المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 19-04-2015

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  58,541
03 (12) عدوى السالمونيلا

عدوى السالمونيلا
السلمونيلَّة أو السالمونيلا هي اسم لمجموعة من الجراثيم. وتشكِّل أحد الأسباب الرئيسية للأمراض التي تنتقل إلى الإنسان من خلال الطعام. توجد جراثيمُ السلمونيلة في الأطعمة غير المطبوخة، مثل الدجاج والبيض ولحم العجل، كما توجد أحياناً على الفواكه والخضار غير المغسولة. تشمل أعراضُ العدوى بالسلمونيلة: الحمَّى والإسهال ومغص في البطن والصداع. تستمرُّ الأعراضُ عادةً من خمسة أيام إلى أسبوع . ويتحسَّن معظمُ الأشخاص المصابين من غير معالجة. ولكنَّ الحالةَ يمكن أن تكون أكثرَ خطورة عندَ المسنِّين والرضَّع والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. يمكن أن تكونَ السلمونيلة خطيرةً إذا وصلت إلى مجرى الدم، وقد تهدِّد حياة المصاب. تُعالج عدوى السلمونيلة بالمضادَّات الحيوية. يمكن أن يُصابَ الإنسان أيضاً بعدوى السلمونيلة بسبب الاحتكاك مع الحيوانات المنزلية، خاصَّة الزواحف، مثل الأفاعي والسلاحف والسحالي. وحمَّى التيفوئيد هي المرضُ الأكثر خطورة الذي تسبِّبه جراثيم السلمونيلة، وهو منتشرٌ في البلدان النامية عادةً.
داءُ السلمونيلات هو عدوى بجرثومة تدعى السلمونيلة. يعاني معظم المصابين بالسلمونيلة من الإسهال والحمَّى والمغص بعد 12 إلى 72 ساعة من الإصابة. يستمرُّ المرضُ عادة من خمسة أيام إلى أسبوع. يمكن أن يكون العلاج بسيطاً مثل تعويض السوائل، ولكنَّ الإسهال قد يكون قوياً عند فئة معينة من الناس، ممَّا يستدعي نقلَ المريض إلى المستشفى. يسبِّب الإسهالُ أحياناً الجفاف، وهو نقص حاد في سوائل الجسم. وفي الحالات الشديدة، تنتشر عدوى السلمونيلة من الأمعاء إلى مجرى الدم، ومن ثمَّ إلى أماكن أخرى في الجسم. ويمكن أن تسبِّب هذه الحالةُ الموتَ ما لم تُعالج على الفور بالمضادَّات الحيوية. يتعرَّض المسنُّون والأطفال الرضَّع والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أكثر من غيرهم للإصابة بالمرض الشديد. السلمونيلة هي أحد الأمراض الأكثر انتشاراً التي تنتقل من خلال الطعام. ينتشر هذا المرضُ في جميع أنحاء العالم، ولكن معظم الحالات المُبلَّغ عنها كانت موجودة في أميركا الشمالية وأوروبا. من الممكن أن تتفشَّى السلمونيلة على نطاق صغير محصور بين السكان، أو على نطاق واسع في المستشفيات والمطاعم، أو أماكن وجود الأطفال أو المسنِّين.
غالباً ما تسبِّب عدوى السلمونيلة الأعراض التالية:

مغص في البطن.

إإسهال.

حمَّى.

صداع.

كما قد تتضمَّن الأعراض أيضاً:

وجود دم في البراز.

قشعريرة.

فقدان الشهية.

ألم العضلات.

غثيان.

لقيء.

تظهر الأعراضُ عادة بعد 12 ساعة إلى ثلاثة أيام من الإصابة. وقد تستمر لمدة 5 أيام إلى أسبوع. ومع ذلك، فقد لا تعود حركةُ الأمعاء إلى وضعها الطبيعي قبل عدَّة أشهر من ظهور الأعراض الأولى. قد تكون الأعراضُ أكثر خطورة عند المسنين والرضع والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل مرض السكَّري أو عدوى فيروس الإيدز. تسبِّب بعضُ أنواع جرثومة السلمونيلة أحياناً حمى التيفوئيد. وهي مرضٌ قاتل يمكن أن يؤدِّي الى ارتفاع الحرارة إلى 40 درجة. وهي أكثر انتشاراً في البلدان النامية.



u],n hgshgl,kdgh

  #2  
قديم 19-04-2015

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  58,541
افتراضي رد: عدوى السالمونيلا

تعيش جرثومةُ السلمونيلة في أمعاء الإنسان والحيوان. ويصاب معظم الناس بالجرثومة عن طريق تناول الأطعمة الملوَّثة بالبراز، المعروف أيضا بالغائط. من المحتمل أن تكونَ اللحوم والدجاج والمأكولات البحرية النيئة ملوثة بالسلمونيلة. تتلوَّث اللحومُ والدجاج بهذه الجرثومة عند ذبح الحيوان. أما الماكولات البحرية فتصبح ملوَّثة إذا جرى استخراجُها من مياه ملوَّثة. البيض النيِّئ هو طعام آخر يمكن أن يكون ملوثاً بهذه الجرثومة. وفي حال كان الدجاج مصاباً بالسلمونيلة، فقد ينتج بيضاً يحتوي على هذه الجرثومة. وقد يسبِّب البيضُ عدوى السلمونيلة إذا لم يكن مطبوخاً جيداً. يُستخدَم البيضُ النيئ في صنع بعض الأطعمة، مثل المايونيز والصلصة. يمكن أن تنتقلَ جرثومة السلمونيلة أيضاً عن طريق الفواكه والخضروات المغسولة بالمياه الملوَّثة. ومن المحتمل أن تنتقل أيضاً عبر تعرُّض عصائر اللحوم والدجاج النيئ للأطعمة غير المطبوخة، مثل السلطة. وقد تتلوَّث الأطعمةُ بهذه الجرثومة عندما يجري إعدادها من قبل أشخاص لا يغسلون أيديهم بشكل صحيح بعدَ استخدام المرحاض أو تغيير الحفائظ. ويمكن أن يلتقط الناسُ الجرثومة على أيديهم من خلال لمس الأسطح الملوَّثة، مثل طاولات تغيير الحفائظ ومقاعد المراحيض والحيوانات المنزلية، والطيور والزواحف. وقد يستمرُّ الطهاة ومساعدونهم المصابون بالعدوى في نشر جرثومة السلمونيلة اذا عادوا إلى العمل قبل الشفاء تماماً منها. يصبح بعضُ الأشخاص المصابين بالعدوى ناقلين مزمنين للجرثومة. وهذا يعني أنَّهم يستمرون في طرح السلمونيلة في برازهم لمدة عام أو أكثر بعد اختفاء الأعراض. ويمكن أن ينقلَ بعضُ الأشخاص الذين يحملون الجرثومة العدوى إلى الآخرين دون شعورهم بأعراض المرض. وفي حالات نادرة، يمكن أن تنتقل السلمونيلة عبر البول.
من أجل محاولة تشخيص عدوى السلمونيلة، يطرح الطبيبُ أسئلة عن الأعراض وعن التاريخ الطبي للمريض. كما يجري أيضاً فحصاً سريرياً وفحوصات مخبرية. يتضمَّن التاريخُ الطبِّي للمريض الأطعمة التي تناولها في الأيام القليلة الماضية. كما يمكن أن يشمل أيضاً الأنشطةَ التي قام بها مؤخراً، مثل مخالطة الحيوانات المنزلية أو السباحة في أماكن عامَّة. ومن المحتمل أن يطلب الطبيبُ من المريض إجراء فحوصات مخبرية للسلمونيلة في البراز للتحرِّي عن الإصابة. هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأمراض التي تسبِّب الإسهال والحمَّى ومغص البطن. ولذلك، يمكن التأكُّد ما إذا كانت السلمونيلة هي سبب المرض من خلال الفحوصات المخبرية للسلمونيلة في براز الشخص المصاب. بعدَ التأكُّد من الإصابة بعدوى السلمونيلة، يمكن إجراء المزيد من الفحوصات لتحديد نوعها. ومن المحتمل أن يطلب الطبيبُ إجراءَ فحص دم للتحقُّق من وجود الجرثومة إذا كان يعتقد أنَّ العدوى موجودة في مجرى الدم.
تسبِّب عدوى السلمونيلة المضاعفات التالية:

تجرثم الدم.

الجفاف.

التهاب المفاصل التفاعلي أو الارتكاسي.

حمَّى التيفوئيد.

عندما تنتقل السلمونيلة إلى مجرى الدم، تُعرَف هذه الحالةُ بتجرثم الدم الذي يمكن أن يسبِّب العدوى في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك:

التهاب الشغاف، أو التهاب بطانة القلب أو الصمامات.

التهاب السحايا، أو التهاب الأنسجة المحيطة بالدماغ وبالحبل الشوكي.

التهاب العظم أو نقي العظام.

يُصاب المريضُ بالجفاف عندما لا يشرب كمِّيات كافية من السوائل لتعويض السوائل التي خسرها بسبب الإسهال. تشمل أعراضُ الجفاف:

جفاف الفم واللسان.

عدم خروج دمع عند البكاء.

كمية قليلة من البول.

عيوناً غائرة.

تؤدي السلمونيلة أيضاً إلى التهاب المفاصل التفاعلي، المعروف أيضاً باسم متلازمة رايتر، وهو التهابٌ يحدث في المفصل ، عادة في الكاحل أو الركبة أو أصابع القدمين كرد فعل على وجود عدوى في مكان آخر من الجسم. ولكنَّ المفصل بحد ذاته لا يصاب بالعدوى. تشمل أعراض متلازمة رايتر:

تهيُّج العينين.

ألم في أثناء التبوُّل.

ويمكن أن تسبِّب بعض أنواع جرثومة السلمونيلة حمى التيفوئيد. يسبب هذا المرضُ الفتَّاك حمَّى شديدة تهدِّد حياةَ المريض. وهي تنتشر في البلدان النامية أكثر من غيرها، حيث يمكن أن تكون مصادر المياه ملوَّثة
يمكن اتخاذُ بعض الإجراءات للوقاية من عدوى السلمونيلة. يزود هذا القسم بعض النصائح لممارسة النظافة الشخصية التي يمكن أن تساعد على الوقاية من جرثومة السلمونيلة.

طبخ الدجاج واللحم المفروم والبيض جيداً، وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ أو الحليب غير المغلي على النار الذي يُعرف أيضاً بالحليب غير المبستَر.

يُنصَح بعدم تناول الأطعمة غير المطبوخة جيداً في المطعم، مثل اللحوم والدجاج والبيض وإعادتها إلى المطبخ لطهيها أكثر.

غسل اليدين وأسطح العمل في المطبخ والأواني بالماء والصابون مباشرة بعد ملامستها اللحوم النيئة.

الانتباه بشكل خاص لأطعمة الأطفال الرضع والمسنين والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز المناعي، مثل المصابين بفيروس الإيدز وداء السكَّري من النوع الأول.

غسل اليدين بالصابون بعد مخالطة الزواحف أو الطيور أو الصيصان (الكتاكيت)؛ وكذلك غسل اليدين بعد التعرُّض لبراز الحيوانات المنزلية.

تجنُّب الاتصال المباشر أو غير المباشر بين الزواحف والأطفال الرضَّع، أو المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز المناعي. تشمل الزواحفُ السلاحفَ والسحالي والثعابين.

عدم التعامل مع اللحوم النيِّئة والأطفال في نفس الوقت. ويشتمل التعامل مع الطفل الرضيع على الرضاعة أو تغيير الحفائظ.

حليب الأم هو الغذاء الأكثر أماناً للأطفال الصغار؛ فالرضاعة الطبيعية تمنع العدوى بالسلمونيلة والعديدَ من المشاكل الصحية الأخرى.
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:34 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110