المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  3,145
03 (10) مــلف شامل لعـلاج مشاكل الاسنان يشمل الوقايه والعلاج



مــلف شامل لعـلاج مشاكل الاسنان يشمل الوقايه والعلاج

مــلف شامل لعـلاج مشاكل الاسنان يشمل الوقايه والعلاج

الحشوات

تبيض الأسنان

التاج

الجسر

تجميل الأسنان الأمامية

تسوية الأسنان

تقويم الأسنان

ألم مفصل الفك

خلع الأسنان

زراعة الأسنان

طقم الأسنان

علاج العصب

علاج اللثه

العلاج بالليزر






lJJgt ahlg guJgh[ lah;g hghskhk dalg hg,rhdi ,hgugh[

  #2  
قديم 06-07-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  3,145
افتراضي

الحشوات




حشوات الأسنان..لكل نوع ميزة وعيب أيضًا!!

تستخدم حشوات الأسنان بشكل رئيسي لعلاج تسوس الأسنان. وفي حالة وجود تسوس يقوم طبيب الأسنان بحفر السن لإزالة التسوس.

ومن ثم يملأ أو يحشو الفراغ الناتج بأي من المواد التي تدعى (حشوات الأسنان).

كما يمكن استخدام حشوات الأسنان لترميم الأسنان المكسورة (من دون تسوس) أو تصليح أي سن تغير شكله نتيجة لاتباع عادات غير صحية (كعض الأظافر أو طحن الأسنان).

* ما هي الخطوات المتبعة لحشو الأسنان؟

- في البداية يقوم طبيب الأسنان بتخدير المنطقة حول السن الذي يراد حشوه.. ثم يقوم باستخدام أدوات حفر الأسنان أو الليزر لإزالة تسوس الأسنان. بعد التأكد من إزالة كافة المناطق المتسوسة في السن سيقوم طبيبك بتنظيف وترتيب المكان لاستقبال الحشوة. بعد وضع الحشوة يقوم الطبيب بصقلها وتلميعها وترتيبها بشكل يتناسق مع بقية الأسنان الطبيعية.

عملية وضع الحشوة البيضاء تتطلب بعض الخطوات الإضافية، فبعد إزالة التسوس وتنظيف المنطقة يتم وضع الحشوة البيضاء على هيئة طبقات. يستخدم بعد كل من طبقات الحشوة البيضاء ضوء طبي خاص أزرق اللون يجعل الطبقات تتصلب وتتماسك مع بعضها البعض ومع أطراف السن المحيطة بها. بعد إضافة عدد كاف من الطبقات يقوم طبيب الأسنان بإزالة الشوائب وتلميع الحشوة البيضاء لتصبح مطابقة باللون والشكل للأسنان الطبيعية.

* ما هي أنواع الحشوات الأكثر شيوعا؟

- هناك العديد من المواد التي يمكن استخدامها كحشوات للأسنان. تعتبر الحشوة البيضاء والحشوة الرصاصية (أملغم) الأكثر شيوعا.

مميزات الحشوة البيضاء

1- أجمل شكلا: تطابق الحشوة البيضاء وبشكل كبير لون الأسنان الطبيعية.

2- تقوية الأسنان: تقوم عملية حفر تسوس الأسنان وتهيئة المكان للحشوة بإزالة أجزاء من الأسنان وبالتالي إضعافها. لكن الحشوة البيضاء تلتحم مع أسطح الأسنان وبالتالي تزيد من قوتها وتماسكها.

3- استخداماتها المتعددة: يمكن استخدام الحشوة البيضاء في مواطن عديدة كحشوة وكأداة لتصليح الأسنان المكسورة وترميم الأسنان الأمامية غير المتساوية.

4- المحافظة على كمية أكبر من مادة الأسنان: لأن الحشوة البيضاء تلتحم بالأسنان فإن التحضير لوضع الحشوة البيضاء يتطلب تحضيرا أقل بالمقارنة مع الحشوة الرصاصية التي لا تلتحم بالأسنان ويجب تحضير السن بشكل أكبر.

عيوب الحشوة الرصاصية

1- الشكل: لا تعطي الحشوة الرصاصية شكلا جماليا عند وضعها خاصة إذا كانت على سن ظاهر عند الابتسامة.


2- حفر كمية أكبر من السن: لأن الحشوة الرصاصية لا تلتحم بالسن يجب على الطبيب حفر السن بشكل أكبر لتثبيت الحشوة الرصاصية في مكانها.

3- تلوين الأسنان: إذا كانت الحشوة كبيرة الحجم فإنه من الممكن للونها الرصاصي الداكن أن يظهر من خلال السن عند الابتسامة.

4- حساسية الزئبق: توجد لدى نسبة قليلة من الناس (أقل من 1%) حساسية من الزئبق الموجود ضمن مكونات الحشوة الرصاصية.

5- الأسنان الأمامية: لا يمكن استخدام الحشوة الرصاصية للأسنان الأمامية.

* ما هي الحشوة المؤقتة؟ ولماذا يحتاجها البعض؟

- الحشوة المؤقتة، كما يدل اسمها فهي ليست دائمة. احرص على تبديل حشوتك المؤقتة بأسرع وقت بحشوة دائمة تجنبا لتسوس السن والالتهابات التي قد تؤدي إلى خلع السن.

تستخدم الحشوة المؤقتة في الحالات التالية:

1- بعد علاج العصب.

2- في حالات الطوارئ عند عدم وجود وقت كاف يستطيع فيه الطبيب وضع علاج دائم (حشوة دائمة أو تاج أو جسر).

3- في حالة التسوس العميق يمكن أن يلتهب عصب السن عند إزالة التسوس قرب العصب. يستحسن في هذه الحالة وضع حشوة مؤقتة لأنها تحتوي على مواد تساعد عاج السن على إعادة بناء نفسه لحماية العصب.

* هل هناك أي مخاطر لاستخدام الحشوة الرصاصية (الأملغم)؟

- في السنوات الأخيرة ازدادت عدد المخاوف من استخدام الحشوات الرصاصية التي تدعى الأملغم. المشكلة تكمن في أن الحشوة الرصاصية تحتوي على الزئبق. ويعتقد البعض أن الزئبق مادة ضارة وسامة وأنها تسبب العديد من الأمراض مثل مرض فقدان الذاكرة والتوحد.

بخصوص هذا الموضوع أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والعديد من الهيئات الصحية في العالم أن الحشوة الرصاصية عديمة المخاطر وأن كل النظريات في هذا المجال غير مبنية على أساس علمي.

العلم لم يتوصل بعد إلى أسباب مرض فقدان الذاكرة أو التوحد وعلاقة الزئبق بهما لم تثبت علميا. فالنسبة بهذه الأمراض متساوية في الأشخاص الذين لديهم حشوات رصاصية والذين ليس لديهم.

في مارس 2002م أكدت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية سلامة استخدام الحشوات الرصاصية. وبالرغم من احتوائها على الزئبق إلا أن الزئبق يتحد مع مكونات أخرى، مثل النحاس والفضة والزنك مكونا مركبات ثابتة لا يمكن اختلاطها باللعاب أو الطعام للضرر بصحة الإنسان. فقد استخدم أطباء الأسنان الحشوات الرصاصية لأكثر من 100 عام بدون أي آثار جانبية.

* ما هي سبل العناية بحشوة الأسنان؟

- للمحافظة على حشوات الأسنان عليك اتباع إرشادات نظافة الفم والأسنان:

- تفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل.

- استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

- استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميا.

- زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتنظيف الأسنان وللتأكد من خلو الأسنان من التسوس.

  #3  
قديم 06-07-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  3,145
افتراضي

تبيض الأسنان



تبيض الأسنان كما يدل الاسم هو علاج يؤدي إلى أسنان ناصعة البياض و ابتسامة طبيعية براقة. الهدف من علاج تبيض الأسنان السليم والمعتدل هو الوصول إلى أسنان بيضاء طبيعية المنظر ، لونها أنصع بقليل من بياض العينين.

لا يصلح تبييض الأسنان لكل الأشخاص. و لا ينصح استخدامه في الحالات التالية:

العمر أقل من 16 سنة: لا يحبذ تبييض أسنان من هم دون 16 سنة بسبب أن عصب السن عادة ما يكون كبير و قريب عند الصغار ويمكن لمحاليل التبييض أن تؤثر على صحة العصب أو تؤدي إلى حساسية في السن.

أثناء الحمل أوالرضاعة: تبييض الأسنان غير مستحسن أثناء الحمل أو الرضاعة.

الأسنان الحساسة: التبييض عادة ما يزيد من حساسية الأسنان ، و استخدامه على أسنان حساسة يزيد من تفاقم المشكلة .

التهابات أو أمراض اللثة.

وجود حشوات أو تيجان أو جسور: لا يمكن للتبييض أن يبيض الحشوات البيضاء أو التيجان أو الجسور. لذا فإن التبييض سوف يقوم بتبييض الأسنان الطبيعية ويخلق نوع من عدم التجانس. و في حال الرغبة في التبييض يجب عمل التبييض أولا ، ثم ينتظر أسبوعين على الأقل لتأخذ الأسنان لونها ، و بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الحشوة أو التاج.

الأسنان الداكنة جدا: يعمل التبييض بشكل جيد على تبييض الأسنان الصفراء ، أما الأسنان التي يميل لونها للبني يكون تبييضها أصعب ، و الأسنان المائلة إلى اللون الرصاصي أو البنفسجي الداكن لا يمكن تبييضها بشكل جيد أولا يمكن تبييضها بتاتا.
يمكن استخدام علاج آخر للأسنان الداكنة جدا كالحشوات أو التيجان. طبيب أسنانك هو أفضل من يمكنه عرض الخيارات الملائمة لحالتك .

التوقعات الخيالية: تبييض الأسنان يؤدي إلى أسنان جميلة وبراقة عند الغالبية العظمى من المرضى .
لكن هناك نسبة من الأشخاص لا تتجاوب أسنانهم بالشكل الذي يتوقعونه كالمدخنين مثلا ، و على المدخنين أن يعرفوا أن نتائج التبييض تكون أقل بكثير ما لم يتوقفوا عن التدخين خصوصا خلال عملية التبييض.

ما هي أنظمة تبييض الأسنان؟

مع جميع أنواع التبييض سوف تتفاوت النتائج من شخص لآخر، وتعتمد درجة نجاح التبييض على حالة الأسنان الصحية ، و على نوع و درجة اصفرار الأسنان ، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض ، و الوقت المستخدم , و اتباع المريض التعليمات ، و نظام التبييض المستخدم .

أنظمة تبييض الأسنان :

معاجين الأسنان المبيضة :

تجدها على أرفف الجمعيات أو الصيدليات وتحتوي على مواد مصنفرة ومواد كيميائية مبيضة. معاجين الأسنان المبيضة لا تبيض بعمق ولا تستطيع الوصول إلى نتائج كالتي يمكنك الوصول اليها بالتبييض عند طبيب الأسنان.
إن معاجين الأسنان المبيضة يمكن أن تبيض أسنانك درجة واحدة أو أقل. أما التبييض عند طبيب الأسنان فيمكن أن يبيض أسنانك من ثلاث إلى ثمان درجات.

تبييض الأسنان المنزلي :

أ) يشرف طبيب أسنانك على صنع وعاء خاص بحجم أسنانك يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان ومحلول التبييض. يوضع محلول تبييض الأسنان داخل الوعاء ويترك في الفم وقت النوم. تعد هذه أفضل وسيلة منزلية لتبييض الأسنان .

ب) يمكن شراء وعاء مسبق الصنع للأسنان ، و يأتي هذا الوعاء بحجم واحد للجميع ، و يعتبر فعال نسبيا لكن ليس كالوعاء الذي يصنعه طبيب أسنانك خصيصا لك. يوضع محلول التبييض داخل الوعاء ويترك فترة النوم في الفم.

ج) قطع التبييض اللاصقة: يمكنك شراء هذه القطع اللاصقة في الجمعيات أو الصيدليات ، و توضع هذه القطع على الأسنان الأمامية مرتين في اليوم فترة 30 دقيقة لمدة أسبوعين ، تقوم خلالها المواد الموجودة على القطعة بتبييض الأسنان ، و يمكن أن تعيش نتائج هذا التبييض فترة أربعة أشهر.

التبييض عند طبيب الأسنان:

أفضل وأسرع وسائل تبييض الأسنان ، حيث يستخدم الطبيب مواد شديدة التبييض لكنها لا تؤثر على قوة الأسنان ، سيقوم الطبيب بوضع طبقة واقية للثة حول الأسنان لتجنب تأثير مواد التبييض عليها ومن ثم يتم وضع هذه المواد على الأسنان مباشرة. يمكن استخدام الليزر للإسراع في عملية التبييض.

ما هي أكبر الفروقات بين التبييض المنزلي والتبييض عند طبيب الأسنان؟

فترة التبييض : تأخذ فترة التبييض المنزلي أسابيع عديدة حسب حالة الأسنان و العديد من العوامل المذكورة أعلاه ، ولكن عملية التبييض عند طبيب الأسنان غالبا ما تأخذ زيارة واحدة ( أقل من ساعة).

الإشراف :


تتم عملية التبييض عند طبيب الأسنان تحت إشراف الطبيب ، أما عملية التبييض المنزلي فتفتقد هذا الإشراف.

التكلفة:


التبييض عند طبيب الأسنان يكلف أكثر من التبييض المنزلي ، لذا فإنه من الجدير بالذكر أن التبييض المنزلي يمكن أو يوصل أسنانك إلى البياض الذي ترغبه بسعر أقل خصوصا إذا كان لون أسنانك قريب من اللون الذي ترغب الوصول إليه.

هل هناك وسائل لتقليل مخاطر التبييض المنزلي؟

إذا شعرت في أي وقت بحساسية في أسنانك من الحار أو البارد أو بتغيير في لون لثتك توقف عن استخدام التبييض المنزلي فورا و راجع طبيب أسنانك.

حاول اختيار نظام يمكنك من تعديل شكل الوعاء الذي ستضعه حول أسنانك.

ما هي مخاطر تبيض الأسنان؟

هناك مشكلتان مرتبطتان بتبييض الأسنان الأولى هي ازدياد حساسية الأسنان للساخن والبارد والثانية التهاب أو هيجان اللثة.
هيجان اللثة غالبا ما ينتج بسبب استخدام وعاء التبييض المنزلي مسبق الصنع و يكون حجمه أكبر من اللازم هاتان المشكلتان مؤقتتان وتتوقفان خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد توقف التبييض.

- استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة (تحتوي على نيترات البوتاسيوم - Potassiu Nitrate - والتي تهدئ من حدة الحساسية والشعور بالألم.

هل تعتبر عملية تبييض الأسنان خالية من العواقب؟

أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية قبولها لبعض مواد و محاليل التبييض و ذلك بعد تجربتها على أعداد كبيرة من المراجعين الأمريكيين ، ومن المحاليل التي تم قبولها من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية :

1- 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide - وهو المحلول الوحيد المسموح لطبيب الأسنان أن يصفه للتبيض المنزلي

2- 35% أول أكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide - وهو محلول يستخدم لتبييض الأسنان عند الطبيب.

هذان المحلولان هما الوحيدان الحاصلان على الاعتراف. أما باقي وسائل التبييض للأسنان فغير معترف بها (يمكن أن تكون فعالة لكن جمعية أطباء الأسنان الأمريكية لا تضمن سلامتها للاستخدام البشري).

ما هي نتائج التبييض على المدى البعيد؟


لا يدزم تبييض الأسنان مدى العمر.
الأشخاص الذين يستهلكون مأكولات أو مشروبات تحتوي على الأصباغ (كالحلويات أو العصائر الملونة أو الشاي و القهوة) أو المدخنين يمكن أن تبدأ أسنانهم بالاصفرار بعد شهر واحد من التبييض و يمكن أن يستمر تأثير التبييض لسنة كاملة أو اكثر عند غير المدخنين والذين لا يتناولون أطعمة و مشروبات تحتوي على الأصباغ.


هل هناك تعليمات يمكن أن تزيد من عمر التبييض ؟

تجنب استهلاك المواد التي تحتوي على الأصباغ.

فرش أسنانك فورا بعد تناول المأكولات أو المشروبات الصابغة للأسنان.

إذا كنت تريد شرب مواد صبغية حاول استخدام عود الشراب و حاول منع لمس المشروب لأسنانك الأمامية.

اتبع إرشادات تنظيف الفم والأسنان. فرش أسنانك على الأقل مرتين في اليوم ، و استخدم الخيط مرة واحدة قبل النوم.

استخدم معجون أسنان مبيض (مر ة أو مرتين في الأسبوع فقط) لإزالة البقع المترسبة على أسطح أسنانك و استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغير مبيض بقية أيام الأسبوع.

عاود التبييض كل ستة أشهر أو سنة أو سنتين على حسب طريقة التبييض التي استخدمتها ، و إذا كنت من المدخنين أو من مستهلكي المواد الصابغة يمكن أن تحتاج للتبييض ثلاث أو أربع مرات في السنة.

أسئلة شائعة :

هل يؤدي التبييض إلى إزالة الطبقة الخارجية للأسنان؟


إن استخدام المحاليل المصرحة من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والمتوفرة عند معظم أطباء الأسنان حول العالم لا تؤثر بتات على صلابة وقوة الأسنان. هذه المواد هي :
1- 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide
2- 35% أول أكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide


هل يؤدي التبييض إلى تلف حشوات الأسنان ؟


تمت تجربة المحاليل المصرحة في التبييض من قبل العديد من أطباء الأسنان في العالم و لم تسبب أي تلف على الحشوات بأنواعها.
تجدر الإشارة بأن الحشوات والتيجان والجسور لا تزداد بياضا بمحاليل تبييض الأسنان. لذلك فإن تبييض الأسنان قد يجعل لون الحشوة أو التاج أو الجسر مختلفا عن لون الأسنان الطبيعية التي تتأثر بالتبييض ، و يجب بالتالي تغير الحشوة أو التاج أو عدم القيام بالتبييض لتجنب هذه المشكلة.

هل تؤثر محاليل التبييض على عصب الأسنان ؟

لا يوجد أي دليل على أن التبييض يؤثر بالسلب أو الإيجاب على عصب الأسنان ، وفي إحصائية أعدها معهد الصحة الوطني الأمريكي على مجموعة من الأمريكيين ، أنه بعد سبع سنوات من تبييض أسنانهم لم يحتاج أي منهم علاج عصب على الإطلاق.




  #4  
قديم 06-07-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  3,145
افتراضي

التاج

إذا كان سنك متسوسا أو به حشوة كبيرة يمكن أن يقترح عليك طبيب أسانك تغطية سنك بعلاج التاج.

ما هو التاج؟

التاج هو غطاء كامل للسن يستخدم لترميم و إصلاح الأسنان التالفة. يقوم التاج بتغطية السن تماما و يعمل على:
إعادة شكله وحجمه الطبيعيين
تقويته
تحسين مظهره







بعد العلاج







قبل العلاج


ما هي الحالات التي تستعدي استخدام التاج؟

كسر السن: قد يكسر السن نتيجة لصدمة قوية أو للتسوس الشديد. حينئذ يمكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام التاج عندما تعجز حشوات الأسنان عن ملء الفراغ الناتج عن الكسر بالشكل المطلوب.

شرخ في السن: يستخدم التاج هنا ليجبر الصدع أو الشق الناتج حتى لا يمتد مسببا أضرار أخرى بالسن.

تركيب الجسور: يساعد على إلصاق الجسور وتسهيل اتصالها أو امتدادها.

حماية الأسنان: يساعد التاج على حماية الأسنان من الكسر أو التهشم.

إصلاح السن: إصلاح السن المكسور وترميمه و جعله صالحا لمضغ الطعام.

تجميل السن: يعمل أيضا التاج على تغطية السن المشوه أو الملطخ (أي السن الذي يعاني من تغير في شكله أو لونه الطبيعي).

زراعة الأسنان: يستخدم التاج لتغطية زرعة الأسنان.

كيف يتم تركيب التاج؟

تتطلب عملية صنع التاج زيارتين لطبيب الأسنان على الأقل

في الزيارة الأولى

يقوم طبيب الأسنان بدراسة حالة أسنانك و من ثم تحضير السن التالف بطريقة طبية.







بعد ذلك يقوم الطبيب بأخذ طبعة للأسنان و إرسالها الى مختبر لصنع التاج. أخذ هذه الطبعة مهم جدا لأنها الوسيلة التي تمكن فني المختبر من التعرف على شكل أسنانك و المسافة المراد ملؤها بالتاج.





في آخر هذه الزيارة يقوم طبيبك المعالج بصنع تاج مؤقت لحماية السن المكشوف الذي تم حفره. و لمنعه من التحرك خلال الفترة التي يحتاجها المختبر لصنع التاج.






في الزيارة التالية
يقوم الطبيب بإزالة التاج المؤقت و وضع التاج الدائم مكانه.




التاج بصورته النهائية.





1. برد السن باسلوب طبي مدروس.
2. أخذ طبعة للأسنان و اللثة وإرسالها للمختبر لإعداد التاج المناسب في المسافة المتوفرة في فمك.
3. تركيب تاج مؤقت لحين الانتهاء من صنع التاج الدائم في المختبر.
4. سيقوم طبيب الأسنان خلال زيارته النهائية بإزالة التاج المؤقت لتركيب التاج الدائم على السن.

هل سيبدو شكل التاج طبيعيا على الأسنان؟

بالتأكيد سيبدو التاج طبيعيا تماما، لأن هذا هو الهدف الرئيسي من عمل التاج. ولهذا يأخذ طبيب الأسنان طبعة من السن المراد تركيب التاج عليه لضمان إعطائه الشكل الطبيعي المطلوب و المتناسق مع بقية أسنانك. تلعب العديد من العوامل دورا هاما للحصول على مظهر طيبعي و مثالي للأسنان عند تركيب التاج. من هذه العوامل:
اللون

العضة (تلاقي الفكين)

شكل السن

طول صف الأسنان الطبيعي

إذا كان لديك رأي تجميلي خاص بالنسبة لشكل أو مظهر التاج، فعليك مناقشة الأمر مع طبيب أسنانك أثناء زيارتك الأولية له حتى يصل في النهاية إلى أفضل النتائج المُرضية بحيث لا تقتصر فقط على تقوية أسنانك، وإنما تجميلها أيضا.

ما الفرق بين التاج وتلبيس السن؟
لا يوجد أي فرق بينهما.

ما هي أقصى مدة زمنية لاستخدام التاج؟

يمكن استخدام التاج لفترة زمنية تصل تقريبا من 5 إلى 10سنوات. إلا أن هذه الفترة قد تزيد أو تنقص حسب عنايتك بالتاج. إتباع ارشادات نظافة الفم و الأسنان إضافة إلى مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري له بالغ الأثر في إطالة عمر التاج. أما عكس ذلك من عادات سيئة كطحن الأسنان، تكسير الثلج بالأسنان، قضم الأظافر، أو عدم اتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان سيعمل على تقصير هذه الفترات الزمنية إلى حد كبير.

كيف يمكن الاعتناء بالتاج؟

تجنب تناول الأطعمة الصلبة مثل الثلج آو غيرها حتى لا يتعرض التاج للكسر

تجنب طحن الأسنان

فرش أسنانك مرتين في اليوم على الأقل

تنظيف ما بين الأسنان والتاج بالخيط يعد أمرا ضروريا جدا

زيارة طبيب الأسنان بانتظام
يتبع


  #5  
قديم 06-07-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  3,145
افتراضي

الجسر


يقوم الجسر بسد الفراغ و تعويض النقص الناتج عن فقدان سن واحد أو عدة أسنان. يتكون الجسر من ثلاث أجزاء متصلة:


• تاج أمامي: على السن أمام الفراغ.


• تاج خلفي: على السن خلف الفراغ.


• تاج ثالث (الجسر) لا يبنى على سن و يصنع متصلا بالتاج الأمامي و بالتاج الخلفي لسد الفراغ.




بعد العلاج

قبل العلاج






عادة ما يصنع الجسر من الذهب أو من خليط من المعادن أو من البورسلان الأبيض. يمكن استخدام أسنان طبيعية أو استخدام زراعة الأسنان لتثبيت تيجان أمامية وخلفية يبنى عليها الجسر.



ما هي مميزات علاج الجسور؟


الجسر يحسن من شكل الابتسامة لأنه سيقوم بسد الفراغ الناتج عن فقدان سن أو أكثر.
يحسن الجسر من القدرة على مضغ الطعام.
في حالة فقدان الأسنان الأمامية، يقوم الجسر بتحسين القدرة على النطق و التفوه بمخارج الحروف.
يوزع الجسر الحمل الذي يشكله مضغ الطعام على عدد أكبر من الأسنان وبذلك يقل الحمل على الأسنان الأخرى و يطول من عمرها.
يمنع الجسر الأسنان المجاورة من التحرك من مكانها الطبيعي.


كيف يتم تحضير الجسور؟



يتطلب تحضير الجسر زيارتين على الأقل لطبيب الأسنان.


في الزيارة الأولى


يقوم طبيب الأسنان بدراسة حالة أسنانك و من ثم تحضير الأسنان بطريقة طبية. الأسنان التي تم تحضيرها هي التاجين الأمامي و الخلفي.










بعد ذلك يقوم الطبيب بأخذ طبعة للأسنان و إرسالها الى مختبر لصنع الجسر. أخذ هذه الطبعة مهم جدا لأنها الوسيلة التي تمكن فني المختبر من التعرف على شكل أسنانك و المسافة المراد ملؤها بالجسر.







في آخر هذه الزيارة يقوم طبيبك المعالج بصنع جسر مؤقت لحماية الأسنان المكشوفة التي تم حفرها و منعها من التحرك خلال الفترة التي يحتاجها المختبر لصنع الجسر.







في الزيارة التالية


يقوم الطبيب بإزالة الجسر المؤقت و وضع الجسر الدائم مكانه.







الجسر بصورته النهائية.






كم سنة يمكن للجسر أن يعيش؟



يعيش الجسر ما بين خمسة و سبعة أعوام. عند اتباعك لإرشادات تنظيف الأسنان بشكل جيد، يمكن أن يعيش الجسر عشر سنين أو أكثر أحيانا.



هل سيكون مضغ الطعام أصعب عند تركيب الجسر؟



عادة ما يكون مضغ الطعام أسهل بوجود الجسر و ذلك لأن الجسر يقوم بزيادة عدد الأسنان في الفم. لكن في البداية يستحسن أكل المأكولات الطرية حتى تتعود على استخدام الجسر الجديد عند المضغ.



هل سيغير الجسر مخارج الحروف عند النطق؟



في حالة فقدانك الأسنان الأمامية لأي من الأسباب قد يكون النطق صعبا. الجسر في المنطقة الأمامية من شأنه أن يحسن مخارج الحروف.


كيف أحافظ على الجسر لأطول فترة ممكنة؟

المحافظة على الجسر تعتمد بشكل كبير على المحافظة على سلامة التاج الأمامي و الخلفي للجسر لأنهم الأساس الذي يبنى عليه الجسر. تفريش الأسنان مرتين في اليوم و استخدام خيط الأسنان المقوى - Super Floss - للتنظيف أسفل الجسر يمنع التسوس و كذلك يمنع أمراض اللثة التي يمكن أن تسبب فقدان الأسنان. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان من شأنها الإطالة بعمر الجسر أيضا لأنها تمكن طبيب الأسنان من اكتشاف أي مشكلة قبل تفاقمها.

يتبع

  #6  
قديم 06-07-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  3,145
افتراضي

تجميل الاسنان الاماميه


تجميل الأسنان الأمامية عبارة عن قشرة أو قطعة قليلة السمك بلون أسنانك، غالبا ما توضع على الوجه الخارجي للأسنان العلوية الأمامية.




بعد العلاج



قبل العلاج

تصنع و تلصق هذه القشرة لتغير لون الأسنان أو حجمها بهدف تحسين شكل الأسنان ومظهر الابتسامة. يمكن صنع القشرة التجميلية من البورسلان أو من الحشوة البيضاء. القشرة المصنوعة من البورسلان تعد أفضل لأنها تقاوم البقع بشكل أفضل ويمكن أن تعكس الصفاء بشكل أفضل كالأسنان الطبيعية . ناقش طبيب أسنانك عن نوع القشرة التجميلية الذي يناسبك.



ما هي المشاكل التي تعالجها القشرة التجميلية؟

•تغير لون الأسنان : يمكن للعديد من الأسباب أن تغير لون الأسنان، كعلاج العصب غير المحكم أو الصدمات أو تسمم الفلورايد أو بعض المضادات الحيوية تيتراسيكلن ـ Tetracyclin.
•الأسنان المتآكلة : بسبب أي من العادات الغير سليمة كعض القلم أو الأضافر أو طحن الأسنان ببعضها، أو بسبب التسوس.
•الأسنان المتشققة أو المكسورة: نتيجة للصدمات، للتسوس أو غيرها من الأسباب.
•وجود مسافات بين الأسنان: يمكن القشرة أن تغلق هذه المسافات.
•الأسنان غير مرتبة في صف واحد.


ما هي مميزات القشرة التجميلية؟

1. تعطي القشرة التجميلية لونا ناصعا متجانسا مع بقية الأسنان.

2. تتأقلم اللثة بصورة جيدة مع مادة البورسلان.

3. تعتبر القشرة وسيلة فعالة لتجميل الأسنان وغير مدمرة لطبقة المينا أو للأسنان بالمقارنة مع علاج التيجان و الجسور.


ما هي عيوب القشرة التجميلية؟

1. عملية التحضير للقشرة لا رجعة فيها أي أن الطبيب لا يمكنه إرجاع أسنانك كما كانت قبل البدأ بالحفر.

2. القشرة أكثر كلفة من الحشوة البيضاء التي يمكن استخدامها لتغير أو تحسين شكل الأسنان .

3. لأن تحضير السن للقشرة يتطلب إزالة جزء من طبقة المينا قد يصبح السن أكثر حساسية للبرودة أو الحرارة.

4. قد لا تطابق القشرة التجميلية لون أسنانك تماما. تجدر الإشارة هنا أن لون القشرة لا يتغير بعد وضعه، لذلك إذا أردت تبيض أسنانك عليك فعل ذلك قبل وضع القشرة.

5. يمكن للقشرة التجميلية أن تسقط من مكانها. بالرغم من ندرة حدوث ذلك إلا أنه يفضل إلا تعض على أظافرك أو على أقلام أو عض أي شيء شديد الصلابة. إذا اضطررت إلى عض أجسام صلبة حاول استخدام أسنانك الطبيعية.

6. يمكن للتسوس أن يحل على السن الحامل للقشرة التجميلية.

7. لا تعد القشرة علاجا مثاليا للمصابين بأمراض اللثة أو غيرها من أمراض الفم و الأسنان.

8. القشرة ليست مناسبة للأشخاص الذين يطحنون أسنانهم لأن طحن الأسنان قد يؤدي إلى تشقق القشرة أو سقوطها من مكانها.


كم يمكن أن تعيش القشرة التجميلية؟

بشكل عام يمكن أن تعيش القشرة ما بين 5 - 7 سنوات بعد ذلك يجب تبديل القشرة.


هل تتطلب القشرة عناية خاصة ؟

لا . اتبع إرشادات نظافة الفم والأسنان. كتفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل واستخدام خيط الأسنان وزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.

بالرغم من أن القشرة التجميلية المصنوعة من البورسلان تقاوم البقع قد أن يطلب منك طبيب أسنانك التقليل أو الامتناع عن التدخين أو تناول المؤكلات أو المشروبات التي تسبب تلون أو تبقع الأسنان.



هل هناك بديل للقشرة التجميلية ؟

نعم، يمكن تجميل الأسنان الأمامية بوضع حشوة بيضاء أو بوضع تاج. يتم استخدام الحشوة البيضاء في حال كون التبقع أو التسوس طفيفا أو صغيرا. أما التاج فيستخدم في حال كون السن متسوسا بشكل كبير. تستخدم القشرة، كحل وسط للأسنان المتبقعة أو المتسوسة بشكل متوسط على السطح الأمامي فقط .


يتبع


  #7  
قديم 06-07-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  3,145
افتراضي

تسـويـة الأسنــان


تسوية أو تشكيل الأسنان هي عملية يتم فيها إزالة القليل من مادة الأسنان (المينا) أو زيادة كمية قليلة من الحشوة البيضاء لتغير طول وشكل أو مساحة السن.


ما هي الحالات التي تستدعي تسوية الأسنان؟

تعتبر تسوية الأسنان من أكثر الوسائل التجميلية تحفظا فالتسوية علاج سريع غير مؤلم.


تستخدم تسوية الأسنان لإضافة نوع من التوازن والانسجام في الابتسامة و تسوية الأسنان علاج مثالي للحالات التالية:

إصلاح الكسور الصغيرة.
صقل ميناء الأسنان ومساواة أي بروز أو نتوء في السن.
تعديل طول أو شكل أي من الأسنان ليطابق السن المقابل له في الجهة الأخرى.
متى تعتبر تسوية الأسنان غير مجدية ؟ لا تستخدم تسوية الأسنان في حال وجود كسور أو شقوق كبيرة في الأسنان.


ما الذي يتضمنه علاج تسوية الأسنان ؟

الفحص الأولي : سيأخذ طبيب أسنانك أشعة لمعرفة ما إذا كان عصب أسنانك بعيدا عن المنطقة التي يرغب بتسويتها. إذا كان العصب قريبا أو إذا كانت طبقة مينا السن قليلة السماكة لن يستطيع الطبيب تسوية السن وسيعرض عليك حلا آخرا.
عملية تسوية الأسنان : لأن تسوية الأسنان تتم في طبقة المينا بعيدا عن عصب الأسنان فإن البنج الموضعي لا يعد ضروريا، و يستخدم الطبيب أحد أدوات الحفر أو برد الأسنان لإزالة كمية صغيرة من طبقة المينا، و بعد ذلك سيقوم طبيبك بتلميع السن أو الأسنان.


ما هي المخاطر الناتجة عن تسوية الأسنان ؟

إن طبقة المينا لا تتجدد فيجب توخي الحذر عند إزالتها. إذا قامت تسوية الأسنان بإزالة كل طبقة المينا أو لم تترك سوى طبقة خفيفة من المينا فإن السن سيصبح حساسا للحرارة والبرودة وللحلويات.



خـــلـع الأسنــان


يعتبر الكثير خلع الأسنان بأنه أمر إعتيادي ومصير حتمي لكل الأسنان. نعم يمكن للإنسان الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي عند فقد أحد الأسنان، لكن اسأل أي شخص فقد أسنانا كثيرة عن استمتاعه في طعامه و عن الذي كان سيفعله لو رجع به الزمن إلى الوراء.

لماذا يتم خلع الأسنان؟تتعدد الأسباب المؤدية إلى خلع الأسنان، أهمها:

التسوس: و ذلك عندما يصل التسوس إلى الأعماق. و يقوم بهدم بنية السن إلى درجة أنه لا يمكن ترميمه. الالتهابات: و ذلك عندما تتلف هذه الالتهابات أجزاء كبيرة من السن أو في العظم المحيط بالأسنان. تزاحم الأسنان: عندما لا يتسع الفم لجميع الأسنان بداخله فيتم خلع أحدها أو بعضه لعلاج التقويم.

الأسنان المنحصرة:

يوصي كثير من أطباء الأسنان بخلع الأسنان المغروزة بين عظم الفك وسن آخر خاصة التي يظهر منها جزء صغير فقط داخل الفم. حيث ثبت أن بكتيريا الفم تتجمع بين هذه الأجزاء الصغيرة من الأسنان المغروزة مسببة التهابات و أورام حادة. تستمر الأسنان المغروزة في النمو محاولة اختراق أنسجة اللثة. تؤدي في النهاية هذه الضغوط المستمرة إتلاف جذور الأسنان المجاورة. لذا فان خلع

مثل هذه الأسنان يؤدي إلى تجنب الإصابة بـ:- الالتهابات


- تلف جذور الأسنان والعظام الأخرى المجاورة
- آلام حادة خلال السنين المقبلة


كيف يتم خلع الأسنان؟

يقوم طبيب الأسنان بمراجعة حالتك الطبية جيدا وأخذ صور الأشعة السينية اللازمة قبل خلع أي سن. تظهر الأشعة السينية كلا من طول و شكل و موقع السن المراد خلعه. يستدل طبيب الأسنان من هذه المعلومات على مدى صعوبة إجراء عملية خلع السن و من ثم يقرر إذا كانت حالتك تستعدي تحويلك إلى طبيب أسنان متخصص يدعى "جراح الفم".
يتم تخدير المنطقة المحيطة بالسن قبل خلعه. عادة يستخدم أطباء الأسنان تخدير موضعي لتخدير السن و اللثة المجاورة. في حالات خلع السن البسيطة، وبعد تخدير المنطقة المعنية، يتبع الطبيب الخطوات التالية:- تحريك و إرخاء السن باستخدام أداة تسمى "الرافعة - Elevator"
- خلع السن باستخدام "كلابات طبية - Forceps"
- للإسراع في الشفاء قد يقوم طبيب الأسنان في بعض الحالات بتمليس العظام التحتية بمجرد خلع السن.
- بعد الانتهاء من خلع بعض الحالات المصتعصية أو عند خلع أكثر من سن، يقوم الطبيب بإغلاق مكان السن المخلوع باستخدام غرزة طبية.

ما الذي يمكن أن أتوقعه بعد عملية خلع السن؟يعتبر الحفاظ على نظافة المنطقة الناتجة من خلع السن و تجنب تعرضها للالتهابات مسألة في غاية في الأهمية. سيطلب طبيب الأسنان منك أن تعض بلطف على قطعة شاش جافة ومعقمة لمدة تصل تقريبا إلى 30 – 45 دقيقة للحد من نزف الدم حتى يتجلط الجرح. ويجب خلال الـ 24 ساعة التالية لعملية خلع السن أن تتجنب كلا من:التدخين

غسل الفم أو المضمضة بشدة.
تناول المأكولات أو المشروبات الساخنة.
الأنشطة العنيفة
عادة ما يصاحب عملية خلع السن شعور بالألم و الانزعاج. في بعض الحالات، يوصي طبيب الأسنان بتناول إحدى مسكنات الألم. كما يمكن أن تستخدم كمادات ثلج على الوجه للحد من التورم و الألم.يوصي طبيب الأسنان بعد مرور يوم كامل على عملية خلع السن، أن تبدأ بالغرغرة باستخدام ماء دافئ و ملح (احرص على أن لا تبتلع هذا الماء). في ظل الظروف الطبيعية، يزول الانزعاج خلال الفترة ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع. يجب الإسراع في الاتصال بطبيب أسنانك في حالة استمرار الألم أو في حالة التعرض لآلام حادة أو تورم في الفم أو نزيف أو ارتفاع في حرارة الجسم.


هل يعتبر خلع الأسنان حل مناسب لألم الأسنان؟

في بعض الحالات يعتبر خلع السن أفضل الخيارات المفتوحة، لكنه و بكل المقاييس أسوأ ملجأ. يكون خلع السن أفضل خيار عندما تكون حالة السن ميؤوس منها و من الممكن أن يؤدي ابقاء السن إلى التهابات و آلام شديدة. لكن خلع السن من شأنه تقليل كفاءة المضغ و تحميل بقية الأسنان الحمل الناتج عن مضغ الطعام. فعند وجود 30 سن في الفم يتوزع ضغط المضغ على 30 سنا. لكن عند بقاء 10 أسنان فقط فالأسنان المتبقية ستتحمل نفس الضغط. هذا الأمر من شأنه تحميل الأسنان القليلة المتبقية ضغطا جسيما يؤدي في نهاية المطاف إلى تقصير عمرهم.

كما يمكننا المشي على رجل واحدة يمكننا أيضا المضغ على أسنان قليلة و لكن السؤال هو لماذا نعرض أنفسنا لمثل هذه المواقف. الحل بسيط لمعظم المشاكل التي تؤدي إلى خلع الأسنان و هو اتباع ارشادات نظافة الفم و الأسنان.
إن اتباع ارشادات نظافة الفم و الأسنان بإنتظام سيؤدي إلى أسنان سليمة و جميلة مدى العمر.


تقويم الأسنان

إذا كانت أسنانك مزدحمة أو ملتوية أو كانت إبتسامتك غير مرتبة، من الممكن أنك تحتاج الى تقويم أسنانك. يقوم التقويم بتشكيل ضغط خفيف متواصل على الأسنان لمدة طويلة نسبيا. يقوم هذا الضغط الخفيف بتوجيه الأسنان بالاتجاه المطلوب. بعد تحرك الأسنان يقوم العظم المحيط بجذور الأسنان بتشكيل نفسه حول المواقع الجديدة للأسنان. حركة العظم هذه مهمة جدا و هي ما يمنع رجوع الأسنان الى مكانها القديم بعد الانتهاء من العلاج.

كيف أعرف اذا ما كنت في حاجة الى التقويم؟
أخصائي تقويم الأسنان هو أفضل من يمكنه تقييم حالتك. سيقوم الأخصائي بتوجيه أسئلة عامة عن صحتك، و سيقوم بأخذ طبعات و أشعة للأسنان و الفكين. بعد ذلك يمكنه وصف خطة العلاج لك و إخبارك ما إذا كنت تحتاج الى تقويم أم لا.

في بعض الحالات البسيطة يكون كل ما يحتاجه المريض هو التقويم المتحرك، الذي يمكن خلعه عند المناسبات. في حالات أخرى يتطلب تقويم الأسنان عملية جراحية. لكن في معظم الأحيان يكون التقويم الثابت هو الوسيلة المناسبة للعلاج.


كم يستغرق تقويم الأسنان؟

يعتمد الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان على حالة الأسنان و اللثة، و على المسافة التي يجب أن تتحركها الأسنان، و أيضا على تجاوب المريض و انتظامه بالمواعيد. لذا فإن الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان يختلف من شخص لآخر. لكن غالبا ما يأخذ العلاج ما بين سنة و ثلاث سنين. بعد إزالة التقويم يجب على المريض أن يضع تقويما متحركا طوال اليوم لمدة ستة شهور، بعد ذلك يمكن وضع المتحرك وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب المعالج.


كم مرة يجب علي مراجعة أخصائي تقويم الأسنان خلال علاجي؟

يرى معظم أخصائيو التقويم مرضاهم مرة واحدة في الشهر تقريبا. خلال هذه الزيارة، يقوم الأخصائي بتبديل الأسلاك و شدها، للتأكد من أن التقويم يقوم بالضغط المطلوب لتحريك الأسنان الى مواقعها الجديدة.

هل يسبب التقويم ألما؟
قد تسبب بعض التعديلات التي يقوم بها أخصائي التقويم ألما أو شعورا بعدم الإرتياح. يمكن في هذه الحالة تناول أي من المسكنات للتخلص من الألم. إذا كان الألم شديدا أو مزمنا تكلم مع طبيبك المعالج، فهو من يستطيع تخفيف شدة الألم بحسب ما يراه مناسبا.


هل للعمر أي تأثير على نجاح التقويم؟

عملية تحريك الأسنان بالتقويم غير مرتبطة بالعمر، لذا فانه يمكن للصغار و الكبار الاستفادة من تقويم الأسنان. الفرق بين الكبار و الصغار هو أن العظم المحيط بأسنان الكبار عادة ما يكون أصلب و لذلك فقد يستغرق التقويم وقتا أطول في علاج الكبار.


ما الخطوات التي تلي تقويم الأسنان؟

عند إزالة التقويم سيقوم الطبيب بتنظيف الأسنان. من ثم يقوم الطبيب المعالج بأخذ أشعة و طبعات جديدة للأسنان بعد العلاج للمقارنة بين حالة الأسنان قبل و بعد التقويم. في حالة ظهور أضراس العقل أثناء أو بعد العلاج، عادة ما يطلب الطبيب خلعهم ليمنع ضرس العقل من الضغط على الأسنان التي خضعت للتقويم و المحافظة على مواقعها الجديدة.
سيقوم طبيبك المعالج بإعطائك تقويما متحركا لأسنانك. يجب لبس هذا التقويم بصورة دائمة لمدة ستة أشهر، بعد ذلك يمكن لبسه في وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب. السبب وراء الحاجة لوضع التقويم المتحرك بالرغم من أن الأسنان أخذت شكلها الصحي بعد التقويم الثابت هو أن الأسنان قد أخذت شكلها النهائي في مواقعها الجديدة بصورة مؤقتة. و ستظل الأسنان قابلة للتحرك والعودة على ما كانت عليه حتى تتأقلم عضلات الفم و اللثة و العظم المحيط بجذور الأسنان مع المواقع الجديدة للأسنان.


يتبع


  #8  
قديم 06-07-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  3,145
افتراضي

تقويم الاسنان




إذا كانت أسنانك مزدحمة أو ملتوية أو كانت إبتسامتك غير مرتبة، من الممكن أنك تحتاج الى تقويم أسنانك. يقوم التقويم بتشكيل ضغط خفيف متواصل على الأسنان لمدة طويلة نسبيا. يقوم هذا الضغط الخفيف بتوجيه الأسنان بالاتجاه المطلوب. بعد تحرك الأسنان يقوم العظم المحيط بجذور الأسنان بتشكيل نفسه حول المواقع الجديدة للأسنان. حركة العظم هذه مهمة جدا و هي ما يمنع رجوع الأسنان الى مكانها القديم بعد الانتهاء من العلاج.




كيف أعرف اذا ما كنت في حاجة الى التقويم؟



أخصائي تقويم الأسنان هو أفضل من يمكنه تقييم حالتك. سيقوم الأخصائي بتوجيه أسئلة عامة عن صحتك، و سيقوم بأخذ طبعات و أشعة للأسنان و الفكين. بعد ذلك يمكنه وصف خطة العلاج لك و إخبارك ما إذا كنت تحتاج الى تقويم أم لا.



في بعض الحالات البسيطة يكون كل ما يحتاجه المريض هو التقويم المتحرك، الذي يمكن خلعه عند المناسبات. في حالات أخرى يتطلب تقويم الأسنان عملية جراحية. لكن في معظم الأحيان يكون التقويم الثابت هو الوسيلة المناسبة للعلاج.



كم يستغرق تقويم الأسنان؟



يعتمد الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان على حالة الأسنان و اللثة، و على المسافة التي يجب أن تتحركها الأسنان، و أيضا على تجاوب المريض و انتظامه بالمواعيد. لذا فإن الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان يختلف من شخص لآخر. لكن غالبا ما يأخذ العلاج ما بين سنة و ثلاث سنين. بعد إزالة التقويم يجب على المريض أن يضع تقويما متحركا طوال اليوم لمدة ستة شهور، بعد ذلك يمكن وضع المتحرك وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب المعالج.




كم مرة يجب علي مراجعة أخصائي تقويم الأسنان خلال علاجي؟



يرى معظم أخصائيو التقويم مرضاهم مرة واحدة في الشهر تقريبا. خلال هذه الزيارة، يقوم الأخصائي بتبديل الأسلاك و شدها، للتأكد من أن التقويم يقوم بالضغط المطلوب لتحريك الأسنان الى مواقعها الجديدة.



هل يسبب التقويم ألما؟



قد تسبب بعض التعديلات التي يقوم بها أخصائي التقويم ألما أو شعورا بعدم الإرتياح. يمكن في هذه الحالة تناول أي من المسكنات للتخلص من الألم. إذا كان الألم شديدا أو مزمنا تكلم مع طبيبك المعالج، فهو من يستطيع تخفيف شدة الألم بحسب ما يراه مناسبا.



هل للعمر أي تأثير على نجاح التقويم؟



عملية تحريك الأسنان بالتقويم غير مرتبطة بالعمر، لذا فانه يمكن للصغار و الكبار الاستفادة من تقويم الأسنان. الفرق بين الكبار و الصغار هو أن العظم المحيط بأسنان الكبار عادة ما يكون أصلب و لذلك فقد يستغرق التقويم وقتا أطول في علاج الكبار.


ما الخطوات التي تلي تقويم الأسنان؟

عند إزالة التقويم سيقوم الطبيب بتنظيف الأسنان. من ثم يقوم الطبيب المعالج بأخذ أشعة و طبعات جديدة للأسنان بعد العلاج للمقارنة بين حالة الأسنان قبل و بعد التقويم. في حالة ظهور أضراس العقل أثناء أو بعد العلاج، عادة ما يطلب الطبيب خلعهم ليمنع ضرس العقل من الضغط على الأسنان التي خضعت للتقويم و المحافظة على مواقعها الجديدة.
سيقوم طبيبك المعالج بإعطائك تقويما متحركا لأسنانك. يجب لبس هذا التقويم بصورة دائمة لمدة ستة أشهر، بعد ذلك يمكن لبسه في وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب. السبب وراء الحاجة لوضع التقويم المتحرك بالرغم من أن الأسنان أخذت شكلها الصحي بعد التقويم الثابت هو أن الأسنان قد أخذت شكلها النهائي في مواقعها الجديدة بصورة مؤقتة. و ستظل الأسنان قابلة للتحرك والعودة على ما كانت عليه حتى تتأقلم عضلات الفم و اللثة و العظم المحيط بجذور الأسنان مع المواقع الجديدة للأسنان.


يتبع



  #9  
قديم 06-07-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  3,145
افتراضي

ألم مفصل الفك



ما هو مفصل الفك؟
مفصل الفك هو النقطة أو المنطقة التي يلتقي فيها الفك السفلي بعظمة الجمجمة، والتي تقع مباشرة أمام أذنيك على جانبي رأسك. تتصف هذه المفاصل بالمرونة التي تسهل حركة الفك للأسفل و الأعلى و لليمين و اليسار لتمكنك من الكلام و المضغ و التثاؤب. تتحكم العضلات المتصلة والمحيطة بمفاصل الفك في موضع وحركة الفك.

ما الذي يسبب آلام المفاصل؟
لا زالت الأسباب المؤدية لآلام المفاصل مجهولة، ولكن يعتقد أطباء الأسنان أن هذه الآلام تنتج عن تعرض عضلات الفك أو أجزاء من مفاصل الفك نفسها إلى مشكلات صحية معينة.

من الأسباب المؤدية لآلام مفاصل الفك:
- صدمات الفك
- جروح أو أمراض مفاصل الفك
- جروح أو تمزقات عضلات الوجه و الرقبة.

من الأسباب الأخرى المؤدية لآلام المفاصل:
طحن الأسنان أو الضغط عليها بإحكام والذي يؤدي بدوره إلى توليد ضغط كبير على مفاصل الفك


انزلاق قرص مفصل الفك (و هو ما يصدر أصواتا)

التهابات مفاصل الفك

الضغوط النفسية والتي تجعل المصاب بها يشد أو يضغط على عضلات وجهه وفكه أو قد تدفعه إلى الضغط على أسنانه بإحكام

ما هي عوارض الإصابة بآلام مفاصل الفك؟
يشعر المصاب بآلام حادة وشديدة أو يشعر بعدم الراحة لفترة مؤقتة و قد تستمر هذه الآلام لسنوات عديدة. تعاني النساء من آلام مفاصل الفك أكثر من الرجال، و تتراوح معدلات الإصابة بين عمر الـ 20 – 40 سنة.

من عوارض الإصابة:
الشعور بألم أو ضعف في الوجه، مفاصل الفك، الرقبة والكتف، على أو حول الأذن عند المضغ أو الكلام أو عند فتح الفم بشكل واسع

عدم القدرة على فتح الفم واسعا

الشعور بإعاقة عند غلق الفم أو فتحه نتيجة لتضرر الفك

سماع أصوات طقطقة، مفاجأة أو مزعجة عند فتح الفم أو غلقه (والتي قد يصاحبها أو لا يصاحبها آلام)

الشعور بتعب الوجه

صعوبة في المضغ أو العض – كعدم تناسق صف الأسنان العلوية مع السفلية أثناء عملية العض أو المضغ.

تورم أحد جانبي الوجه

بعض العوارض الشائعة مثل: آلام في الأسنان، صداع، آلام في الرقبة، الشعور بالدوخة، آلام في الأذن أو التعرض لمشكلات في السمع

كيف يمكن تشخيص آلام المفاصل؟
بما أن العديد من الحالات المرضية تتشابه في عوارضها مع عوارض آلام المفاصل – من هذه الحالات المرضية آلام الأسنان، مشكلات الجيوب الأنفية، التهابات المفاصل، أو التهابات اللثة - فسيحرص طبيب أسنانك على الحصول على ملفك الطبي و إجراء فحص تحليلي شامل لتحديد أسباب وعوارض المرض التي يشعر بها المريض.
يشمل الفحص الطبي الذي سيجريه طبيب أسنانك المراحل الآتية:
فحص مفاصل الفك لتحديد مكان الألم والضعف

سماع أصوات الطقطقة أثناء حركة الفك

تفقد حركة الفك المحدودة سواء عند فتح الفم أو غلقه

فحص وظيفة عضلات الوجه أو العضة

استخدام الأشعة السينية الشاملة لمنطقة الوجه والفك. تعطي هذه الأشعة الشاملة الطبيب الفرصة لرؤية الفك، مفاصل الفك و الأسنان بشكل كامل و من ثم تحديد أسباب المرض.

تستخدم أنواع أخرى من اختبارات الصور إلى جانب الأشعة السينية. مثل:
- التصوير بالرنين المغناطيسي - MRI: يعمل على إظهار الأنسجة الرقيقة كأنسجة مفاصل الفك للتأكد من وجودها في مكانها الطبيعي عند حركة الفك في أي اتجاه
- الطبوغرافيا باستخدام الحاسوب - CT:و التي تساعد على إظهار التفاصيل الدقيقة لعظام الفك.
قد يقرر طبيب أسنانك أن يحولك إلى جراح فم مختص لمزيد من العناية الصحية تبعا لحالتك. يعد هذا الجراح مختصا في جراحات الفم والوجه و الفكين.


ما هي وسائل أو طرق العلاج المستخدمة لعلاج آلام مفاصل الفك؟
تتنوع طرق العلاج المستخدمة لإزالة أو التخفيف من آلام مفاصل الفك بين عادات أو ممارسات صحية يقوم بها المريض بنفسه أو قد تحتاج حالة المريض إلى طرق علاجية واقية أو إبر أو إجراء جراحة للفم أو الوجه. يتفق معظم الخبراء على أن علاج آلام مفاصل الفك يجب أن يبدأ بالطرق الغير جراحية بحيث تكون الجراحة آخر ما يلجأ إليه طبيبك.

ما الذي يمكنني القيام به للتقليل من آلام مفصل الفك؟
هتاك العديد من الأمور للتقليل من آلام مفصل الفك. و في الكثير من الأحيان يكون اتباع الإرشادات التالية كفيل بإيقاف الألم نهائيا:
استخدام كمادات دافئة أو باردة: ضع كمادات من الثلج على جانب وجهك وفكك الذي يؤلمك لمدة 10 دقائق. قم بتمارين لتمدد عضلات فكك (التي يرشدك لها طبيب أسنانك أو أخصائي معالجة البدن) بعد إجراء التمارين، قم بوضع منشفة أو قطعة قماش دافئة على جانب وجهك الذي يؤلمك لمدة 5 دقائق يوميا

تناول أطعمة لينة: مثل اللبنة، بطاطا مهروسة، شوربة، بيض مسلوق، سمك، فاكهة أو خضروات مطبوخة، والبقوليات والحبوب.

عليك قطع الطعام إلى أجزاء صغيرة: و ذلك للتقليل من مدة المضغ اللازمة لتجزئة الطعام في الفم. تجنب تناول الأطعمة القاسية أو القابلة للكسر أو الطحن (مثل قطع البسكويت أو الجزر الغير مطبوخ).

تجنب فتح الفم كليا : عليك التثاؤب أو المضغ برفق و حذر (خاصة العلك أو الثلج) و الحد من حركة الفك الشديدة مثلا أثناء الصراخ أو الغناء. تجنب الأطعمة الكبيرة التي تحتاج لفتح الفم واسعا.

لا تسند ذقنك على يدك: ولا تمسك بالهاتف بين رقبتك وأذنك وقم باستخدام وضعية سليمة للتقليل من آلام الرقبة والوجه.

ارتداء واقي الأسنان أثناء النوم: الواقي عبارة عن قطعة بلاستيكية توضع على الصف العلوي للأسنان. و يعمل على منع التصاق صفي الأسنان العلوية والسفلية معا، وبالتالي التقليل من آثار طحن الأسنان أثناء النوم.

حاول أن تبقي فكيك (العلوي والسفلي) بعيدين عن بعضهما البعض للتخفيف من الضغط على الفك. إذا لم تستطع حاول وضع لسانك بين أسنانك لأن ذلك سيساعدك على السيطرة على طحن أسنانك خلال يومك و أنت مستيقظ.

حاول إرخاء عضلات الفك: استشر طبيبك عن مدى حاجتك إلى مساج أو تدليك للوجه. عليك أيضا أن تأخذ بعين الاعتبار العلاج المستخدم في تقليل الضغوط النفسية ومنها - Biofeedback.

تناول المسكنات: وذلك للتخفيف من الألم والتورم. جرب تناول الأدوية المضادة للإلتهابات مثل الأسبرين، إيـبوبروفين (بروفين، ادفيل، مورتن، الفين) و التي يمكنك شراؤها من الصيدليات دون الحاجة لوصفات طبية. قد يصف لك طبيبك جرعات أكبر من أدوية أخرى مثل المسكنات المخدرة. أو ربما سيصف لك بعض الأدوية المرخية لعضلات فكك ووجهك، خصوصا للناس الذين يطحنون أسنانهم حيث تعمل على ارخاء عضلات الفك. و يمكن أيضا أن تستدعي حالتك إلى الأدوية المضادة للقلق و التوتر التي تساعد على تخفيف الضغوط النفسية التي تعمل أحيانا على تفاقم مشكلة آلام مفاصل الفك. بالإضافة إلى الأدوية المضادة للكآبة التي تستخدم بكميات قليلة أيضا والتي تعمل على الحد من ألم مفاصل الفك. علما بأن هذه الأدوية (المرخية لعضلات الفك، المضادة للقلق والتوتر والمضادة للكآبة) لا يمكن استخدامها إلا بوصفة طبية فقط.

تقويم أو ترميم الأسنان:
- الخضوع لطرق علاجية إصلاحية للأسنان: مثل
- تعبئة الفراغ الناتج عن الأسنان المفقودة
- استخدام التاج
- استخدام الجسور أو التقويم لإعادة اتزان العضة أو تسويتها.

إذا قمت باتباع هذه النصائح لمدة شهر تقريبا و لم يقل الألم، عليك مراجعة طبيب أسنانك أو إختصاصي جراحة الوجه و الفكين:
الجراحة:
تعتبر الجراحة هي الحل الأخير الذي يلجأ له طبيب الأسنان بعد تجربة كل ما سبق من طرق العلاج الأساسية أو الجدلية في حالة استمرار الشعور بألم مفاصل الفك. لأن الجراحة لا يمكن إصلاح أخطائها أو تلافي آثارها الجانبية. لذلك عليك أخذ أكثر من رأي حول هذا الأمر قبل إجراء العملية. هنالك العديد من جراحات مفاصل الفك. يحدد الطبيب نوع الجراحة المستخدمة معتمدا على مدى إصابة مفاصل الفك. راجع طبيب أسنانك للمزيد من المعلومات.
يتبع
  #10  
قديم 06-07-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  3,145
افتراضي

خلع الأسنان



يعتبر الكثير خلع الأسنان بأنه أمر إعتيادي ومصير حتمي لكل الأسنان. نعم يمكن للإنسان الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي عند فقد أحد الأسنان، لكن اسأل أي شخص فقد أسنانا كثيرة عن استمتاعه في طعامه و عن الذي كان سيفعله لو رجع به الزمن إلى الوراء.
لماذا يتم خلع الأسنان؟
تتعدد الأسباب المؤدية إلى خلع الأسنان، أهمها:
التسوس: و ذلك عندما يصل التسوس إلى الأعماق. و يقوم بهدم بنية السن إلى درجة أنه لا يمكن ترميمه.
الالتهابات: و ذلك عندما تتلف هذه الالتهابات أجزاء كبيرة من السن أو في العظم المحيط بالأسنان.
تزاحم الأسنان: عندما لا يتسع الفم لجميع الأسنان بداخله فيتم خلع أحدها أو بعضه لعلاج التقويم.
الأسنان المنحصرة: يوصي كثير من أطباء الأسنان بخلع الأسنان المغروزة بين عظم الفك وسن آخر خاصة التي يظهر منها جزء صغير فقط داخل الفم. حيث ثبت أن بكتيريا الفم تتجمع بين هذه الأجزاء الصغيرة من الأسنان المغروزة مسببة التهابات و أورام حادة. تستمر الأسنان المغروزة في النمو محاولة اختراق أنسجة اللثة. تؤدي في النهاية هذه الضغوط المستمرة إتلاف جذور الأسنان المجاورة. لذا فان خلع مثل هذه الأسنان يؤدي إلى تجنب الإصابة بـ:
- الالتهابات
- تلف جذور الأسنان والعظام الأخرى المجاورة
- آلام حادة خلال السنين المقبلة

كيف يتم خلع الأسنان؟
يقوم طبيب الأسنان بمراجعة حالتك الطبية جيدا وأخذ صور الأشعة السينية اللازمة قبل خلع أي سن. تظهر الأشعة السينية كلا من طول و شكل و موقع السن المراد خلعه. يستدل طبيب الأسنان من هذه المعلومات على مدى صعوبة إجراء عملية خلع السن و من ثم يقرر إذا كانت حالتك تستعدي تحويلك إلى طبيب أسنان متخصص يدعى "جراح الفم".
يتم تخدير المنطقة المحيطة بالسن قبل خلعه. عادة يستخدم أطباء الأسنان تخدير موضعي لتخدير السن و اللثة المجاورة. في حالات خلع السن البسيطة، وبعد تخدير المنطقة المعنية، يتبع الطبيب الخطوات التالية:
- تحريك و إرخاء السن باستخدام أداة تسمى "الرافعة - Elevator"
- خلع السن باستخدام "كلابات طبية - Forceps"
- للإسراع في الشفاء قد يقوم طبيب الأسنان في بعض الحالات بتمليس العظام التحتية بمجرد خلع السن.
- بعد الانتهاء من خلع بعض الحالات المصتعصية أو عند خلع أكثر من سن، يقوم الطبيب بإغلاق مكان السن المخلوع باستخدام غرزة طبية.

ما الذي يمكن أن أتوقعه بعد عملية خلع السن؟

يعتبر الحفاظ على نظافة المنطقة الناتجة من خلع السن و تجنب تعرضها للالتهابات مسألة في غاية في الأهمية. سيطلب طبيب الأسنان منك أن تعض بلطف على قطعة شاش جافة ومعقمة لمدة تصل تقريبا إلى 30 – 45 دقيقة للحد من نزف الدم حتى يتجلط الجرح. ويجب خلال الـ 24 ساعة التالية لعملية خلع السن أن تتجنب كلا من:
التدخين
غسل الفم أو المضمضة بشدة.
تناول المأكولات أو المشروبات الساخنة.
الأنشطة العنيفة
عادة ما يصاحب عملية خلع السن شعور بالألم و الانزعاج. في بعض الحالات، يوصي طبيب الأسنان بتناول إحدى مسكنات الألم. كما يمكن أن تستخدم كمادات ثلج على الوجه للحد من التورم و الألم.

يوصي طبيب الأسنان بعد مرور يوم كامل على عملية خلع السن، أن تبدأ بالغرغرة باستخدام ماء دافئ و ملح (احرص على أن لا تبتلع هذا الماء). في ظل الظروف الطبيعية، يزول الانزعاج خلال الفترة ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع. يجب الإسراع في الاتصال بطبيب أسنانك في حالة استمرار الألم أو في حالة التعرض لآلام حادة أو تورم في الفم أو نزيف أو ارتفاع في حرارة الجسم.

هل يعتبر خلع الأسنان حل مناسب لألم الأسنان؟
في بعض الحالات يعتبر خلع السن أفضل الخيارات المفتوحة، لكنه و بكل المقاييس أسوأ ملجأ. يكون خلع السن أفضل خيار عندما تكون حالة السن ميؤوس منها و من الممكن أن يؤدي ابقاء السن إلى التهابات و آلام شديدة. لكن خلع السن من شأنه تقليل كفاءة المضغ و تحميل بقية الأسنان الحمل الناتج عن مضغ الطعام. فعند وجود 30 سن في الفم يتوزع ضغط المضغ على 30 سنا. لكن عند بقاء 10 أسنان فقط فالأسنان المتبقية ستتحمل نفس الضغط. هذا الأمر من شأنه تحميل الأسنان القليلة المتبقية ضغطا جسيما يؤدي في نهاية المطاف إلى تقصير عمرهم.
كما يمكننا المشي على رجل واحدة يمكننا أيضا المضغ على أسنان قليلة و لكن السؤال هو لماذا نعرض أنفسنا لمثل هذه المواقف. الحل بسيط لمعظم المشاكل التي تؤدي إلى خلع الأسنان و هو اتباع ارشادات نظافة الفم و الأسنان. إن اتباع ارشادات نظافة الفم و الأسنان بإنتظام سيؤدي إلى أسنان سليمة و جميلة مدى العمر




يتبع
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مشاكل, لعـلاج, مــلف, الاسنان, الوقايه, يشمل, شامل, والعلاج

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:10 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110