المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

العودة   منتدى كذا ميزا > القسم الاسلامى > منتدى الاسلامى العام > التاريخ الاسلامى
التاريخ الاسلامى يختص هذا المنتدي بسرد التاريخ الاسلامي من فتوحات وانتصارات وقصص للصحابه رضوان الله عليهم اجمعين

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-02-2012

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Apr 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : المريخ
المشاركـــــات :  75,213
افتراضي أعلام السلف دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2 ـ دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2

أعلام السلف دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2 ـ دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2






أعلام السلف دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2 ـ دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2




أعلام السلف دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2 ـ دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2


بقلم: د. عارف بن عوض الركابي



تلقى الإمام مالك العلم عن عدد كثير من المشايخ والعلماء، وقد ذكر الزرقاني في شرح الموطأ أنهم بلغوا (تسعمائة) شيخ فأكثر، وذكر الإمام الذهبي في "سير أعلام النبلاء" أسماء الشيوخ الذين أخذ عنهم الإمام مالك، وإلى جانب كل واحد منهم عدد ما روى عنه في الموطأ، فبلغ العدد (135 شيخا).
وفيما يلي ذكر لأبرز شيوخه الذين أخذ عنهم وأكثر منهم وأكثر من ذكرهم، وهم:

1 - "ابن هرمز" عبد الله بن يزيد بن هرمز المخزومي المدني، المقرئ، وعداده في التابعين.
وهو من الشيوخ الذين أكثر الإمام مالك من ملازمتهم، وقد روي أنه ممن لازمه في بداية طلبه للعلم سبع سنين أو ثمان لم يخلطه بغيره، ولقد كان الإمام مالك ملازما له حتى قال: «كنت آتيه بكرة فما أخرج من بيته حتى الليل»، وقال: "كنت أحب أن أقتدي به، وكان قليل الفتيا شديد التحفظ... وكان بصيرا بأهل الكلام والبدع ويرد على أهل الأهواء".
ولذلك فقد ورث الإمام مالك منه قول: (لا أدري). كما وقد ورثها ابن هرمز عن أبي الدرداء، وقال ابن عبد البر: صح عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- أنه قال: «لا أدري نصف العلم». وتوفي ابن هرمز -رحمه الله- سنة 148 هـ.
2 - ربيعة: وهو أبو عثمان ربيعة بن أبي عبد الرحمن، المشهور بربيعة الرأي. روى عن أنس بن مالك والسائب بن يزيد وسعيد بن المسيب وغيرهم.
قال مصعب الزبيري: «كان يقال له: ربيعة الرأي، وكان صاحب الفتوى بالمدينة، وكان يجلس إليه وجوه الناس، وكان يحصى في مجلسه أربعون معتما». وقد جلس الإمام مالك للأخذ عنه صغيرا، وقد ذكرت في الحلقة الماضية وصية أم الإمام مالك له بالجلوس في حلقة ربيعة وأن يأخذ من أدبه قبل علمه.
وقد كان فقيها، قال الإمام مالك -رحمه الله-: «ذهبت حلاوة الفقه، منذ مات ربيعة بن أبي عبد الرحمن».
وقد كان الإمام مالك يجل شيخه ربيعة كل الإجلال، فهو لا يتكلم في مجلسه، ولا يبادر بالجواب إذا سئل. وكان يستشيره في كثير من الأمور. فقد قال -رحمه الله- «ما أفتيت حتى سألت هل أنا للفتيا موضع». فلما قيل له من سألت؟ قال: «الزهري وربيعة الرأي».
قال عبد العزيز بن أبي سلمة: «لما جئت العراق جاءني أهل العراق، فقالوا: حدثنا عن ربيعة الرأي، فقلت: يا أهل العراق تقولون ربيعة الرأي، والله ما رأيت أحدا أحفظ لسنة منه».
وكان يطلق عليه ربيعة الرأي لكثرة آرائه الفقهية، واستنباطه واجتهاده، فالرأي بمعنى الاستنباط والاجتهاد، هو من الرأي المحمود، أما الرأي المذموم فهو الرأي الذي يصادم به النص الشرعي، والقائم على مجرد الهوى.
قال أبو بكر الخطيب: «كان ربيعة فقيها عالما، حافظا للفقه والحديث».
وقال الذهبي: «كان ربيعة إماما حافظا فقيها مجتهدا بصيرا بالرأي، وكان من أول الفقهاء الذين جلس إليهم مالك وتأثر بهم» وتوفي -رحمه الله تعالى- سنة 136 هـ.
3 - الزهري: أبو بكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب القرشي الزهري المدني. من صغار التابعين روى عن ابن عمر وجابر بن عبد الله شيئا قليلا، ويحتمل أن يكون رأى أبا هريرة وغيره، فقد ولد سنة 50 هـ وقيل: 51 هـ.
قال -رحمه الله-: «ما استودعت قلبي شيئا قط فنسيته». وقال عمر بن عبد العزيز: «عليكم بابن شهاب هذا فإنكم لا تلقون أحدا أعلم بالسُّنة الماضية منه».
قلت: ولذلك لازمه الإمام مالك كثيرا وأخذ عنه، بل -كما سبق ذكره في الحلقة الماضية- أنه كان يأتيه حتى في وقت راحته وأيام العيد، وما ذلك إلا لما رأى من علمه وأهليته، وفي ذلك يقول -رحمه الله-: «إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذونه."
وقد كان الزهري يثني على تلميذه الإمام مالك ويعدّه أنه من أوعية العلم، وقد كان الإمام مالك يجله ويقدره، وقد استشاره في التدريس والفتيا كما تقدم. وتوفي -رحمه الله- سنة 124 هـ.
4 - نافع: أبو عبد الله القرشي ثم العدوي ثم العمري الإمام المفتي عالم المدينة، مولى ابن عمر روى عن ابن عمر وعائشة وأبي هريرة وأبي سعيد الخدري وغيرهم، وروى عنه خلق كثير منهم الزهري. وهو من أئمة التابعين. وقد لازمه الإمام مالك كثيرا وأخذ من علمه وكان يقول: «كنت إذا سمعت من نافع يحدث عن ابن عمر لا أبالي ألا أسمعه من غيره».
وقد كان الإمام مالك يأتيه في صغره ويتكبَّد المشاق في ذلك حيث يأتيه في حر الهجيرة ويتحيَّل لسؤاله، وكان يقوده من منزله إلى المسجد عندما كف بصره.
وقد بعثه عمر بن عبد العزيز إلى أهل مصر ليعلمهم السنن، وكان أهل العلم يقولون: أثبت الناس في ابن عمر نافع وأثبتهم في نافع مالك، وقد وُصفت هذه السلسلة بــ"السلسلة الذهبية" وهي أصح الأسانيد عند الإمام البخاري وغيره. وتوفي -رحمه الله- سنة 117 هـ.
فهؤلاء هم أبرز الشيوخ الذين أخذ عنهم الإمام مالك وتأثر بهم تأثرا واضحا، وأكثر من ذِكْرِهِم، وقد خصَّهم بالذكر كثير ممن ترجم للإمام مالك -رحمه الله-.
ومما تقدم ذكره من حرص الإمام مالك على طلب العلم، وحبه له وصبره وجِده وجلده في ذلك، وتحريه في أخذ العلم عن أهله، مع ما وهبه الله من سرعة الحفظ وكثرته، مع فهمه وإتقانه ذلك، كانت هذه الأمور من المؤهلات لأن يكون مالك معلما وإماما في المستقبل فحصل له ذلك في حياة بعض شيوخه، فقد بدأ مالك التدريس والتعليم والإفتاء في سن مبكرة، بعد أن استشار أهل العلم، وكان يرى أن ذلك لا بد منه.
فقد قال في ذلك: «ليس كل من أحب أن يجلس في المسجد للحديث والفتيا جلس!! حتى يشاور فيه أهل الصلاح والفضل.. فإن رأوه لذلك أهلا جلس، وما جلست حتى شهد لي سبعون شيخا من أهل العلم أني موضع لذلك».
وقد بلغ في درسه من إجلاله للحديث مبلغا عظيما، وقد صاحب تدريسه التزامه السكينة والوقار والبعد عن اللغو، وكذا البعد عن المسائل الافتراضية. ولذلك كان مجلسه من أكثر المجالس هيبة.
قال أبو مصعب: «كانوا يزدحمون على باب مالك، وكنا نكون عند مالك فلا يكلم ذا ذا ولا يلتفت ذا إلى ذا... وكانت السلاطين تهابه وهم قائلون مستمعون".
وكان إذا جلس جلسة لم يتحول عنها حتى يقوم، وإذا شرع في الحديث تَهَيَّبه تلاميذُه وكأنهم لم يعرفوه ولم يعرفهم وكأن الطير على رؤوسهم.
فكافأه المولى -سبحانه وتعالى- على إجلاله لحديث رسوله -صلى الله عليه وسلم- هيبة وإكراما من أهل العلم والفضل وذي السلطان.
قال سعيد بن أبي مريم: «ما رأيت أحدا أشد هيبة من مالك، لقد كانت هيبته أشد من هيبة السلطان».
وقال الشافعي: «ما هبت أحدا قط هيبتي مالك بن أنس حين نظرت إليه».
ومما أنشده بعضهم في ذلك:
يأبى الجواب فلا يراجع هيبة
والسائلون نواكس الأذقـــان
أدب الوقار وعز سلطان التقى
فهو المهيب وليس ذا سلطان
وأما تحريه للفتوى وورعه في ذلك، فإن الإمام مالكا يعد إماما بحق في ذلك، وقد سُطرت في كتب أهل العلم نقولات عظيمة عنه. وقد تقدم أنه تأثر في ذلك بشيخه ابن هرمز. لا سيما في قول: «لا أدري» وفي عدم التجرؤ على الفتيا، وهو منهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان.
ومما نقل عنه في ذلك: أنه كان يقول: "ربما وردت عليَّ المسألة فأسهر فيها عامة ليلي" وكان -رحمه الله- إذا سئل المسألة قال للسائل: انصرف حتى أنظر فيها، وكان إذا سئل عن مسألة تغير لونه وقال بعضهم: لكأنما مالك -والله- إذا سئل عن مسألة واقف بين الجنة والنار، وكان يقول: «من أحب أن يجيب عن مسألة فليعرض نفسه قبل أن يجيب على الجنة والنار، وكيف يكون خلاصه في الآخرة، ثم يجيب». ونظرا لأن المفتي يكون حجة بين السائل وبين الله تعالى، فقد كان الإمام مالك كثيرا ما يقول في بعض المسائل: (لا أدري)، وكان مع علمه الغزير ومكانته وإمامته لا يتحرج من أن يقولها.
قال الهيثم بن جميل: «سمعت مالكا سُئل عن ثمان وأربعين مسألة فأجاب في اثنتين وثلاثين منها بـ «لا أدري».
وهذا منه -كما تقدم- عملا بوصية شيخه ابن هرمز له حيث قال له فيما يرويه الإمام مالك عنه: «ينبغي للعالم أن يورِّثَ جلساءه قول: «لا أدري» حتى يكون ذلك أصلا يفزعون إليه».
ومما ينبغي التنبيه عليه في هذا: أن قول (لا أدري) لم يكن من الإمام مالك عن عجز مطلق، ولكن كان يكون ذلك منه عندما يكون الذي وصل إليه ظنا لا ينبغي إعلانه، أو أنه لم يجد إجابة شبيهة لهذه المسألة فيما سمع من فتاوى الصحابة وما أثر عمن يقتدى بهم من العلماء والمشايخ ولذلك كان يقول -رحمه الله- منكرا على من يتعجلون الفتوى: «ورأيت أهل زماننا هذا يشتهون الكلام في الفتيا، ولو وقفوا على ما يصيرون إليه غدا لقللوا من هذا، وإن عمر بن الخطاب وعليا وعلقمة وخيار الصحابة، كانت ترد عليهم المسائل، وهم خير القرون، الذين بعث فيهم النبي -عليه الصلاة والسلام- وكانوا يجمعون أصحاب النبي، ويسألون حينئذٍ ثم يفتون فيها، وأهل زماننا هذا قد صار فخرهم الفتيا، فبقدر ذلك يفتح عليهم من العلم...».
قلت: فكيف بالإمام مالك -رحمه الله- لو رأى أهل زماننا هذا؟!! فقد رأينا –للأسف- تجرؤ كثير من الناس على الفتيا والكلام في دين الله والتحدث عن الشريعة وأحكامها وهم ليسوا أهلاً لذلك بل بعضهم هم من أجهل خلق الله بدين الله، وقد ساعدهم في ذلك وفرة وسائل الإعلام من قنوات وإذاعات وصحف ومواقع إنترنت وغيرها.. فنسأل الله لهم الهداية ولنا العافية.
وقال ابن وهب: لو شئت أن أملأ ألواحي من قول مالك: «لا أدري» لفعلت، والنقول في ذلك عن الإمام مالك كثيرة وعظيمة تدل على تحريه في الفتوى وتقواه وورعه في ذلك وخوفه من سؤال الله، والمقصود ذكر نماذج تبين منهجه في ذلك وللاستزادة فإنه يمكن الرجوع إلى «ترتيب المدارك» للقاضي عياض و«الانتقاء» لابن عبد البر و«الديباج» لابن فرحون و«السير» للذهبي.


أعلام السلف دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه الله دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه اللهأعلام السلف دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه الله دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه اللهأعلام السلف دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه الله دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه اللهأعلام السلف دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه الله دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه اللهأعلام السلف دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه الله دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه اللهأعلام السلف دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه الله دُرَرٌ ترجمة إمـام الهجرة مالك رحمه الله



Hughl hgsgt ]EvQvR lk jv[lm YlJhl ]hv hgi[vm lhg; fk Hks vpli hggi -2 J ]EvQvR lk jv[lm YlJhl ]hv hgi[vm lhg; fk Hks vpli hggi -2

  #2  
قديم 02-04-2012

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  58,541
افتراضي رد: أعلام السلف دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2 ـ دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2

شكرا للافاده لولو جزاكى الله خيرا
  #3  
قديم 07-04-2012

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2009
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة :
المشاركـــــات :  2,629
افتراضي رد: أعلام السلف دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2 ـ دُرَرٌ من ترجمة إمـام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله -2

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله عنا كل الخير
بارك الله فيكى
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مالك, أعمال, الله, السلف, الهجرة, ترجمة, دُرَرٌ, رحمه, إمـام

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليهود ومؤامراتهم في المدينة..! محب الصحابه منتدى الاسلامى العام 1 18-09-2012 05:37 PM
نبع الماء .. وانشقاق القمر محب الصحابه منتدى الاسلامى العام 1 14-09-2012 03:20 PM
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ محب الصحابه منتدى الاسلامى العام 0 09-09-2012 08:42 PM
مواقف نبوية مع الأطفال محب الصحابه السيرة النبوية 1 07-09-2012 03:18 AM
صاحب الكوثر صلى الله عليه وسلم محب الصحابه منتدى الاسلامى العام 1 24-08-2012 05:06 PM


الساعة الآن 06:41 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110