المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب صحة - طب بديل - تغذية - العلاج بالأعشاب - معرفة الامراض المنتشره وكيفية التعامل معها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : Ŧħә woŕld of MounЇŕ
المشاركـــــات :  6,709
43 ٠•● ضرورة الفحص الطبي قبل الزواج ●•٠



٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠



:: ضرورة الفحص الطبي قبل الزواج ::

٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠



٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠



أسباب الفحوصات والاستشارات كثيرة نوجز منها فيما يلي :



1. تقدم سن الزوجة لأكثر من 35 سنة عند الحمل تصحبه زيادة نسبة تسمم الحمل ووفيات الأطفال وزيادة نسبة الولادات القيصرية وكذلك نسبة الأطفال المولودين بخلل بالكوروموسومات مقارنة بمن هن في سن العشرين .




2. أمراض طبية للأم مثل السكري حيث يجب الوصول إلى معدل طبيعي للسكر في الدم قبل الحمل وإلا ازدادت نسبة حدوث تشوهات الجنين ،

كما أن بعض حالات مرض القلب يجب أن تكون مستقرة تماماً قبل حدوث الحمل ، وفي بعضها قد لا ننصح بالحمل على الإطلاق حيث يهدد حياة الأم .


وفي أمراض أخرى مثل زيادة إفراز الغدة الدرقية أو الصرع أو مع استعمال أدوية ضد تخثر الدم فيجب الوصول إلى نوعية العلاج الملائم للحمل حيث إأن بعض هذه الأدوية تلحق ضرراً شديداً بالجنين .


كما أن أمراض فقر الدم المنجلي و التلاسيميا قد تورث للجنين في صورتها الشديدة إذا كان كلا الزوجين مصاباً بالمرض نفسه أو حاملاً له.




3. من المهم التأكد من عامل روسوس (فصائل الدم السالبة) عند الزوجة والتي قد تحتاج إلى علاج ومتابعة معينة أثناء الحمل وبعد الولادة .


4. بعض أمراض جهاز المناعة أو الإصابة ببعض الفيروسات أو أمراض الجهاز التناسلي للزوجين .



5. إعطاء بعض النصائح التي تتعلق بالنظام الغذائي وخصوصاً لمن يمارسن الرياضة بشكل عنيف أو من يتبعن حمية غذائية شديدة أو الملتزمات بالغذاء النباتي ،

كما ننصح بإعطاء حمض الفوليك قبل الحمل حيث يقلل من نسبة تشوهات الأنبوب العصبي للجنين ،

والإقلاع عن التدخين والإقلال من تناول القهوة لما لها من آثار سيئة على الإخصاب ونمو الجنين .




6.تقييم التاريخ العائلي لزوجي المستقبل من وجود بعض الأمراض أو التشوهات الخلقية والوراثية

التي قد تنتقل إلى أطفالهم مثل فقر الدم المنجلي، والتلاسيميا، وضمور العضلات و الهيموفيليا وكذلك بعض تشوهات القلب والأنبوب العصبي والشفة الأرنبية والسكري والصرع .

وفي كثير من الحالات يمكن اكتشاف المرض من تحاليل الزوجين أو مبكراً أثناء الحمل بالحصول على عينة من خلايا المشيمة أو السائل المحيط بالجنين أو باستخدام الموجات فوق الصوتية ، وفي أحيان أخرى لا يتم اكتشاف العيب إلا متأخراً .

٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠



٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠


ما أهم الفحوصات التي تجرى للعروسين ؟!

1. صورة دم لتشخيص أمراض فقر الدم مع تحديد نوع الهيموجلوبين في بعض الحالات للتعرف على فقر الدم المنجلي أو التلاسيميا.


2. التعرف على كمية الأجسام المضادة للحصبة الألمانية مع إعطاء التطعيم قبل الحمل في حالة عدم وجود مناعة.


3. الكشف عن التهاب الكبد بالفيروس (ب) والنصح بإعطاء اللقاح في حالة عدم وجود مناعة.


4. الكشف عن مرض نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز ) في بعض الحالات وبإقرار من طالب الفحص .


5. الكشف عن بعض الأمراض الجنسية مثل الزهري و السيلان في حالات مختارة .


6. فحص خلايا عنق الرحم لمن سبق لهن الزواج أو المتزوجات .


7. فحص الثدي مع عمل أشعة لحالات مختارة .


8. فحص اختياري لمرض السل .


9. فحص انتقائي لطفيل التوكسوبلازما .


10. فحص لحالات مختارة للكشف عن فيروسات الهربس والسيتوميجالوفيروس والفاريسيللا .


11. فحوص للكروموسومات عند الضرورة .


12. فحص للسائل المنوي للزوج وعمل مزرعة إذا وجد ما يستدعي ذلك .


13. فحص بعض الهرمونات إذا وجد ما يستدعي .




٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠

٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠


التحاليل المخبرية للرجل :

1) فحص البول والبراز وصورة الدم الكاملة وسرعة الترسيب، وهذه الاختبارات تظهر نصف أمراض الإنسان (تقريباً).

2) تحليل المني عند الرجل، بعد ما فيه من خلايا المني، التي يجب ألا تقل عن مائة مليون في كل سنتيمتر مكعب (100مليون/ سم3).

3) وإذا قلت عن 30 مليون/ سم3، فتدل قلتها على عيب في الهرمونات، يجب علاجه قبل إتمام الزواج. وتتأثر خلايا المني (عدداً وشكلاً ونوعاً) بثلاثة هرمونات تأتي من الغدة النخامية Petuitary ، وهرمون رابع من الخصية. ولذلك تحدد نسبة الهرمونات.

4)فحص البروستاتا، بتحليل السائل المعصور من البروستاتا، لعلاج ما فيه من أمراض قبل الزواج.

5) وإذا تم الزواج قبل علاج البرستاتا، ينقل الرجل إلى امرأته ما عنده من أمراض.

6) مرض السكر، هو أخطر الأمراض الوراثية. ولا يصح أن يتزوج مريض السكر امرأة مريضة بالسكر، لأن طفلهما سيكون أكثر تعرضاً للإصابة بهذا المرض الوراثي الخطير. وتظهر الأمراض الوراثية في الأطفال المولودين حسب نسب حسابية معروفة محددة ثابتة. ومن الخطأ أن يطلب إنسان الاكتفاء بتحليل نسبة السكر عنده صائماً (السكر صائماً)، بل يجب تحديد نسبة السكر بعد الأكل بساعتين، فالاختبار الثاني (بعد تناول السكر أو الطعام) هو الأهم في كشف مرض السكر وتحديد نسبته .

7) فحص الكبد والكلى والقلب قبل الزواج، لعلاج أمراضها.

8) اختبار الزهري (فاسرمان)، لعلاجه إن كان المرض موجوداً.

9) تحديد نوع عامل الريسوس Rh ، لتجنب عواقبه في الأطفال المولودين بعد أول طفل.


٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠


٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠

التحاليل المخبرية للمرأة:

1) يتم اجراء الاختبارات العامة (الزهري والبول والبراز وصورة الدم الكاملة وسرعة الترسيب). وتحديد نسبة الهرمونات.

2) واختبار عامل الريسوس Rh في الدم هو أهم اختبار للمرأة، لأنه يؤثر في الحمل، وفي حياة أولادها.

3) وإذا كانت المرأة سلبية (Rh-) كان حملها الأول طبيعياً عادياً سوياً. ولكن يجب عليها (إن كانت سلبية) أن تحقن بالدواء المضاد Anti-D في أول وضع، حتى لا تحدث عندها مضاعفات Rh-Ve.4) وإذا لم تحقن المرأة السلبية هذه الحقنة Anti-D في الوقت المحدد (خلال 48 ساعة من الولادة)، فسوف يحدث عندها إجهاض متكرر بعد أول حمل. ولن ينفعها علاج. ولكن حين تحقن المرأة السلبية (سلبية Rh) بهذه الحقنة في وقتها المحدد، تحفظ الأطفال القادمين التالين (الأطفال الثاني والثالث والرابع والخامس... الخ) من حدوث تكسر كرات الدم الحمر مما يتلف خلايا مخ الطفل.

4)ومن الاختبارات الخاصة بالمرأة اختبار توكسوبالزموزس الخاص بمرض القطط والكلاب.
وتصاب المرأة بالإجهاض إذا أصابها هذا المرض.



٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠


في حالة اكتشاف خلل وراثي في أحد العروسين
هل يتم مكاشفتهما بالسر ؟

أم تتم مكاشفة أحدهما فقط حرصاً على شعور الطرف الآخر ؟

إن الهدف من إجراء الفحوصات والحصول على الإستشارة هو تجنب أخطار أو تبعات قد تحدث للجنين أو تؤثر في قدرة أحد الزوجين على الإنجاب ،

وحيث إن الزواج يجب أن يبنى على صراحة وثقة من الطرفين وأن بعض التحاليل تجرى بموافقة وإقرار مسبق لذلك من الواجب شرح الأمر للطرفين عند حضورهم مجتمعين

في حال إكتشاف خلل وراثي عند كلا الزوجين هل ينصح الطبيب بعدم إتمام الزواج أم يترك الموضوع لله المتدبر في كل أمر؟


يقول الله عز وجل : « وفي أنفسكم أفلا تبصرون » صدق الله العظيم ،( سورة الذاريات 21 )


٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠


بالنسبة الى القاعدة الشرعيـة


أنه لا ضرر ولا ضرار ، وحيث أن العلم الذي بين أيدينا هو بعض مما علمنا
الله إياه فيجب توظيفه بما يحقق رخاء الإنسان ،


وقد ثبت أن بعض الأمراض الوراثية مثل مرض فقر الدم المنجلي ـ على سبيل المثال ـ

وهو صفة سائدة فإذا كان أحد الزوجين مصاباً والآخر سليماً فإن خمسين في المائة من الأطفال يكونون مصابين بالمرض والنصف الآخر حاملين للمرض ، أما إذا كان الطرف الآخر أيضاً مصاباً بالمرض فجميع الأطفال يولدون مصابين بالمرض ،

فيجب على الأطباء أن يحيطو الطرفين علماً بخطورة هذا المرض واحتمالات انتقاله للأطفال وفرص التشخيص المبكر له والعلاج إذا وجد مع طرح الخيارات المتعددة والنصيحة الطبية بناء على المعلومات الموجودة بين أيديهم ،

ثم عليهم أن يقرروا إستمرارهما في الزواج مع ما يحمله ذلك من أخطار على صحة أطفالهما أو أن يجد كل منهما طريقه مع شريك آخر قد لا يحمل المرض نفسه .


٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠


وهناك بعض الحالات النادرة التي قد تبدو الزوجة في صورة أنثوية كاملة بل في الواقع رائعة الجمال مع عدم نزول الدورة الشهرية

وقد يثبت فحص الكروموسومات ( الصبغيات ) أن التركيب الكروموسومي لها في الواقع ذكر ولكن لعدم قدرة المستقبلات الموجودة في الخلايا على الاستجابة للهرمون الذكري فتنشأ كأنثى ولكن من دون مبيضين ولا رحم وتكون الخصية موجودة بداخل البطن ،

وفي هذه الحالة يجب استئصال الخصية لتحولها في نسبة الربع تقريباً إلى أورام سرطانية ثم يجب إعطاء هرمونات تعويضية وليس لهذه الأنثى شكلاً والذكر موضوعاً قدرة على الإنجاب ،

والمتعارف عليه طبياً أنه يجب أن تعيش كأنثى حيث إنها مؤهلة لذلك تماماً نفسياً وجسدياً ولا ذنب لها على الإطلاق فيما هي عليه .


ويمثل إخبار الزوجين تحدياً كبيراً للطبيب .. ناهيك عن أصحاب المشكلة .

٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠


جيل مهـــــــدد

الفحص الطبي قبل الزواج.. قضية شائكة لها أبعاد متباينة، فقد تكون سببا في نجاح العلاقة الزوجية وتقويتها، ويمكن أن تؤدي دورا مؤثرا في اتخاذ القرار الصعب بالانفصال والرحيل..ومهما كانت تلك النتائج إلا أن الحقيقة التي لا تقبل الجدال أن الفحص الطبي قبل الزواج أصبح أمراً مهما لتفادي حدوث مشاكل مستقبلية تؤثر بشدة علي العلاقة الزوجية.. والحقيقة الأكثر تأكيدا أن المجتمع مازال يرفض وبشدة تلك الحقيقة ويعتبره عيباً ومجالاً لا يجب الخوض فيه أو التلميح إليه؛ لأنه يحمل في داخله إهانة للطرف الآخر لا يمكن نسيانها أو تجاهلها!.ففي فترة الخطوبة يهتم الشباب بالاختبارات النفسية ويفكر كل طرف في الآخر هل هو الشخص الذي كان يبحث عنه ويتوافق مع طباعه.. إلا أنهم يتجاهلون تماماً الجانب الصحي ومدى التوافق بينهما فيه.. على الرغم مما قد يسببه بعد ذلك من مشكلات قد تؤدي إلى الانفصال.

وسواء كانوا مقتنعين بأهمية هذه الفحوص أو متشككين... إلا أن الثقافة السائدة في المجتمع لها اليد العليا للتحكم في جانب لا يمكن إهماله في حياتهم وهي قبول القيام بتلك الفحوصات أو رفضها.

ترى العديد من الدراسات أن انتشار أمراض الدم الوراثية في بعض الدول العربية مشكلة صحية خطيرة، وإرهاقاً للموارد المخصصة للقطاع الصحي، بالإضافة إلى أنها مشكلة اجتماعية كبيرة، فضلا عن معاناة المصابين بهذه الأمراض.

ويتوقع إحصائيا أن يصاب طفل واحد من كل 25 طفل بمرض وراثي ناتج عن خلل في الجينات أو بمرض له عوامل وراثية خلال الخمس وعشرين سنه من عمره. ويتوقع أن يصاب طفل واحد لكل 33 حالة ولادة لطفل حي بعيب خلقي شديد. كما يصاب نفس العدد بمشكلات تأخر في المهارات وتأخر عقلي.

وتسعه من هؤلاء المصابون بهذه الأمراض يتوفون مبكرا أو يحتاجون إلي البقاء في المستشفيات لمدة طويلة أو بشكل متكرر ولها تبعات مالية واجتماعيه ونفسيه. وهذه الأعداد لها تبعات عظيمة ومعقدة على الأسرة وبقيه المجتمع.والمشكلة تنتشر بشكل كبير في بلدان الخليج العربي والشمال الإفريقي... فأحدث الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تؤكد إن عدد المعاقين في مصر في تزايد مستمر وانهم يمثلون حوالي 13% من إجمالي عدد السكان منهم حوالي 73% من أصحاب الإعاقة الذهنية.

من هنا طرحت بشدة فكرة اللجوء إلى إصدار قانون يشترط على المقبلين على الزواج إجراء كشف طبي إجباري للتأكد من خلو الزوجين من أي أسباب صحية تعرض أطفالهما للتشوهات... وهو القانون الذي فرضت مثله كل من السعودية والأردن ومن المنتظر تعميم التجربة في أنحاء الوطن العربي .

وعليه يمكن لأي مجتمع الوقاية من الأمراض الوراثية كما هو الحال في معظم الأمراض الأخرى.


٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠

الخلاصــــــة

تنتشر الأمراض الوراثية كما سبق التوضيح نتيجة لثلاثة عوامل وهى: زواج الأقارب ووجود أمراض الدم الوراثية وتقدم عمر أحد الوالدين،
و قد يكون أحد الوالدين مصابا بأحد هذه الأمراض وبالتالي يمكن أن ينقله إلى بعض الأبناء .

بينما في أحيان أخرى يكون كلا الوالدين في صحة جيدة، ولكن يحملان عوامل وراثية (جينات) غير سوية. عند انتقال عاملين وراثيين (جنيين) غير سويين من كلا الوالدين إلى أطفالهما، فمن المحتمل أن يصاب هؤلاء الأطفال بمرض وراثي.

وفي بعض الحالات يمكن أن تقتصر الإصابة بالمرض الوراثي على الذكور فقط على الرغم من عدم إصابة الوالدين بالمرض، وذلك لأن الأم حاملة لأحد العوامل الوراثية (الجينات) غير السوية دون أن يظهر عليها المرض.

وهنا يجب توخي الحذر في تناول الموضوع بسهولة أو إهمال فذلك لن يترك أثره إلا على الأطفال. ومن هذا المنظور، فإن التوعية الصحية بهذا الشأن لا بد أن تتحول إلى إلزام أي رجل وفتاة يعتزمان الزواج ، وهذا بالتأكيد يأتي ضمن مسؤوليات وزارة الصحة التي لا بد أن تقوم بدورها في توعية المجتمع إلى جانب الإعلام والجهات المتخصصة الأخرى.

٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠



اتمنى ان يكون الموضوع نال على اعجابكمـ

مع تـ ح ــياتى


٠•● ضرورة الفحص الطبي الزواج ●•٠



٠•● qv,vm hgtpw hg'fd rfg hg.,h[ ●•٠

  #2  
قديم 12-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2009
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : القاهره
المشاركـــــات :  1,555
افتراضي

فعلا الفحص الطبي قبل الزواج امر ضرورى لتفادي حدوث مشاكل مستقبلية
تسلم الايادى
ودام ابداعك
  #3  
قديم 12-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : فى مملكتى الخاصة مع محمد منير وكاظم السااااهر
المشاركـــــات :  5,551
افتراضي

شوشو حبيبة قلبى

موضوعك هااااااااااام جدا

وبجد تسلم اديكى واحلى تقيم لاحلى شوشو فى المنتدى كلة
  #4  
قديم 12-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jun 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : ίπ мч σωп ωσяıď
المشاركـــــات :  4,251
افتراضي

تس‘ـٍلم إيدك شوًشوً ع‘ـٍآلموًضوًع آلهآم
  #5  
قديم 12-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : فـي بـيـتـنـآ
المشاركـــــات :  1,612
افتراضي

ميرسى ياقمر
ع المعلومات الهامة دى
  #6  
قديم 13-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : Ŧħә woŕld of MounЇŕ
المشاركـــــات :  6,709
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mido3m84 مشاهدة المشاركة
فعلا الفحص الطبي قبل الزواج امر ضرورى لتفادي حدوث مشاكل مستقبلية

:icon741:تسلم الايادى:icon741:

ودام ابداعك

فعلا معاك حق يا ميدوو
بس المشكله تكمن فى اقناع الطرفين
انهم يروحوا يعملوا فحص طبي على نفسهم
وميرسي جدا على مرورك الحلوو ده
ومنووور
  #7  
قديم 13-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : Ŧħә woŕld of MounЇŕ
المشاركـــــات :  6,709
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزهرة الحزينة مشاهدة المشاركة
شوشو حبيبة قلبى

موضوعك هااااااااااام جدا

وبجد تسلم اديكى واحلى تقيم لاحلى شوشو فى المنتدى كلة

ايوة اضحكى عليا وقوليلي تقييم وبتاع
ومفيش حاجه اصلا
لا والله بهزر مرورك ده بحد زاته الف تقييم يا نونتى
ومنورانى والله يا اجمد دكتووورة
  #8  
قديم 13-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : Riyadh
المشاركـــــات :  44,776
افتراضي

تسلم ـآإيدك يـآإقمر
موضوع مهم فعلآإ
تقييم
  #9  
قديم 13-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : Ŧħә woŕld of MounЇŕ
المشاركـــــات :  6,709
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة мĭşş•Đĭŏѓ مشاهدة المشاركة
تس‘ـٍلم إيدك شوًشوً ع‘ـٍآلموًضوًع آلهآم :icon741:
تسلميلي يا عسل
ومنورانى حبيبتى والله
  #10  
قديم 13-08-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : Ŧħә woŕld of MounЇŕ
المشاركـــــات :  6,709
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس العاطفة مشاهدة المشاركة
ميرسى ياقمر


ع المعلومات الهامة دى

ميرسي هموسهـ حبيبتى
على ردك الجميل ده
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:53 AM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110