المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

الامومة والطفل الأمومة والطفولة كل مايتعلق بالطفل من تربية وتعليم وتغذية وصحة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 23-05-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  58,541
Ca852rsh3fy علِّميه أن المال لا ينمو على الشجرة


علِّميه المال ينمو الشجرة

علِّميه المال ينمو الشجرة
علِّميه المال ينمو الشجرة


تعليم أولادك مبكرا أهمية المال وكيفية ادخاره يجنبهم في المستقبل العديد من المطبات المالية. دربيهم منذ صغرهم على ان الاحتياجات تأتي دائما قبل الرغبات في سلم الأولويات حتى يميزوا عندما يكبرون الفرق بين الرغبة والحاجة.

يعتقد الكثير من الأطفال خاصة صغار السن أن «المال ينمو على الأشجار»، حيث يستطيع الآباء الحصول عليه بمجرد الحاجة إليه. سن الطفولة أفضل فترة لتبديد أوهام الأطفال المتعلقة بالمال وغرس العادات الجيدة لإنفاقه، النصائح التالية تساعدك على تعليمه قيمة المال بعيدا عن وهم انه ينمو فوق الشجرة.

يميل غالبية الأطفال إلى التفكير في المال كمفهوم أخلاقي، لذا فلدى الكثير من الآباء اعتقاد خاطئ بأن الوقت لم يحن بعد لكي يشرحوا لأطفالهم الصغار من أين يأتي المال؟ هؤلاء يفضلون تأجيل الحديث عن المال معه حتى يصبح بالغا، لكن حتى الأطفال في سن ما قبل المدرسة يمكنهم التعرف على المال.
بدل الخوف من الحديث معه عن المال، ابدئي معه الآن، التعليم المبكر يجنبه الوقوع في مطبات مالية في المستقبل.


علِّميه المال ينمو الشجرة


بين الرغبات والحاجات
الأطفال (وحتى الكثير من البالغين) يجدون صعوبة في التمييز بين الأشياء التي يحتاجونها والأشياء التي يرغبون فيها، هذا التمييز واحد من أهم الدروس المتعلقة بالمال.
يجب تدريب الطفل منذ نعومة أظفاره على أن الاحتياجات تأتي دائما في سلم الأولويات قبل الرغبات. ويمكن تدريب الطفل على هذا التمييز من خلال الكثير من الحيل والأفكار، كأن تضعي له لائحة تضم مربعات خاصة بالاحتياجات وأخرى بالرغبات، وعندما يريد شراء حذاء اطلبي منه أن يكتب حذاء في بند الاحتياجات وعندما يريد لعبة اطلبي منه أن يدونها في بند الرغبات. بهذه الطريقة سيكبر وهو يعرف الفرق بين الحاجة والرغبة، والأهم أنه سيتخذ قرارات جيدة عندما يتعلق الأمر بإنفاق المال.


علِّميه المال ينمو الشجرة



المصروف الشخصي
هناك خطأ شائع بين الآباء والأمهات هو أنه لا ينبغي وضع المال في يد الطفل في هذه السن الصغيرة خوفا من تبذيره في أمور غير ضرورية أو ضارة. ما لا يعرفه هؤلاء أن المصروف الشخصي الثابت، سواء كان أسبوعيا أو شهريا، وسيلة رائعة لتعليم الأطفال قيمة المال وكيفية إنفاقه بطريقة واعية.
والأهم أنه يعلمه فضائل الادخار من اجل شراء ما يريده من أمواله الخاصة، وكذلك الشعور بالمسؤولية. فهو يعرف أن كل ما سينفقه من كيسه الخاص الذي يجب أن يحافظ عليه. امنحيه مصروفا واتركي له حرية التصرف فيه على أن يكون دورك الرقابة وإسداء النصح.


علِّميه المال ينمو الشجرة

الادخار ليوم ممطر
واحدة من أهم الطرائق التي تبددين بها وهم الطفل الذي يعتقد أن «المال ينمو على الشجرة» هي «الادخار ليوم ممطر» كما يقول المثل، فالطفل لا يشاهد والديه يخرجان المال إلا عند الشراء، لكن بالطبع هناك بنود وفواتير أخرى لا يعلم عنها شيئا تقتضي ادخار المال لدفعها.



علِّميه المال ينمو الشجرة


يمكن حث الطفل على الادخار من خلال فتح حساب بنكي باسمه، أو من خلال الكثير من الأفكار التي تشجعه على الادخار. مثلا عندما يطلب شراء كمبيوتر ثمنه 200 دينار اتفقي معه على أنه لو أدخر نصف المبلغ من مصروفه الشخصي فستقومين بدفع النصف الثاني له، وبذلك سيحصل على الجهاز. وهذه رسالة مهمة بأنه عندما يريد تحقيق هدف لابد أن يدخر من أجله، والأهم أنه إن سيطر على غريزة إنفاق المال سيكافأ على ذلك.


علِّميه المال ينمو الشجرة



مقابل للأعمال المنزلية الشاقة
بغض النظر عن ميزانيتك تستطيعين أن تعطي أطفالك القليل من المال في مقابل قيامهم ببعض الأعمال المنزلية الشاقة. ولا تحتاج المهام اليومية مثل تنظيم الفراش أو وضع ملابسهم في أماكنها أو المساعدة في إعداد العشاء، مكافأة بالمال.
حصول الطفل على مقابل مادي لبعض الأعمال الشاقة مثل غسل الملابس والكي وتنظيف الحمام وسيلة رائعة لتدريبه على قيمة الحصول على المال من العمل الشاق، إنه درس مبكر للمستقبل عن الكسب والادخار وتحديد الأولويات.


علِّميه المال ينمو الشجرة

اشركيه في الأمور المالية
يخطئ من يعتقد أن مناقشة الأمور المالية يجب أن تكون بعيدا عن الطفل، فإشراكه في هذه الأمور وجعله مطلعا على الأمر بمنزلة درس رائع له.
اشركي طفلك في إعداد ميزانية الشهر، واطلبي منه مقارنة تكلفة عشاء العائلة بين مجموعة من المطاعم، أو مقارنة أسعار المحلات التي تبيع الملابس الرياضية قبل شراء الملابس أو الأدوات التي يحتاجها.
حتى إن كان عليك بعض الأقساط والديون، لا تشعري بالحرج فليكن درسا لأطفالك. أشركيهم في التعرف على تفاصيل الأقساط المستحقة على العائلة وكذلك في قراءة بيانات بطاقة الائتمان والفواتير.

علِّميه المال ينمو الشجرة


دفتر الإنفاق
من بين الأفكار المفيدة التي تعلم الطفل الإنفاق في حدود امكاناته المتاحة، الاحتفاظ بسجل يدون فيه كل أوجه صرف مصروفه الخاص بصفة يومية. إن كنت تشعرين أن طفلك بلغ من العمر ما يكفي ليكون ملما بالأمور المالية، اطلبي منه إعداد هذا السجل واتفقي معه على الاطّلاع عليه في نهاية كل شهر.
سيمكنك السجل من تتبع جميع أوجه الإنفاق الخاصة به، حتى الأشياء التي يدفعها في شراء الأطعمة في المدرسة أو شراء الحلوى، وفي نهاية الشهر تناقشي معه عن البنود التي التزم فيها بالإنفاق والأخرى التي بدد فيها مصروفه الشخصي.


علِّميه المال ينمو الشجرة



اصطحبيه إلى محلات البقالة
تنفق الأسرة ثلث ميزانية الدخل في شراء السلع الغذائية والمنزلية، ذهاب الطفل إلى محلات البقالة أو الجمعيات التعاونية أول تجربة حقيقية له عن إنفاق المال، يمكن استغلال هذه التجربة كفرصة جيدة لتعليم الطفل الكثير من الأمور المتعلقة بالمال والإنفاق. اطلبي منه إعداد لائحة البنود المطلوب شراؤها، أو أن يقوم بمقارنة أسعار عدة ماركات من سلعة واحدة، سيتعلم كيفية الموازنة بين القيمة والجودة، والاهم سيتعلم أن إنفاق المال يكون مثمرا عندما يتم ذلك بتخطيط جيد.

علِّميه المال ينمو الشجرة



اغرسي فيه مبدأ 10/10/10/70
درّ.بي طفلك منذ الصغر على ألا ينفق كل ما لديه، لقد ثبت أنه لا يمكن لأحد تكوين الثروة من خلال إنفاق 100 في المائة مما يجنيه، درّ.بيه على مبدأ 10/10/10/70 بحيث ينفق %70 من دخله على مستلزمات حياته اليومية من طعام وشراب وملبس ومسكن، وتوفير %10 للطوارئ، وتوفير %10 للادخار، و%10 للأعمال الخيرية.

علِّميه المال ينمو الشجرة


احتفظي بالخردة

من المشاهد الشائعة التي تعتبر رسالة سيئة للطفل، التعامل مع العملات المعدنية الفكة (الخردة) التي تشكل أرقاما صغيرة من المال بشيء من عدم الاهتمام. هذه الرسالة السيئة تقول للطفل إن هذا المبلغ الزهيد عديم الفائدة، لكن الحقيقة أنك يمكن أن تلقني طفلك درسا مهما عن طريق الاحتفاظ بها، فإدخار المبالغ الصغيرة على المدى البعيد يمكن أن يشكل مبلغا لا يستهان به.
ضعي جرة أو علبة زجاجية في مكان بحيث يمكن للجميع رؤيتها واطلبي منهم وضع الفكة في الجرة في نهاية كل يوم. في غضون شهور أو سنة من الزمن ستحصلين على مبلغ محترم يمكنك استخدامه في المساهمة في اجازة عائلية، ولكن الأهم الرسالة التي وصلت الى الطفل بأن يقدر المال مهما كان قليلا.

علِّميه المال ينمو الشجرة




ug~Aldi Hk hglhg gh dkl, ugn hga[vm

  #2  
قديم 23-05-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Apr 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة :
المشاركـــــات :  25,252
افتراضي

موضوع جميل جـداً
تسلمى يـا جنتى

  #3  
قديم 24-05-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : مع نفسي
المشاركـــــات :  5,869
افتراضي

كتير حلووووو جوجتي و مفيد
يسلموا ثووكرتي
  #4  
قديم 24-05-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : حيث لا اعلم بعد..
المشاركـــــات :  7,837
افتراضي

جميل جدا جنتى..

تقيييم وتثبييييت..
  #5  
قديم 30-06-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Apr 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : المريخ
المشاركـــــات :  75,213
افتراضي

رائع جنتي
بارك الله فيكي يارب
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الماء, السيرة, جنآن, علِّميه

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل بنت تريد الرشاقة (ملف كامل عن الرجيم) بطرق متعقدتش صدقينى لن تندمى │мя~Μέdό│ انقاص الوزن - تخسيس البطن 8 06-12-2013 10:26 PM
نبع الماء .. وانشقاق القمر محب الصحابه منتدى الاسلامى العام 1 14-09-2012 03:20 PM
اخر صيحة في الصالون المغربي الانيق 2013 , صآلونآت جنآن 2013 Lopez ديكورات 2017 - غرف نوم 2017 - مطابخ جديدة 2017 0 03-09-2012 06:52 AM
المضاربة Lorena العلوم والثقافة 1 30-08-2012 06:11 PM


الساعة الآن 05:08 PM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110