المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

منتدى الهوايات والطبيعة طيور الزينة,حمام, عصافير, خيول, اسماك الزينة, حيوانات اليفه, قطط, كلاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-05-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : حيث لا اعلم بعد..
المشاركـــــات :  7,837
السمكة الذهبية Goldfish

السمكة الذهبية Goldfish

السمكة الذهبية (كاراكيوس أوراتوس) هي من أول الأنواع التي تم تربيتها منزلياً, وما زالت الأكثر شيوعاً من بين مختلف أنواع أسماك الزينة, وتعتبر هي الأصغر نسبياً في عائلة أسماك المبروك ؟؟!! , وتعتبر السمكة الذهبية هي النسخة المستأنسة من المبروك موطنه الأصلي شرق آسيا (أستئنس للمرة الأولى في الصين), وتم إستقدامه لأوروبا في أواخر القرن السابع عشر.
التطور البيولوجي الذي أدى لظهور السمكة الذهبية نتج من بعض أنواع الأسماك مثل الشبوط الأوروبي والتنش(بكسر التاء).

قد تصل السمكة الذهبية إلى أقصى طول 59 سنتيمتير و أقصى وزن 4.5 كيلو جرام (9.9 رطل) ولكن هذه الأحجام نادرة, فالقليل من الأسماك الذهبية تستطيع بلوغ النصف فقط من هذه الأحجام. وفي أفضل الظروف, قد تصل السمكة الذهبية لعمر 20 عاماً (الرقم القياسي العالمي 49 عاماً), ولكن معظم الأسماك المرباة في البيوت عامة يكون عمرها من ست إلى ثمان سنوات, نظراً لتربيتهم في الأحواض.

تاريخ السمكة

خلال فترة حكم أسرة التانج (الصين), كان من الشائع تربية أسماك الشبوط في البرك. وكنتيجة لتطور طبيعي, وجدت إحدى هذه الأسماك بلون "ذهبي" (أو بالأصح برتقالي مائل للأصفر) عِوضاً عن اللون الفضي الشائع. وبدأ الناس في تربية وتوليد السلالة الذهبية بدلاً من الفضية, وبدؤا في عرضها في حاويات صغيرة. ولكن لم يتم إبقاء الأسماك في الحاويات الصغيرة طيلة حياتها, بل كان يتم الإحتفاظ بها في أحياز مائية أكبر كالبرك, وفي بعض المناسبات الخاصة التي يتوقع فيها مجيئ ضيوف, يتم وضع الأسماك في هذه الحاويات.

في عام 1162 ميلادياً, أمرت إمبراطورة من أسرة الـ"سونج" الحاكمة ببناء بركة يتم فيها تجميع الأسماك الحمراء والذهبية من الشبوط. وفي خلال هذه الفترة, كان من المحرم على أي شخص من خارج العائلة الملكية الإحتفاظ بأي سمكة لها لون ذهبي (أصفر), حيث أعتبر الأصفر لون ملكي. ولهذا السبب ربما يوجد الآن أسماك برتقالية أكثر من الأسماك الصفراء, بالرغم من سهولة إكثار اللون الأصفر.

بمرور الوقت, حدث العديد من التطورات, منتجة ألوان جديدة متنوعة, وتم إستحداث أنواع أجمل وذات ذيول مروحية من السمكة الذهبية. ولوحظ أول تغير في ألوان السمكة الذهبية في عام 1276. وأول سمكة ذهبية ذات ذيل مروحي كانت في عهد أسرة الـ"مينج" الحاكمة. في عام 1502, تم إستقدام الأسماك الذهبية إلى اليابان, حيث تم إنتاج سلالات الريوكين والتوساكين.

في عام 1611, ظهرت أولى الأسماك الذهبية في البرتغال, ثم منها إلى باقي الدول الأوروبية. وإستقدمت السمكة الذهبية لأول مرة في أمريكا الشمالية في عام 1874 وسرعان ما نالت شعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية.


سلالات الأسماك الذهبية الداجنة:

خلال عدة قرون, تسبب التكاثر الإنتقائي على يد المربين في إنتاج العديد من التشكيلات في الألوان, التي إبتعدت بشكل كبير عن اللون "الذهبي" الأصلي للسمكة.
واختلفت أيضاً أشكال الأجسام, الزعانف, والعيون. وبعض الأنواع المتأخرة يجب أن تحفظ في الأحواض المائية حيث يختلفون عن بعض الأنواع الأخرى التي تقترب من طبيعتها البرية الأولى وتستطيع العيش خارج البيئة الصناعية, عموماً بعض السلالات تعتبر شديدة التحمل من الأخرى مثل الشوبونكين.
والسلالات الأساسية للأسماك الذهبية هي:

البلاك مور Black Moor
بابل آي Bubble Eye
باترفلاي تيل (ذيل الفراشة) Butterfly Tail
كاليكو Calico
كاليكو فانتيل (كاليكو ذيل المروحة) Calico Fantail
سيليستيال آي (العين العلوية) Celestial Eye
كوميت (المذنب) Comet
كومون (الشائع) Common
كراون بيرل سكيل (ذات قشور اللؤلؤ التاجية) Crown Pearlscale
فانتيل (ذيل المروحة) Fantail
ليونشو Lionchu
ليون هيد (رأس الأسد) Lionhead
أوراندا Oranda
باندا مور Panda Moor
بيرل سكيل (ذات قشور اللؤلؤ) Pearlscale
بومبوم Pompom
رانشو Ranchu
رايوكين Ryukin
شوبونكين Shubunkin
تليليسكوب آي (عين التليسكوب) Telescope Eyg
فيلتيل (ذيل الوشاح) Veilteil

التصنيف الصيني للأسماك الذهبية

يقسم المربون الصينيون الأسماك الذهبية إلى خمسةأنواع رئيسية, وهذا التقسيم لا يستخدم بكثرة في الغرب.

عين التنين: وهي الأسماك الذهبية ذات العيون الجاحظة (البلاك مور, بابل آي وتيليسكوب آي).
البيضة: وهي الأسماك الذهبية التي ليس لها زعنفة ظهرية مثل ليونهيد (سمكة البابل آي التي ليس لها زعنفة ظهرية تنتمي لهذه المجموعة).
ون (بكسر الواو): وهي الأسماك ذوات الزعنفة الظهرية والذيول المروحية مثل الفيليتيل Veiltail (ويطلق الون أيضاً على الأسماك التي لها بروز على رأسها مثل الأوراندا والليونهيد).
سي (ويطلق عليها أيضاً grass العشب): وهي الأسماك التي ليس لها أي ذيول أو زعانف مروحية الشكل.
جينكين و واكين (Jiknkin and Wakin): الأسماك ذوات الذيول المزدوجة, لكن بأجسام تشبه الكوميت.

الأسماك الذهبية في البرك
يشيع تربية الأسماك الذهبية في البرك, نظراً لصغر حجمها, ورخص سعرها, وألوانها المتعددة وتحملها الشديد. فمن الممكن أن تعيش الأسماك الذهبية في البرك التي يتكون على سطحها جليد لفترات قصيرة, طالما يوجد أكسجين كافي في الماء وطالما لم تتجمد البحيرة تماماً.
أسماك الكومون, وشوبونكين لندن وبريستول, والجيكين, والواكين, والكوميت وفي بعض الأحيان الفانتيل؛ يمكن تربيتهم في البرك على مدار العام في المناخات القارية وشبة الإستوائية.
أسماك المور, والفيلتيل, والأوراندا, والليونهيد يمكن تربيتهم في هذه البرك صيفاً فقط.

البرك الصغيرة والكبيرة مناسبة على السواء, بشرط أن يكون العمق على الأقل 80 سنتيمتر لتجنب تجمد المياه (في البلاد ذات الجو البارد).
في خلال الشتاء, تصبح الأسماك الذهبية كسولة, ووتتوقف عن الأكل, وغالباً ما تربض في القاع, وهو شيئ طبيعي تماماً, حيث سيستعيدون نشاطهم في الربيع.
من المهم وجود فلتر لإبقاء البركة نظيفة, كما أن للنباتات الطبيعية دور كبير في تنقية الماء بجانب كونها مادة مغذية, كما أنها تقوم بزيادة معدلات الأكسجين في الماء.

من الأسماك التي تستطيع التعايش مع الجولدفيش في البرك, أسماك الرود, وأسماك التنش والأورف والكوي ولكن بوجود الكوي ستصبح الرعاية المطلوبة أكثر.
وجود القواقع مفيد للتخلص من أي طحالب نامية, ومن الأهمية بمكان وجود نوع من الأسماك يستطيع استهلاك العدد الزائد عن الحاجة من بيض الجولدفيش في البركة مثل الأورف, فبدون التحكم في سكان البركة, من الممكن بسهولة تحول البركة إلى مكان مزدحم, ومن الممكن التزاوج مع أسماك الكوي لإنتاج نوع جديد من الأسماك العقيمة.

الأسماك الذهبية في الأحواض
تصنف الأسماك الذهبية على أنها من أسماك المياه الباردة, وتستطيع التعايش في الأحواض الغير مدفأة, وهي من الأسماك التي تنتج كميات كبيرة من المخلفات, سواء عن طريق التبرز أو عن طريق الخياشيم, مسببة بذلك تكون مواد كيميائية ضارة في الماء.
ويرجع ذلك لعدم إمتلاك الأسماك الذهبية لمعدة, بل قناة معوية, ولذلك فلا تستطيع امتصاص أي كمية زائدة من البروتينات, خلافاً لمعظم الأسماك الأخرى, وقد تتسبب هذه المخلفات في الوصول إلى مستويات تسمم عالية في فترة قصيرة نسبياً, وهو سبب شائع للموت المفاجئ للأسماك.
وربما يكون المساحة المكشوفة من الماء, وليس حجم الماء هو العامل المحدد لعدد الأسماك التي يمكن الاحتفاظ بها في الحوض, لأنه بذلك تتحدد كمية الأكسجين التي تتخلل الماء من الهواء الخارجي, قدم مربع واحد من سطح الماء لكل بوصة من جسم السمكة (370 سنتيمتر مربع لكل سنتيمتر).
وإذا تم تهوية الحوض بمضحة هواء أو فلتر أو أي وسيلة أخرى, فيمكن إضافة أعداد أخرى إلى الحوض.

وبالرغم من كونها من أسماك المياه الباردة, فذلك لا يعني أنها تستطيع تحمل التغير السريع والمفاجئ في درجة الحرارة, فالتغير المفاجئ الذي يحدث في الليل, مثلاً في مبنى إداري حيث يحتفظ بالأسماك في أحواض صغيرة نسبياً, هذا التغير قد يتسبب في قتل الأسماك, وخصوصاً في الشتاء.
وأيضاً, درجات الحرارة التي تتعدى الـ 25 درجة مئوية تكون ضارة جداً بالأسماك (ولهذا لا ينصح بالإحتفاظ بها في حوض تتطلب الأنواع الأخرى فيه درجات حرارة مرتفعة).

الصورة الشائعة للأسماك الذهبية هي في البللورات الزجاجية الصغيرة, ولكن لسوء الحظ, الصدمات, ونقص الأكسجين, والتسمم بالأومنيا والنيتريت الذي تتسبب به هذه البيئة الصغيرة يعني عدم ملائمة هذه البيئة لأي نوع من الأسماك, وبعض البلاد قامت بمنع بيع مثل هذه البللورات تحت قواني حماية حقوق الحيوان.
الشائعات حول سرعة موت الأسماك الذهبية ترجع إلى المستوى الضعيف من الرعاية الذي تلقاه هذه السمكة من المشترين الذين يبحثون عن "أرخص" الأنواع, فالعمر المتوقع للسمكة الذهبية التي يتم الإعتناء بها جيداً قد يتعدى العشر سنوات.
من بعض الممارسات الخاطئة التي يمارسها المربون للأسماك الذهبية, هو معاملة السمكة كأي حيوان أليف آخر, والإمساك بها ومداعبتها, في الحقيقة, ملامسة جسم السمكة خطير جداً بالنسبة لها, حيث أنه قد يتسبب في ضرر أو إزالة الطبقة اللزجة التي تحمي جسم السمكة, ويصبح جسم السمكة معرض للإصابات البكتيرية والطفيليات الموجودة في الماء.
تعتبر الأسماك الذهبية من الأسماك المرفهة, وفرص إعاشتها في البيئة البرية ضعيفة حيث تتم مضايقتهم بسبب ألوانها الزاهية, بالرغم من ذلك فليس من المستحيل أن تتعايش هذه الأسماك, وخصوصاً الأنواع ذات القدرة العالية على التحمل مثل الشوبونكين, ليس من المستحيل أن تتعايش مدة كافية للتزاوج مع أقرانهم البريين.
أنواع الكومون "الشائع" والكوميت تستطيع التعايش, بل والتأقلم تماماً في أي طقس يتم فيه إيجاد مكان مناسب لهم.
وقد تتسبب إضافة أسماك ذهبية برية إلى الأسماك الأليفة بعدة مشاكل.
خلال ثلاثة أجيال, الغالبية العظمى من النسل ستعود إلى لونها الزيتوني الطبيعي, وحيث أنهم من نفس فصيلة الشبوط, تستطيع الأسماك الذهبية التزاوج مع الأنواع الأخرى من الشبوط وإنتاج أنواع هجينة جديدة.
إذا تركت السمكة الذهبية في الظلام, سيتحول معظم لونها إلى الأبيض, فهذه الأسماك تنتج أصباغ ملونة عند تعرضها للضوء, مثل السمرة التي يكتسبها الإنسان عند تعرضه للشمس.
لدى الأسماك خلايا تسمى بالـ "كروماتوفوريس" التي تنتج الأصباغ العاكسة للضوء, والتي تعطي الألوان. ولون السمكة يتحدد بنوع الأصباغ الموجودة في هذه الخلايا, وعدد جزيئات الأصباغ الموجودة, وإذا ما كانت هذه الأصباغ مجتمعة في الخلية أو منتشرة خلال السايتوبلازم (السائل الموجود في الخلية). لذا, فإذا وضعت السمكة في بيئة مظلمة, فستلاحظ أنها ذات لون باهت في الصباح, وإذا تركت لفترة طويلة, فستفقد لونها.



hgsl;m hg`ifdm Goldfish

  #2  
قديم 05-05-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : حيث لا اعلم بعد..
المشاركـــــات :  7,837
افتراضي

فانتيل Fantail


الكثيرون يطلقون على الجولدفيش عموماً اسم الفانتيل, وهي تسمية خاطئة, حيث أن الفانتيل هو أحد أنواع الجولدفيش
لذا وجب التنويه




الوصف

- ارتفاع الجسم أكثر من ثلاثة أخماس 3/5 من طول الجسم.
- زعنفة ظهرية وحيدة, وباقي الزعانف مزدوجة.
- الذيل مزدوج ومنقسم ومرتفع عن مستوى الجسم.
- نهايات الزعانف شبه مستديرة.
- أقل طول للجسم 5.5 سنتيمتر.

تعتبر أسماك الفانتيل من الأنواع الأساسية في الأسماك الذهبية. الذيل مزدوج بخلاف أقاربها الكومون والكوميت. وتتراوح أطوال الزعانف والذيل من بوصة الى 3 بوصات أو أكثر.
الفانتيل المثالي لديه زوج من الزعانف الشرجية, والظهرية, وجسم مستدير ومحدد. يمكن ان يتراوح من اللون البرونزى(المعروف بأسم الشوكولاتة) واليرتقالى والأحمر, و الكاليكو ومزيج من هذه الألوان.
يعد ترتيبه الثالث من حيث قدرة تحمله في وسط الأسماك زوجية الذيول, ويأتي المذنب أولاً ثم بعد ذلك الشوبونكين في المرتبة الثالثة.قد يصل طوله من 15 إلى 18 سنتيمتر وأكثر إذا أتيحت له المساحة الكافية للنمو.
يستطيع ان يعيش السمك النهرى على أكل القشور فقط, ولكن من المحبذ أن ينوع له في الطعام و أحيانا يتغذى على الجمربي (الروبيان) او الخس.أشياء اخرى قد يتضمنها الغذاء: كالحبيبات والبازلاء, وشرائح جزر والديدان الحية. ينصح بتجميد الخس فى الثلاجة ثم تدفئته قبل التقديم حتى يصبح سهل الهضم للسمك.
يستطيع ان يعيش فى احواض بحجم عشرة لترات لكنه يكون بأفضل حال فى حوض مائى من أربعون لتراً او اكتر. يجب ان يحتوى الحوض على نظام تنقية و لا يتطلب حرارة عالية, حيث أنه من أسماك المياه الباردة, لذا تعتبر درجة حرارة الغرفة مناسبة له.



البلاك مور Black Moor




وصف السمكة

- ارتفاع الجسم يصل إلى ثلثي الطول الكلي للجسم.
- العيون بارزة من سطح الرأس.
- زعنفة ظهرية وحيدة, جميع الزعانف الأخرى مزدوجة, والذيل مقسوم.
- الطول الأدني للذيل هو ثلاثة أرباع (3/4) طول الجسم.
- لا يظهر في نهاية الذيل أي شقوق ظاهرة أو نهايات حادة.
- بقية الزعانف تتخذ شكلاً دائرياً عند الأطراف.
- أقل طول للجسم يكون 5.5 سنتيمتر.

سمكة البلاك مور هي أحد أنواع الأسماك الذهبية ذوات الذيول المروحية, تسمى أيضاً بالبلاك بيوني, أو كورو-ديميكين باليابانية.
تعتبر البلاك مور أساسأ أحد أنواع العين التلسكوبية (أحد أنواع السمكة الذهبية) ولكن المميز لها هو اللون الأسود المخملي, كما أنها تختلف في شكل الزعانف الأكثر استدارة والذيل يكون أقل تشققاً عن الأسماك التلسكوبية الأعين.
تعتبر البلاك مور من أكثر أنواع الأسماك الذهبية شيوعاً, كما أنها من أكثر الأسماك الصينية انتشاراً.
أجسامها قصيرة, وممتلئة مع وجود بروز في منطقة الكتف, واللون دائماً أسود مخملي.
وأكثر ما يميز السمكة هو العيون, حيث أنها كبيرة, وتنمو على جانبي الرأس, وعند سن البلوغ, قد تصل البلاك مور إلى 20 أو 25 سنتيمتر, وتتراوح أعمارها من ست إلى خمس وعشرون سنة, وأصل هذه السمكة هو الصين.

نصائح خاصة بالرعاية
من الخطأ الإحتفاظ بأي نوع من أنواع الأسماك الذهبية في البللورات الزجاجية, وينطبق ذلك على البلاك مور أيضاً, فلا يتوفر في هذه البللورات المساحة الكافية أو التنقية اللازمة, إلا إذا قمت بالتغيير الدائم للماء.
وبسبب الحجم الذي قد تصل إليه هذه السمكة, فالحجم الأفضل للحوض الذي تربى فيه يكون 75 ليتراً (20 جالوناً), وتوجد قاعدة عامة تقول أنه يجب توافر عشر جالونات من الماء لكل سمكة, وفي حالة الأسماك الكبيرة تصبح لكل بوصة من جسم السمكة وهذا مجرد تقدير.
يجب الحرص على وجود مساحة كافية للأسماك في الحوض وذلك بالإقلال من الزينة, وخصوصاً الأجسام ذات الحواف الصلبة, حيث يمكن أن تتسبب في تدمير العين.
ويفضل الإحتفاظ بالبلاك مور في درجة حرارة ما بين 18 إلى 22 درجة مئوية, ويستطيع معظمها تحمل درجات تصل إلى 30 درجة, مع العلم بأن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي لنشاط البكتيريا وقد يصيب السمكة بالكسل.
الأحواض الصغيرة يجب فيها توافر نظام فلترة بيوكيميائي في حالة عدم التغيير الدائم للماء. الأسماك الذهبية عموماً تنتج كمية كبيرة من المخلفات, والتي تتحل في الماء متسببة في زيادة نسبة الأمونيا والنيتريت, وبازدياد هذه النسب في الحوض الصغير, قد تكون مميتة للأسماك, فيجب دائماً الحرص على تغيير الماء بانتظام لإلغاء تأثير المواد السامة.

  #3  
قديم 05-05-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : حيث لا اعلم بعد..
المشاركـــــات :  7,837
افتراضي

السيليستيال أي (العين العلوية) Celestial Eye




- العيون بارزة "للأعلي" من الرأس.
- لا وجود للزعنفة الظهرية.
- جميع الزعانف مزدوجة, والذيل مزدوج.
- زوجي الزعنفة منقسمين.
- نهايات الزعانف دائرية.
- أقل طول للجسم 5.5 سنتيمتر.

أحد الأنواع ذات الذيول المروحية التي ظهرت في القرن الثامن عشر, وقد احتفظ بيها في البللورات الزجاجية كـ "نوع نادر" من الأسماك, وهذه الأسماك هي نتاج 600 عام من التهجين المدروس, ولا تصل لأحجام شقيقاتها من الأسماك الذهبية, فهي قد تصل إلى حجم 12 سنتيمتر فقط.
عند الفقس, لا تستطيع التفريق بينها وبين الأسماك العادية, ولكن بمرور الوقت, تصبح العيون أكبر وتزداد اتجاهاً للأعلى, وعند النظر إليها من أعلى, تبدو وكأنها تنظر إليك.
وبسبب قدرتها البصرية المحدودة, فلا تستطيع هذه الأسماك الوصول لطعامها بسهولة, لذا فيفضل الإحتفاظ بها مع الأسماك الأخرى المشابهة لها من نفس النوع أو من البابل آي التي تعاني من نفس المشكلة.
عند اقتناء السيليستيال, يجب مراعاة عين السيليستيال الحساسة عند إختيار ديكور الحوض, الحوض المثالي قد يحتوي على طبقى من الحصى مع بعض النباتات ذات الحواف الغير حادة, والإبتعاد عن النباتات الصناعية والأجسام البلاستيكية, كما ينصح بعدم وجود نظام فلترة داخلي حيث أنه قد يؤذي أنسجة العين.
تعتبر أسماك السيليستيال حساسة مقارنة بالأنواع الأخرى من الأسماك الذهبية, درجة الحرارة لا يجب أن تقل عن 12 درجة مئوية لفترة طويلة, ولكن يمكن أن تعيش لفترات طويلة إذا تم الإعتناء بها جيداً.
  #4  
قديم 05-05-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : حيث لا اعلم بعد..
المشاركـــــات :  7,837
افتراضي

الكوميت (المذنب) Comet



سمكة الكوميت هي أحد أنواع الأسماك الذهبية المنتشرة بكثرة, وهي النوع الوحيد الذي يرجع أصله إلى الولايات المتحدة, حيث أن أول ظهور لها كان في برك وكالة الأسماك في واشنطون في أوائل العام 1880, وكان السيد هوجو مولرت Hugo Mullert هو أول من قام بتوفيرها بشكل تجاري للأسواق.
تتميز هذه الأسماك بذيل طويل وعريض ومنفرد, مما يميزها عن أقرب الأنواع إليها وهو نوع الكومون (الشائع).
ويعتبر هذا النوع من الأنواع شديدة التحمل, ويكمن الإحتفاظ بها في برك خارجية وفي الأحواض الباردة على السواء.
وكما هو متبع مع عموم الأسماك الذهبية, فلا ينصح بالإحتفاظ بها في بللورات زجاجية, حيث أنها تنمو بسرعة ولأحجام كبيرة, كما تحتاج لتغيير منتظم للماء أو تنقية.
وهناك أنواع من الكوميت, مثل كوميت ساراسا Sarasa Comet ذا اللونين الأبيض والأحمر, وكوميت الكاليكو Calico Comet وهو يشبه إلى حد كبير أسماك الشوبونكين.
تتراوح أعمار الكوميت من 7 إلى 14 عاماً, وتستطيع العيش في مياه تقترب من التجمد, وقد تصل إلى طول 30 سنتيمتر.

نظراً لأسعارها الرخيصة, قد تستخدم هذه الأسماك كطعام لأنواع أخرى مش السيكلد وثعابين الموراي, وهو ما لا ينصح به حيث أنها لا تعتبر الغذاء الطبيعي لهذه الأسماك (الثعابين بحرية في الأساس).

لا تحتاج هذه السمكة لرعاية خاصة, فهي من الأنواع شديدة التحمل, ولكن لا يجب الإحتفاظ بها في بللورات, حيث أنها تكبر بسرعة ولأحجام كبيرة, والطعام كالأسماك الذهبية الأخرى, القشور أو بعض الخضروات مثل الخس والأغذية الحية كالجمبري والدود.

مع الأسماك الأخرى
تتكيف أسماك الكوميت مع الأنواع الأخرى ذات الذيل الفردي كالشوبونكين والكومون, وتتعايش أيضاً مع الأنواع الأخرى ذات الذيول المزدوجة ولكن يمكن لأسماك الكوميت الإستحواذ على الحصة الأكبر من الطعام مع هذه الأسماك
  #5  
قديم 05-05-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : حيث لا اعلم بعد..
المشاركـــــات :  7,837
افتراضي

الكومون (الشائع) Common



الوصف
- ارتفاع الجسم يتراوح ما بين 3/7 إلى 3/8 من طول الجسم الكلي.
- الزعانف الصدرية والحوضية مزدوجة, والزعانف الظهرية والشرجية منفردة.
- الذيل منفرد, والعرض لا يتجاوز 1.25 من ارتفاع الجسم.
- طول شقي الزعنفة لا يتجاوز 1/3 من طول الجسم وغير حاد الأطراف.
- أقل طول للجسم هو 7.5 سنتيمتر
-
نوع الكومون هو النوع الوحيد من الأسماك الذهبية الذي لم يختلف كثيراً عن أسلافه الأوائل إلا في اللون, ومعظم الالأنواع الموجودة حالياً تنحدر من هذا النوع البسيط. ولهذا النوع عدة ألوان مختلفة تتضمن الأحمر والبرتقالي/الذهبي, والأبيض والأسود والأصفر الليموني.
انتشرت أسماك الكومون كحيوانات أليفة حول العالم, حيث أنهم أكثر تحملاً من الأنواع الأخرى, وتستطيع الحياة في بيئات مختلفة متعددة من الأحواض والبرك على السواء, وتستطيع التكيف مع تغيير درجات الحرارة وجودة الماء أفضل من غيرها. كما أنها أسهل في الإكثار من الأنواع الأخرى, وإذا تم الإعتناء بها جيداً قد تصل أعمارها إلى 20 عاماً في الأسر.
أسماك الكومون اجتمعاية بطبعها, وتفضل العيش في جماعات, كما أنها تستمتع بالتواصل مع الآخرين من نفس النوع. مع العناية الملائمة, تصبح أكثر حميمية, ويمكنها أن تأكل من الأيدي والسباحة بشكل يدل على ترحيبها بالمربي.
عند إضافة أسماك جديدة إلى حوض به أسماك أخرى, قد تلاحظ أنها تحاول حك جسمها بالأسماك الأخرى كنوع من التآلف معهم, أو للتواصل بشكل يخبر الآخرين بأنها لا تعتبر تهديداً لهم.
الأوضاع الأكثر شيوعاً هو أن تتلاصق أجسام الأسماك جنباً بجنب وتكون الرؤوس في نفس الإتجاه, أو في اتجاهين متعاكسين, أو عمودياً حين تسبح السمكة فوق الأخرى ثم تهبط عليها.
عامة ستكون الأسماك جماعات لفترة, وبعدها سيختفي هذا السلوك, وتعود للسباحة بشكل منفصل.
تحديد من يحصل على الكم الأكبر من الطعام يكون عادة على حسب الحجم, ولكن في بعض الأحيان تكون الأسماك الأصغر حجماً أشد عدائية, وقد يلاحظ بعض العراك والعض عند وضع أسماك جديدة, لكن عموماً فقط الأسماك ذات المزاج السيئ هي من ستفعل ذلك.
الأسماك الذهبية تتقاتل دوماً على الطعام, ولا تعترف بمبدأ المشاركة في هذا المجال.
الأسماك الصغيرة لديها نوع من الخوف نحو التواصل مع البشر, وستقوم بأي شيئ لتجنب ذلك. ولكن الأسماك الناضجة أكثر شجاعة, فالأسماك الكبيرة قد تأكل من يد مربيها, حتى ولو لم تتدرب على ذلك. كما أنهم سيقومون بنقر أي جسم جديد في محيطهم, ما عدا الأسماك الأكبر والشرسة, كنوع من التذوق.
قد تجد أن السمكة تنقر أصابعك, لكن تذكر أن هذه السمكة لا تستطيع إيذائك بأي شكل من الأشكال.
من الشائع الإحتفاظ بهذه الأسماك في البللورات الصغيرة, ولكن كما قلنا سابقاً, فهذا تصرف خاطئ جداً بسبب سرعة تسمم الماء, ونقص كمية الأكسجين الموجودة. يجب الإحتفاظ بهم في حوض حجمه 38 لتراً على الأقل مع جهاز تنقية جيد. حقيقة, ينصح بأحواض أكبر حجماً حتى 380 لتراً, ولكن يمكن بالطبع الإحتفاظ بهم في أحواض أصغر.
فضول هذه الأسماك قد يصيبها بالملل إن لم تجد أسماك أخرى للعب معها أو أجسام تستكشفها في الحوض, إذا وضعت في أحواض خالية من الجرش, قد تلاحظ أنها تهبط إلى القاع وتتحرك فقط لتناول الطعام.
لذا, يفضل وضع كمية كافية من الجرش, ومستلزمات الأحواض والنباتات (طبيعية أو صناعية) حتى تتصرف بطبيعتها, كما تعتبر إضافة أسماك أخرى عامل محفز على النشاط, ولكن بعد التأكد من وجود مساحة كافية لكل منهم.
عند إضافة أسماك لحوض جديد, من المهم عدم وضع أكثر من اثنين في المرة الواحدة, هذا يساعد البكتيريا المفيدة (والتي تحول الأمونيا إلى نيتريت ثم إلى نيترات) على النمو. إذا أضيف عدد كبير من الأسمماك قبل نمو هذه البكتيريا, احتمال موت الأسماك بسبب تنفسها للمواد السامة الناتجة عن مخلفاتها يكون مرتفعاً.
وحتى بعد تكون هذه البكتيريا, من المهم تغيير 30% من الماء أربع مرات في الشهر أو حسب الحاجة, لمنع تكون النيتريت الضارة, كما أن إضافة النباتات الحية يقلل المعدل المطلوب لتغيير المياه, ولكن تأكد من أن النباتات تنمو بشكل طبيعي (ستستخدم النيترات كمصدر للنيتروجين).
يمكن الإحتفاظ بنوع الكومون في البرك الخارجية في جميع أوقات العام بدون تغيير في أسلوب الرعاية, ولكنها ستصبح أكثر كسلاً وتتوقف عن الأكل في الشتاء, هذا لا يعني أنهم مرضى, بل إن وظائفهم الحيوية قد تباطأت بعض الشيئ.

التكاثر
من السهل إكثار الكومون, في حالة التزاوج, ستظهر نقط بيضاء صغيرة على خياشيم الذكور وستبدو الأنثى ممتلئة. سيطارد الذكر الأنثى حتى تضع البيض, ثم سيقوم الذكر بنثر السائل المنوي لتخصيبه.
ستلتصق البيوض بأي سطح تقابله, وينصح بعزل البيض عن الآباء حتى لا يقوموا بالتهامه, وعند فقس البيض, يتم إطعام الصغار بالأطعمة الدقيقة, مثل فقس بيض الجمبري أو الأغذية الجاهزة المخصصة لهم.
وعند نموهم لحجم معقول, بإمكانهم تناول طعام الأسماك العادي المطحون وبمرور الوقت يكبر حجم الطعام المقدم.

الأمراض
عادة ما تكون الكومون شديدة التحمل للأمراض, ولكن قد تصاب ببعضها بسبب الماء الغير نظيف, أو الأكل الزائد و ووجود أعداد كبيرة في حوض صغير, والمرض في الكومون قد يكون قاتلاً بسرعة, مما يستوجب سرعة العلاج.
العديد من الأعراض تنبئ عن المرض, مثل التشققات في أي من الزعانف, التغير في لون القشور أو العيون, إفرازات من فتحات الأنف, تساقط القشور أو الصعود المتكرر للسمكة إلى السطح. العديد من الأدوية موجودة لعلاج الأمراض, ولكن الوقاية دائماً خير من العلاج.

استخدامهم للتغذية
عادة ما يستخدم نوع الكومون كوجبات حية للأسماك المفترسة مثل الأوسكار والبيرانا وبعض القشريات الكبيرة والسلاحف والضفادع. حيث أنها تباع في حجم 2.5 سنتيمتر وبأسعار زهيدة .
بعض الناس يرون أنه نوع من الوحشية تقديم هذه الأسماك إلى الأسماك المفترسة, كما لا يرون لها سبباً حيث لا يشترط تقديم وجبات حية لهذه الأسماك.
  #6  
قديم 07-05-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : łŋ ẅоŋđěŕ Ļâŋđ
المشاركـــــات :  5,992
افتراضي

تسلم الايادي حبيبتي علي الموضوع الجميل ..

و آحلي تقييم ..
  #7  
قديم 14-05-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : Э ģ Ұ ρ Ŧ Sant Fatima
المشاركـــــات :  22,522
افتراضي

تسلم ايدك
عالتوبيك
  #8  
قديم 21-05-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : المنصوره
المشاركـــــات :  58
افتراضي

مرسي يا جميل علي الموضوع ده
بجد كميييييييل
  #9  
قديم 27-05-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Apr 2007
الجنـــــــــــس : male
مكان الإقـامـة : Bélbiés
المشاركـــــات :  21,776
افتراضي

معلومات جميله وصور اجمل والله
تسلم ايدك يا نانا
  #10  
قديم 14-06-2009

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : cairo
المشاركـــــات :  238
افتراضي

تسلم ايدك

توبيك متكامل

دمتى بووود } ..
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:42 PM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110