المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-03-2015

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  58,541
37 غسيل الكلي

غسيل الكلي



غسيل الكلية
عندما تكون الكلى سليمة، تقوم بتنظيف الدم، كما تقوم بإنتاج الهرمونات التي تحافظ على العظام قويةً، وعلى الدم معافى. أمَّا عندما تفشل الكلى في أداء عملها، حينئذٍ يجب الحصولُ على علاجٍ ليحلَّ محلَّ العمل الذي كانت تقوم به الكلى، فتستدعي الحاجة إلى علاجٍ يُعرَف باسم غسل الكلى، إلاَّ في حال إجراء عملية زرع الكلى. هناك نوعان رئيسيَّان من غسل الكلى: الأوَّل هو الديال الدموي أو غسل الكلى الدموي، والثاني هو غسل الكلى البريتواني (الصِّفاقي). يقوم كِلا النوعين بتصفية الدم لتخليص الجسم من الفضلات الضارَّة والملح الزائد والماء. يقوم الديالُ الدموي أو غسل الكلى الدموي بهذه العملية عبر جهازٍ، بينما يستخدم غسل الكلى البريتواني (الصِّفاقي) بطانةَ البطن، والتي تُسمَّى بالغشاء البريتواني (الصِّفاقي)، لتصفية الدم. توجد مخاطر وفوائد لكلٍّ من النوعين. كما يتطلَّب النوعان اتِّباعَ نظام غذائي خاص. يمكن أن يساعد الطبيب في تحديد النوع الأفضل من غسل الكلى للمريض.من خلال الاطِّلاع على خيارات العلاج، يمكن العمل مع فريق الرعاية الصحِّية للحصول على أفضل نتائج ممكنة.
عندما تفشل الكلى في أداء عملها، يحصل ما يلي:


تتراكم الفضلات الضارَّة في الجسم.


يمكن أن يرتفعَ ضغطُ الدم.

يمكن أن يحتفظَ الجسمُ بالسوائل الزائدة، وأن يمتنعَ عن إنتاج ما يكفي من كريَّات الدم الحمراء.

عند حدوث ذلك، تستدعي الحاجةُ الحصولَ على علاجٍ ليحلَّ محلَّ عمل الكلى التي فشلت في أداء عملها.

يعمل غسلُ الكلى عملَ الكلى عن طريق إزالة الفضلات الضارَّة والسوائل الزائدة في الدم. ويساعد هذا الأمرُ على التحكُّم بضغط الدم، والمحافظة على التوازن الصحيح للمواد الكيميائية، كالبوتاسيوم والصوديوم، في الجسم. هناك نوعان رئيسيَّان من غسل الكلى: الأوَّل هو الديال الدموي أو غسل الكلى الدموي، والثاني هو غسل الكلى البريتواني (الصِّفاقي). الديال الدموي أو غسل الكلى الدموي هو الأسلوبُ الأكثر شيوعاً الذي يُستخدم في معالجة الفشل الكلوي المتقدِّم والدائم. يستخدم الديالُ الدموي أو غسل الكلى الدموي جهازاً يقوم بما يلي:

تنظيف الدم من الفضلات عبر ضخِّه إلى الجهاز، ومن ثم إعادته إلى الجسم.

ضخ الدم ومراقبة تدفُّقه حرصاً على السلامة.

مراقبة ضغط الدم ومعدَّل إزالة السوائل من الجسم.

خلال الديال الدموي أو غسل الكلى الدموي، يُسمح للدم بالتدفُّق إلى جهازٍ خاص، بمعدَّل بضع ميليلترات في كلِّ مرَّة، وذلك عبر مصفاة أو مرشحة خاصَّة تزيل الفضلات والسوائل الزائدة، ثم تعيد الدم النظيف إلى الجسم. يَستخدِم غسلُ الكلى البريتواني (الصِّفاقي) قثطاراً يُوضع في تجويف البطن ومحلولاً سائلاً لبدلاً من جهازٍ لتنظيف الدم. وتُسمَّى بطانةُ تجويف البطن بالصفاق أو البريتوان. حيث تقوم أوعيةٌ دموية صغيرة في الصفاق بتنظيف الدم بمساعدة محلول غسل الكلى. يحتوي محلولُ غسل الكلى على نوعٍ من السكَّر يسمى بالدِّكستروز. يسحب الدِّكستروز الفضلات من الدم إلى تجويف البطن، فتخرج الفضلاتُ من الجسم عبر القثطار عندما يسيل المحلول المستخدم من البطن إلى الخارج. يختار بعصُ الناس غسلَ الكلى البريتواني (الصِّفاقي)، لأنَّه يمَكِّنُهم من علاج أنفسهم. كما أنَّه ذو قيود أقل من الأشكال الأخرى من غسل الكلى.
يواجه المرءُ مشاكلَ متنوِّعةً عندما تتوقَّف الكلى عن العمل، وذلك لأنَّه لا يقتصر عمل الكلى على إزالة الفضلات فقط، بل تنتج الهرمونات وتُوازِن المواد الكيميائية في نظام جسم الإنسان أيضاً. تشمل بعضُ الحالات الشائعة التي يسبِّبها الفشل الكلوي ما يلي:

مشاكل العظام.

تعب شديد.

حكة جلدية.

مشاكل في المفاصل.

تململ الساقين.

فقرُ الدم هو حالةٌ من الحالات الشائعة المتعلِّقة بالفشل الكلوي أيضاً، حيث يكون عدد كريات الدم الحمراء منخفضاً، ممَّا يؤدِّي إلى الشعور بالتعب بسهولة. تنتج الكلى هُرموناً يُسمَّى الإريثروبويتين عادةً، وهو يحفِّز نقي العظام على إنتاج كريَّات الدم الحمراء. لا تنتج الكلى المتضرِّرة ما يكفي من الإريثروبويتين، لذا يجري تكوينُ كمِّيات أقل من كريَّات الدم الحمراء. ويُعطَى هرمون الإريثروبويتين للمرضى الذين يُجرون غسل الكلى عادةً لمنع حدوث فقر الدم. يُصيب ما يُدعى الحثل العظمي الكلوي المنشأ حوالي 90٪ من مرضى غسل الكلى. والحثلُ العظمي الكلوي المنشأ هو مرضٌ في العظام متعلِّق بالفشل الكلوي، يؤدِّي إلى أن تصبحَ العظام مترقِّقة وضعيفة، أو تتشكَّل بطريقةٍ خاطئةٍ. يعاني معظمُ الذين يتلقَّون علاجاً بالديال الدموي أو غسل الكلى الدموي من حكَّة جلدية. وتكون الحكَّةُ أسوأَ في أثناء أو بعد العلاج مباشرةً عادةً، وذلك نتيجة وجود الفضلات في مجرى الدم التي لا يمكن إزالتُها من الدم. ولكن، هناك خيارات علاجية كثيرة ومختلفة متاحة لهذا التأثير الجانبي. كما تكون اضطراباتُ النوم شائعةً عند المرضى الذين يتلقَّون الديال الدموي أو غسل الكلى الدموي؛ فتوقُّف التنفُّس في أثناء النوم هو نوعٌ من اضطرابات النوم الذي يسبِّب انقطاعَ التنفُّس خلال النوم. كما يواجه الكثيرُ من الذين يتلقَّون غسل الكلى مشاكلَ في النوم ليلاً بسبب الشعور بألمٍ أو إزعاجٍ أو عصبيةٍ أو تململٍ في الساقين. ويمكن أن تشملَ أسبابُ تململ الساقين الضررَ العصبي أو خلل التوازن الكيميائي. إذا تعدَّت مدةُ العلاج بغسل الكلى خمسَ سنوات، تظهر حالةٌ شائعة أخرى، وهي حالةُ ما يُسمَّى الداء النشواني المتعلِّق بغسل الكلى. تتطوَّر هذه الحالةُ عندما تستقرُّ البروتينات الموجودة في الدم على المفاصل والأوتار، الأمر الذي يسبِّب الألم والتصلُّب ووجود السوائل في المفاصل. تقوم الكلى بتصفية البروتينات التي تسبِّب الداءَ النشواني المتعلِّق بغسل الكلى إلى الخارج عادةً. ولكن لا تكون مصافي أو مراشح غسل الكلى فعَّالة في إزالة هذا البروتين من الدم. من المهمِّ اتِّباعُ توصيات الطبيب، لأنَّ التغيُّب عن العلاج يرفع من خطر حدوث مضاعفات، بما في ذلك الوفاة.




ysdg hg;gd

  #2  
قديم 03-03-2015

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  58,541
افتراضي رد: غسيل الكلي

يمكن أن يكونَ التكيُّفُ مع غسل الكلى أمراً صعباً، حيث يتطلَّب النوعان من غسل الكلى تعديلاتٍ في حياة المريض. إحدى التعديلات الكبرى التي يجب القيامُ بها، عندما يبدأ العلاج بالديال الدموي أو غسل الكلى الدموي، هي اتِّباع جدول زمني دقيق، حيث يقصد معظمُ المرضى مركز غسل الكلى ثلاث مرَّاتٍ في الأسبوع لمدَّة ثلاث إلى خمس ساعات في كلِّ زيارة. على سبيل المثال، يمكن أن يُقسمَ الجدولُ الزمني على أيَّام الاثنين والأربعاء والجمعة، أو على أيَّام الثلاثاء والخميس والسبت. ويمكن أن يُطلبَ من المريض اختيار مناوبة الصباح أو بعد الظهر أو المساء بحسب توفُّر وقدرة استيعاب وحدة غسل الكلى،سوفيشرح مركز غسل الكلى للمريض الخيارات المتاحة لتحديد مواعيد العلاج المنتظمة. تقوم بعضُ المراكز بتعليم الناس كيفيةَ أداء الديال الدموي أو غسل الكلى الدموي الخاص بهم في المنزل. كما أنَّه ينبغي على فرد في العائلة أو صديق معاوِن أن يخضع للتدريب. يمنح غسلُ الكلى المنزلي مرونةً أكثر فيما يخصُّ الجدول الزمني؛ ففي الديال الدموي أو غسل الكلى الدموي المنزلي، تختلف المدةُ الزمنية وعدد الجلسات في الأسبوع، ولكن ينبغي الحفاظُ على جدول منتظم في الحصول على علاج غسل الكلى المنزلي بنفس المقدار المتبع في وحدة غسل الكلى. يتطلَّب غسلُ الكلى البريتواني (الصِّفاقي) تعديلاً أيضاً. ويمكن تخصيصُ غسل الكلى البريتواني (الصِّفاقي) لملاءمة نمط الحياة، ولكن يتطلَّب تعلَّمُ كيفية تقديم المريض هذا العلاج لنفسه تدريباً. يتطلَّب غسلُ الكلى البريتواني (الصِّفاقي) جدولاً زمنياً محدَّداً أيضاً، بالرغم من أنَّه لا يستغرق وقتاً طويلاً، كالديال الدموي أو غسل الكلى الدموي. يمكن متابعةُ الأنشطة بشكلٍ طبيعي خلال الوقت الذي يبقى فيه محلولُ غسل الكلى في الجسم. ولكن يجب أن يتذكَّرَ المريضُ إجراء التبديلات بالقدر الذي حدَّدته الجهة التي تقدِّم الرعاية. حتَّى في أفضل الحالات يمكن أن يكونَ من الصعب التكيُّف مع تأثيرات الفشل الكلوي، ومع الوقت الذي يمضيه المريض في غسل الكلى، ؛ فبالإضافة إلى "الوقت الضائع"، يمكن أن يكونَ لدى المريض طاقة أقل. من الممكن أن يحتاجَ المريضُ إلى إجراء تغييرات في الحياة العملية أو المنزلية، مثل التخلِّي عن بعض الأنشطة والمسؤوليات. ويمكن أن يكونَ من الصعب على المريض وعلى عائلته تقبُّل هذا الواقع الجديد، بإمكان المستشار أو العامل الاجتماعي الإجابة عن الأسئلة والمساعدة على التأقلم. يشعر الكثيرُ من المرضى بالاكتئاب عند البدء بغسل الكلى أو بعدَ مرور أشهرٍ عدَّة على العلاج. لذلك، يجب التحدُّثُ مع الجهة التي تقدِّم الرعاية في حال الشعور بالاكتئاب، فهذه مشكلةٌ شائعة يمكن معالجتها بفعَّالية عادةً.
يمكن أن يساعدَ تناولُ الأطعمة المناسبة على تحسين غسل الكلى، وتحسين الصحَّة. كما يمكن أن يساعد اختصاصيُّو التغذية على تخطيط الوجبات. يناقش هذا القسم بعضَ المبادىء التوجيهية العامَّة. يساعد اختصاصيو التغذية على تحديد كمِّية السوائل التي ينبغي شربها كلَّ يوم، حيث يمكن للسوائل الزائدة أن ترفعَ ضغط الدم وتؤدِّي إلى إجهاد القلب وزيادة التوتُّر الذي يسبِّبه غسل الكلى. يوجد نوعٌ من المعادن، وهو البوتاسيوم، في كثير من الأطعمة، خصوصاً في الفاكهة والخضار، ولا يمكن لمرضى الفشل الكلوي التخلُّص من البوتاسيوم الزائد إلاَّ من خلال غسل الكلى. يؤثِّر البوتاسيوم في انتظام دقَّات القلب، لذلك يمكن أن يشكِّلَ تناولُ الأطعمة التي تحتوي على الكثير منه خطراً على القلب. ينبغي أن يسأل المريضُ اختصاصيي التغذية عن طرق التحكُّم بالبوتاسيوم في نظامهم الغذائي. يجب تجنُّبُ الأطعمة الغنيَّة بالفوسفور، مثل الحليب والجبنة والفاصولياء الجافة والبازلاء والمكسَّرات، حيث يمكن للفوسفور إضعاف العظام والتسبُّب بحكَّة جلدية إذا جرى تناولُه بكثرة. ويمكن أن تستدعي الحاجةُ تناولَ خالِب الفوسفات مع الأطعمة للتحكُّم بمستوى الفوسفور في الدم. كما يمكن للملح أن يسبِّبَ مشاكلَ لمرضى غسل الكلى، حيث يؤدِّي تناول الكثير منه إلى الشعور بالعطش. وعند شرب كمِّية أكثر من السوائل، يجب أن يعمل القلبُ بجهدٍ أكثر، الأمر الذي يؤثِّر فيه. لذلك، يجب محاولة تناول أطعمة طازجة تكون فقيرة بشكل طبيعي بمادة الصوديوم والمنتجات التي كُتبَ عليها "صوديوم خفيف". يجري تشجيعُ المرضى الذين يخضعون لغسل الكلى على تناول البروتينات العالية الجودة بقدر الإمكان. توجد البروتيناتُ العالية الجودة في اللحوم والأسماك والدواجن والبيض. يمكن أن تقلِّل البروتيناتُ الموجودة في هذه المصادر من كمِّية الفضلات الناتجة في الدم، والمعروفة باسم البولة أو اليوريا. يمكن أن يُطلِع اختصاصيُّو التغذية المريضَ على كمِّية السُّعرات الحرارية التي يجب استهلاكها يومياً، حيث تزوِّد السعراتُ الحرارية الجسمَ بالطاقة. وتشكِّل بعضُ مصادر الطعام خياراتٍ صحِّيةً أكثر من غيرها، لذا يجب على المريض أن يسأل اختصاصي التغذية حول الأطعمة الأفضل. كما يمكن أن تكونَ الفيتاميناتُ والمعادن مفقودةً من النظام الغذائي بسبب تجنُّب الكثير من الأطعمة عندَ الخضوع لغسل الكلى. كما يقوم غسلُ الكلى بإزالة الفيتامينات من الجسم، ويمكن أن تصف الجهةُ التي تقدِّم الرعاية مكمِّلاً غذائياً مُركَّباً لمرضى الفشل الكلوي على وجه التحديد.
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:19 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110