدم في الطب الشعبي يعمل بطريقة مشابهة للميتفورمين Metformin و المعروف تجارياً بالجلوكوفاج Glucophage , يمكن أن يسبب نقص في إمتصاص السكر من الأمعاء.


إضافة هذه العشبة إلى طعام الحيوانات البدينة سبب نقص في وزن الجسم ونقص في شحم الجسم, واحد من المواد الهامة الموجودة هو غاليغينو(غوانيدين) عند تنقيته كان ساماً جداً لا يمكن استخدامه في الطب وهناك حالات تسمم في الحيوانات المُهتاجة.


لا يُستحب إستخدامه كدواء للسكري بسبب تأثيراته السامة.


العنب البري أو عنب الدب أو العنب الأزرق

BILBERRY (Vaccinium myrtillus)
أوراق العنب البري أو ما يُعرف بالعنب الأزرق الأوربي تحتوي على الكروم و أُستخدمت في السابق كشاي خافض للسكر.


أنقصت خلاصة الأوراق سكر الدم والشحوم الثلاثية في الحيوانات.
العنب مصدر غني بمضادات الأكسدة (مواد تُنقص من خطر حدوث أمراض القلب والسرطان والأمراض المُزمنة), و اقتُرِحت كعلاج لاعتلال الشبكية السكري.


الاستخدام المُزمن لأوراق العنب البري أو كبسولات لا يُنصح به وقد يكون ساماُ.
الآثار الجانبية المُحتملة هي فقر الدم و نقص الوزن الشديد والهياج و إستهلاك كميات كبيرة قد يكون قاتلاً.

يتداخل استعمال العنب البري مع مُميعات الدم وبالتالي قد يسبب زيادة في النزف.


الـجـنـسـنــغ
Ginseng

اُستخدم لفترة طويلة كعلاج شعبي في الشرق والآن من أكثر الأعشاب المُستخدمة في المُستحضرات العُشبية في أمريكا ويُباع كمُقوي, ولكن بعض الحبوب او المُستحضرات التي كُتب في وصفتها أنها تحتوي على الجنسنغ تبين خلوها من أي كمية منه.


تعبير الجنسنغ يُستخدم لوصف عدة مجموعات من النباتات منها Penax genus و التي منها الجنسنغ الكوري والياباني والأمريكي, و هناك ال Eleutherococcus genus و منها الجنسنغ السيبيري وهذا ليس جنسنغ حقيقي وبالتالي لا يمكن استخدامه مكان الجنسنغ الأول.



المواد الفعالة في الجنسنغ هي مجموعة مُركبات تُدعى جنسنغوزيد.
هُناك دراسات قليلة تدرس فعالية الجنسنغ في خفض السكر و أغلب المعلومات عن السكري النوع الثاني وسجلت انخفاضاً في رقم السكر والخضاب الغلوكوزي في المُشخصين حديثاً الذين على الحمية فقط.
وهُناك دراسة ثانية عن تأثير استخدام جرعات عالية من الجنسنغ 3 غرام على سكر الدم بعد إعطاء 25 غرام غلوكوز في مرضى السكري أظهر انخفاضاً في السكر بعد الطعام.
الجرعات النموذجية هي 200 -600 ميللغرام باليوم من الخلاصة على جرعتين.


يُعتقد أن الجنسنغ آمن وسليم ولكن الآثار الجانبية تشمل:

إرتفاع ضغط الدم.
الهياج والعصبية.

الصداع والأرق.
الإسهال والغثيان.
تفاقم للربو.
أيضاً له تأثير مُضاد للأستروجين oestrogen وبالتالي قد يسبب نزوفاً ما بعد سن اليأس أو غياب الطمث Amenorrhoea .
قد يتداخل مع الأدوية مثل الديجوكسين Digoxin والوارفارين Warfarin والمدرات للبول Diuretics , أما زيادة أو نقص في تأثيرها.


الـصـبـار أو الـتـيـن الـشــوكي
Cactus
يُستخدم جذع أو ورق (الصبار أو التين الشوكي) في الطب المكسيكي الشعبي لعلاج السكري النوع الثاني.


هُناك دراسات قصيرة المُدة وغير مُحكمة لاستخدام التين الشوكي في السكري أظهرت ظهور نقص في السكر والكولسترول والشحوم الثلاثية, المادة الفعالة في الصبار غير معروفة ويفترض الباحثون أنها الألياف التي تساعد في نقص إمتصاص السكر من الأمعاء والمُركبات الأخرى التي تزيد فعالية الأنسولين.
مEعظم الدراسات استخدمت الصبار الطازج أو المطبوخ وكذلك أيضاً استخدمت خلاصات النبات الطازج.


الجرعة النموذجية هي 500 غرام من الصبار الطازج أو المطبوخ يؤكل قبل كل وجبة.
لا يوجد أي آثار جانبية مُترافقة مع أكل الصبار ما عدا تلك التي تُرافق تناول كميات كبيرة من الألياف.


الـثــوم و الــبـصــل
Garlic and Onions

الثوم واحد من أكثر الأدوية العُشبية مبيعاً في العالم ويُعرف بشكل رئيسي بسبب فوائده في الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية و يُدّعى بأن لديه تأثيراً خافضاً للكولسترول والضغط الدموي العالي ويُنقص إحتمال تجلط الدم, وهذه الخصائص تفيد في الوقاية من أمراض القلب.


اختبرت دراسات عديدة هذه الخصائص الإيجابية و يحتاج لدراسات أكثر قبل أن يوصف كدواء عادي.
اُستخدم الثوم والبصل في الطب الشعبي لعلاج السكري و هُناك دراسات قليلة عن تأثير الثوم على السكري, و البصل قد يكون لديه تأثير خافض للسكر خفيف ويُعتقد بأن البصل والثوم يُنقصان السكر بإنقاص سرعة زوال فعالية الأنسولين وتدركه بواسطة الجسم metabolism وعلاوة على ذلك هذه التأثيرات ليست واضحة بشكل كاف ليتم وصفه لعلاج السكري.



يبدو أن الثوم آمن وسليم بشكل عام وجيد التحمل والآثار الجانبية المحتملة هي:


[*]إنزعاج بطني. [*]رائحة جسم كريهة حتى بإستخدام الأشكال العديمة الرائحة من الثوم. [*]الثوم قد يُنقص تجلط الدم, و الناس الذين يستخدمون هذه المُركبات مثل الأسبرين او مُضادات التجلط يمكن أن يزيد الثوم النزف عندهم.

يجب إيقاف مركبات الثوم قبل الجراحة بعدة أسابيع لمنع أي مشكلة تتعلق بالنزف.

يجب عدم استخدامه من قبل الحوامل بسبب قابلية إثارته للتقلصات.

المادة الفعالة في الثوم والبصل هو الجزيئات الحاوية على الكبريت وهي التي تعطيهما رائحتهما المُميزة, وهناك أكثر من 20 مركب يُعتقد أنه يُساهم في تأثير الثوم والبصل ولكن أكثر ما عُرف هو الليسين او دي اليل ديسولفايد أوكسيد و apds أو أليل بروبيل ديسلفات.
الجرعات المُعتادة من أجل التأثيرات الخافضة للسكر عادة عالية وهي ليست مقبولة لأغلب الناس, الجُرعات النموذجية المُستعملة لإنقاص الكولسترول هي 600-900 ميلليغرام على شكل حبوب أو كبسولة أو واحد إلى ثلاثة فصوص ثوم باليوم.
الحرارة والحموضة تحطم المركبات الفعالة في البصل والثوم وبالتالي المستحضرات البطيئة التحرر أو المحمية بغطاء كبسولات قد تكون أكثر فعالية.



  #5  
قديم 12-08-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي






الأنسولين الإستنشاقي Inhalable Insulin


الأنسولين الإستنشاقي (إكزوبيرا) Inhalable Insulin (Exubera)


في 27 يناير، وافقت إدارة الأغذية و الأدوية الأمريكية ( إف دي إيه ) FDA على مسحوق الأنسولين البشريّ الاستنشاقي ( إكزوبيرا، من شركة فايزر للأدوية ) لعلاج المرضى البالغين و المُصابين بالنّوع الأول و النوع الثاني من مرض السكرى.
طبقًا لتصريح الشركة، هو أول أنسولين يؤخذ عن طريق الإستنشاق في الولايات المتّحدة منذ إدخال الأنسولين منذ أكثر من 80 سنة و من المُتوقّع أن يكون متوفر تجاريًّا في الأسواق بأواسط سنة 2006. مسحوق الأنسولين الجاف مُتوفر في بثور وحدات جرعة Unit Dose Blisters عيار 1 - 3 مليجرام, توضع في آلة استنشاق يدويّة تزن (4 آونس = 112 جرم) تقريبًا بحجم علبة النظّارة. الجرعات الفرديّة تُحَرَّر في الغرفة للإستنشاق في الرّئتين بضخّ مقبض البخّاخة و ضغط زرّ.
كانت الموافقة على أساس دراسات إكلينيكيّة لأكثر من 2،500 مريض ( مدّة متوسّطة، 20 شهرًا )، التي أظهرت أن استنشاق الأنسولين كان مؤثّراً مُقارنة بالأنسولين قصير المفعول (قصير الأمد) القابل للحقن لتحقيق السّيطرة على مستوى السكر في مرضى السكري النوع الأول و النوع الثاني البالغين و السّيطرة على مستوى السكر في مرضى السكر النوع الثاني الذي لم يُسيطر عليه بنحو كافي بالعلاج بالأدوية المُضادة للسكر الفموية (التي تؤخذ عن طريق الفم).



أيضًا، المرضى أبلغوا عن رضى و قبول أكبر لإستخدام الصيغة المُستنشقة بالمقارنة بحقن الأنسولين أو العلاج بالأدوية الفمّوية. كانت الآثار الجانبية للأنسولين المُستنشق خفيفة إلى معتدلةً بوجهٍ عامّ، و كانت معدّلات التّوقّف مُنخفضةً. أكثر الآثار الجانبية حدوثاً هي نقص السّكّر، الكحّة، عسر التّنفّس، الإحتقان بالحلق و فم جافّ.
الأنسولين المُستنشق يؤخذ 10 دقائق قبيل الوجبات, و يُستخدم إتّحاد من بثور جرعات الوحدة ذات ال1 و ال3 مليجرام. لأنّ الإستنشاق المُتتالي لثلاثة بثور ذات 1 مليجرام مُرتبط ب30 % إلى 40 % تعرّض أكبر للأنسولين من بثرة واحدة ذات جُرعة ال3 مليجرامات, النّظامان غير قابلان للبدل. بالرّغم من أنّ الأنسولين المُستنشق لديه مدّة فاعلية مُشابهة للأنسولين البشريّ الإعتيادي (قصير الأمد) Regular Insulin المحقون تحت الجلد، بدء العمل للأنسولين المُستنشق شبيه بلأنسولين السريع المفعول Rapid-Acting Insulin . في الدّراسات، مُستويات أنسولين القمّة حُقِّقَتْ بسرعة أكثر بالأنسولين المُستنشق مُقارنة بالأنسولين الإعتيادي.







في مرضى السكري النّوع الأول، يجب إستخدام الأنسولين المُستنشق مع حقن الأنسولين طويل الأمد
Long-Acting Insulin . في مرضى السكري النوع الثاني، يمكن أن يُسْتَخْدَم الأنسولين الإستنشاقي كعلاج أحادي (لوحده) أو بالإضافة إلى الأدوية الفمّوية المُخفضة للسكر أو مع الأنسولين الطويا الأمد.
إستخدام الأنسولين المُستنشق غير مُحبّذ في المرضى بمرض رئة مُزمن ( الرّبو، إلتهاب القصبات أو إنتفاخ الرّئة "نُفَاخٌ رِئَوِيّ"), و السبب هو أن في هذه الحالات توجد إختلافات كبيرة في وظيفة الرّئة الّتي يمكن أن تُؤثّر على إمتصاص بودرة الأنسولين و تؤدي إلى زيادة السّكّر بالدّم أو نقصه (هبوط السّكّر).



لا يُحبذ إستخدام المُدخنين للإكزوبيرا و كذلك للمُدخنين الذين توقفوا عن التدخين لمدة أقل من ستة أشهر قبل نية إستخدام إكزوبيرا. و على الذين يُعاودون التدخين التوقف عن إستخدام إكزوبيرا حالاً و مُراجعة الطبيب لأخذ علاج بديل للسكري.


وظيفة الرئة (إختبار وظائف الرئة) Lung Function Test يجب أن تُقَيَّم عند بداية العلاج بهذا الأنسولين، بعد 6 أشهر من بداية العلاج، و سنويًّا بعد ذلك. يمكن أن يحدث إنخفاض صغير في وظيفة الرّئة أثناء الأشهر الأولى من بداية العلاج و بدون أعراض. و قد أبلغ بعض المرضى عن كحّة مُعتدلة خلال ثواني إلى دقائق من إستنشاق بودرة الأنسولين، و عادة ما تخف مع إستمرارية العلاج.
إف دي إيه تُلاحظ ضرورة عمل دراسات ميدانية بعد تسويق الأنسولين الإستنشاقي لتأكيد الأمان الطّويل الأجل للأنسولين المُستنشق و لفحص بدقّة أكثر قضيّة أمانه و الفاعليّة في المرضى بمرض رئة.



أَقَرَّت المفوّضيّة الأوربّيّة الأنسولين الإستنشاقي في 26 يناير، 2006.




  #6  
قديم 12-08-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي





الرياضة و مرض السكري


كيف تعتني بالسكري لديك?


السكري يعني أن غلوكوز الدم عاليا جدا , الجسم يستخدم الغلوكوز من اجل الطاقة ولكنه يحتوي الكثير من الغلوكوز في الدم عند مرضى السكري والذي يمكن أن يؤذيك ,إذا اعتنيت بسكرك جيدا سوف تشعر بالتحسن وسوف تنقص من خطر المشاكل التي تصيب الكلية والعين والأعصاب والساقين والقدمين والأسنان وسوف تنقص أيضا من خطر الجلطات القلبية والدماغية ,و يمكنك أن تعتني بالسكري لديك بالوسائل التالية :




[*]ممارسة الرياضة. [*]إتباع حمية غذائية صحية. [*]تناول العلاج بانتظام.



ماذا تفيدك الرياضة وزيادة النشاط الجسدي?


أثبتت الأبحاث أن النشاط الجسدي:



1.ينقص سكر الدم وضغط الدم.
2. ينقص الكولسترول الضار ويرفع الكولسترول المفيد .
3.يُحسن قدرة الجسم على استعمال الأنسولين .
4.يُنقص خطر أمراض القلب و السكتات.
5.يُحافظ على القلب والعظام قوية.
6.يُحافظ على المفاصل مرنة.
7. يُنقص خطر تعرضك للسقوط.
8. يُساعد في إنقاص الوزن.
9.يُنقص شحم الجسم.
10.يُعطيك مزيداً من الطاقة.
11.يُنقص الشدة والتوتر لديك.



النشاط الجسدي يلعب دورا في الوقاية من السكري النوع الثاني حسب ما أظهرته الدراسات وهو أن إنقاص 5-7% من الوزن يُؤخر حدوث السكري النوع الثاني.
ما هو نوع النشاط الجسدي الذي يفيد؟



أربعة أنواع من النشاط الجسدي يمكن أن تكون مفيدة :




[*]النشاط الزائد طيلة اليوم. [*]مُمارسة التمارين السويدية أيروبيك. [*]مُمارسة تمارين القوة. [*]مُمارسة تمارين التمطيط.
كن نشيطاًأكثر كل يوم!


أن تكون نشيطاً أكثر يمكن أن يزيد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها وهناك عدة طرق لذلك :




[*]تمشى بينما تتكلم بالتلفون. [*]العب مع أطفالك. [*]انهض لتغيير المحطات التلفزيونية إلى التلفاز بدلاً من استخدام جهاز التحكم عن بعد. [*]تمشى في الحديقة أو اجمع الأعشاب. [*]نظف أو نظفي المنزل. [*]اغسل السيارة . [*]ضع سيارتك في مرآب بعيداً قليلاً عن مركز التسوق وامش إليه. [*]في مكان التسوق استخدم السلالم بدل المصاعد. [*]في العمل اذهب لتقابل أصدقائك بدلا من المحادثة بالتلفون أو البريد الالكتروني. [*]استخدم السلام بدلاً من المصاعد. [*]في فترة الاستراحة قم بجولة بدلاً من شرب القهوة أو تناول الطعام. [*]خلال استراحة الغداء قم بجولة في مكان العمل. [*]مارس التمارين السويدية الإيروبيك.



التمارين السويدية:


هي مجموعة التمارين التي تحتاج إلى استعمال العضلات الكبيرة وتجعل قلبك ينبض بشدة وقد تتنفس بصعوبة خلال التمارين , مارس هذه التمارين 30 دقيقة يومياً أغلب أيام الأسبوع وهذا ما يعطيك فوائد عديدة ويمكن أن تقسم فترة 30 دقيقة إلى عدة أجزاء فيمكنك أن تمشي بسرعة لمدة 10 دقائق 3 مرات يومياً مرة بعد كل وجبة.
إذا كنت لا تمارس الرياضة مسبقاً قد تحتاج لرأي طبيبك في تحملك للجهد الجسدي الزائد يجب أن تتعلم عن الإحماء المبدئي قبل التمرين (WARM UP) و تمارين التهدئة (COOL DOWN) بعد كل تمرين, ثم ابدأ ب 5 -10 دقائق باليوم ثم أضف وقتاً أكثر كل أسبوع تهدف إلى 150 إلى 200 دقيقة كل اسبوع حاول :
-المشي بسرعة.
-الجري صعود السلالم.
-السباحة أو ممارسة الرياضة المائية.
-الرقص.
-ركوب الدراجة خارج المنزل أو الدراجة الثابتة في المنزل.
-حضور دروس الإيروبيك.
-لعب كرة السلة والكرة الطائرة أو الرياضات الأخرى.
-التزلج على الجليد.
-لعب التنس.
مارس تمارين القوة :



القيام بالتمارين مع حمل أثقال باليدين و أربطة مرنة آو أجهزة قوة مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعياً يبني العضلات , وإذا كانت لديك عضلات أكثر وشحم أقل , سوف تحرق سعرات حرارية أكثر لان العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من السعرات التي يحرقها النسيج الشحمي , حتى في دروس الرياضة , تمارين القوة تساعدك في الحركة بحرية يومياً وتحسن التوازن والتناسق بالاضافة لأن عظامك أكثر صحة يمكن أن تمارس تمارين القوة في المنزل في مركز اللياقة أو الصف.
التمطيط :



التمطيط يزيد المرونة وينقص التوتر ويساعد للتخفيف من آلام العضلات بعد ممارسة الرياضات الأخرى.
هل يمكن أن تمارس الرياضة في أي وقت؟



طبعا يتعلق هذا بوقت الوجبات اليومية وجدولك اليومي وأدوية السكر.
إذا كنت تمارس الرياضة, إذا كان سكرك فوق 300 مليجرام/100 مليليتر دم يمكن أن يرتفع السكر أكثر فمن الأفضل عدم ممارسة الرياضة حتى ينزل سكرك عن 300 مليجرام/100 مليليتر دم.
وأيضاً لا يُنصح بممارسة الرياضة إذا كان سكرك صائماً أكثر من 250 مليجرام/100 مليليتر دم ولديك كيتون في البول.
هل يوجد أي نوع من الرياضة لا يمكنني ممارسته؟



إذا كان لديك مضاعفات داء سكري بعض التمارين تجعل مشاكلك أسوأ مثلا الرياضة التي تزيد الضغط في الأوعية الدموية في عينيك مثل رفع الأثقال بمكن أن يسيء لمشاكل العين السكرية.
إذا كان لديك إصابة عصبية من السكري تجعلك تحس بالخدر في رجليك , سيقترح عليك طبيبك أن تمارس السباحة بدلا من المشي و تمارين الإيروبيك.
الخدر يعني أن قدميك لا تحس بأي ألم من التقرحات أو الفقاعات في قدميك وبالتالي لن تلاحظها , وثم قد تصبح أسوأ وتؤدي إلى إختلاطات خطيرة , تأكد أن تمارس الرياضة وأنت تلبس الجرابات القطنية المريحة والأحذية المناسبة تماما للنشاط الذي ستمارسه , بعد إجراء الرياضة تفحص قدميك من أجل الجروح والقروح والفقاعات والإحمرار.
هل يمكن أن يتسبب النشاط الجسدي في خفض سكر الدم؟



النشاط الجسدي قد يسبب نقص سكر الدم في الناس الذين يأخذون الأنسولين أو الحبوب الخافضة لسكر الدم بما فيها السلفونيل يوريا ( مثل داونيل ) والميغليتينيد ( مثل نوفونورم ) بعض الحبوب لا تسبب نقص سكر الدم مثل الغلوكوفاج.
نقص سكر الدم يمكن أن يحدث أثناء الرياضة أو بعدها بقليل أو حتى في اليوم التالي وبالتالي تشعر بالرجفان والضعف والتخليط والهياج والجوع و التعب وقد تتعرق بشدة أو تشعر بالصداع ,أما إذا انخفض سكرك أكثر فقد تغيب عن الوعي أو تصاب بنوبة صرع.
على كل حال يجب أن تبقى نشيطاً فيزيائياً و هناك بعض الخطوات لتجنبك هبوط السكر.



1- قبل الرياضة :
تجنب الرياضة إذا كنت قد نسيت تناول الوجبة السابقة و افحص سكر الدم إذا كان أقل من 100 مليجرام/ 100 مليليتر دم تناول وجبة خفيفة.
إذا كنت تأخذ الأنسولين اسأل طبيبك قد تكون بحاجة لإنقاص جرعة الأنسولين قبل الرياضة.



2- خلال الرياضة :
ضع حزام تعريف أو بطاقة تعريف في جيبك.
دوما احمل معك طعاماً أو حبوب الغلوكوز لتكون مستعداً في حال حدوث نقص سكر الدم.
إذا كنت ستمارس الرياضة أكثر من ساعة يجب إن تفحص دمك بفواصل منتظمة وقد تحتاج لوجبة خفيفة قبل إنهاء التمارين الرياضية.



3- بعد الرياضة :
افحص السكر لديك لمعرفة إلى أي مدى تؤثر الرياضة في خفض سكر الدم لديك.
كيف تتصرف في حال نقص السكر؟



إذا كان سكر الدم 70 مليجرام/100 مليليتر دم أو أقل قم بإحدى الإجراءات التالية "تناول":


[LIST=1][*]2 أ و 3 أقراص غلوكوز (سكر). [*]1/2 كأس ( 4 أونصات ) من أي عصير فواكه. [*]1/2 كأس ( 4 اونصات ) من أي مشروب غازي ( ليس دايت). [*]كأس حليب ( 8 اونصات ). [*]5 أو 6 قطع من الحلاوة الصلبة. [*]1 أو 3 ملاعق شاي من السكر أو العسل. [/list]


بعد 15 دقيقة افحص سكر الدم مرة ثانية , إذا بقي منخفضاً تناول وجبة خفيفة أخرى.

أعد ذلك حتى يصبح رقم السكر 70 مليجرام/100 مليليتر دم أو أكثر.
إذا كان هناك ساعة أو أكثر قبل الوجبة التالية تناول وجبة أخرى.



  #7  
قديم 12-08-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي




الوقاية من مرض السكري

ما هو السكري النوع الثاني؟

السكري مرض يكون فيه سكر الدم أعلى من المعدل الطبيعي, وفي مرضى السكري تكون العضلات و النسيج الشحمي غير قادرة على إستعمال الأنسولين بشكل مُناسب أو أن البنكرياس لا تُنتج أنسولين بشكل كاف لحاجات الجسم , والنتيجة هي إن كمية السكر بالدم تزداد بينما الخلايا بحاجة إلى الطاقة وبمرور الوقت فإن السكر المُرتفع في الدم يؤدي إلى تأذي الأعصاب والأوعية الدموية ويؤدي إلى إختلاطات مثل أمراض القلب والجلطات الدماغية والعمى و إصابة الكلية و إلتهابات الأعصاب.
هل يمكن أن نمنع حدوث السكري؟


إن منع حدوث أو تأجيل حدوث السكري ممكن أن نقوم به وقد أجريت عدة دراسات وكانت الفئات المُستهدفة هي حالات ما قبل السكري والبدينين وهم مُعرضين أكثر من غيرهم.
ماذا يعني ما قبل السكري؟


يعني أنك لديك خطر حدوث السكري النوع 2 , ولكن الأمر الجيد هو أن ما قبل السكري يمكن أن نُنقص خطر تحوله للسكري وأحياناً عودته للطبيعي. إذا كان سكرك أعلى من الطبيعي ولكنه أقل من الرقم الدال على السكري فهذا يعني أن لديك ما قبل السكري ويجب مراقبة سكرك خلال سنة إلى سنتين. إن العمر وزيادة الوزن هي عوامل تزيد خطر حدوث السكري النوع 2.
لإكتشاف خطر حدوث مرض السكري لديك , أجب على الأسئلة التالية:


1.هل لديك أب أو أخ أو أخت مُصابين بمرض السكري؟
2.هل أنت من أصول عرقية يزيد فيها السكري, هندية أو عربية أو أفريقية؟
3.هل لديك سكري حملي (أثناء الحمل) سابق أو ولادات لأطفال زائدي الوزن؟
4.هل ضغط الدم لديك أعلى من 90/140 أو تتناول دواء لإرتفاع الضغط.
5.هل لديك الكولسترول أعلى من الطبيعي أو أن الكولسترول المفيد أقل من الطبيعي أو إن الشحوم الثلاثية أعلى من المعدل؟
6.هل أنت لا تمارس الرياضة بشكل منتظم, أقل من 3 مرات أسبوعياً؟
الآن ماذا يمكنك أن تعمل لتقلل الخطر?


•ممارسة الرياضة بإنتظام.
•إنقاص الشحوم والسعرات الحرارية المتناولة.
•إنقاص الوزن.
•إنقاص الضغط.
•إنقاص الكولسترول.
إذا كنت زائد الوزن.


•حاول أن تصل إلى وزن الجسم المقبول.
•اختر طعامك بعناية.
•مارس الرياضة بانتظام.
إذا كان ضغطك أعلى من 90/140.


•حافظ على وزن جسم مقبول.
•حافظ على تناول الطعام الصحي.
•إنقاص الملح في الطعام.
•مارس الرياضة بانتظام.
•خذ دوائك إذا استدعى الأمر.
إذا كان الكولسترول عالياً.


•حافظ على طعام مناسب.
•مارس الرياضة.
•الأدوية عند اللزوم.
ابدأ بنفسك!


•وضع خطة لتغيير سلوكك.
•قرر بالضبط ماذا سوف تعمل.
•قرر متى تبدأ.
•فكر ماذا يمنعك من تحقيق الأهداف.
•تشجيع الأهل والأصحاب يساعدك في ذلك.
•كافئ نفسك إن أنجزت ما خططت له ولكن ليس بالطعام.
حافظ على وزن جسم مقبول.


إن كان وزن الجسم يؤثر عليك بعدة طرق لأنه يمنع جسمك من صنع و الإستفادة من الأنسولين بشكل جيد. إن خسارتك ولو لعدة كيلوغرامات من وزنك ينقص من خطر حدوث مرض السكري لديك لأنه يساعد جسمك على إستعمال الأنسولين بكفاءة.
لو كان وزنك 100 كغ وأصبح 95 سوف تحصل على فارق كبير.
إذا كنت زائد الوزن أو بدين
•تجنب الوجبات الدسمة وتناول كميات أقل من المعتاد وقلل كمية الدسم في الغذاء.
•مارس الرياضة بإنتظام على الأقل نصف ساعة يومياً.
•ضع خطة معقولة لإنقاص الوزن مثلاً خسارة نصف كيلوغرام أسبوعياً والهدف على المدى البعيد 5-7% من الوزن.
•اختر طعامك بعناية في أغلب الأوقات.
•إن ما تتناوله يؤثر بشكل مباشر على صحتك وبإختيارك بعناية يمكن أن تسيطر على وزن الجسم والضغط والكولسترول.
•انتبه إلى حجم الوجبات و أنقص حجم الطبق الرئيسي و المُقبلات والأغذية الغنية بالدسم وزد كمية الخضروات والفواكه.
•حدد كمية الشحوم بأقل من 25% من مجموع ما تتناوله, مثلاً إذا كنت تتناول 2000 كالوري فإن الدسم سيكون 500 كالوري أي أقل من 56 غرام دسم يومياً.
•أنقص السعرات الحرارية المُتناولة كل يوم بما يعادل 500 كالوري.
•اُكتب في جدول ما تتناوله يومياً.
•إذا حققت الهدف كافئ نفسك ولكن ليس بالغذاء ولكن بأمور أخرى كمشاهدة فيلم أو شراء ملابس.
كن نشيطا جسديا كل يوم


التمارين الرياضية تُجابه عدة عوامل خطر في نفس الوقت فهي تُساعد على إنقاص الوزن وتُحافط على الكولسترول والوزن تحت السيطرة و تُساعد جسمك على الإستخدام الأمثل للأنسولين , إذا لم تكن تمارس الرياضة من قبل فابدأ ببطء و يمكن أن تسأل طبيبك عن الرياضات المُمكن ممارستها.
ضع مخططاً لزيادة فعاليتك الجسدية إلى 30 دقيقة على الأقل يومياً أغلب اأيام الأسبوع.
اختر النشاطات التي تستمتع بها و هنا بعض الأفكار التي تُساعدك:
*استعمل السلالم بدل المصعد.
*اركن سيارتك بعيداً عن مقصدك وامش.
*اركب الدراجة قدر الامكان.
خذ أدويتك!


بعض الناس بحاجة إلى الأدوية الخافضة للضغط و الكولسترول للحفاظ عليهما طبيعين.
كلمة اخيرة


نحن الآن نعرف أن كثيراً من الناس يمكن أن يمنعوا حدوث مرض السكري لديهم بإنقاص الوزن و مُمارسة الرياضة و إنقاص كمية السعرات الحرارية المُتناولة و الدسم. و هناك دراسات كثيرة قائمة حالياً لإكتشاف وسائل و أدوية جديدة للوقاية من و علاج مرض السكري في مراحله المُختلفة.


  #8  
قديم 12-08-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : Riyadh
المشاركـــــات :  44,776
افتراضي

مشكــور ع المجهـــود الرائــع
تسلم ايدك
  #9  
قديم 12-08-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي

شكرا علي المرور
  #10  
قديم 12-08-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2006
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : KaZaMiZa
المشاركـــــات :  8,049
افتراضي




إعتلال الـشـرايين الـطـرفية الـسـكري Diabetic Peripheral Artery Disease

إعتلال الشرايين المُحيطية (الطرفية) Peripheral Arterial Disease "PDA" من الأمراض الغير مُقدرة حق قدرها عند مرضى السكري. و الشرايين المُحيطية هي الشرايين (أوعية دموية) التي تقع في الذراعين و الرجلين و تحمل الدم من القلب لهما. إعتلال الشرايين المُحيطية في مرضى السكري يختلف عن إعتلالها في غير مرضى السكري من حيث آلية المرض , الأعراض التي يشتكي منها المريض أو الملامح السريرية و طريقة العلاج كذلك.
في مرضى السكري عادة يُصيب مرض الشرايين المُحيطية الشريان الظنبوبي Tibial Artery تحت الركبة. يُصيب الإعتلال
20% من مرضى السكري بعد سن الأربعين و 29% بعد سن الخمسين.



مرضى السكري الذين يكون لديهم إعتلال الشرايين الطرفية , غالباً ما يكونون مُصابين بإعتلال الأعصاب الطرفية السكري Diabetic Peripheral Neuropathy , و الذي بدوره يؤدي إلى نقص الإحساس و الخدران في الأطراف مما يجعل أعراض نقص التروية الدموية Peripheral Ischaemia للأطراف غير واضحة أو شبه خفية (نتيجة إعتلال الأعصاب الطرفية) حتى تصل إلى مراحل مُتقدمة من المرض مؤدية إلى موت الأنسجة (الغرغرينا) Gangrene أو ألم الساق أثناء الراحة (عدم الحركة)
Rest Pain. عادة نقص التروية للرجل يؤدي إلى حدوث ألم في الساق أثناء المشي مما يجبر المُصاب على التوقف , و هذا يُسمى التعرج المُتقطع Intermittent Claudication و لكن عند مرضى السكري يمكن أن يكون العرض على شكل تعب و إرهاق.


و هنا تكمن أهمية تشخيص الحالة مُبكراً حتى لا يُصاب مريض السكري بالغرغرينا التي تؤدي إلى بتر أحد الأطراف أو الموت و عمل الإستقصاءات الضرورية للتشخيص و التي لا تعتمد على الفحص السريري فقط و إنما على مؤشر أو منسب ضغط الدم الإنقباضي عند الكاحل إلى ضغط الدم الإنقباضي عند العضد Ankle Brachial Index ABI , و يحسب هذا المنسب عن طريق قياس ضغط الدم الإنقباضي Systolic Blood Pressure SBP و هو ضغط الدم أثناء تقلص (إنقباض) عضلة القلب عند الكاحل في القدم و العضد في الذراع , ثم تقسيم القراءة في القدم على القراءة في العضد.
ضغط الدم الإنقباضي في القدم SBP Ankle\ ضغط الدم الإنقباضي في العضد SBP Arm
و الطبيعي يكون المنسب ما بين 0,91 - 1,30 , و المنسب الذي أقل من 0,91 يعني بأن المريض مُصاب بإعتلال الشرايين المُحيطية و يجب التدخل بالعلاج.
العلاج يتم في حال عدم وجود الغرغرينا ب Cilostazol الاسم التجاري Pletal و الذي يزيد من التروية الدموية للأطراف , و في حال عدم الإستجابة يجب التدخل جراحياً لإعادة التروية الدموية بعمل مجاز يوصل الدم بتخطي الجزء المريض من الشريان كما الحال في عمليات الشرايين التاجية القلبية باستخدام الوريد الصافن Saphenous Vein في الرجل.


كذلك يجب أن يأخذ المريض عقار مُضاد للصفائح Anti-Platelets مثل الأسبرين أو كلوبدوغريل Clopidogrel الاسم التجاري Plavex و الذي يُعطي نتائج أفضل من الأسبرين.
و يجب مع علاج إعتلال الشرايين المُحيطية , علاج إرتفاع ضغط الدم و الدهون في الدم بقوة و حزم و صرامة لأنها من الأمور التي تُسيطر على الإعتلال أكثر من سيطرة مستوى السكر في الدم. أي إرتفاع ضغط الدم و الدهون (الكوليسترول و الدهون الثلاثية) من أهم أسباب إعتلال الشرايين عموماً في الجسم و تُسبب علاوة على التعرج المُتقطع و نقص تروية الأطراف , الجلطة القلبية و نقص التروية الدموية القلبية و السكتة الدماغية Stroke. و كذلك يجب التوقف عن التدخين و اتباع نظام رياضي يحدده الأخصائي لتحسين التروية الدموية للأطراف.

لهذا يجب على مرضى السكري أن يفحصوا الدورة الدموية المُحيطية (مع عدم وجود أي عرض) بعد سن الأربعين و الخمسين ب ABI و إذا كان طبيعياً يُعاد الفحص كل 5 سنوات (كذلك مع عدم وجود أي عرض).


إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:49 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110