المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

التاريخ الاسلامى يختص هذا المنتدي بسرد التاريخ الاسلامي من فتوحات وانتصارات وقصص للصحابه رضوان الله عليهم اجمعين

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 17-10-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : ¨°o.O IRAQO.o°¨
المشاركـــــات :  22,650
افتراضي شبهة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يشك في وحيه

شبهة النبي الله عليه وسلم وحيه

استدل النصارى ومن حالفهم في أن النَّبيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- كان يشك في وحيه بقوله تعالى: {فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِالَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِنرَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} سُورة يونس، الآية: 94.

الرد على الشبهة:
نقول وبالله التوفيق: إنَّ أسلوب الخطاب في الآية القرآنية لا يستلزم وقوع الشك في قلب رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- ففي لـغـة الـعـرب حرفان للشرطية: (إن) الشرطية و(إذا) الشرطية, لكن ما الفرق بينهما ؟؟ نقول : بأن (إن) الشرطية تحتمل وقوع الحدث وقد لا تحتمله، أما (إذا) الشرطية فهي التي احتملت وقوع الحدث، فأسلوب الخطاب في الآية الكريمة هو (إن) والذي يحتمل وقوع الشك في قلب الرَّسُول -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- وقد لا يحتمله. قال قتادة بن دعامة (رضي الله عنه): بلغنا أن رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- قال: (لا أشكولا أسأل) تفسير الإمام الطبري (11/168). وهذا الأسلوب معهود بطلب السؤال حَتَّى من المعدوم، كطريقة للتأكيد على الحزم والجزم،كما في قوله -تعالى-: {واسأل من أرسلنا قبلك من رسلنا أجعلنا لهم من دون الرحمن آلهةيعبدون} ومن المعلوم استحالة سؤاله للمرسلين السابقين فقد ماتوا قبله بقرون.
ومما يزيد هذه الآية وضوحاً وتبياناً ماذكره الإمام القرطبي في تفسيره للآية السابقة التي استدل بها النصارى جهلاً بغير علم -أوبعلم- : فإن كنت في شك أي قل يا محمد للكافر فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك أي يا عابد الوثن إن كنت في شك من القرآن فاسأل من أسلم من اليهود يعني عبد الله بن سلام وأمثاله لأن عبدة الأوثان كانوا يقرون لليهود أنهم أعلم منهم من أجل أنهم أصحاب كتاب فدعاهم الرَّسُول -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- إلى أن يسألوا من يقرون بأنهم أعلم منهم هل يبعث الله برسول من بعد موسى؟. وقال القتبي: هذا خطاب لمن كان لا يقطع بتكذيب محمد ولا بتصديقه -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- بل كان في شك. وقيل: المراد بالخطاب النَّبيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- لا غيره والمعنى لو كنت يلحقك الشك فيما أخبرناك به فسألت أهل الكتاب لأزالوا عنك الشك. وقيل: الشك ضيق الصدر، أي: إن ضاق صدرك بكفر هؤلاء فاصبر واسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك يخبروك صبر الأنبياء من قبلك على أذى قومهم، وكيف كان عاقبة أمرهم. والشك في اللغة أصله الضيق يقال شك الثوب أي ضمه بخلال حَتَّى يصير كالوعاء وكذلك السفرة تمد علائقها حَتَّى تنقبض فالشك يقبض الصدر ويضمه حَتَّى يضيق. وقال الحسين بن الفضل: الفاء مع حروف الشرط لا توجب الفعل ولا تثبته والدليل عليه ما روي عن النَّبيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- أنه قال لما نزلت هذه الآية: (والله لا أشك). ثم استأنف الكلام فقال: {لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين} أي الشاكين المرتابين {وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِ اللّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخَاسِرِينَ} سُورة يونس: 95. والخطاب في هاتين الآيتين للنبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- والمراد غيره تفسير الإمام القرطبي (8/382).
ويقول الإمام ابن القيم (رحمه الله) في الرد على هذه الشبهة:
الحكمة تختص بأهل الكتاب دون عبدة الأوثان فبقاؤهم من أقوى الحجج على منكري النبوات والمعاد والتوحيد وقد قال تعالى لمنكري ذلك: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} النحل: 43. يعني: سلوا أهل الكتاب هل أرسلنا قبل محمد رجالاً يوحى إليهم أم كان محمد بدعاً من الرسل لم يتقدمه رسول حَتَّى يكون إرساله أمراً منكراً لم يطرق العالمرسول قبله؟وقال تعالى: {وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ} الزخرف، الآية:45 . والمراد بسؤالهم سؤال أممهم عما جاؤوهم به هل فيه أن الله شرعلهم أن يعبد من دونه إله غيره.
قال الفراء: المراد سؤال أهل التوراة والإنجيل فيخبرونه عن كتبهم وأنبيائهم.
وقال ابن قتيبة: التقدير واسأل من أرسلنا إليهم رسلاً من قبلك وهم أهل الكتاب.
وقال ابن الأنباري: التقدير وسل من أرسلنامن قبلك.
وعلى كل تقدير فالمراد تقرير مشركي قريش وغيرهم ممن أنكر النبوات والتوحيد وأن الله أرسل رسولاً أو أنزل كتاباً أو حرم عبادة الأوثان فشهادة أهل الكتاب بهذا حجة عليهم وهي من أعلام صحة رسالته إذ كان قد جاء على ما جاء به إخوانه الذين تقدموه من رسل الله سبحانه ولم يكن بدعاً من الرسل ولا جاء بضد ما جاؤوا به بل أخبر بمثل ما أخبروا به من غير شاهد ولا اقتران في الزمان وهذه من أعظم آيات صدقه.
وقال تعالى: {فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} سُورة يونس، الآية: 94.
وقد أشكلت هذه الآية على كثيرمن النَّاس وأورد اليهود والنصارى على المسلمين فيها إيراداً وقالوا: كان في شك فأمر أن يسألنا وليس فيها بحمد الله إشكال وإنما أتي أشباه الأنعام من سوء قصدهم وقلة فهمهم وإلا فالآية من أعلام نبوته وليس في الآية ما يدل على وقوع الشك ولا السؤال أصلاً فإن الشرط لا يدل على وقوع المشروط بل ولا على إمكانه كما قال تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ} سُورة الأنبياء، الآية:22 وقوله: {قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً} سُورة الإسراء، الآية: 42 وقوله تعالى: { قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ} سُورة الزخرف، الآية 81 وقوله تعالى: {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} سُورة الزمر، الآية:85 ونظائره فرسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يشك ولميسأل.وفي تفسير سعيد عن قتادة قال ذكر لنا أن رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- قال : (لا أشك ولا اسأل).تفسير الطبري (11/168)وقد ذكر ابن جريج عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: فإن كنت في شك أنك مكتوبعندهم فاسألهم وهذا اختيار ابن جرير. قال يقول تعالى لنبيه فإن كنت يا محمد فيشك من حقيقة ما أخبرناك وأنزلنا إليك من أن بني إسرائيل لم يختلفوا في نبوتك قبل أنأبعثك رسولا ًإلى خلقي لأنهم يجدونك مكتوباً عندهم ويعرفونك بالصفة التي أنت بهاموصوف في كتبهم فاسأل الذين يقرأون الكتاب من قبلك كعبد الله بن سلام ونحوه من أهلالصدق والإيمان بك منهم دون أهل الكذب والكفر بك. وكذلك قال ابن زيد قال هوعبد الله بن سلام كان من أهل الكتاب فآمن برسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-
وقال الضحاك : سل أهل التقوى والإيمان من مؤمني أهل الكتاب ممن أدرك نبي الله ولم يقع هؤلاء ولا هؤلاء على معنىالآية ومقصدها وأين كان عبد الله بن سلام وقت نزول هذه الآية فإن السُورة مكية وابنسلام إذ ذاك على دين قومه وكيف يؤمر رسول الله أن يستشهد على منكري نبوته بأتباعه؟
وقال كثير من المفسرين : هذا الخطاب للنبي والمراد غيره لأن القرآن نزل عليه بلغةالعرب وهم قد يخاطبون الرجل بالشيء ويريدون غيره كما يقول متمثلهم -إياك أعني واسمعي ياجاره- وكقوله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبيَّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا} الأحزاب: 1. والمراد أتباعه بهذا الخطاب.
وقال كثير من المفسرين: هذا الخطاب للنبي-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-والمراد غيره لأن القرآن نزل عليه بلغة العرب وهم قد يخاطبون الرجل بالشيء ويريدون غيره كما في المثل: إياك أعني واسمعي ياجاره.
قال أبو إسحاق: إن الله تعالى يخاطب النَّبيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- والخطاب شامل للخلق والمعنى وإن كنتم في شك والدليل على ذلك قوله -تعالى- في آخر السُورة: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاس إِن كُنتُمْ فِي شَكٍّ مِّن دِينِي فَلاَ أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} يونس: 104
وقال ابن قتيبة: كان النَّاس في عصر النَّبيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- أصنافاً منهم كافر به مكذب وآخر مؤمن به مصدق، وآخر شاك في الأمر لا يدريكيف هو فهو مقدم رجلاً ويؤخر رجلاً، فخاطب الله تعالى هذا الصنف من النَّاس وقال فإن كنت أيها الإنسان في شك مما أنزلنا إليك من الهدى على لسان محمد فسل.قال ووحد وهو يريد الجمع كما قال: {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} الانفطار: 6 وكقوله -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ} الانشقاق: 6 وقوله -تعالى-: {وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} يونس: 12. وهذا وإن كان له وجه فسياق الكلام يأباه فتأمله وتأمل قوله -تعالى-: {إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ} يونس،الآية:96 . ولما عرف أرباب هذا القول أن الخطاب لا يتوجه إلاعلى النَّبيَّ قالوا الخطاب له والمراد به هذا الصنف الشاك وكل هذا فرار من توهم ما ليس بموهوم وهو وقوع الشك منه والسؤال وقد بينا أنه لا يلزم إمكان ذلك فصلاً عن وقوعه. فإن قيل فإذا لم يكن واقعاً ولا ممكنا فما مقصود الخطاب والمراد به؟قيل: المقصود به إقامة الحجة على منكري النبوات والتوحيد وأنهم مقرون بذلك لا يجحدونه ولا ينكرونه وأن الله سبحانه أرسل إليهم رسله وأنزل عليهم كتبه بذلك وأرسل ملائكتهإلى أنبيائه بوحيه وكلامه فمن شك في ذلك فليسأل أهل الكتاب فأخرج هذا المعنى فيأوجز عبارة وأدلها على المقصود بأن جعل الخطاب لرسوله الذي لم يشك قط ولم يسأل قط ولا عرض له ما يقتضي ذلك وأنت إذا تأملت هذا الخطاب بدا لك على صفحاته من شك فليسأل فرسولي لم يشك ولم يسأل، والمقصود ذكر بعض الحكمة في إبقاء أهل الكتاب بالجزية وهذه الحكمة منتفية في حق غيرهم فيجب قتالهم حَتَّى يكون الدين كله لله. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والله تعالى أعلم والحمد لله رب العالمين(1).
شبهة النبي الله عليه وسلم وحيه




afim Hk hgkfd - wgn hggi ugdi ,sgl - ;hk da; td ,pdi

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, النبي, شبهة, عليه, وحده, وسلم

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هدى النبي - صلى الله عليه وسلم - في نومه وانتباهه محب الصحابه السيرة النبوية 0 20-09-2012 06:54 PM
اليهود ومؤامراتهم في المدينة..! محب الصحابه منتدى الاسلامى العام 1 18-09-2012 05:37 PM
نبع الماء .. وانشقاق القمر محب الصحابه منتدى الاسلامى العام 1 14-09-2012 03:20 PM
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ محب الصحابه منتدى الاسلامى العام 0 09-09-2012 08:42 PM
مواقف نبوية مع الأطفال محب الصحابه السيرة النبوية 1 07-09-2012 03:18 AM


الساعة الآن 06:45 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110