المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 23-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : مــصـ أرض الكنانه ـــر
المشاركـــــات :  2,675
Color تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ


بسم الله الرحمن الرحيم

تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ



التعريف بصحة الفم


صحة الفم تعني تحقيق مستوى جيد من صحة الفم والأنسجة المرتبطة به التي تمكنه من أداء دوره في الأكل والكلام وتحقيق التواصل الإجتماعي مع الآخرين دون شعور بالمرض أو عدم الارتياح أو الحرج الأمر الذي ينعكس إيجابياً على صحة الجسم عموماً.

لذا فإن هناك مجموعة نصائح للحفاظ على صحة الجسم عامة وصحة الفم والأسنان بشكل خاص فكما تعلمون أن الأسنان تعكس حالة الجسم النفسية والبدنية فمن الناحية النفسية عندما يكون الشخص متمتعا بأسنان سليمة وجميلة ينعكس ذلك على نفسيته من خلال ابتسامته الدائمة وانطلاق حديثه بين الناس وعلاقته بمن حوله أما في الجانب الآخر عندما يكون شخص ما ذو أسنان متآكلة مشوهة فلا نكاد نراه يبتسم ملء فيه، أو يتحدث أمام ذويه إلا وهو يحاول إخفاء ما يبدو من سوء شكل ولون أسنانه الغير جميل .
أما من الناحية البدنية : إذا لم تكن تتمتع بأسنان سليمة تمضغ بها الطعام وتتلذذ بها فستفقد صحة جسمك البدنية وتعاني من أمراض شتى لذلك قالوا : الأسنان مرآة الجسم .



النظام الغذائي :
فلن نحاول أن نغير لك النظام الذي تعودت عليه في تناول وجبات الطعام أو نوع تلك الوجبات.. ولكن نسلط لك الضوء على أمور قد لا تنتبه إليها وهي من الأهمية فمثلاً موضوع تناول الحلويات فالكل يعلم أن السكاكر هي العامل الأساسي في حدوث تسوس الأسنان ولا يعقل أن نمتنع عن تناولها لكي نتجنب ذلك التسوس.

ولكن باتباع قواعد هامة وبسيطة نأكل حلويات ونتجنب بإذن الله تسوس الأسنان ومن هذه القواعد :
استبدال السكاكر والحلويات المصنعة بالحلويات الطبيعية وعلى رأسها التمر والعسل، وكان رسولنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم يحب العسل ويأكله، وهناك أيضا الفواكه وأِشهرها التفاح فالتفاحة تعتبر بمثابة فرشاة للأسنان . أما إذا كان لابد من تناول الحلويات المصنعة فيجب الانتباه الشديد إلى ضرورة تفريش الأسنان بعدها مباشرة .



تعزيز صحة الفم : باستخدام مطهرات الفم

لقد أصبح من المعتاد هذه الأيام استخدام مطهرات الفم لتعزيز حالة صحة الفم والأسنان أو لمجرد تحسين رائحته.
وتعمل هذه المطهرات إما بمنع تكون اللويحة الجرثومية بإنعاش التنفس ، إن أكثرها فاعلية هو ( الكلورهكسيدين ) إلا أنه ينصح بعد استعماله بصفة مستمرة لمنع المضاعفات ومنها تلوين الأسنان وربما تأثرت حاسة الذوق أيضاً وتوجد بالأسواق منه مستحضرات في شكل جلي بالإضافة لوجوده كسائل مطهر للفم.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ

فقاقيع الفم (حَــزاَزْ الْفَــمــْ الْفُقـــَاعْــىِ::::وَ الْــحَمْـــامْــىِ)



يتعرض الفم للعديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب الإصابة بالبثور أو الفقاقيع. وهذه الأمراض ليست معدية.

حزاز الفم

‏هي حالة شديدة الشيوع ليس لها سبب معلوم وقد تتخذ واحداً من ثلاثة أشكال. ويتسم أكثر تلك الأشكال انتشارا بوجود خطوط بيضاء سميكة على باطن الخد من الداخل أو على جانبي اللسان. أما الشكل الثاني فيكون مناطق متآكلة مؤلمة وفقاقيع في اللثة. والشكل الأخير هو أكثرها حدة وينتج عنه فقاقيع مؤلمة تتقرح في جميع أرجاء الفم. وتصيب الحالة النساء أكثر من الرجال وعادة ما تصيب من هم في الفئة العمرية من 40 ‏إلى 60 ‏عاما . بعض الناس أيضا يصابون بطفح جلدي.

‏ويميل حزاز الفم إلى أن يكون حالة مزمنة (طويلة الأمد)، تجيء وتروح. فإذا أصبت بأكثر أشكاله انتشارا ، فقد لا تحتاج لأي علاج. أما إذا أصبت بأي من النوعين الآخرين، فإن طبيب أسنانك أو طبيبك قد يصف لك عقاقير الكورتيزون . وقد ينصحك الطبيب كذلك بأخذ عينة نسيج لتحليلها وتأكيد التشخيص.
‏ويدور جدل بشأن ما إذا كان حزاز الفم مؤهلا للإصابة بسرطان الفم .فإذا أصبت بحزاز الفم، فإن من قبيل الحصافة أن يفحص طبيب الأسنان فمك بصورة دورية لاكتشاف أي علامات لظهور السرطان.

‏الفقاعي و الفقاع

وهي من أمراض المناعة الذاتية . في حالة الفقاعي Pemphigoid ‏قد تتكون فقاعة كبيرة بالفم وحدها أو بجانب فقاقيع مشابهة في أماكن أخرى من الجلد. أما مرض الفقاع Pemphigus ‏فهو مرض أخر غير شائع لكنه خطير يصيب كلاً من الجلد والفم، ويسبب الفقاقيع التي عادة ما تبدأ من الفم (وفي بعض الأحيان تظل مقصورة على الفم وحده دون غيره من مناطق الجسم) ثم تظهر بعد ذلك على الجلد. وتنفتح الفقاقيع الهشة بسهولة، مشكلة مناطق مؤلمة تغطى بعد ذلك بقشرة وقد تصاب بالعدوى . فإذا لم تعالج فإنها قد تنتشر مسببة فقدان مناطق كبيرة من الجلد، وقد تنتهي بالوفاة.
‏فإذا شك طبيبك أو طبيب الأسنان في إصابتك بالفقاعي أو الفقاع، فإنه سيقوم بأخذ عينة صغيرة من إحدى الفقاقيع لفحصها مجهرياً . ويشتمل علاج كلا المرضين على وصف عقاقير الكورتيزون وفي بعض الأحيان العقاقير المثبطة للمناعة، التي تهدئ جهاز المناعة. وقد يحتاج الأمر وصف مضادات حيوية للقضاء على أي عدوى تصاحب الفقاقيع.


‏الحمامي متعدد الأشكال

هو من أمراض المناعة الذاتية غير شائعة الانتشار. وأكثر الفئات عرضة للإصابة به هم الشباب وبخاصة من الرجال. وعلى عكس الحالات الفقاعية الأخرى التي تصيب الفم، فإن الحمامي متعدد الأشكال يتسم ببداية حادة ومتفجرة حيث تظهر فجأة فقاقيع وقرح بالفم قد تمتد إلى الشفاه. ويظهر طفح جلدي لدى حوالي نصف عدد المصابين بالحالة ، وهو يتسم بالقرح التي تشبه هدف نيشان القوس والسهم.
‏وهناك نوع أكثر حدة من الحمامي متعدد الأشكال تنشأ عنه قرح بالفم، وفوق الأعضاء التناسلية وفي العينين. وقد تحدث أعراض تشبه الأنفلونزا مثل الحمى والصداع والسعال والتهاب الزور قبل بدء المرض بحوالي أسبوع. وتمكث القرح ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع. وعادة ما لا يتطلب الأمر علاج الأشكال الأخف من الحالة ، أما الأشكال الأكثر حدة فتحتاج للعلاج بالكورتيزونات

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ

قرحة الفم و كيفية العلاج
Oral Ulcer
من الأمور الشائعة بين الناس قرحة الفم وهي عادة ما تتكون نتيجة لوجود بعض الفيروسات الناتجة عن فضلات الطعام مما يؤدي إلى حدوث بقع بيضاء وأخرى حمراء ينتج عنها ألم يلازم الإنسان المصاب لبضعة أيام ، وبالرغم من كثرة الأبحاث والدراسات حول هذه المشكلة لم يعرف بعد السبب الحقيقي لذلك المرض ، مما دعا العلماء إلى أن يصف تلك المشكلة بأنها غامضة . وهناك البعض من الباحثين يفسرون تلك الظاهرة بأنها مرتبطة بتناول الفواكه الحمضية والطماطم وبعض أنواع المكسرات . ومن الثابت أن تلك القرحة ليست من الأمراض المعدية ، وهي في الغالب تصيب النساء وقت الدورة الشهرية .

قرحة الفم عبارة عن التهابات سطحية تظهر بالداخل بقطر حوالي 1:2 مم في النسيج الناعم المبطن لجدار الفم أو على اللسان ويصحب ذلك حدوث الم للمصاب وخاصة عند تناول الطعام أو التحدث مع الآخرين .

انواع قرحة الفم

في الغالب هناك نوعان من القرحة يتصف النوع الأول منهما بأنه بسيط ويظهر هذا النوع من 3:4 مرات في العام ، ويستمر لمدة اسبوع تقريباً وغالباً ما يصيب الأشخاص ما بين 10:20 عاماً ، ومن الممكن أن يصيب الأطفال والبالغين . أما بالنسبة للنوع الثاني فيصفه أحد الأطباء بأنه قرحة الفم المعقدة أو المركبة وهو أقل شيوعاً من النوع الأول وأخطر منه .

اسباب قرحة الفم

لم يعرف حتى الآن السبب الحقيقي لتلك المشكلة ولكن هناك بعض المختصين اجتهدوا في تحديد أسباب الإصابة وأرجعوها إلى عوامل منها :

- إهمال نظافة الفم والأسنان
- تناول كميات كبيرة من الحلويات
- التوتر النفسي يلعب دوراً أساسياً في الإصابة بهذا المرض
- جروح أنسجة اللثة والفم
- استخدام بعض العقاقير المسكنة
- ضعف جهاز المناعة وأمراض الجهاز الهضمي
- تناول أنواع الأغذية مثل التوابل والخضراوات والفواكه

الوقاية من قرحة الفم

بالرغم من عدم وجود علاج لقرحة الفم إلا أن هناك بعض الإرشادات والنصائح التي من الممكن أن يتبعها الإنسان بصفة عامة والمصاب بصفة خاصة لتجنب تلك الأزمة التي من الممكن أن يمر بها أي إنسان وهي :

- تنظيف الأسنان بشكل جيد ومستمر باستخدام فرشاة ناعمة إلى جانب استعمال خيط لتنظيف الأسنان بعد كل وجبة
- تجنب تناول بعض الأطعمة التي تساعد على إثارة الفم والمنطقة المصابة كالوجبات المتبلة والحمضية
- عدم التعرض للمنطقة المصابة باللمس أو الشد أو العض . بمعنى أدق ، التعامل معها برفق ويفضل في المراحل المتأخرة ضرورة استشارة الطبيب في أقرب وقت

علاج قرحة الفم

ليست هناك أدوية فعالة للقضاء على تلك المشكلة ولكن من الممكن إلى جانب بعض الإرشادات السابقة أن نضع روشتة علاج تكون بمثابة الإسعافات الأولية في علاج الشخص المصاب بقرحة الفم :

وضع بعض قطع من الثلج على المنطقة المصابة مع تجنب تناول المشروبات الساخنة وضرورة استعمال بعض المراهم الموضعية والمسكنات ، وفي حالة عدم الشفاء خلال فترة اسبوع لابد من مراجعة الطبيب المختص على الفور .
وعموماً فإن الألم يتناقص تدريجياً خلال أيام قليلة تتراوح ما بين 3:14 يوم تقريباً دون أي علاج وتختفي أعراض المرض تماماً .

)))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))) ))))))))))))))))))))))))))))
تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ

القرح الآكلة ( القرح الأفثية )



هو عبارة عن قرحة صغيرة تظهر بالفم (قطرها حوالي 1-2 مم) في النسيج الناعم الموجود داخل الفم ، أي على اللسان و الحنك الرخو وداخل الخدين ( عادة ما تنشأ بداخل الشفاه أو الخدود وفي أحوال نادرة فوق اللثة أو الحلق الصلب (سقف الفم)). فيشعر المصاب عادة بحرقة ويلاحظ في فمه بقعة بيضاء ذات طرف أو هالة حمراء (بثرة صغيرة صفراء اللون محاطة بإحمرار). ويخفّ الألم خلال بضعة أيام

وبالرغم من كثرة الابحاث التي أجريت حول هذه المشكلة، بقي سبب القرح الآكلة غامضآ . ووفقآ للاعتقاد السائد حاليآ ، فإن الضغط أو جرح النسيج الداخلي قد يسبب الطفح. ويظن بعض الباحثين أن ثمة أطعمة من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة، كالفاكهة الحمضية و البندورة وبعض أنواع المكسرات . كما أن إصابة بسيطة، كعض الفم قد تحفز ظهور القرح الآكلة

القرح الآكلة ليست معدية وغالبآ ما تصيب النساء في وقت الدورة الشهرية

وثمة نوعان من القرح الآكلة : بسيط و مركب . تظهر القرح الآكلة البسيطة من ثلاث إلى أربع مرات في السنة ويدوم من 4 إلى 7 أيام. أما ظهوره الأول فيحدث عادة بين سن العاشرة والعشرين، غير أنه قد يصيب الأولاد ايضآ. ولكن، مع بلوغ سن الرشد، يقل ظهور القروح وقد يتوقف مع الوقت. والملاحظ بأن النساء يصبن بالقرح الاكلة البسيطة أكثر من الرجال وبأن المرض وراثي.

أما القرح الاكلة المركبة فهو أقل شيوعآ ولكنه أكثر خطورة. إذ يعاني الاشخاص المصابون بهذه الحالة من القروح 50 بالمئة من الوقت. فمع شفاء القروح القديمة يبدأ فوج جديد بالظهور .

العناية الذاتية :

ما من علاج في الواقع للقرح البسيطة أو المركبة، كما أن الأدوية الفعّالة محدودة. بيد أنه من شأن التدابير التالية أن تؤمن راحة مؤقتة لك

- تجنب الأطعمة الكاشطة أو الحمضية أو الحريقة أو المحتوية على التوابل لأنها تزيد الألم
- تجنب المشروبات الساخنة
- ضع ثلجآ على القروح
- نظف أسنانك بحذر تلافيآ لتهيج القروح
- إستعمل مرهمآ موضعيآ يحتوي على الفينول (إستشر الطبيب و الصيدلي)
- تمضمض بتركيبات غير موصوفة ، كفوق أوكسيد الهيدروجين المخفف أو إليكسير البينادريل (المضمضة بمحلول ملحي)
- إستعمل مسكنآ للألم غير موصوف

العون الطبي :

بالنسبة إلى نوبات القرح الاكلة الحادة ، يصف طبيب الأسنان محلولآ لغسل الفم أو مرهمآ كثيفآ يحتوي على ستيروييد قشري أو محلولآ مخدرآ يدعى الليدوكايين اللزج

إقصد الطبيب في ايّ من الحالات التالية :
- إن صاحب القروح إرتفاع شديد وجديد في الحرارة
- انتشار القروح أو وجود علامات لإنتشار الإصابة
- إن لم تنجح في تخفيفه التدابير المذكورة أعلاه
- عدم شفاء القروح تمامآ خلال أسبوع

إقصد طبيب الأسنان إن كان سطح الأسنان الحادّ أو التطبيقات السنيّة هي التي تسبب القروح

إذا عاودت القرحة الآكلة الظهور بإستمرار، فإن الطبيب قد يعرب عن رغبته فب إجراء تحاليل دم بحثآ عن حالة نقص فيتامينات (وبخاصة حمض الفوليك وفيتامين ب12) أو عن انخفاض عدد كريات الدم البيضاء


@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@2
تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ

اسباب سيلان اللعاب

قد تنحصر أسباب سيلان اللعاب في الآتي:

أولاً: قد يكون سيلان اللعاب من الفم بسبب مشكلة في الأسنان، بمعنى أن يكون هناك بروز للأسنان الأمامية فينفتح الفم أثناء النوم فيسيل اللعاب، وهذا يمكنك اكتشافه بنفسك.

ثانيًا: قد يتعلق الأمر بالأنف والجيوب الأنفية، والحساسية والالتهابات في الأنف، مما يضطر الإنسان للتنفس من فمه دون أن يشعر أثناء النوم فيسيل اللعاب؛ لذا يجب عليك زيارة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، حيث سيتمكن بإجراء الكشف عليك من التأكد من ذلك.

ثالثًا: قد يكون سبب هذه الحالة خللا في إفراز الغدد اللعابية في الفم بحيث يزيد إفرازها عن الطبيعي، وفي هذه الحالة عليك مراجعة طبيب لإعطائك العلاج المناسب.

رابعًا: قد يحتمل الأمر وجود طفيليات بالأمعاء وهي التي تتسبب في خروج هذا اللعاب أثناء النوم.

خامسًا: قد يكون هناك ارتخاء في العضلات المحيطة بالفم بحيث إنها تتفتح تلقائيًّا بعد النوم ويسيل اللعاب وهذه الحالة خلقية يصعب علاجها.

وفي النهاية.. عليك أنت أن تتعرف على سبب هذه الحالة لديك بتتبع الاحتمال الأقرب إلى الصواب

(((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((( (((((((((((
تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ


التهاب اللثة يدمر الأسنان ويضر الجهاز الهضمي



يعد التهاب اللثة من أمراض الفم وهو حدوث التهاب بالانسجة المحيطة بالأسنان، والتي تعرف بأمراض اللثة، فالتهاب النسيج المحيط بالأسنان هو تدمير العظم والأربطة التي تحيط وتدعم الأسنان، وهي أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الأسنان بعد سن البلوغ، وكثير من الأشخاص يعانون منها ومن أمراضها.

ما سبب التهاب اللثة الرئيسي ؟

يحدث التهاب اللثة نتيجة وجود طبقة البلاك، التي تتكون من البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة، وتقوم تلك الكائنات بإفراز سموم تعمل على تدمير هذا الرابط بصوره شيئاً فشيئاً، ونتيجة لذلك تصاب اللثة بالتهاب وتنحسر عن الأسنان مكونة جيباً يختزن المزيد من البلاك، ومع الوقت تستطيع السموم تدمير اللثة والطبقة الخارجية لجذور الأسنان وصولا إلى العظم،

وتوجد أسباب هرمونية، منها، حدوث الحمل، أو البلوغ، أو الدورات الشهرية، أو سن انقطاع الطمث أو تناول حبوب منع الحمل، أو تناول مضادات الحساسية التي تقلل من مستويات اللعاب وتحدث خللاً في المنظومة البيئية للبكتيريا بداخل الفم، أو الأدوية المعالجة للسرطان، أو مرضى السكري، لأن قدرتهم على مكافحة بكتيريا الفم تكون قليلة.


علامَ تعتمد درجة التهاب اللثة ؟

تعتمد على رد فعل الجهاز المناعي في مقاومته والوقاية منه، وتأتي نتيجة عدم الانتظام في استعمال فرشاة الأسنان والتنظيف بالخيط، والذهاب لطبيب الأسنان لتنظيف طبقة البلاك والجير حتى تقلل بقدر الإمكان من تراكم البكتيريا عليها.


ما هو الفرق بين التهابات اللثة وأمراضها ؟

التهابات اللثة تبدأ بعد 20-10 يوماً من عدم تفريش الأسنان، والذي يجعل اللثة أكثر احمرارا وأكثر عرضة للنزيف عند تفريشها أو حتى عند لمسها، أما في أمراض اللثة فيلاحظ المصاب أن اللثة قد ابتعدت عن الأسنان مكونة جيوباً أو فراغات بين اللثة والأسنان، مسببة أسنانا طويلة.

ما هي أعراض التهاب اللثة ؟

إن المراحل الأولى لالتهاب اللثة قد لا يشعر فيها الشخص بأي أعراض وهي التي تتمثل في، الانتفاخ، والاحمرار، وألم، رائحة نفس كريهة، وإنما تأتي الأعراض في مراحل متقدمة منها أن تكون اللثة نازفة عند لمسها، ونفس كريه في الفم، وتكون الخراج بين اللثة والأسنان، وبالتالي تخلخل الأسنان.

هل يؤدي الالتهاب إلى حدوث تبدل بالأسنان ؟

إن التهاب النسيج المحيط بالأسنان يؤدي إلى فقدان الغطاء الواقي للجذور مما يؤدي إلى ألم بالأسنان عند تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة أو باردة فتصبح حساسة.

هل يوجد أنواع من التهابات اللثة؟

نعم، منها: التهاب النسيج المحيط بالأسنان وهو عبارة عن مرض يظهر في سن المراهقة ويصيب الضرس الأول والقواطع، والتهاب النسيج المحيط بالأسنان الحاد المميت للخلايا وهو مرض ينتقل عن طريق العدوى البكتيرية التي تصيب اللثة.

كيف يمكن الوقاية من أمراض اللثة ؟

الاهتمام بصحة الفم والأسنان ، وإجراء فحص دوري عند الطبيب، الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام وبطريقة صحيحة وهي تنظيف الأسنان بطريقة دقيقة باستخدام فرشاة ناعمة، ويجب مسك الفرشاة بزاوية 45 درجة ويبدأ الشخص من خلالها تنظيف الأسطح الخارجية للأسنان الأمامية بالفرشاة ذهاباً وإياباً بعرض نصف السن، وبعد الأسطح الأمامية يتم غسل الأسنان الخلفية على حافة اللثة، أما الأسطح الداخلية للأسنان الخلفية فيتم تنظيفها عن طريق عمل حركات قصيرة ومائلة، والأسطح الداخلية لها يتم عملها بطريقة رأسية ومائلة من أعلى إلى أسفل، واللجوء إلى استخدام الخيط الطبي الخاص بتنظيف ما بين الأسنان.

ما هي طرق العلاج؟

يقوم طبيب الأسنان بعلاج التهاب اللثة بإزالة تراكم البلاك والجير باستخدام أجهزة طبية خاصة، وفائدة العلاج أنه يمنع تقدم المرض، أو كحت الجير وتسوية سطوح الجذور لأنها سبب رئيسي في وسائل علاج الالتهاب، ففي كحت الجير تتم إزالة الرواسب المتكلسة من فوق جذور الأسنان، أما في التسوية فإن الطبيب يقوم بتنعيم سطح الجذر وجعله أملس، أما في حال كانت التهابات شديدة وتكون الجيوب عميقة، ففي هذه الحالة لا يستطيع الطبيب تنظيفها وإزالة تراكم البلاك فيلجأ إلى إجراء جراحة للثة.

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ

القرحة الباردة Cold Sore قروح البرد ( عقبولة السخونة )



هي حالة شائعة جدآ. وقد تظهر القروح على الفم أو الشفتين أو الأنف أو الخدين أو الأصابع
وتنجم قرح البرد عن فيروس العقبولة البسيطة (القوباء البسيط (HSV) Simplex Herpes ) فيسبب فيروس العقبولة البسيطة نوع 1 قروح البرد، أما فيروس العقبولة البسيطة نوع 2 فهو مسؤول عادة عن العقبولة التناسلية . غير أنه من شأن كلا الفيروسين أن يسبب قروحآ في الوجه أو في المناطق التناسلية . وتنتقل الإصابة عادة من شخص مصاب بعقبولة ناشطة . كما تمثّل أدوات الطعام والحلاقة والمناشف والاحتكاك المباشر ببشرة مصابة ، وسائل شائعة لنقل الإصابة
ويحتاج الفيروس إلى فترة حضانة قد تمتد إلى 20 يومآ قبل أن تبدأ الاعراض بالظهور. عنذئذ تتكون نفطات صغيرة ممتئلة بسائل في منطقة ناتئة، حمراء، ومؤلمة من الجلد . وغالبآ ما يسبق ظهور النفطات بيوم أو يومين ألم ووخز في منطقى الإصابة. وتدوم الاعراض عادة من 7 إلى 10 أيام


بعد الإصابة الأولى، يعود الفيروس إلى النشاط دوريآ في المنطقة نفسها أو قربها. وقد يحفز ظهوره ارتفاع في الحرارة أو دورة شهرية أو تعرض لأشعة الشمس

والواقع أن فيروس العقبولة البسيط قد ينتقل حتى قبل ظهور النفطات . غير أن خطر العدوى الأكبر يسود من وقت ظهور النفطات حتى تجفّ تمامآ. وتطرآ قروح البرد في أغلب الحالات لدى المراهقين الراشدين الشباب، إلا أن ذلك لا يمنع ظهورها في أي سن، وإن كان هذا النوع من الطفح يقلّ بعد سن الخامسة والثلاثين


نصف البالغين على الأقل مصابون بعدوى فيروس HSV . وبمجرد إصابتك بالعدوى بأي من نوعي الفيروس ، تصبح العدوى دائمة. ويبقى الفيروس كامنآ داخل الأعصاب، ولا يسبب الاعراض في اغلب الاوقات. وعند بعض الناس، قد ينشط الفيروس بين الحين والآخر مسببآ قرح البرد .

ولم يفهم الاطباء بعد بدقة ما سبب نشاط الفيروس. والظروف والاحوال التالية قد تسهم في تكرار النوبة :
- القلق العاطفي
- التعرض لضوء الشمس
- التغيرات الهرمونية (قبل نزول الدورة الشهرية، وأثناء الحمل أو سن اليأس أو أثناء تناول حبوب منع الحمل)
- الارهاق البدني
- العدوى التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم

وتحدث قرح البرد في أغلب الاحوال على حافة الفم، وهي عادة ما تظهر في نفس المكان في كل مرة (لأن الفيروس يعيش بداخل الاعصاب المغذية لنفس البقعة من الجلد ) . وعادة ما تبدأ قرحة البرد بألم طفيف مع اللمس أو تنميل ، ثم تتحول إلى نتوء أحمر متورم ومؤلم. وخلال هذه الفترة يكون الفيروس بداخل القرحة شديد العدوى (عندما يكون الفيروس كامنآ داخل العصب ، فإنه لا يكون معديآ)
وبعد يوم أو يومين ، تتكون فقاعة بالمنطقة حيث تنفجر بعد ذلك وتكون قشرة فوقها ، ثم تنتزع القشرة الصفراء وتفرز سائلآ رائقآ. وقد تستغرق القرحة أسبوعين حتى تشفى

العناية الذاتية :

تزول قروح البرد عادة من دون علاج . غير أن التدابير التالية تساعد على تخفيف الألم :

- استرح وتناول مسكنات غير موصوفة (إن كنت تعاني من الحمى) أو كريمات غير موصوفة لتخفيف الانزعاج، علمآ أنها لا تسرع الشفاء . ويجب تجنب إعطاء الاسبرين للأطفال
- لا تعصر النفطات أو تقرصها أو تنقرها
- تجنب تقبيل الآخرين أو الاحتكاك الجلدي معهم طيلة وجود النفطات
- اغسل يديك جدآ قبل ملامسة شخص آخر
- ضع مستحضر وقاية على الوجه والشفتين قبل التعرض الطويل لأشعة الشمس، وذلك صيفآ وشتاء منعآ للاصابة بقروح البرد

العون الطبي :

إن عانيت من نوبات قروح برد متكررة، قد يكون عقار أسيكلوفير هو الحل . ولا يعطى هذا الدواء من دون وصفة طبية، وهو يتوفر على شكل أقراص أو مرهم. يعمل العقار على منع نموّ فيروس العقبولة. واستنادآ إلى دراسات أجريت على المتزلجين الذي يستعملون مستحضرات وقاية منها ما يحتوي على الأسيكلوفير ومنها ما هو خال منه، تبيّن بأن العقار يوفر حماية إضافية ملحوظة

وقد يشعر المصاب بوخز قبل ظهور قروح البرد . وهذا ما يدعى بوادر المرض . وينصح كثير من الاطباء باستعمال الاسيكلوفير فور بدء البوادر

ملاحظة: أغلب الاستشاريين من الاطباء لا يعتقدون أن الادوية المضادة للفيروسات مثل الاسيكلوفير تجعل قرحة البرد تزول بأسرع مما لو يستخدم معها أي علاج لدى الاشخاص الاصحاء، ومن هنا فإن استعمال الادوية المضادة للفيروسات قد لا يوصى به.
بعض الناس نجحوا في تقصير مدة قرح البرد الشديدة أو تفاديها بوضع الثلج أو تناول الحمض الاميني ل-لايسين وهو متوافر في شكل حبوب. ومع ذلك يجب أن تتحدث مع طبيبك عن خيارات العلاج المتوفرة

تحذير :

- إن كنت مصابآ بقرحة البرد ، احرص بشكل خاص على تجنب الاحتكاك بالرضّع أو بأي شخص مصاب بالأكزيما . إذ يعتبر هؤلاء أكثر عرضة لإلتقاط الإصابة من غيرهم . كذلك تجنب الاشخاص الذين يتناولون عقاقير لمرض السرطان أو لزراعة الاعضاء نظرآ لضعف مناعتهم. فمن شأن الفيروس أن يهدد حياتهم
- على الحوامل والمرضعات أن يتجنبن تناول الاسيكلوفير لعلاج قروح البرد ما لم يكن ذلك بوصفة خاصة من الطبيب
- لإصابات فيروس العقبولة البسيطة مضاعفات خطيرة محتملة. فمن شأن الفيروس أن يمتد إلى العين. ويعتبر ذلك السبب الأبرز لعمى القرنية في الولايات المتحدة . فإن شعرت بحرقة في العين أو لاحظت ظهور طفح قرب العين أو على رأس الأنف ، إقصد الطبيب على الفور

#########################################
تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ

الحالات السرطانية وقبل السرطانية في الفم


الصفائح البيضاء أو الطلاوة ( الليوكوبلاكيا ) Leukoplakia



كلمة ليوكوبلاكيا تعني " الطبقات أو الصفائح بيضاء اللون " ، وهي حالة تظهر فيها رقعة بيضاء بالفم أو فوق اللسان أو اللثة .
يمكن أن تصيب الطلاوة أي شخص لكنها أكثر شيوعآ في الرجال الأكبر سنّآ
الطلاوة أو الليوكوبلاكيا هي أشهر انواع النموات قبل السرطانية التي تظهر بالفم وقد يكون لها عديد من الاسباب ، ومنها التهيج المتكرر من طرف حاد بإحدى الاسنان أو طقم اسنان مكسور.
ومن الاسباب الاخرى التهيج الناتج عن مضغ التبغ Tobacco و مرض الذئبة و الفشل الكلوي و الحزاز الفمي و المرحلة الثالثة من مرض الزهري

في مراحلها الاولى نادرآ ما تسبب الطلاوة ألمآ وتظهر على شكل رقعة بيضاء أو ردمادية اللون بأي حجم ، وتصبح الرقعة شيئآ فشيئآ أكثر صلابة وخشونة .

هناك نوع آخر من الطلاة تسمى " الطلاوة المشعرة " Hairy leukoplakia ، والتي تنتج من العدوى بفيروس Epstein-Barr ، وهو يصيب عادة الاطفال ، وفي أغلب الاحيان لا تظهر له أية أعراض ويبقى خاملآ في الجسم ، ولكنه ينشط إذا ضعفت مناعة الجسم بسبب مرض أو معالجة دوائية ، ليست كل حالات الطلاوة المشعرة تحتاج إلى علاج وقد يقوم الطبيب فقط بالمراقبة والمتابعة للوضع
إذا كانت حالة " الطلاوة المشعرة " تحتاج إلى علاج فقد يقوم الطبيب بـ :
- العلاج الدوائي : بإستخدام الادوية المضادة للفيروس مثل valacyclovir و famciclovir
- العلاج الموضعي بخليط خاص من نبتتين podophyllum resin solution and tretinoin (retinoic acid) أو فيتامين A الحامضي Retinoic acid


إذا شعرت بوجود طبقة سميكة أو صلبة داخل فمك ولم تشفى خلال اسبوعين ، فإستشر طبيبك أو طبيب الاسنان .
إن أول خط علاجي هو إصلاح أي سبب مادي أدى لظهورها مثل الاحتكاك مع تركيبة أسنان، وإذا كنت مدخنآ فإن الطبيب سوف ينصحك بالتوقف عن التدخين .
وقد يحتاج الامر لأخذ عينة انسجة لتحليلها بالمختبر وذلك لهدف استبعاد احتمال وجود سرطان في الفم ، فإذا تم العثور على سرطان ، يجب استئصال الورم جراحيآ على الفور تحت مخدر موضعي .
وقد يلجأ الطبيب إلى إستخدام اشعة الليزر اللين على الطلاوة في الحالات المتوسطة والبسيطة أو إلى العلاج بالتبريد لتجميد وتحطيم خلايا السرطان

اورام الفم و الشفة


الفم مكان شائع الاصابة بالاورام الحميدة ، و الاورام الحميدة عبارة عن نمو لا يرجح له أن ينتشر غير أنه غالبآ ما يكون مهيجآ للانسجة .

أشهر أنواع الاورام هو الورم الليفي ( فيبروما ) ، وهو يحدث بسبب تهيج مزمن ، غالبآ ما ينشأ عن احتكاك الاسنان بالانسجة الرقيقة الموجودة بالفم ، وعادة ما يكون ابيض اللون .
وهناك نوع آخر من الاورام الحميدة يبدو أشبه بزهرة القنبيط وهو الورم الحليمي papilloma ( البابيلوما ) ويعتقد أن الفيروسات هي التي تسببه .

هناك كثيرون تظهر لديهم سلسلة من النتوءات العظمية المستديرة فوق سقف الفم ، هذه النتوءات في الغالب تكون نتيجة لوجود تكوين عظمي غير عادي بعض الشيء يسمى النتوء الحلقي وهي شيء لا ينبغي القلق بشأنه .

وهناك مجموعة متنوعة من الأورام الحميدة الأخرى وقد يستأصلها لك طبيب الأسنان بغرض التشيخص وتجنب ما تسببه من تهيج بالانسجة .

اورام الفم السرطانية ليست أمرآ نادرآ ، وهي في الغالب الاعم مرتبطة بتعاطي التبغ الذي يزيد من خطر التعرض لـ سرطان الفم بأشكاله المختلفة .
إن المزج بين التبغ و الكحول يزيد بشكل رهيب من خطر الإصابة بسرطان الفم .
وقد يبدأ سرطان الفم على شكل قرحة لا تلتئم أو رقعة بيضاء غالبآ ما تصاحبها مناطق حمراء اللون أو نتوء .

مفتاح علاج سرطان الفم هو التشخيص المبكر . أخبر طبيبك إذا وجدت منطقة أو نتوءآ أو تقرحآ أبيض اللون استمر أكثر من أسبوعين دون أن يزول .
وقد يقوم الطبيب بإستئصال عينة من الانسجة لفحصها مجهريآ .
إن الاسئصال الجراحي هو أكثر أشكال العلاج إنتشارآ ، وقد يلجأ إلى العلاج الاشعاعي لقتل ما تبقى من خلايا سرطانية ، كما أن العلاج الكيميائي مفيد إذا إعتقد الطبيب أن الورم قد إنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم .

طرق الوقاية من سرطان الفم و سرطان اللسان


حوالي 8% من جميع أنواع السرطان تقع في الفم واللسان ، وأغلبها يمكن الوقاية منه وأغلبها يمكن شفاؤه تمامآ إذا عولج مبكرآ .
إتبع الخطوات التالية كي تساعدك في الوقاية من سرطان الفم :

- أقلع عن التدخين وخاصة الغليون
- توقف عن مضغ التبغ
- إمتنع عن المشروبات الكحولية لانه مخرش
- اصلاح الاسنان المكسورة أو الشاذة و التركيبات السنية أو اطقم الأسنان السئية و سوء اطباق الاسنان
- تجنب عض الخد و الشفة
- علاج الفطريات مثل المبيضات البيض Candida albicans و الفيروسات مثل الورم الحليمي إن وجدت
- التغذية السليمة والاكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة ( القرع ، السبانخ ، الجزر )لضمان الحصول على فيتامين A ولأنها غنية بمانعات التأكسد والبيتا كاروتين
- التقليل من الاطعمة الحارة والمحتوية على التوابل
- ضع واقيآ للشفاه ( زبدة كاكو ) ذا معامل حماية من الشمس SPF لا يقل عن 15
- قم بزيارة طبيب الاسنان على الفور إذا إكتشفت وجود بقعة بيضاء أو ذات صبغة غريبة أو قرحة لا تلتئم بعد مرور اسبوعين أو نتوء غير عادي في الفم أو فوق الشفتين أو اللسان

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ

متلازمة كرة الحلق Cricopharyngeal spasm

إن شعورنا بـ " غصة " أو بتوقف الكلمات في الحلق هو إشارة إلى العلاقة بين الحلق والجهاز الانفعالي .
وتلك الكرة أو الكتلة lump or ball التي تسد الحلق ليست في الواقع سوى توتر عضلي (spasm in the cricopharyngeus muscle )

فعند الشعور بالانفعال أو الإحباط او الإجهاد، تبدأ الفتحة العضلية الصغيرة الواقعة في الجزء الأدنى من الحلق (الحنجرة) بالتوتر.
وقد تتقلص هذه العضلة من دون أن يدرك المصاب ذلك، وعندما تتقلص العضلة، تبعث إشارة إلى الدماغ بوجود شئ في الحلق حتى ولو كان الحلق فارغاً.

والواقع أن هذه الحالة شائعة جداً لدرجة أن لها أسماً خاصاً بها هو متلازمة كرة الحلق.
وبالرغم من الإزعاج الذي تسببه، إلا أنها تزول في غضون أيام.

ومن الأسباب الاخرى لكرة الحلق، الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، كمضادات الهيستامين أو عقاقير ارتفاع ضغط الدم والإحباط، إصابة مؤخرة بالزكام أو السعال، فتق فُرجوي، فرط ازدياد الوزن، وعسر هضم الحمض، خاصةً إن كنت تفرط في الأكل ليلاً.


العناية الذاتية

• تناول كثيراً من السوائل
• تناول علكة أو أقراص مصّ لحفز إفراز اللعاب الذي يليّن الحلق
• تجنّب الاصابة بالحرقة، فربما كان حمض المعدة يرتّد الى المريء والحلق. تناول مضادات حمضية قبل النوم ولا تخلد الى الفراش بمعدة ممتلئة
• تجنب الشوكولا والوجبات الدسمة وفرط الاكل

العون الطبي

إن لم تُزل الكرة بعد بضعة أيام، إقصد الطبيب.
سيقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لتحديد السبب الفعلي للكرة ويعدّل الأدوية المعطاة لحلّ المشكلة.

__________________________________________________ _______________________
تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ

التغيرات التي تعتري اللسان

اللسان مغطى بنتوءات دقيقة الحجم تسمى الحلمات وهي التي تعطي بداخلها براعم التذوق وتعطي اللسان قوامه الخشن .

إن لسانك يعكس حالتك الصحية العامة ، فاللسان قد يظهر وقد غطي بطبقة بيضاء أو صفراء عندما تصاب بعدوى فيروسية أو بكتيرية ، وتزول هذه الطبقة عندما تشفى .

و التهاب اللسان قد يجعل اللسان متورمآ ومؤلمآ ويبدو احمر اللون ، و التهاب اللسان قد يحدث نتيجة للعدوى أو التدخين أو تهيج الفم نتيجة لسطح خشن بالاسنان أو بالتركيبات ، أو الاطعمة الحريفة ، و نقص الفيتامينات أو المعادن (مثل فيتامين "ب" أو الحديد ).

وهناك اللسان الجغرافي وهو نوع من التهاب اللسان فيه احمرار وتورم فقط في بعض المناطق من اللسان ، وسببه غير معلوم ، وهو يحدث لدى 1% إلى 3% من تعداد السكان ، ويصيب النساء أكثر من الرجال .

إن علاج اي اسباب معلومة يقضي على الحالة في غضون بضعة اسابيع ، كذلك قد يكون من المفيد المضمضة بماء مضاف اليه ملح ، فإذا اصابتك الحالة بالقلق، فتحدث مع طبيبك الذي يمكنه مساعدتك على حل أي مشكلة كامنة سببت هذه الحالة.

قد يصطبغ اللسان بسهولة بألوان مختلفة نتيجة للأطعمة التي يتناولها المرء والتي يساعد اللسان في مضغها وهضمها ، فالقهوة و الشاي والتدخين يمكنها أن تصبغ اللسان بلون أكثر قتامة ، مثلما تفعل بعض العقاقير .

في بعض الاحيان تصبح حلمات اللسان أكثر استطالة ، مما يؤدي إلى حالة اخرى وقتية تسمى اللسان المشعر ، ولدى بعض الناس تتكون باللسان تجاعيد ، ولا تحتاج تلك الحالات إلى علاج بالضرورة ، غير أن تنظيف اللسان بفرشاة الاسنان مع المضمضة بمطهر الفم سوف يساعدك على الاحتفاظ بلسانك نظيفآ وخاليآ من بقايا الطعام .

الالتهابات الفطرية في فم الطفل ( د. عبد الله الصبي )

نلاحظ لدى بعض الأطفال طبقة بيضاء تغطي اللسان وداخل الخد نتيجة التهاب الفطريات، وهي التهابات بسيطة وغير مؤلمة للطفل أو مضرة له، ويمكن تفريقها عن الحليب الذي يلتصق باللسان بعدم وجود الحليب داخل الخد كما أن الحليب يمكن أزالته بسهولة من اللسان.
في الغالب يصاحب وجود الفطريات في الفم التهابات فطرية في منطقة الحفاظ ( منفردة أو مصاحبة لالتهاب الحفاظ )

أين مصدر تلك الفطريات؟
المصدر غير واضح، ولكن في الغالب من لدى الأم المرضعة، حيث نجده في بعض الحالات على حلمة الثدي، لذى على الأم تنظيف الصدر بفوطة مبللة ومن ثم تنشيفها قبل الرضاعة، وبعد انتهاء الطفل من الرضاعة يجب وضع قطعة من الشاش أو القطن على الحلمة وما حولها لضمان الجفاف فيها ( يوجد في الصيدليات قطعة من الشاش مخصصة لهذا الغرض )

وكيف يحدث إذا كان يرضع الحليب الصناعي؟
الفطريات تنمو في المناطق الرطبة، وقد لا يكون له أعراض واضحة، وقد يكون مصدره الجهاز البولي للأم أو من يعتني بالطفل، لذى من أهم النصائح للأم النظافة قبل إرضاع الطفل.

ما هو العلاج؟
أعطاء دواء مضاد للفطريات ، نقط عن طريق الفم تسمى Nystatine أربع مرات يوميا لمدة أربعة أيام، وهذا الدواء ليس له أعراض جانبية، ولكن يجب وضعه مباشرة في الفم ( وليس مع الحليب )
وفي حالة وجود التهاب فطري مصاحب في منطقة الحفاظ، يمكن إضافة مرهم مضاد للفطريات، كما معالجة التهاب الحفاظ نفسه.
دائماً يجب استشارة الطبيب


************************************************** *********
تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ

الرائحة الكريهة للفم ( الأسباب والعلاج)


[COLOR="DarkOrange"]أسباب الرائحة الكريهة للفم :
أ. أسباب تتعلق بالفم . ب. أسباب خارج نطاق الفم
أولاً / الأسباب التي تتعلق بالفم عديدة وأهمها :
1-إهمال نظافة الفم :
إن فضلات الطعام عندما تتجمع بين الأسنان أو على سطوحها المختلفة أو في فجوات الضروس المتسوسة تنتج رائحة نفاذة جداً، والسبب في ذلك هو ملايين الميكروبات الموجودة في الفم بصفة مستمرة ، وإن هذه الميكروبات تعمل على فضلات الطعام منتجة أحماضاً دهنية وكبريتات الهيدروجين فتصبح رائحة الفم كريهة.
2-التهابات اللثة :
إن الالتهابات البسيطة اللثة قد تكون سبباً في وجود رائحة نفاذة جداً، وهذا الالتهاب عادة يكون مزمناً نتيجة لإهمال نظافة الفم.
3-الأطقم الصناعية :
أصبحت الأطقم الصناعية في هذه الأيام واسعة الانتشار، وهي تعتبر أحد الأسباب الكبرى التي تسبب الرائحة الكريهة للفم، وإن فضلات الطعام هي السبب في ذلك، وهذه الفضلات تصنع مع لعاب الفم إن الذي يحدث عادة عقب العمليات الجراحية في الفم وخلع الضرس مثلاً يعتبر عملية جراحية صغيرة، والمريض يشعر برائحة فمه الكريهة، بل إن هذه الرائحة النفاذة قد تستمر بضعة أيام والسبب في ذلك هو أن عملية مضغ الطعام العادية تتعطل في هذه الأيام وأيضاً لأن المريض في العادة لا يستطيع أن يتناول غذاءً سائل أو طعاماً بسيطاً لا يحتاج إلى المضغ العادي، وفي ذلك الوقت تكثر الميكروبات في الفم، وتقوم بتحليل الدم الذي يتسرب لمكان الخلع مسببة بذلك رائحة كريهة نفاذة، وهذه الميكروبات قد تلوث الجلطة التي تتكون عقب عمليات الخلع فتسبب بذلك رائحة كريهة تستمر بعض الوقت .
ثانياً / الأسباب الخارجة عن نطاق الفم :
هذه الأسباب تجعل رائحة الفم كريهة، ومع ذلك فإن مكانها قد يكون بعيداً كلياً عن منطقة الفم، وأهم هذه الأسباب ما يلي :

رواسب مخاطية لزجة تتجمع على الأطقم الصناعية وتتخمر بواسطة ميكروبات الفم منتجة رائحة نفاذة جداً.
هذه الرائحة النفاذة تمتصها مسام الأطقم الصناعية وبخاصة إذا كانت سيئة في
الصنع فتنتج بذلك رائحة كريهة.
4- بعد العمليات الجراحية :
أ- التهاب اللوزتين .
ب- التهاب الأنف والجيوب الأنفية .
ت- أكل البصل أو الثوم .
ث- تدخين السجائر .
ج- عسر الهضم .
ماذا يستطيع المريض أن يفعل ؟
إن نظافة الفم يجب أن تحظى بعنايتك الزائدة ويجب أن تنظف أسنانك جيداً بالفرشاة والمعجون عقب كل وجبة خصوصاَ عقب وجبتي الإفطار والعشاء وإن الماء والصابون وحدهما لا يكفيان لإبعاد كل فضلات الطعام المتبقية بين الأسنان وعلى سطوحها المختلفة لذلك نظف فمك بالفرشاة والمعجون والمضمضة ( غسول للفم ) دائماً .
حرك فرشاة مبللة على اللسان بضع مرات في اتجاه واحد إلى الخارج حتى يمكن تنظيفه هو أيضاً.
إذا كنت تستخدم طقماً صناعياً أخرجه من فمك عقب كل وجبة واغسله جيداً بمعجون الأسنان والفرشاة حتى يمكن إبعاد كل فضلات الطعام الملتصقة بالطقم الصناعي، وعند النوم احفظ الطقم الصناعي عقب غسله في كوب خاص به بعض الماء العادي ومواد تنظيف الأطقم الخاصة .
إذا أجريت عملية جراحية في فمك أو إذا خلعت إحدى الأسنان استعمل الفرشاة والمعجون والمضمضة ولا تهمل تنظيف فمك.
اذهب إلى أخصائي الأسنان إذا كانت رائحة فمك كريهة، وإذا لاحظ أخصائي الأسنان أن الرائحة الكريهة لا تصدر من فمك وإنما من مكان آخر غيره فسوف يحيلك إلى أخصائي الأمراض الباطني أو أخصائي الأنف والأذن والحنجرة أو غيرهما.

/COLOR]

تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ
الشفة الارنبية

تعريف الشفة الأرنبية:

هي تعتبر من مشاكل العيوب الخلقية وهي عيوب تحدث في أربطة الفكين
حيث تصيب حالة من بين كل 700 حالة ولادة.
وهي عدم إلتئام الشفة العليا فيصبج شكلها كشفة الأرنب
حيث يحدث خلل في التئام خلايا جانبي الفم مع بعضهما البعض في وسط سقف الحلق ومنتصف الشفة العليا.
وقد تصاحب هذه الحالة فتحة في سقف الحلق.

الأسباب:

1-أسباب غير معروفة.
2-عندما تتعرض الحامل للإشعاعات بكثرة.
3-عندما تتناول الحامل بعض أنواع الأدوية.
4-أسباب جينية كخلل في الجينات.
5-لوحظ أيضآ هذه الحالة عند زواج الأقارب.

ملاحظة1:

لم يتم حتى الان التأكد أو الإثبات طبيآ إذا كانت هذه الحالة لها علاقة بالوراثة.

ملاحظة2:

الطفل المصاب بالشفة الأرنبية هو سليم ومعافى، ولكنه أكثر عرضه من غيره للإصابة بالتهابات الأذن.
لأن القنوات الرابطة بين الأذن الداخلية والأنف قد تكون مصابة بسبب الشق.
وختى نمنع عنه إلتهاب الأذن يجب العلاج في المراحل الأولى من العمر بتركيب أنبوب صغير في طبلة الأذن حتى يتم ضخ السوائل إلى الخارج ونجنب الطفل التهابات الأذنين.

إطعام الطفل المصاب بالشفة الأرنبية:

شفط حليب الأم وتعبئتها للطفل بالرضاعة التي صنعت خصيصاً للأطفال ذوي الشفة الأرنبية،
وهي عبارة عن عصارة مفلطحة ولها بزازة طويلة توصل الحليب إلى الحنجرة مباشرة


العلاج بشكل عام:

يتم بالجراحة ويجب أن نعلم أ، جراحة التجميل قد تقدمت كثيرا هذه الأيام وأصبحت النتائج مذهلة ومرضية

وهناك عدة عمليات يتم عملها لهذه الحالة عند الأطفال وهي:

1- في عمر 10 أسابيع يتم غلق أو خياطة الشفة .
2-في عمر 9 إلى 12 شهر يتم إقفال فتحة الحلق بدون رقعة عظمية.
3ـ في سن 9 إلى 12 سنة يتم إعادة عملية إقفال الحلق مع رقعة عظمية، وهذه العملية تتم بعد تعريض الفك بشكل مناسب.
4-بعد العملية تستمر معالجة تقويم الأسنان حتى تصبح متناسقة
ويتم ذلك بعد إضافة سن أو سنين في أماكن الفتحات القديمة.
5-عملية لتجميل الأنف.
6-في بعض الأحيان قد يحتاج إلى عمليات لتسحين الكلام.
7-في بعض الأحيان قد يحتاج إلى عملية لتقديم الفك العلوي إلى الأمام عندما يؤثر الخلل على نمو الفك الأعلى بشكل ملحوظ.

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ

تشقق اللسان ونقص فيتامين ب2 B2

هناك علاقة وطيدة بين نقص هذا الفيتامين وتشقق اللسان وهو متوفر في

1 – مصادره الطبيعية : السبانخ – الخس – الجزر – اللفت – البندوره – أوراق الفجل – الموز – الخوخ – المشمش – خميرة البيره – حبوب الذره والقمح والشوفان.
2 – مصادره الحيوانية : الجبنة – البيض – الحليب – اللبن – اللحم – السمك – القلب – الكبد – الكلى.



تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ


تَجمْيــِـعْـاتــْ عَــلاْجِــيْـه ّلــَلْامْــرّاضــْ الْفَــمَوُ يْـــهّ








[/CENTER][/CENTER]


jQ[lXdJJAJuXJhjJJX uQJJghX[AJJdXJi ~gJJQgXhlXJJv~hqJJX hgXtQJJlQ,E dXJJJi~

  #2  
قديم 24-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jan 2009
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : مــــــــــ أم ـــــــــــصــــــ الدنيا ـــــــــــر
المشاركـــــات :  2,389
افتراضي

تسلم ايدك يا جنات
دام ابداعك وتميزك
  #3  
قديم 24-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Apr 2009
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : فى دنيا رائعه ( فى حب رسول الله )
المشاركـــــات :  710
افتراضي

تسلمى أختى جنات يارب
بارك الله فيكى
وكل عام وانتى بخير
انا كنت أول مرة أقرا فى امراض الفم
بس توبيك رائع
تسلم أيدك
  #4  
قديم 24-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : In My World
المشاركـــــات :  539
افتراضي

تسلمى يا سكرة على الطرح الرائع
شكراااااااااا
  #5  
قديم 24-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : مــصـ أرض الكنانه ـــر
المشاركـــــات :  2,675
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة midomiko مشاهدة المشاركة
تسلم ايدك يا جنات


دام ابداعك وتميزك
شكرا اخى بوركت وبورك تواجدك

اكثر الله من خيرك
نورت

  #6  
قديم 24-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : مــصـ أرض الكنانه ـــر
المشاركـــــات :  2,675
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohameed aaaa مشاهدة المشاركة
تسلمى أختى جنات يارب

بارك الله فيكى
وكل عام وانتى بخير
انا كنت أول مرة أقرا فى امراض الفم
بس توبيك رائع

تسلم أيدك
وتسلم يا رب
الحمد لله ان هذه اول قراتك
كده اضمن ثواب معروف ان شاء الله

متحرمش من تواجدك الكريم يلى الكرم عهدك
مع خاص تقديرى واحترامى
  #7  
قديم 24-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : مــصـ أرض الكنانه ـــر
المشاركـــــات :  2,675
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Reetage مشاهدة المشاركة
تسلمى يا سكرة على الطرح الرائع
شكراااااااااا
نورتى يا شهد مكرر

شكرا لمرورك وزوققك
دمتى بود
  #8  
قديم 24-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : فى مملكتى الخاصة مع محمد منير وكاظم السااااهر
المشاركـــــات :  5,551
افتراضي

تسلم اديكى يا جنات

توبيك جميل ومفيد واحلى تقيم يا قمر
  #9  
قديم 24-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2009
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : مكان ما بكلمكم دلوقتى
المشاركـــــات :  4,226
افتراضي

تسلم ايدك يا قمر
وجااارى التقيم
  #10  
قديم 24-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : Э ģ Ұ ρ Ŧ Sant Fatima
المشاركـــــات :  22,522
افتراضي

تسلم ايدك يا جمـــيل
على الموسوعه الرائعه دي
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الْفَــمَوُ, تَجمْيــِـعْـاتــْ, يْـــهّ, عَــلاْجِــيْـه, ّلــَلْامْــرّاضــْ

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:44 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110