المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-10-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : Egypt
المشاركـــــات :  12,912
الانزلاق الغضروفي ...اسئلة واجوبة

س01 - هل تناسب الطريقه جميع حالات الانزلاق الغضروفى ؟

ج01- يتم اختيار الحالات طبقاً لمعايير علميه ثابته سواء من حيث صورة وشكل الغضروف فى الأشعة المقطعيه أو الرنيين المغناطيسى وكذلك من حيث الصورة الأكلينيكية للمريض . فعلى سبيل المثال الطريقة لا تناسب المرضى اللذين يعانون من ضيق قناة العمود الفقرى أو تمزق جدار الغضروف .




س02- هل الشفط يغنى عن الجراحه أو هو بديل لها ؟

ج02- الشفط بديل جيد جداً للجراحه فى المرحلة الأولى والثانية من الانزلاق الغضروفى ولكن هناك حالات تستوجب فيها الجراحة مثل إختناق العصب أو ضيق قناة العمود الفقرى أو تكلس الغضروف.



س03- ما هى الفكرة العلمية التى تقوم عليها طريقة الشفط ؟




ج03- تقوم الفكره على تفتيت نواة الغضروف الى قطع صغيرة وشفط هذه القطع للخارج وبذلك يتم استخراج نواة الغضروق ( وهو الجزء الذى ينزلق من الغضروف ) خارج الجسم من خلال ثقب صغير مع الاحتفاظ للظهر بقوامه القوى .





س04- و هل تختلف هذه الفكره عن أسلوب الأستئصال الجراحى للفضروف ؟



ج04- تعتمد الجراحه على إستئصال الغضروف ، من خلال شق العضلات وكسر الصفيحة الخلفية للفقرات وذلك لفتح القناة العصبية واستخراج الغضروف ، بينما يعتمد الشفط على فكرة دخول الغضروف من خلال ثقب صغير وتفريغه بالشفط لتخفيف الضغط الذى يحدثه على الاعصاب والضفيرة العصبية وفى تقديرنا ان هذا يكفى لإزالة وتخفيف شكوى المريض والممارسة أثبتت لنا ذلك .





س05- هل تجدون فى هذه الفكره أى ميزة جديدة أو بمعنى أخر ألا يحمل استئصال الغضروف بالكامل فرصه أكبر للشفاء ؟




ج05- قد يبدو ذلك صحيحاً للوهلة الأولى . ولكن كما قلنا أن درجات وأشكال وأثار الانزلاق الغضروفى تختلف من مريض للأخر ، فالغضروف البسيط ( حتى لو كانت أثاره الاكلينيكية على المريض كبيرة ) يكفية تخفيف الضغط داخله لاحداث أثارا جيده وشفاء الألام . فى حين أن استئصال الغضروف جراحيا يعتبر خطوة كبيرة وذات أثار سلبية بعيدة المدى .حيث تنطوى الجراحه على شق للعضلات وإزالة جزء من عظام العمود الفقرى وربما إزالة أجزاء من المفاصل وكلها أمور تؤدى بمرور الوقت إلى حالة تسمى عدم استقرار العمود الفقرى وهى احدى أبرز سلبيات الجراحة المفتوحة .



س06- ما هى أهم أسباب عودة ألام ما بعد العملية . وما هى نسبة الارتجاع ؟



ج06- أهم سبب لعودة الالام بعد العملية عدم شفط كمية كافية من الغضروف تكفى لتخفيف الاعراض . و فى مثل هذه الحالة يمكن الدخول مره أخرى بنفس الأسلوب لاستخراج جزء أكبر من نواة الغضروف وعادة ما تكون العملية التكميلية بنفس بساطة العملية الاولى ويؤدى ذلك الى تحسن الاعراض فى معظم الحالات .



س07- ما هى نتائج الشفط على مدى العشر سنوات الماضية ؟



ج07- يتزايد عدد المرضى المقبلين على اجراء عملية الشقط عام بعد عام لسهولتها وفاعليتها وعدم وجود اى اثار جانبية ونحن نقسم نتائج مرضانا الى خمسة أقسام

30 % أ - شفاء تام ( اختفاء كامل للاعراض دون أى مضاعفات )

50 % ب - تحسن فى الاعراض بصورة مرضية للمريض

10 % ج- تحسن فى الاعراض مع استخدام فليل من الأدوية

10 % د - عدم تحسن

صغر % هـ مضاعافات

وتشكل نسبة المرضى اللذين استفادو بصورة مباشرة ومرضية بحوالى 90 % من محموع المرضى اللذين أجريت لهم العملية . أما المضاعفات فتكاد تكون معدومة .




س08- ما هى نسبة المرضى المناسبين لهذه الطريقة فى تقديركم ؟




ج08- فى مرضى الغضروف من جميع الاعمار مريض من كل 3 مرضى

فى مرضى الغضروف دون سن الثلاثيين مريض من كل مريضيين




س09- ما هى أهم مميزات هذه العملية ؟



ج09- الأمان : فالنسبة هى أكثر من 99% حيث لا توجد هناك فرصة لاصابة العصب أو فتح الغشاء السحائى .
تفادى الأثار الاجلة للجراحة مثل عدم استقرار العمود الفقرى
لا توجد أى احتمالات لحدوث تليف بعد الشفط . والتليف من أهم أسباب فشل الجراحات المفتوحة الاخرى .
عودة المريض الى ممارسة نشاطه العادى بصورة سريعه ( فى خلال ساعات )
الاحتفاظ بالقوام القوى للعضلات
تفادى الدخول فى القناة الشوكية



س10- ما هو نصيب المرضى كبار السن من هذه الطريقة ؟




ج10- الصورة فى كبار السن تختلف عن الشباب . فالمرض عند كبار السن قليلا ما يكون نتيجة انزلاق غضروفى وحده بل على العكس ربما يكون الانزلاق الغضروفى هو أقل العوامل تأثيرا بينما يكون ضيق قناة العمود الفقرى الجانبية أو الشوكية أو تأكل المفاصل الخلفية للفقرات اسباب أكثر تأثيراً . وفى مثل هذه الحالات فان استئصال الفضروف لا يكون ذو جدوى حقيقية . بالاضافة الى ذلك فان الغضروف عند كبار السن عادة ما يكون غضروفا جافاً أو صلبا أو متكلساً يصعب شفطه .



س11- ألايوجد طريقه للتخفيف على هؤلاء المرضى من كبار السن ؟



ج11- فى الحقيقه ان المستقبل يحمل أنباء سعيده لهؤلاء المرضى وكذلك للمرضى من المرحلة الثالثة والرابعه للإنزلاق الغضروفى ، حيث انه أمكن حديثاً إجراء حراحات باستخدام المنظار الضوئى ( وأيضاً دون شق جراحى ) لاستئصال الغضروف عند كبار السن وكذلك توسيع جزء من القناة العصبيه وسوف يكون ذلك متاحاً لمرضانا فى المستقبل القريب بإذن الله ( اضغط هنا مازال هناك الجديد )




س12- أجريت جراحة مفتوحه ولم أتحسن . هل باستطاعتكم مساعدتى ؟


ج12- من إحدى أكبر مميزات عملية شفط الغضروف هو امكانية استئصال الغضروف المرتجع بعد الجراحه المفتوحه . ولقد أجرينا بالفعل عمليات تكميلية بالشفط لإستئصال غضروف مرتجع لكثير من المرضى وبنجاح كبير وتجنبنا اجراء فتح مره ثانيه للظهر .


س13- لماذا مازالت لدى ألام بعد الجراحه المفتوحه ؟

ج13- رغم أن الجراحه المفتوحه مازالت هى الأكثر شيوعاً إلا أن البحث عن بديل لها هو الحلم ةالأمل منذ بدأ تطبيقها فى الثلاثينيات من القرن الماضى فبالرغم من نجاحها فى تخفيف الألم إلا أنها تتعارض مع حالة الإستقرار التى خلف الله عليها العمود الفقرى بتوازن لا يقدر عليه أى مهندس بشرى . إلا أننا فى الجراحه المفتوحه يقوم الطبيب بكسر الصفيحه الخلفيه لفقرتين على الأقل فى العمود الفقرى وإنتزاعهما خارج الجسم كى يفسح الطري لأدواته لاستخراج الغضروف . هذا الانتزاع يؤدى الى خلل فى استقرار العمود الفقرى بمرور الوقت والزمن أى أن العملية فى حد ذاتها تحمل أسباب عيوبها وهو ما يطلق عليه البعض ( تصحيح الخطأ بخطأ أخر ) وفى كتب الطب مقوله هامه هى ( اذا فتحت ظهرك مره وطال بك العمر فلابد أن تفتحه مرة أخرى ) فألام بعد الحراحه فى كثير من الأحيان سببها عدم استقرار العمود الفقرى وهناك أسباب أخرى مثل حدوث تليفات فى مكان الجراحه متاخمه لمجرى الأعصاب أو نتيجة عدم استئصال الغضروف بالكامل أو نتيجة ضيق فى القناة الجانبية للعمود الفقرى والأبحاث يمكن أن تساعدنا فى معرفة أى من هذه الأساب الأربعه وتقرير طريقة العلاج .


س14- أعانى من تليف بعد العملية الجراحية . هل سأستفيد من الشفط ؟

ج14- مع الأسف الشفط لا يجدى فى مثل هذه الأحوال . وقد يفيد الحقن بالابره تحت الاسترشاد بالأشعه المقطعيه فى موضع التليف .


س15- ما هى المخاطر والمضاعفات مقارنه بأساليب الجراحه التقليديه والمفتوحه ؟


ج15- تعتبر عملية شفط الغضروف من أكثر العمليات أماناً فى العمود الفقرى بل وفىالممارسى الطبيه بصفة عامه ( اضغط هنا لبعض الإحصائيات التى تبين مدى أمان عملية الشفط بالمقارنه بمخاطر الجراحه المفتوحه .


س16- ما هو نوع التخدير ؟

ج16- دائما مخدر موضعى وذلك لضرورة التعاون والكلام مع المريض أثناء الاجراء إلا أن بعض حالات استئصال الغضروف العنقى تتطلب مخدر عام وذلك لتجنب تحريك الرقبه أثناء العملية .

س17-كم سأمكث فى المركز ؟


ج17- عادة 4 ساعات منذ وقت الحضور إلى الانصراف فكل مريض يحضر الينا يحمل غضروفه بين فقراته وبعد 4 ساعات يحمله فى زجاجه صغيرة فد يده عائداً الى منزله وفكرة تسليم الغضروف للمريض فى يده هى الى جانب كونها الدليل الواقعى على استئصال الغضروف فلقد وجدنا أيضاً أن لها تأثير نفسى جيد لصالح المريض الذى يشعر انه قد تخلص من عدوه بين يديه !!


س18- طبيبى قال لى انه يجرى نفس العملية . فهل هذا صحيح ؟

ج18- لا نعتقد ذلك . حيث أننا لا نعلم أن هناك أى طريقة أخرى فى الطب يتم فيها استخراج الغضروف من بين الفقرتين الا بالجراحه أو بالشفط . ولكن هناك طرق أخرى مثل إزالة الغضروف بالكيماويات المذيبه أو حرق الغضروف بالليزر أو التردد الحرارى وكلها طرق لا يتم فيها استخراج الغضروف وجدواها مساو للعلاج بالدواء كما انه لا يمكن التنبؤ بنتائجها مثل ما يطلق عليه العرب فى أمثلتهم ( رميه بغير رام )

س19- ما هى المضاعفات التى يمكن أن أتعرض لها ؟

ج19- الميزه الكبرى لهذه العمليه هى الأمان بنسبة تتعدى 99 % وهى تكاد لا تتوفر فى أبسط العمليات الجراحيه التى تجرى فى أماكن أقل حساسيه ولكن هذه هى ميزة العملية والممارسه مع أكثر من 2500 مريض أكدت الامان التام الا من حدوث التهاب فى 5 مرضى وهى نسبة ضئيله جداً.


س20- حذرنى بعض الأطباء من اجراء هذه العمليه . فما رأيكم ؟

ج 20- لا شك أن فكرة ادخال إبره ( حتى وان كان سمكها 2 مللى ) الى منطة الغضروف دون فتح تبدو لكثير من الناس ( أطباء أو غيرهم ) تبدو فكرة مثيرة للانتباه والحذر ولقد دعونا بعض الأطباء ممن كانوا يعتقدون ذلك الى حضور أجراء العملية على الطبيعة . ولشد ما كانت دهشتهم الى القدر الكبير من الإطمئنان الذى تبعث عليه هذه العملية .

س21- لماذا لا يوم بهذه العمليه أطباء كثيرون ؟


ج21- كل جديد له أنصار كما وان له متحفظون . وفى الطب يميل كثيرون الى التحفظ حتى تتأكد النتائج . وأعتقد ان مرحلة التحفظ قد انتهت بعد ثبوت النجاح وتبات النتائج .


س22- من الطبيب الذى يجرى هذا النوع من الجراحات ؟

ج22- هذا النوع من التداخلات والذى أصبحت فيه الأله والتكنولوجيا هى العامل المؤثر فى نجاح العمليات وأنها ليست جراحه تقليدية بكل محاذيرها فأصبح مطلوب أن نسعى للطبيب الأكثر خبره فى التنظير تحت الأشعه والذى يحسن استخدام هذه الآلات .

س23- ما هى مميزات الاستئصال الغير جراحى مقارنة بالجراحه؟

ج23- عدم شق العضلات أو كسر عظام العمود الفقرى . بما يحتفظ للظهر بقوامه القوى .
تجرى من خارج القناة العصبيه بما يحقق الامان ولا ينتج عنها أى تليفات .
عودة المريض لممارسته لحياته الطبيعيه فى أقصر وقت .
يغادر المريض المركز بعد أربعة ساعات سائراً على قدميه دون ألم .
تجرى تحت مخدر موضعى (بالنسبه للغضروف القطنى )

س24- ما هى الحالات التى لا يناسبها شفط الغضروف ؟

ج 24- ضيق قناة العمود الفقرى أو الغضروف الذى هاجر بعيداً وكذلك الغضروف المتكلس الغير قابل للشفط .


س25- ألا توجد تطورات فى المستقبل تحمل بشرى لهؤلاء المرضى ؟

ج25- بالفعل فلقد بدأت عمليات الاستئصال باستخدام المنظار الضوئى متناهى الصغر والذى يسمح بالدخول داخل القناة العصبية واستخراج القطع التى هاجرت بعيداً واحدثت ضغطاً مباشراً على الأعصاب بما سيزيد من عدد المرضى المستفيدين من العمليات الغير جراحيه وأن هذه الأساليب الجديده سوف تكون متاحه لمرضانا فى القريب .




hghk.ghr hgyqv,td >>>hszgm ,h[,fm

  #2  
قديم 12-10-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : MȕšȨȩ ĻʘȕvȐЭ
المشاركـــــات :  1,087
افتراضي

برافو
بجد موضوع جميل اوي

تحياتي و تقييمي
  #3  
قديم 12-10-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : Egypt
المشاركـــــات :  12,912
Ca852rsh3fy

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ļάνέηđέя مشاهدة المشاركة
برافو

بجد موضوع جميل اوي


تحياتي و تقييمي
شكرا على الرد والمرور الكريم
وشكرا على التقييم
تحياتى
  #4  
قديم 12-10-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : MISR
المشاركـــــات :  17,138
افتراضي

تسـلم يا جميـل للافاده
  #5  
قديم 12-10-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : Egypt
المشاركـــــات :  12,912
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة EDYAR مشاهدة المشاركة
تسـلم يا جميـل للافاده
شكرا على الرد والمرور الكريم
نورتنى
  #6  
قديم 12-10-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : فى مملكتى الخاصة مع محمد منير وكاظم السااااهر
المشاركـــــات :  5,551
افتراضي

تسلم اديك يا محمود على الموضوع الجميل دة
  #7  
قديم 12-10-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : Egypt
المشاركـــــات :  12,912
Clap0000

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزهرة الحزينة مشاهدة المشاركة
تسلم اديك يا محمود على الموضوع الجميل دة
شكرا يانونو على ردك ومرورك الجميل
نورتينى والله
  #8  
قديم 06-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : Egypt
المشاركـــــات :  12,912
افتراضي

اللهم اشفى مرضى المسلمين جميعا
  #9  
قديم 07-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : مصر
المشاركـــــات :  106
افتراضي

مشكور على الموضوع والى الامام دوما فى انتظار جديدك
  #10  
قديم 07-11-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : Egypt
المشاركـــــات :  12,912
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jaahy مشاهدة المشاركة
مشكور على الموضوع والى الامام دوما فى انتظار جديدك
شكرا على الرد والمرور الكريم
نورتينى
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
...اسئلة, الانزلاق, الغضروفي, واجوبة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:31 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110