المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

الامومة والطفل الأمومة والطفولة كل مايتعلق بالطفل من تربية وتعليم وتغذية وصحة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-10-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : حيث لا اعلم بعد..
المشاركـــــات :  7,837
::Bd14uh:: انزعاج الاطفال من المدرسة "

مَن مِن الأمهات لم تصادف مشكلة تردّد طفلها في الذهاب الى المدرسة أو حتى رفضه لها، فلا شك أن المدرسة بنظر هؤلاء الأطفال هي تقييدٌ لحريتهم وإلتزامٌ هم بغنى عنه! ولكن بالطبع هناك بعض النصائح التي بإمكاننا أن نقدمها لكِ سيدتي لمواجهة هذه المشكلة، علّنا نصل الى حلٍ مُرضٍ لكلا الطرفين:



أولاً: يجب البحث عن أسباب نفور طفلكِ من المدرسة وكرهه لها، وقد تكون الأسباب داخل المدرسة كوجود أشخاص يتعرضون له.

ثانياً:
التنسيق مع المدرسة لمتابعة وحل المشكلات المحيطة بطفلكِ.

ثالثاً: القي
ام بزيارات متكررة للمدرسة للإطمئنان على طفلكِ وشعوره بالأمان.

رابعاً:
عليكِ بتغيير الصورة السلبية للمدرسة العالقة بذهن طفلكِ منذ العام الدراسي السابق، وتشجيعه على بناء صداقات ليكون له الدافع للذهاب لرؤيتهم.

خامساً:
إقناع طفلكِ بأن المدرسة ستكون هذا العام أفضل من العام السابق.

سادساً: وعطفاً على ما أوردناه بأن المدرسة بنظر الأطفال هي تقييد لحريتهم، علينا لإثبات العكس ولإستغلال الظرف أن نُعلّم أطفالنا أهمية مفهوم تنسيق الوقت والتحكم فيه، فنضع لهم برنامجاً بعد الدوام الدراسي والإنتهاء من الواجبات المدرسية لممارسة بعض الأنشطة المسلية، فمثلاً: يمكن السماح للطفل بمشاهدة التليفزيون لمدة ساعة يختارها بنفسه يومياً، فذلك سيساعد الطفل على التحدي القادم ليوازن بين وقته الذي يقضيه في إدارة الواجبات المدرسية والأنشطة الأخرى.






hk.uh[ hgh'thg lk hgl]vsm "

  #2  
قديم 05-10-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : حيث لا اعلم بعد..
المشاركـــــات :  7,837
افتراضي

خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم


عندما تفتح المدارس أبوابهامستقبلة آلاف التلاميذ منمختلف المراحل الدراسية والذين بينهم من يذهب إليها للمرةالأولى، ليبدأ مرحلة جديدةمن حياته، مستيقظاً في الصباح الباكر ليرتدي زياً خاصاًلم يعتد عليه ويحمل حقيبة قدتثقل كاهله، متوجهاً بعيداً عن بيته وأمه وألعابهورفاقه، حيث الوجوه الجديدةغير المألوفة من معلمين وطلاب، والمكان الجديد بأنظمتهوتعليماته المقيدة للحريةأحياناً.

إنها تجربة جديدة يخوضها الطفل لوحده بعد أناعتاد أن تكون أمه إلى جانبهفي كل أماكن تواجده، فهو بحاجة لفترة زمنية للتكيفمعها، فدفئ الأسرة يعني لهذاالطفل الأمن، والخروج عن هذا البيت يعني الخوف والقلقمن المجهول الجديد، وليس ذلكبالأمر السهل على أطفالَ صغار كانوا منذ سنوات قليلةفي أرحام أمهاتهم، وكذلك علىالأمهات والآباء الذين يعتريهم القلق خوفاً عليهم،فيزداد خوفهم إذا شعروا أنطفلهم يرفض الذهاب إلى المدرسة.


تشير دراسة مصريةحول هذا الموضوع بأن الطفل يرفض الذهاب إلىالمدرسة لأنه يواجه للمرة الأولى فيحياته مناخاً مختلفاً، فيه نظام مختلف، ومعاملةمختلفة ووجوه لم يألفها من قبل، فلاأحد يعرف اسمه ليناديه به، عندئذ قد يصاب بمشاعروأعراض كثيرة مثل الخوف والقلقوشحوب اللون والقيء والإسهال والصداع وآلامالبطن والغثيان والتبول اللاإراديوفقدان الشهية للطعام واضطرابات النوم لذلك فإنذهاب الطفل الصغير إلى المدرسة يشكلصدمة الانفصال عن الأسرة، وصدمة بالمكان الجديدبكل عناصره من أدوات وأشخاص يواجههمللمرة الأولى.
ومن العوامل التي تساهم في نشأة مشاعر الصدمة والخوف عنده هوالحمايةالزائدة والتدليل التي تلقاها الطفل طيلة السنوات السابقة، وقلق الأم عليهوشدةتعلقها به.


إن التعلق الشديد بالوالدين بصفة عامة وبالأم بصفة خاصةوشدةالارتباط بها وقلق الانفصال عنها يمثل أحد العوامل المساهمة في إحداث المخاوفمنالمدرسة, فالطفل قد يتصور أن هناك أحداث خطيرة قد تحدث لأحد والديه مثل الموت أوالانفصالبينهما خلال فترة وجودة خارج المنزل, فينتابه القلق والخوف من أن يعود إلىالمنزل فلايجد أحدهما.
ونشير هنا بأن للأم دوراً خاصاً في خلق هذا القلق في نفسالطفلوإطالة فترة تأقلمه مع جو المدرسة أو رفضه لها، وذلك حين تظهر مشاعر التخوفالمبالغفيها تجاه ابنها، وتحذيره المستمر من رفاق السوء ونهيه عن الكثير منالتصرفات.إضافة إلى ما سمعه الطفل واختزنه عن المدرسة من أخوته ، كالعقاب الذي سوفيتعرض لهمن المعلم، والأنظمة والتعليمات الصارمة التي ينبغي عليه الالتزام بها،وقلة فترةاللعب وصعوبة الواجبات المدرسية وما تحتاجه من جهد، وما قد يعزز تلكالتصوراتفي ذهن الطفل أو ينفيها هو الممارسة العملية الفعلية من قبل المعلم تجاههذا الطالبالجديد.


أما الخوف من الغرباء فقد يرجع إلى أن الطفل عند بدايةالتحاقهبالمدرسة يواجه للمرة الأولى في حياته عالماً متغيراً مليئاً بالأشخاصوالغرباءالذين لم يألفهم من قبل، حيث كانت علاقته الاجتماعية محدودة ومحصورة فينطاقالأسرة والأقارب والجيران أحيانا، هذا العالم الجديد مليء بالأوامر والنواهيوالواجباتالمدرسية المرهقة بالإضافة إلى تقييد حريته للمرة الأولى في حياته فيالكلاموالتعبير عما يشعر به .


وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الذكور أكثرخوفا من الإناث، وأن الحنانالزائد وتأخر سن الفطام يؤخر النضج الانفعالي للطفلويجعله أكثر اعتمادا علىالأم، فلا يستطيع أن يواجه المتغيرات الجديدة التي حدثت فيحياته مثل الابتعاد عنالأسرة، ومواجهة الغرباء والاعتماد على نفسه في كثير منالأمور.


ويذكر أن الطفل الذي ليس له أي خبرة بالمدرسة أكثر خوفا من أقرانهالذينكانوا يترددون على الحضانة والروضة, لأنهم يكونوا قد ألفوا وتعودواعلى مثلهذا المناخالمدرسي من حيث النظام وإتباع الأوامر والتعليمات التي يفرضها النظامالمدرسيبالروضة فضلاً عن اندماجهم مع الغرباء وتفاعلهم معهم، لأن الحضانة والروضةمكاناجتماعي تعليمي يتعلم فيه الطفل أن يتوافق مع الآخرين.


وفيما يلي بعضالإرشادات للوالدين والمعلمين من أجل التغلب علىخوف الأطفال الجدد منالمدرسة:
- ينبغي على الآباء والمربين تحسينالمناخ الأسري والمدرسي وذلكبجعلة مناخاً يتسم بالأمن والطمأنينة، ما يشجعالطفل على الذهاب إلى المدرسة،فالطفل الذي يعيش وسط الخلافات الوالدية والشجارالمستمر في مرحلة الطفولة المبكرةيعاني من انخفاض في مستوى ودرجة الأمن والتحملللمتغيرات البيئية وتقبلها وكذلكانخفاض مستوى الثقة بالنفس وبالآخرين وبالتاليالخوف.
- إتباع الأساليب السويةفي الرعاية والمعاملة وتجنب الأساليب غيرالتربوية التي تنمي لدى الطفل المخاوفبصفة عامة والخوف من المدرسةبصفة خاصة.
- إلحاق الأطفال بدور الحضانة قبلالتحاقهم بالمدرسةالابتدائية لكي تنكسر حدة الخوف والرهبة من المدرسة ويعتادوا علىالجوالمدرسي.
- التركيز على تأقلم الطفل مع جوالمدرسة كهدف رئيس فيالبداية بدلاً من التركيز على الواجبات المدرسيةالتي ترهق الطفل وتزيد من توترهوقلقه.
- تعزيز الطفل على السلوك المرغوب فيهمهما كان صغيراً، وتنمية نسيجمن العلاقات الاجتماعية والصداقات مع زملائهالجدد.
- استخدام أسلوب التعلمعن طريقاللعب والتعليم الوجداني الملطف كوسيلة تربوية لإيصال المعلومة، وإشعارالطفل بأنهفي بيئة حرة إلى حد ما ولا تختلف عن جو البيت ، وعدم الجفاف في التعاملواستخدام العقاب.
- دحض الأسرة للاعتقادات والتصوراتالخاطئة التي يمتلكهاالطفل عن المدرسة وتصويبها، وإظهار الايجابياتوالمحاسن الموجودة في المدرسة منألعاب ورحلات وممارسة للأنشطة والهوايات.
- إتاحة المجال للطفل للاحتكاك معنماذج منالأطفال الناجحين الذين يكبرونه للاستفادة من تجاربهم وأخذ الانطباعاتالسليمة عنالمدرسة
  #3  
قديم 05-10-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : حيث لا اعلم بعد..
المشاركـــــات :  7,837
افتراضي

كيف تجهزين طفلك للذهاب إلى المدرسة لأول مرة؟

لا شك أن التعليم شيء أساسي في مستقبل الأطفال، ولذلك فإن الأهل دائما ما يقلقون حيال ذهاب طفلهم للمدرسة وهم يريدون دائما إلحاق طفلهم بأحسن المدارس ليحصل داخلها على تعليم عالى الجودة. ولكن فى كثير من الأحيان يكون من الصعب على الأهل إقناع طفلهم بضرورة ذهابه للمدرسة.

وهناك بعض الخطوات والنصائح التى ستمكنك من التعامل مع طفلك إذا كان يستعد لدخول المدرسة لأول مرة وإذا كان قلقا حيال خوض تجربة المدرسة ولا يريد الذهاب.

- خذى طفلك معك واذهبا للمدرسة قبل بدء الدراسة لتتعرفا على كل الأماكن داخل المدرسة وبالتالى يتمكن الطفل من الشعور أن المكان مألوف بالنسبة له. حاولى أن تجعلى طفلك يشاهد المناطق المهمة داخل المدرسة.

- اشرحى لطفلك بالتفصيل ماذا سيحدث بالضبط فى أول ايامه الدراسية مع الوضع في الاعتبار أن حقيقة ذهاب الطفل إلى المدرسة لأول مرة وبدء مرحلة جديدة فى حياته لن تمكنه من تخيل كيف سيكون الوضع. يمكنك أن تتحدثى مع طفلك عن كيفية سير أحداث اليوم الدراسى داخل المدرسة لتساعديه على أن يتخيل كيف سيكون الوضع. اعلمى أن طفلك يكون الصور داخل عقله وخياله ولذلك فإن تحدثك معه عن اليوم الدراسى لأول مرة سيسهل عليه تجربة الذهاب إلى المدرسة لأول مرة في حياته ويجعل الجو الدراسى مالوفا لديه إلى حد ما.

- اطرحى بعض الأسئلة المحددة على طفلك ليتمكن من تخيل الموقف داخل المدرسة. فيمكنك مثلا أن تسألى طفلك عن أصعب جزء فى موضوع دخول المدرسة لأول مرة ويمكنك أيضا أن تسأليه عن الأشياء التى تقلقه من الذهاب للمدرسة. وتستطيعين أيضا أن تسأليه عن الأشياء التي يتطلع إليها عند ذهابه إلى المدرسة للمرة الأولى في حياته.

- حاولي أن تبدئي في تعويد طفلك على ضرورة النوم مبكرا قبل أن يأتى يوم دخوله المدرسة لأول مرة. يمكنك مثلا أن تقومى بتحديد موعد معين ينام طفلك فيه مبكرا قبل بدء الدراسة بأسبوع أو أسبوعين. حاولى أن تقومى بإيقاظ طفلك مثلا 15 دقيقة مبكرا عن موعد استيقاظه واطلبي منه الخلود للنوم 15 دقيقة قبل موعد نومه الأصلى.

- يمكنك أن تحاولى زيارة فصل طفلك الدراسى قبل بدء الدراسة بيوم مثلا حتى يشعر طفلك بالأمان بعض الشئ ويشعر أنه يرى بعض الوجوه المألوفة. وحتى إذا كان طفلك يعرف بعضا من زملائه فى المدرسة، فيمكنك أن تشجعيه على التعرف على أصدقاء جدد

- اسمحى لطفلك أن يختار بعض الخيارات البسيطة الخاصة بذهابه إلى المدرسة لأول مرة. فعلى سبيل المثال إذا كنت ستحضرين لطفلك علبة لحمل الطعام فدعيه يختار هو لونها أو تصميمها. وأيضا على سبيل المثال إذا كنت تقومين بشراء الأدوات المكتبية والمدرسية لطفلك، فيمكنك أن تجعليه يختار الأدوات معك حتى يشعر بأنه يملك بعض القرار.

- فكرى جيدا فى الطريقة التى ستودعين بها طفلك قبل الذهاب للمدرسة لأول مرة، وهل سيكون الوداع سريعا أم أنك ستجلسين معه لخمس دقائق مثلا.

- اقرئى لطفلك كتبا واحكى له قصصا عن دخول المدرسة لأول مرة ليشعر عند ذهابه فعليا للمدرسة أن الأمر مألوف عنده وحتى يشعر أيضا ببعض الارتياح.

- المعلمون أو المدرسون أحيانا قد يكونوا مخيفين مما قد لا يحمس طفلك على الذهاب للمدرسة، ولذلك يمكنك أن تتحدثى مع طفلك عن تجربتك أنت فى المدرسة وعن المعلمين الذين كانوا يقومون بالتدريس لك. يجب على طفلك أن يعلم أن معلمه سيعتنى به فى المدرسة. ويمكنك أن تحاولى تعريف طفلك على بعض من مدرسيه قبل بدء الدراسة بيوم على سبيل المثال.

- إن الطفل فى سن الثالثة وحتى الخامسة يحب اللعب جدا ولذلك فإنه قد يشعر بالضيق عندما تأتى لتقولي له إنه يجب عليه أن يذهب إلى المدرسة لأنه سيظن أنه لم يعد هناك وقت للعب بعد الآن. ولذلك، يجب أن تشرحي لطفلك أنه سيجد الكثير من الأصدقاء فى المدرسة ليلعب معهم
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
", المدرسة, الاطفال, انزعاج

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور غرف نوم اطفال مودرن 2013 ، غرف اطفال ستايل 2013 ، ديكورات غرف الاطفال 2013 Lopez ديكورات 2017 - غرف نوم 2017 - مطابخ جديدة 2017 0 16-09-2012 08:26 PM
ديكور غرف اطفال 2013 - صور ديكورات لغرف الاطفال 2014 - غرف اطفال حديثه 2013 Lopez ديكورات 2017 - غرف نوم 2017 - مطابخ جديدة 2017 0 05-09-2012 07:43 PM
اليوم الأول وكيفية تأقلم طفلك على الدراسة لوليتا الامومة والطفل 2 05-09-2012 04:41 PM
اجدد غرف نوم الاطفال 2013 , غرف نوم للاطفال روعه ، غرف نوم للبنات الصغار كيوت 2013 Lopez ديكورات 2017 - غرف نوم 2017 - مطابخ جديدة 2017 0 04-09-2012 10:28 PM
ديكورات حجرات اطفال 2013 - ديكورات رقيقه لحجرات الاطفال - احدث ديكورات لغرف الاطفال 2013 - غرف اطفال 2013 VEGo ديكورات 2017 - غرف نوم 2017 - مطابخ جديدة 2017 2 01-09-2012 05:43 PM


الساعة الآن 04:33 PM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110