المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 27-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jun 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : } Outside The Law {
المشاركـــــات :  9,084
3 }{ الماء شريان الحياة ( Water ) }{

الماء شريان الحياة Water

الماء شريان الحياة Water }{ الماء شريان الحياة ( Water ) }{ الماء شريان الحياة Water

الماء شريان الحياة Water

الماء مركب كيميائي مكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الاكسجين. ينتشر الماء على الأرض بأشكاله المختلفة، السائل و الصلب و الغازي . و الشكل السائل يكون شفاف بلا لون , و بلا طعم , و بلا رائحة . كما أن 70% من سطح الأرض مغطى بالماء، ويعتبر العلماء الماء أساس الحياة على أي كوكب. يسمى علميا أكسيد الهيدروجين

الماء - Water

الماء شريان الحياة Water

الماء لابد من تواجده في غذاء أو شراب الحيونات البرية حيث يدخل في تركيب أنسجته وينظم حرارته كما يدخل في جميع العلميات الحيوية في الجسم مثل حمل المواد الغذائية بعد إمتصاصها من جدر الأمعاء في الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة ، كما يلعب دوار هاما في الإخراج ويساعد في عملية تنظيم الضغط الإسموزي داخل الجسم. وفي حالة غياب الماء كما يحدث في الزواحفوالثدييات التي تعيش في الصحراء ، فإنها تنشط في الليل فقط ونجد أن لها غطاء جامد لتقليل فقد الماء.

تحولات الماء


يوجد الماء على ثلاث حالات:
الحالةالصلبة: يكون فيها الماء على شكل جليد أو ثلج أبيض اللون ناصع ، يوجد على هذه الحالة عندما تكون درجة حرارة الماء أقل من الصفر المئوي.
الحالةالسائلة: يكون فيها الماء سائلا شفافا، وهي الحالة الأكثر شيوعا للماء. ويوجد الماء على صورته السائلة في درجات الحرارة ما بين الصفر المئوي، ودرجة الغليان، وهي 100 درجة مئوية.
الحالةالغازية : يكون فيها الماء على شكل بخار، ويكون الماء بالحالة الغازية بدرجات حرارة مختلفة صيغته الجزيئية

خصائص الماء




للماء عدة خصائص جعلت له قيمة كبيرة في الحياة، والصناعة، والزراعة، وغيرها من مجالات الحياة، ومنها: التغني بالماء و نعته بالخصال الحميدة لا يعفينا من أن نلم بخصائصه الفريدة الماء مركب كيميائي من عنصري الاوكسيجين و الهيدروجين ذرة من الاوكسيجين و ذرتين من الهيدروجين و تشكل الذرات مثلثا مجسما في راسه ذرة الاوكسيجين بشحنة سالبة و في جانبي القاعدة ذرتا الهيدروجين بشحنة موجبة و بنيان الماء بهذه الصورة يجعل منه سائلا فريدا كما يصفه الكيميائيون على أساس انه يشذ عن السوائل الأخرى في الكثير من الخصائص من خصائص الماء
تميل جزيئات الماء إلى التصرف كمجموعات مترابطة و ليس كجزيئا منفصلة و مجموعات جزيئات الماء تكون محتوية على فراغات.

يتمدد الماء و ينكمش بالبرودة شأنه في ذلك شان كل السوائل والغازات والأجسام الصلبة الا ان الماء يسلك سلوكا شاذا تحت درجة 4 م حيث يتمدد بدلا من أن ينكمش و هذا يجعل ثقله النسبي أي كثافته يقل بدل من أن يزيد و بذلك يخف فيرتفع إلى الأعلى و عندما يتجمد في درجة الصفر المئوي يكون تجمده فقط على السطح بينما في الأسفل يكون الماء سائلا في درجة 4 م و في ذلك حماية كبيرة للأحياء التي تعيش في الماء
التعادل الحمضي :الماء سائل متعادل كيميائيا، إذ أن درجة الحموضة أو القاعدية فيه هي 7، وهذا يعني أنه لا يمكن اعتبار الماء مادة حمضية أو قاعدية، لأنه مادة متعادلة كيميائيا.
الإذابة :الماء مادة مذيبة، وهذا يعني أنه من الممكن إذابة الكثير من الأملاح والمواد في الماء. الماء الموجود في الطبيعة لا يوجد بشكل نقي 100% وذلك بسبب وجود الأملاح والغازات في الماء الموجود بالطبيعة. لكي تذوب مادة في الماء يجب أن تحتوي على أيونات حرة، أو أن تكون مادة متقطبة (لأن "المثل يذوب بالمثل" والماء مادة متقطبة لهذا السبب يعتبر الماء مذيب جيد للمواد).
التوصيل للكهرباء :الماء مادة موصلة سيئة للكهرباء، ولكن بما أن الماء مادة مذيبة، فعند إذابة الأملاح في الماء، أو إذابة مواد أخرى، يصبح الماء موصلا جيدا للكهرباء.



مصادر الماء





مصادر الماء يوجد الماء في الطبيعة على ثلاث حالات فيزيائية:
حالة سائلة: مياه البحار والأنهار والبحيرات و المياه الباطنية .

حالة متجمدة: كالثلوج والمسطحات الجليدية التي نراها خاصة في القطبين الشمالي والجنوبي وأعلى الجبال الشاهقة.
حالة غازية: يوجد الماء على الحالة الغازية أي بخار الماء في الجو.
يتوزع الماء في الطبيعة إلى:
مياه سطحية:
وهذه المياه تتمثل في الأنهار والبحار والمحيطات والقطع الثلجية:


أ. مياه الأمطار:
هي أنقى أنواع المياه الطبيعية، حيث تنحل فيها أثناء سقوطها بعض الغازات المنتشرة في الجو كالأكسجين وثاني أكسيد الكربون ... وبعض المواد الصلبة العالقة في الجو.
ب. مياه الأنهار:
تتكون مياه الانهار أساسا من الأمطار، وتحتوي هذه المياه على عديد المواد الصلبة المنحلة فيها بسبب مرورها وانسيابها عبر أنواع التربة المختلفة.
ج. مياه الينابيع:
وتنقسم مياه الينابيع إلى نوعين: ينابيع صغيرة الحجم وينابيع كبيرة الحجم.
د.مياه المحيطات والبحار:


وهي تمثل النسبة الكبيرة.
مياه جوفية:

وهي المياه الموجودة في باطن الارض .



موقع المياهالكمية/ألف كم3النسبة المئويةأنهار1,250,1بحيرات المياه العذبة1250,1المياه الجوفية82500,5المياه المخزنة في التربة650,07بحيرات مالحة1050,08مياه الغلاف الجوي130,001قطبي الكرة الأرضية والأنهار الجليدية292002.3بحار ومحيطات132000097


أنواع المياه

مياه فوارة:


وهو الشكل الذي تحتفظ فيه المياه بنفس معدلات ثاني أكسيد الكربون التي كانت عليها قبل المعالجة.
اه غنية بالفيتامينات:

وكما يتضح من الاسم يتم إضافة الفيتامينات لها حتى تصبح صحية أكثر.
مياه الينابيع:
وهي مياه غير معالجة وتأتي من المياه الجوفية لكنها تتدفق على سطح الأرض وتحتوي (على الأقل) على 250 جزئ/مليون من المواد الصلبة القابلة للتحلل.
مياه مطهرة:
وهي التي يتم تنقيتها بإحدى وسائل التنقية السابقة.
مياه غنية بالأكسجين:
وتحفظ باحتوائها على نسبة من الأكسجين أكثر 40 مرة من الماء العادي.
مياه معدنية طبيعية:
وهي التي تأتي من مصادر جوفية وتحتوي على معادن مثل الماغنسيوموالكالسيوموالصوديوموالحديد.
مياه ذات نكهة:
نكهات طبيعية أو صناعية تضاف غالباً للمياه المعدنية.
مياه مقطرة:
ويتم الحصول عليها بالتقطير لكنها تستخدم في المعامل الكيميائية من أجل التجارب وليس للشرب.
مياه شبه قلوية أيونية:
هي التي تستخدم فيها الكهرباء لفصل الجزيئات وشحنها. وفي عام 1966 قامت وزارة الصحة اليابانية باعتماد هذا النوع من المياه رسمياً للارتقاء بمستوى مياه الشرب الصحية.





التعامل مع أنواع المياه المعبئة:




إذا تم الشرب منها وفتحها لا تتركها لفترة طويلة بدون استخدامها لأن البكتريا ستنشط فيها والتي يكون مصدرها من الفم والبيئة التي توجد من حولنا.
زجاجة المياه وطريقة العناية بها هامة من غسيل غطائها باستمرار وغسيل الزجاجة نفسها بالماء الساخن والصابون عند إعادة ملئها.. مع تغييرها من فترة لأخرى.

يمكنك إضافة بعض العناصر الصحية لكوب الماء الذي تشربه مثل شرائح الليمون أوأوراق النعناع الطازجة أو الزنجبيل المبشور.
للتخلص من طعم الكلور عليك بصب الماء في إناء كبير وتركه لمدة ساعة تقريباً.



الماء في الديانات



يعد الماء في العديد من الديانات مادة طاهرة، ويتم الاغتسال بالماء للتطهر، وللتحلل من الذنوب. ففي الإسلام، يحظى الماء بمكانة كبيرة، إذ ورد في القرآن أن الماء أساس الحياة حيث ذكر تحت اسم (الماء) في 17آية كما ذكر باسم (ماء) في 34 آية، حيث قال الله تعالى : "و جعلنا من الماء كل شيء حي"، كما أن الماء يستعمل للتطهر والوضوء في كلصلاة و لغسل الأموات قبل الدفن. وكذلك في الديانةاليهودية، يستعمل الماء للتطهر والاغتسال. وفي الديانةالمسيحية، يستعمل الماءللتعميد.


العلاج بالماء

و تلك الجزئية تم عرضها من قبل


قام الاتحاد الياباني للأمراض بنشر التجربة التالية للعلاج بالماء حيث بلغت نتائج نجاحها حسب إفادة الاتحاد 100% بالنسبة للأمراض القديمة والعصرية التالية :
1 - الصداع والضغط الدم و[[فقر الدم ( الأنيميا ) وداء المفاصل والشلل وسرعة خفقان القلب والصرع والسمنة 2 - السعال التهاب الحلق والربو والسل 3 - التهاب السحايا وأي مرض آخر يتصل بالمسالك البولية 4 - فرط الحموضة والتهاب غشاء المعدة والدوسنتاريا والإمساك 5 - أي مرض يتصل بالعين والأذن والحنجرة 6 - عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة
طريقة العلاج :
استيقظ مبكراً صباح كل يوم وتناول (4) كاسات ماء سعة كل منها (160) ملم على معدة فارغة ولا تتناول أي نوع من الطعام أو السوائل قبل مضي 45 دقيقة .
لا تتناول أي طعام أو شراب خلال الساعتين التاليتين لكل وجبة ( الفطور ، الغداء , العشاء ) .
قد يواجه المرضى والمسنون صعوبة في البداية في شرب (4) كاسات ماء في وقت واحد لذا يمكنهم أن يتناولوا أقل من ذلك
على أن يعملوا على زيادة الكمية تدريجياً إلى أن يتمكنوا من شرب الكمية المقترحة في غضون فترة زمنية قصيرة .


وقد أثبت نتائج تجربة العلاج بالماء الشفاء من الأمراض التالية في المدة المبينة مع كل منها :
داء السكري 30 يوماً

ارتفاع ضغط الدم 30 يوماً
مشاكل المعدة 10 أيام
السرطان 9 شهور
السل 3 أشهر
الإمساك 10أيام
ينبغي على الذين يشكون من التهاب المفاصل أن يكرروا هذه التجربة 3 مرات يومياً في الأسبوع الأول ثم يخففونها إلى مرة في واحدة في الصباح وقد يميلون في الأيام القليلة الأولى إلى التبول أكثر من المعتاد لكن لن يكون لذلك أية مضاعفات جانبية .


الماء أرخص موجود وأغلى مفقود فما هي أهمية الماء وهل ستنتهي المياه على سطح الأرض


معاومات أخري هامةليست أقل أهمية بل أكثر


ماء ثقيل


يرمز للماء الثقيل بـ D2O أو 2H2O ، وله الخصائص الكيميائية ذاتها التي للماء العادي .


اما الخصائص الفيزيائية فيختلف عن الماء العادي بعض الشيء ،فللماء الثقيل
درجة غليان: 101.42° سيليزية عند الضغط الجوي القياسي.

درجة تجمد: 3.81° سيليزية.
كثافة نسبية: 1.1079 عند الضغط الجوي القياسي.
فالماء العادي والماء الثقيل تغلي وتتجمد في درجات حرارة مختلفة، وتختلف في كثافتها، كما أن مرونة أبخرتها مختلفة إلى حد ما أيضًا. وهي تتفكك بسرعات مختلفة أثناء التحليل الكهربائي. فالماء الخفيف أسرع تفككًا بقليل، بينما يكون تفكك الماء الثقيل أبطأ إلى حدما، وبالرغم من أن الفرق بين السرعتين ضئيل جدًا إلا أن الماء المتبقي في جهاز التحليل الكهربائي يكون غنيًا نوعًا ما بالماء الثقيل. وبهذه الطريقة تم اكتشاف الماء الثقيل لأول مرة. ولا تؤثر التغيرات في التركيب النظائري إلا قليلا على الخواص الفيزيائية للمادة. ويكون تغير الخواص التي تتعلق بكتلة الجزيئات، كسرعة انتشار جزيئات البخار، أكثر وضوحًا من تغير الخواص الأخرى[1] .


ويستخدم على نطاق واسع في مجالات العلوم النووية والدون ذرية. ويكون الماء الثقيل 1/6 من الماء العادي اي جزء من 6 أجزاء.

ماء مسوس


الماء المسوس (Brackish water) هو الماء الذي تكون ملوحته أعلى من ملوحة المياه العذبة ولكنه لا يصل لدرجة ملوحة ماء البحر. ينتج غالبا من اختلاط مياه البحار بمياه الأنهار ويتواجد أكثر ما يوجد في المصبات الخليجية. ليس هناك معيار ما لاعتبار مياه أي مسطح مائي أنها مسوسية ولكن في الغالب يطلق على المياه التي تحتوي على ما نسبته بين 0.5 و30 جم من الملح في لتر واحد من الماء.

التسمية

الماء المسوس في اللغة العربية هو الماء المتوسط الملوحة بين العذب والمالح . يطلق على الماء المسوس مسميات ماء أجاج أو ماء مج أو ماء مويلح والاسمان الأولان يبتعدان قليلا عن المعنى الصحيح للمصطلح إذ أنهما يرمزان للماء شديد الملوحة.


مسطحات مائية مسوسية




بحر البلطيق. أكبر مسطح مسوسي في العالم.

بحيرة تشيلكا في ولاية أوريسا في الهند.

طرق هامبتون في ولاية فرجينياالأمريكية.
بحيرة كاليفيلي في بونديتشيري في الهند.
بانغونغ تسو في كشمير.
بونتشارترين في نيو أورلينز في أمريكا.
بحيرة بوليكات الهندية.
بحر الميت في إسرائيلوالأردن أكبر نسبة ملح موجدبه


ماء جوفي



المياه الجوفية: هي عبارة عن مياه موجودة في مسام الصخور الرسوبية تكونت عبر أزمنة مختلفة تكون حديثة أو قديمة جدا لملايين السنين. مصدر هذه المياه غالبا المطر أو الأنهار الدائمة أو الموسمية أو الجليد الذائب وتتسرب المياه من سطح الأرض إلى داخلها فيما يعرف بالتغذية (بالإنجليزية: recharge). عملية التسرب تعتمد على نوع التربة الموجودة على سطح الأرض الذي يلامس المياه السطحية (مصدر التغذية) فكلما كانت التربة مفككة وذات فراغات كبيرة ومسامية عالية ساعدت على التسرب الأفضل للمياه وبالتالي الحصول على مخزون مياه جوفية جيد بمرور الزمن. وتتم الاستفادة من المياه الجوفية بعدة طرق منها حفر الآبار الجوفية أو عبر الينابيع أو تغذية الأنهر.
المياه الجوفية هي كل المياه التي تقع تحت سطح الأرض وهي المسمى المقابل للمياه الواقعة على سطح الأرض وتسمى المياه السطحية ، وتقع المياه الجوفية في منطقتين مختلفتين وهما المنطقة المشبعة بالماءوالمنطقة غير المشبعة بالماء.
المنطقة غير المشبعة بالماء تقع مباشرة تحت سطح الأرض في معظم المناطق وتحتوي على المياه والهواء ويكون الضغط بها اقل من الضغط الجوي مما يمنع المياه بتلك المنطقة من الخروج منها إلى أي بئر محفور بها ، وهي طبقة مختلفة السمك ويقع تحتها مباشرة المنطقة المشبعة.المنطقة المشبعة هي طبقة تحتوي على مواد حاملة للمياه وتكون كل الفراغات المتصلة ببعضها مملؤة بالماء ن ويكون الضغط بها أكبر من الضغط الجوي مما يسمح للمياه بالخروج منها إلى البئر أو العيون ، تغذية المنطقة المشبعة يتم عبر ترشح المياه من سطح الأرض إلي هذه الطبقة عبر مرورها بالمنطقة غير المشبعة.



مياه معدنية



الماء شريان الحياة Water




تأتيالمياه المعدنية ، بالإنجليزية Mineral water من الآبار أوالجبال ، وهي تحتوي على أملاح معدنية يختلف تركيبتها بحسب تضاريس المنطقة الأتية منها وقد تحتوي على بعض الغازات. وهي تختلف في رائحتها وطعمها




انواع المياه المعدنية




تصنف بعض البلاد المياه المعدنية كالآتي:
مياه معدنية طبيعية: وهي تأتي من طبقات عميقة تحت سطح الأرض ، في مناطق عديدة في العالم وتكون محمية من التلوث . تعبأ في زجاجات وتعرض للبيع ،

مياه الآبار : تأتي هذه المياه أيضا من طبقات تحت الأرض ، ويمكن أن تخلط بثاني أكسي الكربون فتكون فوّارة.
ماء للعلاج : وهذا مياه ثبت تأثيرها العلاجي في تخفيف الأمراض أو الوقاية منها . وعادة تحتوي على نفس نسبة الاملاح التي تحتويه المياه المعدنية الطبيعية ..



تجهيز المياه المعدنية



تحطات بعد البلاد مثل ألمانيا والنمسا ولا اسمح بتعبئة المياه المعدنية إلا بتصريح من الإدارات الصحية ، وليس هذا غريبا فقد وصل عدد التصريحات الجاري العمل بها في ألمانيا نحو 800 تصريح .
وبينما يتخلل تجهيز المياه المعدنية وتعبئتها معاملة مكثفة إلا أنه ليس من المسموح تغيير نسب الأملاح الموجودة في المياه المعدنية الطبيعية ، اللهم ما عدا نزع جزء من كمية أملاح الحديد والتي قد تقلل من فترة صلاحية استعمال تلك المياه . كما يمكن إضافة ثاني أكسيد الكربون فيتكون حامص الكربونيك H2CO3 . وتساعد حامض الكربةنيك على بقاء الماء المعدني صالحا للشرب لمدة طويلة حيث تعمل ذلك والوسط الحامضي على تطهير المياه من الميكروبات .

و أخيرا
كن كالماء تعيش في هناء!!!</


كن كالماء تعيش في هناء!!!</
كن كـالمــــــــــاء

الماء شريان الحياة Water

واسع الصدر والأفق

ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصورالأغنياءوأكواخ الفقراء
بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء

الماء شريان الحياة Water


كن ليناً كالماء

يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام
والألوان فيغيّر شكله.. لكن .. دون أن يبدّل تركيبه

الماء شريان الحياة Water


كن نقيّاً كالماء

ألا ترى أن البحر طاهر مطهر لا يكدّره شيءلو رميت حجرا..
سيتكدر سطحه لكن سرعان ما سيعود إلى ما كان عليه

الماء شريان الحياة Water


كن حكيماً كالماء

ألا ترى أنه إذا اشتد الحر تبخّر وانطلق نحو السماء
وحين يبرد الجو ويلطف يتكاثف و يعود إلى الأرض في قطرات المطر

الماء شريان الحياة Water


كن صبوراً كالماء

ألا ترى كيف تندفع الأمواج نحو الصخور تارةتلو الأخرى يوما تلو اليوم ..
اسبوعا تلو اسبوع و قرناًبعد قرن حتى تترك آثارها في الصخر الأصم


الماء شريان الحياة Water


كن ودوداً كالماء

ألا ترى كم هو لطيف ذلك الندى الذي يظهر كل صباح
يداعب أوراق النبات الخضراء ويجري بين نسيم الصباح بخفه


الماء شريان الحياة Water


كن متواضعاً كالماء

ألا ترى أنه ينزل من أعالي السماء فوق السحاب ويختبئ في أعماق الأرض

قال تعالى:
(وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ )
سورة الأنبياء{30}

الماء شريان الحياة Water

الماء شريان الحياة Water



CV hglhx avdhk hgpdhm ( Water ) CV

  #2  
قديم 27-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : Riyadh
المشاركـــــات :  44,776
افتراضي

شكرـآإ على ـآإلموضوع
ربنـآإ يبـآإرك فيك
  #3  
قديم 27-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jun 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : } Outside The Law {
المشاركـــــات :  9,084
افتراضي

تسلمى لمرورك دمـgggع , نورتى
  #4  
قديم 28-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2009
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : القاهره
المشاركـــــات :  1,555
افتراضي

تسلم الايادى
ودام نشاطك
  #5  
قديم 28-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : ام الدنيا
المشاركـــــات :  148
افتراضي

شكرا للافاده
  #6  
قديم 28-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : Ŧħә woŕld of MounЇŕ
المشاركـــــات :  6,709
افتراضي

مــوضــوع جميـــل
تسلم يااارب يا صاصا
وبانتظـار جديدك دائما
  #7  
قديم 28-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Sep 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : مجلس الدولة
المشاركـــــات :  9,547
افتراضي

الله عليك ياصاصا والله الشغل ده اول مره اشوف زيه اكيد هيتاخد مواضيع مميزه
احلى تقيم

  #8  
قديم 28-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : فى مملكتى الخاصة مع محمد منير وكاظم السااااهر
المشاركـــــات :  5,551
افتراضي

تسلم ايديك يا صاصا

موضوع جميل جدااااااا بس عطشتنى يا راجل

منور الصحة يا جميل
  #9  
قديم 28-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jun 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : } Outside The Law {
المشاركـــــات :  9,084
افتراضي

تسلموا لمروركم الجميل , نورتونى
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الماء, الحياة, شريان, water

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل بنت تريد الرشاقة (ملف كامل عن الرجيم) بطرق متعقدتش صدقينى لن تندمى │мя~Μέdό│ انقاص الوزن - تخسيس البطن 8 06-12-2013 10:26 PM
نبع الماء .. وانشقاق القمر محب الصحابه منتدى الاسلامى العام 1 14-09-2012 03:20 PM
المضاربة Lorena العلوم والثقافة 1 30-08-2012 06:11 PM


الساعة الآن 11:31 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110