المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2007

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Apr 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : مصـــــــــــــــــــــــــــر
المشاركـــــات :  43
Thumbs up al mawso3a el tbia

أكدت دراسة حديثة أن مستخلص جذور نبات يعرف باسم "Petasites hybridus" يساعد فى التقليل من النوبات المتكررة للصداع النصفي .

وقال الدكتور "ريتشارد بي ليبتون" طبيب الأمراض العصبية في كلية الطب في برونكس بنيويورك إنه بإعطاء75 مليجراماً من مستخلص هذا العشب مرتين يوميا لعدد من المرضى وجد أنه قلل من النوبات المتكررة للصداع النصفي بنسبة 45% .

وأشار "ليبتون" أن التجارب أثبتت أن هذا العشب ليس له أى تأثيرات جانبية . وانه يعتبر دواء وقائياً للذين يعانون نوبات الصداع النصفي المتكررة .

وقد حذر الأطباء من تناول العشب فى صورته الطبيعية بدون معالجة لاحتوائه على نسبة من السموم ، و التى يتم التخلص منها أثناء معالجة العشب.

.................................................. .................................................. ...................


الرجيم بالأعشاب الطبيعية

mawso3a tbia

يقول خبراء طب الأعشاب إن هناك العديد من النباتات والأعشاب الطبيعية تساعد على التخسيس وإنقاص الوزن الزائد، ويقدمون عدة وصفات تساعد على التخلص من الوزن الزائد:

الخيار:

- أكل الخيار بين الوجبات من أفضل الوسائل التي تساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع ويفضل تقطيع الخيار إلى شرائح وتناول تلك الشرائح كلما أحس الجائع بالرغبة في التهام الطعام.

خل التفاح:

- تناول ملعقة من خل التفاح مع كل وجبة غذائية متوازنة عن طريق مزج ملعقة صغيرة أو ملعقتين في كوب ماء يشرب أثناء الأكل وبعده أو قبله حيث يساعد خل التفاح على تنظيم الهضم وإذابة الدهون.

زهور البابونج:
- تناول فنجان من مغلي زهور البابونج الأصلي غير المحلى بالسكر على الريق صباحاً وقبل تناول وجبة الغداء يومياً، ولمدة شهرين يساعد بشكل مباشر على إنقاص الوزن الزائد.

الينسون الدافئ:
- مستحلب الينسون الدافئ يومياً على الريق وقبل تناول وجبة الغداء على أن تكون الكمية المستخدمة هي ملعقة صغيرة لكل فنجان ماء.

مجموعة من الأعشاب:

- وصفة طبيعية من مجموعة من الأعشاب يتم توليفها من مستحلب ملعقة صغيرة من الشمر ومثلها من المركوش وكذلك من النعناع على لتر ماء ويشرب فنجان يومياً مساءً لمدة شهرين.

.................................................. .................................................. .............................
علاج آلام المفاصل بأعشاب نبات القريص

mawso3a tbia

أثبتت الاختبارات الطبية على المرضى المصابين بالتهاب المفاصل أن لنبات القريص المعروف خصائص قوية مخففة للألم، وأوضح الباحثون في مؤسسة بحوث الأعشاب البريطانية, بعد اختبار هذه العشبة التي تستخدم كعلاج في الكثير من دول العالم, أن القريص نجح في تخفيف آلام المفاصل بشكل ملحوظ.

وشملت الدراسة 27 مريضا من المصابين بالتهاب المفاصل, أعطي نصفهم القريص اللاسع للفه على إصبع الإبهام يوميا لمدة أسبوع, في حين استخدم نصفهم الآخر النوع الأبيض, وهو نبات يشبه القريص العادي ولكنه لا يلسع.

ولاحظ الباحثون أن القريص اللاسع لم يخفف الألم فقط بل أبقى مستويات ذلك الألم أقل خلال أيام العلاج, مشيرين إلى أنه بالرغم من أن شدة الألم قلت مع وجود اللسعات فإن 85% من المرضى قالوا إن هذا الأثر كان محتملا وفضل معظمهم القريص اللاسع على الأدوية العادية المسكنة للألم.
وقال هؤلاء إن هناك عدة تفسيرات محتملة لتأثير القريص المخفف للألم، منها أن اللسعات التي يسببها تشبه إلى حد ما الوخز بالإبر, أو أن هذه النبتة تنقل مادتين قويتين كيميائيا هما السيروتونين والهيستامين, وهما من المواد الناقلة العصبية التي تؤثر على إدراك الألم والنقل الكيميائي عبر النهايات العصبية.
ويرى الخبراء أن الوقت مازال مبكرا لتأكيد أن العلاج بالقريص سيكون فعالا وآمنا, ولكن قوة هذا العلاج تستحق إجراء مزيد من الأبحاث والتجارب واسعة النطاق.


.................................................. .................................................. .........................
الفوائد العلاجية لزيت الزيتون

mawso3a tbia

زيت الزيتون وحروق الشمس
فى دراسة يابانية حديثة أجريت على بعض فئران التجارب ثبت أن زيت الزيتون الجيد يحمى الجلد من حروق أشعة الشمس ويكسب الجسم مناعة طبيعية ضد ظهور الأورام السرطانية فيه.

وتم إجراء الدراسة على فئران معدلة وراثيا ليس لها شعر، ووجد أن تعريض الجلد لزيت الزيتون بعد تعريضه للشمس يحد من فرص ظهور أعراض السرطان على الجلد ويساهم فى تقليص حجم الظاهر منها فعليا.

ويعمل زيت الزيتون على امتصاص التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية التى تصلنا مع أشعة الشمس وذلك لكثرة المواد المضادة للأكسدة به.
زيت الزيتون والكوليسترول
ثبت علميا أن تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون يوميا يساهم بشكل ملحوظ فى خفض مستوى الكوليسترول ويساعد على الوقاية من تصلب الشرايين، كذلك فهو يمنع أكسدة الكوليسترول السيئ بالجسم (LDL) وذلك بسبب وجود مركبات مضادة للأكسدة مثل الفينولات.
وقد قام الباحثون بمتابعة 16 شخصا متابعة دقيقة، وتم إعطاؤهم أطعمة تحتوى على مركبات الفينول كالقهوة والشاى والعنب، واستمر ذلك لمدة أربعة أيام، ثم تناولوا 50 ملليلترا من زيت الزيتون أى حوالى 3.3 ملاعق طعام يوميا، وذلك مع تجنب تام لأطعمة الفينول لمدة 24 ساعة، وعند تحليل عينات دم للمشاركين تبين وجود كميات كبيرة من مركبات الفينول وفيتامين E المضاد للأكسدة بعد أسبوع واحد من تناولهم للزيتون، وصاحب ذلك بطء شديد فى معدل تأكسد الكوليسترول السيئ (LDL).
.................................................. ..............
فوائد التوابل أكثر من أضرارها

mawso3a tbia

عند استخدام ربة المنزل لأنواع التوابل المختلفة في تحضير الطعام، فإنها بذلك تضيف لطبقها الغذائي فوائد صحية ووقائية من بعض الأمراض، فالتوابل من المتممات الغذائية بالإضافة لاحتوائها على مواد دوائية تفيد الجسم.

واستخدام التوابل بكثرة يؤدي لعدد من الأمراض، واستخدامها باعتدال يقي من بعض الأمراض.

ويجب على ربة المنزل اتباع مواصفات خاصة عند تجهيز التوابل، خصوصاً تلك التى تجهز بشكل مسحوق من نوع أو أكثر، بشرط أن تبين المواد الداخلة في الخليط ونسبها على الغلاف والعبوة.

ويجب أن تكون التوابل مسحوقة خالية من الشوائب والمواد الغريبة، ويقصد بالشوائب القش والحب الفارغ والتالف وأجزاء النباتات التي لا تستعمل كتوابل أو المواد الغريبة الأخرى.
ومن أشهر التوابل ذات الفوائد الغذائية العالية:

الكمون
من المعروف أن الكمون علاج لأمراض القولون العصبى وهو يستخدم أيضاً كطارد للغازات ومسكن للمغص.
ويمكن لربة المنزل وضعه مع البيض أو اللحوم فيعطيها نكهة مميزة ويحسن من الهضم.
ويمكن استخدمه كتوابل مع الخل، عند نقع اللحوم قبل طبخها مع الكمون والخل، أو استهلاك المواد الغذائية البروتينية مع الكمون والخل، مثل تناوله مع الحمص أو الفول.
ومن الممكن أن يفيد في حالات التهاب المعدة، عندما تضيفه ربة المنزل في أطباقها الغذائية كاللحوم، كما أنه يسهل عملية هضم المواد الغذائية.
الشطة
وتأتى الشطة أيضاً من ضمن أنواع التوابل ذات القيمة العالية، والتى تساعد على الهضم، فهى تسهل إفراز اللعاب مما يحسن من عملية الهضم، إلا أن كثرتها تسبب المغص.
الفلفل
الفلفل الأسود المطحون لا يقل أهمية عن الخل والشطة في تنظيمه لحركة الأمعاء، وذلك بسبب المواد الفعالة الموجودة بالفلفل والتى تساعد على زيادة حركة الأمعاء وتحسين عملية هضم المواد الغذائية، بالإضافة لاحتوائه على بعض الأنواع من الأملاح والمعادن المفيدة لجسم الإنسان.
ويعد الفلفل الأبيض نوعاً آخر من أنواع الفلفل، والذى يساعد تناوله مع المواد الغذائية فى الوقاية من آلام الظهر ويزيد من حجم السائل المنوي بجانب علاجه للرشح والنزلات الصدرية.
الزنجبيل
يعتبر الزنجبيل من أهم التوابل التى تساعد على التخلص من آلام القولون، ووضعه كمعطر مع المواد الغذائية يساعد على الهضم ويزيد من معامل هضم المواد الغذائية، ويزيد من القوة الجنسية، وهو مضاد للمغص، وإذا تناوله الشخص مع الزبد يعمل كملين للأمعاء، بالإضافة لأن المواد الفعالة الموجودة في الزنجبيل تفيد في عملية الأكسدة الخلوية محافظة بذلك على صحة الخلايا الجسمية، وبذلك فهو من المواد الغذائية الطبيعية التي تعمل كمضاد للأكسدة، محافظاً على صحة الخلايا الجسمية وشبابها فهو يقي من الشيخوخة.
الزعفران
غني بالأملاح والمعادن ويمكن استخدامه كمواد عطرية مع الأغذية في حالات فقر الدم، كما أنه يحافظ على حيوية الخلايا الجسمية وشبابها.
الكزبرة
لا تقل الكزبرة أهمية عن الزنجبيل فى تأخير ظهور التجاعيد وتساعد على نشاط البشرة، إلى جانب فوائد عديدة مثل تقليل نسبة الكوليسترول وغزارة النزيف الناتج عن آلام الدورة الشهرية.
الخردل
من المواد العطرية التي تستخدم كتوابل للحوم ويستخدم كمنفث للبلغم في حالة الإصابة بالأمراض التنفسية، عند وضعه مع المواد الغذائية، خصوصاً مع المدخنين فهو قاطع للبلغم.
والخردل هو البذور الناضجة لنبات الخردل من الفصيلة الصليبية، وهو إما أن يكون أبيض أو أصفر أو أسود.
ودقيق الخردل الأسود أو الأسمر هو المسحوق الناتج من طحن بذور الخردل الأسود أو الأسمر بعد نزع قشرها.
الزعتر
علاج ناجح لالتهابات الحلق والحنجرة، ويعمل على تنبيه الأغشية المخاطية الموجودة فى الفم، ويقويها، ويعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات، ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء.
الطرخون
وعلى الجانب الآخر يعد الطرخون من المواد العطرية التي تؤكل خضراء أو توضع عند طهي اللحوم.
وهو من المواد الغذائية الطبيعية الفاتحة للشهية، ويمكن لربة المنزل إعطاؤه للأطفال قبل إعطائهم الدواء، فهو مخدر لحاسة التذوق، ويمكن تناوله مع السمك والبقول كالفول، وأنواع اللحوم الأخرى والبيض.
كما أنه يحتوى على الفيتامينات ( ك، ب) المركبة وبعض الأملاح كالكالسيوم.

.................................................. .............
العرقسوس علاج للقرحة والخرشوف لأمراض الكبد





أكدت دراسة علمية حديثة، أجريت مؤخراً فى لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، أن نبات العرقسوس يمكن أن يستخدم كعلاج لقرحة المعدة، التى أرهقت المرضى كثيراً، كما أن خلاصة الخرشوف النقية تساعد على الشفاء من أمراض الكبد.. وأضاف الباحثون أن ذلك من شأنه أن يسهم بصورة كبيرة فى تحسين وظائف الكبد.

.................................................. .......


التوابل مفيدة للصحة ومقاومة للأمراض

mawso3a tbia

يؤكد أخصائيو التغذية أن بعض التوابل تستحق أن تنقل من المطبخ إلى رفوف صيدلية المنزل لما لها من فوائد طبية وصحية بعد أن أثبتت الأبحاث أن فيها مكونات طبيعية تدمر الميكروبات والفطريات وتقاوم التسمم الغذائى وتفيد فى علاج الأمراض.

إن تناول الزنجبيل مفيد فى علاج احتقان الحلق وتنشيط الدورة الدموية، أما القرفة فتعد أيضا فاتحة للشهية ومنشطة للجهاز الهضمى، وتفيد الكراوية فى علاج التهابات المعدة واضطرابات القولون، كما أنها مهضمة وتعطى للأطفال الذين يعانون من تقلص بالأمعاء، أما الينسون فيفيد فى علاج النزلات الشعبية، كما يعد مهدئا للجهاز العصبى.

ويقول الأخصائيون إن كوبا واحدا من مغلى البابونج يعتبر صيدلية كاملة، فإذا غسل به شعر الرأس أكسبه لمعانا، وإذا غسل به الوجه أزال الدهنيات العالقة به والتجاعيد أو كغسيل للعيون، أو كمضمضة يقوى اللثة ويمنع التهابات الحلق، كما أن شربه مهضم ومهدئ.

والشمر نافع للقولون ومدر للبول ويعد وصفة جيدة للقولون العصبى الذى لا يزال يحتار فى علاجه على مستوى العالم ويعانى منه الكثيرون، كما أنه ينشط الكبد ويعالج الصداع، والزعتر المشهور فى بلاد الشام ويرتبط استخدامه بزيت الزيتون فدائما ما يكونان معا جبهة قوية لمقاومة الأمراض، فالزعتر يحتوى على مواد قاتلة للميكروبات تحمى الجسم من أمراض الجهاز الهضمى.

وحصى اللبان والمرمرية من التوابل المعروفة فى المنطقة العربية وقد عرفها المصريون القدماء، ويستخدم حصى اللبان كمنشط للجهاز الهضمى ومانع للتقلصات وهاضم للمواد الدهنية فيما تغلى المرمرية لتهدئة تقلصات المعدة.

والشطة من أهم التوابل الفاتحة للشهية وتستخدم إما طازجة أو مطحونة كما تستخدم فى الصناعات الغذائية مثل التخليل وحفظ الأغذية واللحوم ومكسبات الطعم والرائحة، وهى مصدر لفيتامين "أ" و "ج" كما تستخدم فى الطب الشعبى، وهى تقوى الدورة الدموية وتنشط القلب بشرط عدم الإفراط فى تناولها، لأن لها بعض الأعراض الجانبية مثل البواسير كما يجب منعها فى حالات الإصابة بقرحة المعدة.

ويعتبر الفلفل الأسود ملك البهارات على اختلاف أنواعها وأشكالها، وباستطاعته القضاء على عدد كبير من الميكروبات وهو مسيل للعاب وفاتح للشهية واستخدمه البعض كعلاج للسعال والربو.

ويعمل النعناع على تخفيف تشنجات الأمعاء ويزيد إفراز العصارة الهاضمة فى المعدة، ويساعد "الحبهان" ذو الرائحة العطرة الذكية على الهضم ويمنع الغثيان والقىء عندما يضاف إلي الشاى والقهوة.

يذكر أن التوابل التى يشتهر بها العرب طويلة وممتدة وتضيف إلى الطعام أو الشراب الكثير من الفوائد الصحية فمنها ما يفتح الشهية لتناول الطعام ومنها ما يحفظ الطعام من الفساد ويقاوم التسمم.










mawso3a tbia reham


al mawso3a el tbia

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:30 PM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110