المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 18-11-2014

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  58,541
Detective2 التهابُ الدِّماغ

التهابُ الدِّماغ



السببُ المُعتاد لالتهاب الدماغ هو العدوى الفيروسية. لكن من الممكن أيضاً أن تكونَ العدوى البكتيرية سبباً لهذا الالتهاب. وقد تتراوح حالاتُ التهاب الدماغ من حالاتٍ خفيفةٍ إلى حالاتٍ شديدة. يمكن أن تكونَ الأعراض شبيهةً بأعراض الأنفلونزا في الحالات الخفيفة. وأمَّا الحالاتُ الخطيرة فقد تسبِّب ما يلي: • صداعاً شديداً. • حُمّى مفاجئة. • شعوراً بالنعاس. • التقيُّؤ. • التشوُّش. • نوبات صرعية. وقد لا يكون المريضُ المصاب بحالةٍ خفيفةٍ من التهاب الدماغ في حاجةٍ إلاَّ إلى الراحة وإلى تناول كثير من السوائل، بالإضافة إلى الأدوية التي تخفف الألم. لكنَّ المريض قد يحتاج إلى دخول المستشفى في الحالات الشديدة.

مقدِّمة
التهابُ الدماغ هو حالةٌ من الالتهاب، أو التورُّم، التي تصيب الدماغ. وتكون ناتجة عن عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية عادةً. إن معظم حالات التهاب الدماغ غير خطيرة، ولا تسبِّب إلاَّ أعراضاً تشبه أعراض الأنفلونزا. لكن الحالات الشديدة من التهاب الدماغ يمكن أن تجعلَ المريض في حاجةٍ إلى دخول المستشفى. يشرح هذا البرنامجُ التثقيفي التهابَ الدماغ. وهو يتناول أعراضَه وأسبابه وتشخيصه ومعالجته.


التهاب الدماغ
التهابُ الدماغ هو حالةٌ التهابية، أو تورُّم، تصيب الدماغ. والدماغُ عضوٌ شديد الأهمية في الجسم. إنَّه يتحكَّم في الحواس وفي الحركة والتفكير والكلام وكثير من الوظائف الأخرى. الدماغُ محاطٌ بسائلٍ يدعى باسم "السائل الدماغي الشوكي". ويقوم هذا السائل بوظيفة الوسادة التي تقي الدماغ من الصدمات، وتمنعه من الاصطدام بالجمجمة من الداخل. تحيط الجراثيمُ بنا في كلِّ مكان. وهناك ملايين من هذه الجراثيم في الهواء وعلى الجلد. وتعدُّ الفيروساتُ والبكتيريا من الأمثلة على الجراثيم. هناك أجزاءٌ كثيرةٌ من الجسم تكون متخصِّصةً في مكافحة الجراثيم. وهذه الأجزاء التي تقاوم الجراثيم في الجسم تدعى، بمجموعها، باسم "جهاز المناعة". في بعض الأحيان، تتمكَّن الجراثيم من تجاوز دفاعات جهاز المناعة، فتسبِّب العدوى والالتهاب. ينتج التهابُ الدماغ عن الإصابة بعدوى فيروسية عادةً. إذا لم يتمكَّن جهاز المناعة من مكافحة العدوى الجرثومية، فإن هذه العدوى يمكن أن تنتشرَ فتصل إلى الدم وإلى أجزاء أخرى من الجسم. وإذا ظلت العدوى من غير معالجة، فقد تصبح خطيرةً على الحياة. من الممكن أن يكونَ التهاب الدماغ مرضاً معدياً. وهذا معتمدٌ على الجرثوم الذي يسبب العدوى. وقد تنتقل عدوى التهاب الدماغ عبر اللعاب والمفرزات الأنفية ومفرزات الحَلق.


الأسباب
هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الجراثيم التي تكون في أغلب الأحيان مسؤولةً عن الإصابة بالتهاب الدماغ. المجموعةُ الأولى هي الفيروسات الهِربِسيّة. وهذه الفيروساتُ الهِربِسيّة تشتمل على فيروسات الحُماق، وفيروس إبشتاين ـ بار الذي يسبِّب حالةً تُدعى كثرة الوحيدات العدوائية، وكذلك فيروس الهِربِس البسيط الذي يسبب "قرحات الزكام" على الجلد. تتكوَّن المجموعةُ الثانية من فيروساتٍ، وجراثيم أخرى، تنتقل عن طريق الحشرات. والنوعُ الأكثر شيوعاً من هذه الفيروسات هو فيروس غرب النيل الذي ينتقل عبر لسعات البعوض. ومن الجراثيم الأخرى في هذه المجموعة الجراثيمُ التي تسبِّب داء لايم وحُمَّى الجبال الصخرية المُبَقَّعة، وهي تنتقل عن طريق لسعات القُرّاد. وتشتمل المجموعةُ الثالثة على الفيروسات التي تسبِّب الأمراضَ المُعدِية في الطفولة. إنَّ بعضَ هذه الفيروسات يسبِّب الحصبة والنُّكاف. لكن من النادر أن يُصابَ الإنسان بالتهاب الدماغ بسبب هذه الأنواع من العدوى، لأنَّ معظمَ البلدان أصبح لديها تلقيحٌ لتمنيع الأطفال. تحمي اللقاحاتُ الطفلَ من الإصابة بهذه الأمراض. قد يحدث التهابُ الدماغ أيضاً نتيجة أسبابٍ أخرى، من بينها:
الفطريات.
جراثيم أخرى.
الطفيليات.
هناك طريقتان يمكن من خلالهما أن يصابَ الدماغ بالعدوى وبالتهاب الدماغ: التهاب الدماغ الأوَّلي والتهاب الدماغ الثانوي. يحدث التهابُ الدماغ الأولي عندما يُصاب الدماغ بالعدوى المباشرة بسبب الفيروس أو البكتيريا أو الفطر. وقد تكون العدوى في منطقةٍ واحدةٍ من الدماغ فقط. كما يمكن أن تصيبَ العدوى عدة مناطق من الدماغ ثم تنتشر إلى الدماغ كله. من الممكن أن يظهر التهاب الدماغ الأوَّلي بعد الإصابة بمرضٍ ناتجٍ عن عدوى. وعلى سبيل المثال، فإنَّ هناك فيروسات تظل في الجسم بعد شفاء المريض وزوال آثار مرضه. وقد ينتقل الفيروسُ إلى الدماغ بعد ذلك، حيث يصبح نشيطاً من جديد ويسبِّب التهابَ الدماغ. التهابُ الدماغ الثانوي هو الالتهابُ الذي يصيب الدماغ نتيجة ردة فعل جهاز المناعة لعدوى في مكانٍ آخر من الجسم.


الأعراض
تتراوح أعراضُ التهاب الدماغ من شخصٍ لآخر. وقد يكون التهاب الدماغ خفيفاً أو شديداً. من الممكن ألاَّ تؤدِّي الحالاتُ الخفيفة من التهاب الدماغ إلى ظهور أي أعراض. وإذا ظهرت الأعراضُ، فغالباً ما تكون أعراضاً تشبه أعراض الأنفلونزا. وهي تشتمل على:
ألم في العضلات أو المفاصل.
تعب شديد.
حُمَّى.
صُداع.
إن الحالات الأكثر شدةً من ذلك قليلة الشيوع، لكنها يمكن أن تكون خطيرةً على حياة المريض. ومن المهم أن يلتمسَ المريض الرعاية الطبية العاجلة إذا ظهرت لديه أعراضُ التهاب الدماغ الشديد. ومن هذه الأعراض:
ازدواجية الرؤية (الشفع).
الهلوسة.
اضطراب المحاكمة العقلية.
هناك أعراضٌ أخرى تصاحب التهاب الدماغ الشديد، ومنها:
فقدان الوعي.
فقدان الإحساس في معظم أجزاء الجسم.
فقدان الذاكرة.
ضعف عضلي.
شلل جزئي في الذراعين وفي الساقين.
تغيراتٌ في الشخصية.
مشكلاتٌ في الكلام وفي السمع.
نوبات صرعية.
حالات خَرَف شديدة مفاجئة.
يمكن أن يسبِّبَ التهابُ الدماغ لدى الأطفال الرُّضَّع أعراضاً مختلفة. ومن هذه الأعراض:
بُقعة طرية كاملة أو ناتئة على قمة رأس الطفل.
تيبُّس في الجسم.
بكاء مستمر.
بكاء يزداد عند حمل الطفل.
تقيُّؤ.
إذا ظهرت أعراضُ التهاب الدماغ على الطفل، فلابدَّ من طلب المعونة الطبية العاجلة.












hgjihfE hg]~Alhy

  #2  
قديم 18-11-2014

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  58,541
افتراضي رد: التهابُ الدِّماغ

التشخيص
من أجل تشخيص التهاب الدماغ، يطرح الطبيبُ أسئلةً عن التاريخ الطبي للمريض، وعن الأعراض أيضاً. كما يقوم الطبيب بإجراء فحصٍ جسديٍّ للمريض. يجري الطبيبُ أيضاً فحصاً عصبياً للمريض. ويشتمل هذا الفحص على سلسلةٍ من الاختبارات من أجل تقييم ما يلي:
التغيُّرات في السلوك أو المزاج.
التوازن والتناسق في الحركات.
السمع والكلام.
الحالة العقلية.
الوظائف الحسية والحركية.
وظائف الأعصاب.
الرؤية.
إذا ظنَّ الطبيبُ أنَّ المريض مصابٌ بالتهاب الدماغ، فهو يطلب عادةً إجراءَ تصوير الدماغ أولاً. إن تصوير الدماغ قادرٌ على إظهار أي انتفاخ أو تورُّم في الدماغ، أو أي سبب آخر يمكن أن يكون مسؤولاً عن الأعراض، كوجود ورم مثلاً. وقد تشتمل هذه الفحوصُ التصويرية على التصوير المقطعي المحوسب، أو على التصوير بالرنين المغناطيسي. يعتمد أسلوبُ البَزل الشوكي أو النخاعي على استخراج قليل من السائل الذي يحيط بالدماغ والحبل الشوكي من أجل البحث عن ما يدل على وجود عدوى أو التهاب. يُدعى هذا السائل باسم "السائل الدماغي الشوكي". ومن أجل البَزل، يجري إدخالُ إبرة في العمود الفقري. و يدعى البزل الشوكي أيضاً بالبزل القَطَني. يجري أيضاً فحص السائل النخاعي الشوكي من أجل البحث عن سبب التهاب الدماغ. وقد يستطيع هذا الفحصُ إظهارَ نوع الفيروس أو الجرثوم الذي سبَّب الالتهاب. هناك فحوصٌ مخبرية أخرى يمكن اللجوء إليها من أجل العثور على سبب التهاب الدماغ. ومن هذه الفحوص اختباراتُ البول أو الدم أو المخاط. من الممكن أيضاً أن يجري تشخيص التهاب الدماغ بالاعتماد على تخطيط كهربية الدماغ (eeg). ومن أجل هذا الاختبار، يجري وضع عدد من المساري الكهربائية على الجمجمة. وتقوم هذه المساري بتسجيل النشاط الكهربائي للدماغ. إن التهاب الدماغ يمكن أن يؤدِّي إلى نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ يستطيع هذا الاختبارُ رصدَه.


المعالجة
تختلف معالجةُ التهاب الدماغ من مريضٍ لآخر. وهي معتمدةٌ على نوع الفيروس أو الجرثوم الذي سبب التهاب الدماغ. في الحالات الخفيفة من التهاب الدماغ، يمكن أن يكون المريضُ في حاجةٍ إلى الراحة فقط، إلى جانب تناول الكثير من السوائل واستخدام الأدوية لتخفيف الألم. وهدف المعالجة هو تخفيف الحمى والصداع فقط. تجري معالجةُ التهاب الدماغ البكتيري باستخدام المضادات الحيوية. لكن المضادات الحيوية غير مفيدةٍ بالنسبة لالتهاب الدماغ الفيروسي. وهناك أدويةٌ مضادةٌ للفيروسات يمكن أن تتمكَّنَ من مكافحة بعض الفيروسات التي تسبب التهاب الدماغ. وقد يصف الطبيب أيضاً أدويةً ستيرويدية، لأنها تستطيع تخفيفَ الالتهاب في الدماغ. في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن يكونَ المريض في حاجةٍ إلى دخول المستشفى. وفي المستشفى، يمكن أن يخضعَ المريض لمراقبةٍ ومعالجةٍ أفضل. من الممكن أن يُعطى المريض أدويةً في المستشفى من أجل ضبط الأعراض الشديدة الناتجة عن التهاب الدماغ. ومن هذه الأعراض:
الغَثَيان.
النَّوبات الصرعية.
التقيُّؤ.
قد يجري أيضاً في المستشفى إعطاء المريض بعض المهدِّئات، لأنَّ التهاب الدماغ يمكن أن يؤدي أحياناً إلى اختلالٍ في المحاكمات العقلية، أو إلى هلوسةٍ أو تغيُّراتٍ في الشخصية يمكن أن تجعل المريض خطراً على نفسه أو على الآخرين. من الممكن أيضاً أن تؤدِّي الحالات الشديدة من التهاب الدماغ إلى ظهور مشكلات تنفسية. وقد تُعالج هذه الحالةُ باستخدام "التنفس الاصطناعي" عند الحاجة. من الممكن، في حالاتٍ نادرة، أن يؤدِّي التهاب الدماغ إلى مشكلاتٍ إضافية بعد انتهاء المرض. وقد يحتاج المريض إلى معالجاتٍ إضافية بعد شفائه. ومن بينها:
المعالجة المهنية.
المعالجة الفيزيائية.
المعالجة النفسية.
المعالجة الكلامية.

الوقاية من التهاب الدماغ
يستطيع المرءُ وقايةَ نفسه من التهاب الدماغ من خلال الالتزام بالسلوك الصحي وحماية نفسه من لسع البعوض والقُرّاد وغيرها من الحشرات. وفيما يلي بعض النصائح الخاصة بذلك:
غسل اليدين المتكرِّر بالماء والصابون.
استخدام المستحضرات والملابس التي تقي من البعوض من أجل الوقاية من لسعاته.
عدم تشارك استخدام المناشف أو أدوات الطعام.
سؤال الطبيب عن اللقاحات التي قد تكون لازمةً عند السفر.

الخلاصة
التهابُ الدماغ حالةٌ التهابية، أو انتفاخ، تصيب الدماغ. ويكون التهابُ الدماغ ناتجاً عن عدوى فيروسية في معظم الحالات. لكنه من الممكن أن يحدث بسبب البكتيريا أو الفطور أو الطفيليات. تختلف معالجةُ التهاب الدماغ من مريضٍ لآخر. وهي تعتمد على نوع الفيروس أو الجرثوم الذي سبَّب الالتهاب. قد تكون الحالاتُ الشديدة من التهاب الدماغ في حاجةٍ إلى إدخال المريض إلى المستشفى، بالإضافة إلى معالجةٍ إضافية بعد شفائه من المرض. ولكنَّ معظمَ حالات التهاب الدماغ، ولله الحمد، ليست خطيرة ولا تسبِّب إلاَّ أعراضاً تشبه أعراضَ الأنفلونزا.
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:51 PM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110