المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-12-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2011
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : عمان الاردن
المشاركـــــات :  271
103 خاص بأشهر أمراض الدم الوراثية

بأشهر أمراض الدم الوراثيةبأشهر أمراض الدم الوراثيةخاص بأشهر أمراض الدم الوراثية : عقار جديد يمنع النزيف بعد العمليات الجراحية


فيما يصفها البعض بأنها تقنية جديدة قد تمثل ثورة حقيقية في مجال معالجة الجروح، تمكن باحثون من تطوير عقار جديد يدعى "هوميت- بي" يمنع حدوث زيادة في النزف عند المصابين بمرض "فون ويلبراند"، وذلك أثناء وعقب خضوعهم للعمليات الجراحية، وبالتالي سيصبح أول عقار من هذا النوع يتم استخدامه في حالات الإصابة الشديدة.

وقد اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية fda استخدام عقار "هوميت- بي" لمنع حدوث زيادة في النزف عند المصابين بمرض "فون ويلبراند".

وأشار مختصون من الإدارة التي وافقت على استخدام العقار، إلى أن هذا العقار يعد ثاني منتج بيولوجي يتم إقرار استخدامه من قبل fda للتعامل مع حالات النزف التي قد يتعرض لها مرضى "فون ويلبراند" خلال خضوعهم للعمليات الجراحية، وذلك بعد الموافقة على عقار "ألفانات" في فبراير الماضي ولنفس الغرض، إلا أن "هوميت- بي" سيكون أول عقار من هذا النوع يتم استخدامه في حالات الإصابة الشديدة.

يذكر أن مرض "فون ويلبراند" يعد من أشهر اضطرابات الدم الوراثية، حيث ينجم عنه نقص في عامل "ويلبراند" الموجود في الدم، والذي يساعد الصفحات الدموية على التجمع والالتصاق بجدار الأوعية الدموية، ممهداً بذلك لحدوث التخثرات فيها، وهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء، إلا أن معظم حالات الإصابة تكون من النوع البسيط.

ومن مظاهر هذا المرض والذي يسمى أيضاً "الناعور الدموي"، النزف من الأنف ومن اللثة والنزف الطمثي، والنزف الدموي الطويل بعد الجروح والنزف الزائد بعد الرضوض الجراحات.

جهاز يوقف النزيف
============

وعلي صعيد متصل، تمكنت شركة اكوستكس الأمريكية من إنتاج جهاز يوقف النزيف عن طريق الموجات الصوتية.

وأوضحت الشركة أن هذا الجهاز يقوم أولاً بتحديد أماكن النزيف داخل جسم المصاب، ثم يرسل شعاعاً مركزاً بواسطة الموجات فوق الصوتية يختم الشرايين التي تنزف، دون الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية.

وأشار راندي سيرولز رئيس شركة اكوستكس، إلى أن استعمال الموجات ما فوق الصوتية يستعمل اليوم في الكثير من تقنيات معالجة السرطان، وحصى الكلية، ولكن الجديد في هذا الجهاز هو تحديد موقع الأعضاء والشرايين التي تنزف بطريقة أوتوماتيكية.

أقمشة لوقف نزيف الدم
==============
نجح الدكتور خالد الطحلاوي الأستاذ المساعد بالمركز القومي للبحوث المصري في اختراع أقمشة لها خاصية القدرة على وقف نزيف الدم عند وضعها فوق الجزء المصاب من الجسم.

يرجع ذلك لإحتوائها علي مادتي الكيتوزان المتوفرة بقشور الجمبري والسليلوز المستخرجة من الخشب، فتعمل الأولي على الحماية من البكتريا الضارة، بينما تساعد الثانية على وقف النزيف.

وفي سياق متصل، كان الجيش الأمريكي قد خطط لإنتاج جهاز محمول يستعمل موجات صوتية لمداواة النزيف الداخلي الذي يعاني منه الجنود المصابين، وبإمكان الموجات فوق الصوتية "سونار" التي يبثها هذا الجهاز إعادة لحم الشرايين التي تنزف دون الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية.

ويتطلع الجيش الأمريكي إلى تطوير هذا الجهاز خفيف الوزن بحيث لا يتطلب تدريباً طبياً محترفاً كي يستطيع الجنود في الميدان استعماله بشكل تلقائي ومبسط.

وجاء في تقرير تقدم به الجيش الأمريكي أن مداواة النزيف الداخلي للجنود الذين يقاتلون يساهم في درجة أولى بخفض الوفيات، ومن ثم بالحد من اللجوء إلى بتر الأعضاء، وستكون مهمة هذا الجهاز أولاً تحديد أماكن النزيف داخل جسم المصاب، ثم يرسل الجهاز شعاعاً مركزاً بواسطة الموجات فوق الصوتية يختم الشرايين التي تنزف.

وقد قامت الوكالة الأمريكية للابحاث والمشاريع المتقدمة بتبني هذا المشروع، وصممت كذلك آلة تعمل بواسطة رباط موصول بآلة بث الموجات ما فوق الصوتية، ويتم العلاج بطريقة بسيطة وهى أحكام الرباط حول العضو المصاب وإرسال الموجات فوق الصوتية.

وتتنافس شركة فيليبس مع شركة اكوستكس للحصول على الامتياز لتسويق هذه الآلة، وقد أعطت وكالة الدفاع الأمريكية الإذن للشركتين لتطوير هذه التكنولوجيا وعرضها على فريق من الخبراء، قبل إعطاء امتيازات التصنيع.

وعلى ما يبدو فإن استعمال تقنية الموجات ما فوق الصوتية لمداواة النزيف لا تزال تثير الجدل إذ لا تحصل على الموافقة النهائية بإجماع الأطباء والعلماء.

جل سحري لوقف النزيف آلياً
=================
تمكن باحثون من معهد ميت بمدينة بوسطن بواشنطن، من تطوير جل سحري لوقف حالات النزيف الخطرة.

وأشار الباحثون أن هذا الجل يوضع على الجرح وخلال ثوانٍ معدودة، يتوقف النزيف الدموي بصورة فورية، ويعتمد تصنيع هذا الجل على سائل مكون من الشظايا البروتينية القادرة على حياكة شبكة غير مرئية للعين البشرية فوق الجرح لوقف النزيف.

وفي حالات أخرى، يمكن لهذا الغشاء الحامي أن يساهم في تسريع الشفاء من الإصابات التي استهدفت الدماغ أو النخاع الشوكي.

وأضاف الباحثون أن هذا الجل سيعطي الأمل للأطباء في وقف النزيف بشكل أسرع ، كما أنه يمكن تطبيقه في مجالات عديدة.


مأخوذة من أماكن عادية بالجسم : تحويل أنسجة بشرية لتحل محل الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي خلايا تعمل كجهاز إصلاحي للجسم، باستبدال خلايا أخرى عاطلة والحفاظ على وظيفة الأعضاء الجسمية.. ويعتقد خبراء البحث الطبي أن هذه الخلايا قادرة على تغيير تاريخ الأمراض البشرية عن طريق استخدامها لإصلاح نسج متخصصة، أو عن طريق دفعها للنمو بشكل عضو حيوي معين.

ونظراً لصعوبة الحصول على الخلايا الجذعية لأنها تستخرج عادة من النخاع فقط، فقد استطاع باحثون أمريكيون إعادة برمجة خلايا أنسجة عادية مأخوذة من جسم الإنسان لتحمل خصائص الخلايا الجذعية، بما يفتح الباب أمام تحقيق طفرات كبيرة في علاج العديد من الأمراض المستعصية وعمليات زراعة الأعضاء.

وطبقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية، قال الباحثون بمعهد الخلايا الجذعية والطب بجامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس إنهم قاموا في أبحاثهم -التي تم إجراؤها على الفئران بالتعاون مع باحثين في جامعة هارفارد- بتحويل خلايا مأخوذة من أماكن عادية إلى خلايا تحمل خصائص الخلايا الجذعية التي تعد الخلايا الأولية في جسم الإنسان.

وأضافوا أن نجاح تلك التجربة على الإنسان سيمكن من الحصول على وسائل فعالة للغاية في علاج الأمراض عبر إعادة برمجة أي نوع من الخلايا مثل خلايا الجلد على سبيل المثال وتحويلها إلى خلايا جذعية ومن ثم تخليق مورد غير محدود لخلايا المناعة لغرض استخدامها في عمليات زراعة الأعضاء والجلد وهندسة الأنسجة، وعلاج بعض الأمراض المستعصية مثل أمراض السكري وسرطان الدم والشلل الرعاش.

إنتاج خلايا جذعية من خلايا ميتة
=================
وفي هذا الصدد، توصل علماء بريطانيون إلي طريقة جديدة لإنتاج الخلايا الجذعية من خلال أجنة ميتة، من أجل الوصول إلى الأمراض المستعصية.

وأشار ميودراج ستوجكوفك بروفسور علم الأجنة وعلم الخلايا الجذعية في جامعة نيوكاسل، إلى أن هذه الأجنة المستخدمة في البحث تكون قد توقفت عن النمو وبذلك فهي في عداد الميتة.

وأضاف ستوجكوفك أنه يمكن استخدام هذه الأجنة الميتة وذلك لإنتاج خلايا جذعية جنينية، وبذلك ستعطي مصدراً إضافياً للخلايا الجذعية لاستخدامها في البحوث لأن الأجنة البشرية ثمينة جداً.

من جانبه، أشار الدكتور روبن لوفل بادج رئيس قسم تطوير علم الأجنة في المعهد الوطني للبحوث الطبية، إلى أن أهمية هذا البحث تكمن في اكتشاف أن جميع الأجنة بما فيها الميتة يمكن استخدامها في بحوث الخلايا الجذعية.

خلايا جذعية تعيد إنبات جذور الأسنان
====================
وفي إطار الحديث عن بعض استخدامات الخلايا الجذعية في علاج أنواع معينة من الأمراض، نجح باحثون في إنبات جذور وأربطة داعمة للأسنان، للمساعدة في عملية تصليح تاج أحد الأسنان، وذلك من خلال استخدام خلايا جذعية مأخوذة من ضرس العقل لأجسام بالغة في تجارب على خنازير صغيرة الحجم.

وأشارالدكتور سونجتاو شي في كلية طب الأسنان بجامعة جنوب كاليفورنيا، إلى أن استخدام تقنية الخلايا الجذعية يقود إلى إعادة بناء وظيفة الأسنان في نموذج حيواني مشابه للإنسان.

وأوضح شي أنه يأمل في السنوات القادمة أن يكون لدى مرضى الزرع عظماً كافياً في فكهم لدعم عملية الزرع، أما من ليس لديهم فإن هذا العلاج يعتبر بديلاً عظيماً.

..
وتسهم في إعادة الإبصار للحيوانات
==================
أثبتت دراسة طبية حديثة أن الخلايا الجذعية البشرية يمكن أن تعيد الإبصار جزئياً لفئران عمياء مما يعطى مؤشراً لعلاج أمراض معينة في العين.

وأظهرت الدراسة أن الخلايا المشتقة من خلية جذعية جنينية بشرية يمكنها إنقاذ وظيفة الإبصار في الحيوانات التي بدونها كانت ستصبح عمياء، وهذه الخلايا هي الخلايا الرئيسية التى تتكون بعد بضعة أيام من الحمل حين يكون الجنين ما زال مضغة.

أمل جديد لمرضى الكبد والسكر
================
أكد الدكتور عبدالحميد أباظة الأمين العام للهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية، بأن الهيئة نظمت ندوة ناقشت خلالها أحدث الاكتشافات العلاجية التي تفتح أبواب الأمل أمام مرضى الفشل الكبدي والبول السكري.

وأضاف أن ذلك يتم من خلال استخدام الخلايات الجذعية "خلايا الدم الأولية الموجودة بالنخاع العظمي"، وذلك عن طريق زرع الخلايا الأولية للمريض نفسه حتى يمكن تلافي مشكلة رفض الجسم للأنسجة الغريبة.

وتم تطبيق هذا العلاج بالخلايا الجذعية في مصر علي مرضى التليف الكبدي وإصابات العمود الفقري، وأظهرت نتائج مبشرة، مما قد يؤدي لحدوث ثورة جديدة في العلاج، حيث يعتبر نجاح العلاج الخلوي من المريض ذاته إنجازاً علمياً واقتصادياً.

السلام عليكم........



ohw fHaiv Hlvhq hg]l hg,vhedm

  #2  
قديم 03-12-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  58,541
افتراضي

توبيك كتير مميز تسلم ايدك
  #3  
قديم 03-12-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Apr 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : المريخ
المشاركـــــات :  75,213
افتراضي

نجح الدكتور خالد الطحلاوي الأستاذ المساعد بالمركز القومي للبحوث المصري في اختراع أقمشة لها خاصية القدرة على وقف نزيف الدم عند وضعها فوق الجزء المصاب من الجسم.
رااااااااائع
عاشت ايدك حبيبتي ع الموضوع تسلمي
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أمراض, الحل, الوراثية, بأشهر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل بنت تريد الرشاقة (ملف كامل عن الرجيم) بطرق متعقدتش صدقينى لن تندمى │мя~Μέdό│ انقاص الوزن - تخسيس البطن 8 06-12-2013 10:26 PM
نقص النوم واضطراباته يزيدان من أمراض القلب Lorena صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب 2 10-09-2012 02:12 AM


الساعة الآن 11:30 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110