المجلة المنتدى التحكم التسجيل اتصل بنا

الامومة والطفل الأمومة والطفولة كل مايتعلق بالطفل من تربية وتعليم وتغذية وصحة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 14-06-2006

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2006
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : فى بيتنا
المشاركـــــات :  1,506
Thumbs up عالم الطفل نصائح هامةةةةةة للأمهات

نصائح لبكاء طفلك


تعاني أغلب الأمهات من عدم قدرتهن على التعامل مع بكاء أطفالهن المتواصل
مما يؤدي إلى عدم حصولهن على ساعات كافية من النوم ، وأحياناً إلى لجوئهن إلى التعامل العنيف مع الطفل الرضيع .
وينصح الأطباء كل أم بإتباع الخطوات التالية كي يتسنى لها اسكات طفلها عن البكاء :
- اذا أخذ طفلك في البكاء فيمكنك اعطاؤه الحليب أو ضمه أو اختلاق بعض الأصوات التي قد تشد انتباهه .
- إذا تواصل بكاء طفلك بصورة مرهقة فالأفضل لك أن تضعيه في فراشه مع وضع بعض الألعاب التي تتحرك أمامه أو إسماعه بعض الاصوات الهادئة .
- اعلمي أن غضبك وتعاملك العنيف مع طفلك سيزيد من بكائه .
- استشيري الطبيب في حالة استمرار بكاء طفلك لفترة غير معقولة ، فمن المحتمل أن تكون هناك أسباب عضوية لبكائه .
- تذكري دائماً أن البكاء هو اللغة الأولى التي يستخدمها طفلك للتعبير عن الجوع و الألم ، فلا داعي للتضايق منه

كيف تختاري لعبة طفلك


في كثير من الأحيان عند اختيار الألعاب المناسبة لأطفالها خصوصاً اذا كانوا في أعمار متقاربة

حيث أن كل أم تتمنى أن تختار لأطفالها اللعبة المسلية والمفيدة في نفس الوقت
لذا يقدم لك خبراء التربية مجموعة من الإرشادات البسيطة التي تساعدك في اختيار اللعبة المناسبة لطفلك :
- اتركي لطفلك فرصة اختيار اللعبة التي يرغب فيها وما عليك فقط الا تنبيهه إلى ما يناسبه وحسب عمره .
- علمي طفلك أن لكل لعبة قيمة معينة ، وحاولي إفهامه أن اللعبة هدية تقدم في بعض الأحيان وليس في كل مناسبة .
- وفري لطفلك لعبته المفضلة التي تتناسب مع شخصيته وحالته النفسية فمثلاً اذا كان طفلك يشعر بالتوتر والقلق فيمكنك توجيهه نحو لعبة معلقة تشبه البالون مصنوعة من المطاط بحيث يبدأ في ضربها عدة مرات حتى يخف توتره ، أما الطفل الذي يعاني من الملل فتعتبر الدمية المتحركة أفضل لعبة له كي يٍستعيد نشاطه و حيويته .
- احرصي على أن تتوافر في لعبة طفلك مواصفات اللعبة الجديدة كأن تكون أجزاء اللعبة قابلة للتركيب أو أن يكون حجم الأجزاء كبير حتى لا يستطيع الطفل ابتلاعها أو وضعها في أنفه أو أذنيه أو أن يكون سطحها غير جارح كي تتوفر فيها كل سبل الأمان والسلامة للطفل .
- احرصي على ان تكون اللعبة قابلة للغسيل كى لا تتراكم عليها الأوساخ نتيجة الأستعمال حتى يعمل طفلك على المحافظة عليها نظيفة كجزء من عملية اللعب وجزء من تحمل المسؤولية في الوقت ذاته .
- لا تعززي الأحساس بالفردية وألأنانية لدى طفلك بل اغرسي فى نفسيته و روحه حب المشاركة والأجتماعية .
- اذا كان طفلك يستعمل ألعابا للركوب عليها كالدراجة وغيرها فهناك بعض المواصفات التي يجب ان تتوافر بها منها ان تكون مصنوعة من مادة لا تصدأ ، و غير قابلة للكسر ، و تقاوم الأحتكاك ، و متوازنة عند حركتها وتوقفها لتأمني سلامة طفلك .
- احرصي على تنمية خبرات البناء و القابلية و الترتيب الموجودة لدى طفلك مع تشجعيه على الأبداع والأبتكار .
- اعلمي ان هناك ألعاب كثيرة يحدد عليها العمر المناسب للطفل كأن يكتب عليها من 1-3 سنوات او من 5- 9 سنوات الى آخره لذلك عليك الاهتمام بهذا الامر عند شراء اللعبة .- احرصي على مراعاة العامل الإقتصادي وميزانية المنزل عند القيام بشراء لعبة لطفلك ، فلا تشتري مثلاً الألعاب غالية الثمن لأن اللعبة لا تقاس بثمنها بل تقاس بقيمة الأهداف التي تحققها بالإضافة إلى أن الطفل سريع الملل ولا يلعب باللعبة الواحدة أكثر من نصف ساعة إلى ساعة لذا ينبغي عليك أن تخفي بعض الألعاب لوقت معين ثم تظهريها بعد فترة لتكون بالنسبة لطفلك كاللعبة الجديدة



اسنان اطفالنا كيف نحميها


تنظيف الأسنان هام جدا حتى منذ العام الأول فعملية تنظيف الأسنان تبدأ في العام الأول من حياة الطفل
حيث تلف الأم على أصبعها قطعة من الشاش تغمرها في الماء وتغسل بها لثة الطفل برفق ولطف حتى لا تجرحهاأو تخدشها,
عندما يكبر الطفل على الأم أن تعوده على غسل أسنانه بنفسه ويشترط في ذلك أختيار معجون خاص بالأطفال , ومعظم الأطفال لا يحبون رائحة النعناع القوية الموجودة في بعض أنواع المعجون ومن هنا كان من الضروري معرفة النكهة التي يفضلها الطفل.
طريقة تعليم الطفل على غسل أسنانه::
أن تقف الأم أمام الطفل وتبدأ مع الطفل خطوة خطوة بحيث تقوم بتنظيف أسنانهاومن ثم يقلدها الطفل ومن خلال التقليد المستمر على فترات متكررة يعتاد الطفل إتباع الطريقةالصحيحة في تنظيف الأسنان.
كثير من الأطفال لا يستطيع وضع الماء في يده للمضمضة في مثل هذه الحالة يوضع كوب خاص يملأه الطفل بالماء حتى يتمضمض به...
يجب تعويد الطفل على زيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر ويمكن تهيئة الطفل نفسيا في بادىء الامر بإن تلعبي وأيه لعبة طبيب الأسنان... تعويد الطفل على تناول الخضروات والفواكه الهشة مثل الجزر والتفاح لأنهاتساعد في تنظيف الأسنان ..
أحرصي على غسل أسنان الطفل قبل النوم.. لا تمنعي الطفل من تناول الحلويات ولكم نعودهم على غسل الأسنان مباشرةبعد تناول الحلويات لانه ثبت علميا أنه بعدنصف ساعة من تناول الحلويات هي سبب تلف الأسنان , أذا غسلنا بعد الأكل مباشرة فلا تضر بالأسنان... يرعى عدم شراء الحلويات التي تلتصق بالأسنان...



النوم المبكر يخفف من توتر الاطفال

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن النوم مبكرا يساعد الصغار وخاصة من البنات ، على تحمل المؤثرات البيئية التي تصيبهم بالتوتر والضغط النفسي بصورة أفضل.

وذكرت الدراسات إن قدرة البنات على تحمل واستيعاب التوتر النفسي تتأثر بوقت نومهن في الليلة السابقة بصورة مباشرة.
وأشار العلماء في اجتماع الجمعية الأمريكية للطب النفسي والجسدي الذي عقد في إسبانيا مؤخرا ، إلى أن أداء البنات اللاتي خلدن للنوم بعد الساعة الثامنة مساء ، كان أكثر توترا من أداء نظرائهن ممن نمن مبكرا .
فأحرصي أختي الأم بتعويد طفلك منذ نعومة أظفاره على النوم مبكراً والإستيقاظ مبكراً

الاسراف في الحمام اليومي


فالجلد هو عضو من اعضاء الجسم الهامة ويعتبر هو خط الدفاع الأول للجسم لما يحتويه من مواد عازله وملينه ومقاومه .
وعندما تقوم الأم بتحميم الطفل يومياً فإن الجلد يفقد تدريجياً تلك المواد المغطيه الواقيه له والتي لا يمكن تعويضها بالمستحضرات المرطبه . فيتعرض للجفاف الزائد وينتهي به الأمر بما يشبه الاكزيما الموضعيه أو العامه . فيعاني الطفل من الحكة وتشقق الجلد وتعرضه للالتهابات .

أما إذا كان جلد الطفل من النوع الجاف أصلاً أو لديه اكزيما أو حساسيه في الجلد فعليك تجنب جميع مستحضرات التنظيف من صابون وشامبو , التي تحتوي على لون أو رائحه . حيث أن هذه المواد الاضافية لمستحضرات التنظيف هي مواد كيميائية قد تثير الحساسية لدى الطفل وتطيل مدتها .

ولكي تحافظي على سلامة جلد طفلك لا تحمميه في الأيام البارده أكثر من مرة في الأسبوع وفي الأيام الحاره أكثر من مرتين في الأسبوع .

اذا كنت اما لتوأمين


الدنيا كلها تستمتع بمنظر توأمين جميلين في كل شيء وكثيراً من الآباء يستجيبون لاشباع رغبة الناس بتحقيق التشابه بين التوأمين إلى اقصى مدى وهذا خطأ .

تقول دراسة جديدة لعلماء النفس

أن هذا الأمر قد يبدو لوناً من التسلية والترفيه غير أن الأمر أهم من ذلك بكثير فقد يؤثر تأثير سيئاً للغاية في مستقبل الطفلين كما أن الأبحاث التي أجريت على التوائم الكبار وتعقب حياتهم منذ الطفولة المبكرة أسفرت عن هذه الحقائق .



ومن الممكن أن يستمر التشابه في ارتداء الملابس مثلاً حتى سن الثالثة لكن استمرار التشابه بعد ذلك يشكل خطراً على الشخصية بعد أن تنمو في كل منهما عادة لفت الأنظار بالتشابه الكامل .



تربية الطفلين التوأمين باعتبارهما شخصاً واحداً تربية تنطوي على المخاطرة بنمو الشخصية كما ينبغي أن تكون فالتوأم في العادة ينمو مع كل منهما " احساس التوأم " وهذا معناه اعتماد كل منهما على الآخر .



كذلك اثبتت الأبحاث التي أجريت على عدد كبير من التوائم ان التوأمين اللذين تقتضي ظروف الحياة التفرقة بينهما في الكبر كالزواج أو العمل يواجه كل منهما مصاعب شديدة في حياتها بسب إعتماده على الآخر .



لذلك ينصح العلماء كل أم لطفلين توأمين تجنباً لمشاكل المستقبل بأن تبتعد عن اطلاق الأسماء القريبة من بعضها في النطق وأن تبتعد بهما دائماً عن التشابه في الملبس وأن تترك لكل منهما حرية اختيار لعبته وهوايته وأن تشجعه على ذلك .
كيف تتعامل مع غضب الأطفال ؟


نوبات الغضب تتواجد في كثير من الاطفال بين عمر سنتين الى 4 سنوات ..في بعض الاحيان تكون لها خلفية مرضية
نرى ان الطفل اذا لم تلبي رغبته يصرخ بقوة و يبكي ويرمي نفسه على الارض واحيانا يدق راسه غضبا .

ماذا نفعل في هذه الحالة ؟

بالذات لو حصلت هذه المشكلة امام الناس .. او في مكان عام .. فالطفل يطلب حلوى او ايس كريم في مجمع سوبر ماركت او لعبة في سوق عام .. وعند رفض الاهل يبدا بالصراخ ومنعا للاحراج نرى ان الاهل يلبوا طلبه فقط لاسكاته وابعاد نظرات الناس .

كيف نتحكم في هذه النوبات:

الابحاث و الدراسات السلوكية على الاطفال تفيد بان تلبية رغبة الطفل عند الصراخ .. و اعطاءه ما يريد هي السبب الرئيسي لجعل هذا التصرف يستمر …مرة واحدة يفعلها الطفل و تصبح عنده عادة .. فيعلم ان اسهل طريقة لفعل ما يريد هو الصراخ و الغضب .

ماذا نفعل ؟

1- كن هادئا .. و لا تغضب .. واذا كنت في مكان عام لا تخجل ..وتذكر ان كل الناس عندهم اطفال و قد تحدث لهم مثل هذه الامور.

2- ركز على الرسالة التى تحاول ان توصلها الى طفلك . وهى ان صراخك لا يثير أي اهتمام او غضب بالنسبة لي و لن تحصل على طلبك.

3- تذكر .. لا تغضب و لا تدخل في حوار مع طفلك حول موضوع صراخه مهما كان حتى لو بادرك بالاسئلة.

4- تجاهل الصراخ بصورة تامة .. و حاول ان تريه انك متشاغل في شئ اخر .. و انك لا تسمعه لو قمت بالصراخ في وجهه انت بذلك اعطيته اهتمام لتصرفه ذلك ولو اعطيته ما يريد تعلم ان كل ما عليه فعله هو اعادة التصرف السابق .

5-اذا توقف الطفل عن الصراخ وهداء.. اغتنم الفرصة واعطه اهتمامك واظهر له انك جدا سعيد لانه لا يصرخ.. واشرح له كيف يجب ان يتصرف ليحصل على ما يريد مثلا ان ياكل غذاءه اولا ثم الحلوى او ان السبب الذي منعك من عدم تحقبق طلبه هو ان ما يطلبه خطير لا يصح للاطفال.

6-اذا كنت ضعيفا امام نوبة الغضب امام الناس فتجنب اصطحابه الى السوبر ماركت او السوق او المطعم حتى تنتهي فترة التدريب ويصبح اكثر هدواء .

7- ومن المفيد عندما تشعر ان الطفل سيصاب بنوبة الغضب قبل ان يدخل في البكاء حاول لفت انتباه على شيء مثير في الطريق ... اشارة حمراء .. صورة مضحكة .. او لعبة مفضلة . و اخيرا تذكر .. نقطة هامة دائما مرة واحدة فقط كافية ليتعلم الطفل انه اذا صرخ و بكي و اعطى ما يريد عاودا التصرف ذاك مرة اخرى.


النوم عند الأطفال...

لنوم رحمة من رب العالمين ، قال تعالى : " وجعلناا الليل لباسا " أي لباسا لكم ولذلك اجمع العلماء أن النوم في الليل مهم جدا لصحة الأبدان .

فالطفل في الأشهر الأولى عند ولادته ينام ما يقارب 22 ساعة ولكنه يصحو بين فترة وأخرى إما لجوع أو لمرض أو لعطش أو أنه يقوم لحاجة .

وتتقلص ساعات النوم حتى تصبح عشر ساعات في سن السادسة و 8 ساعات في سن المراهقة .

وهذه الساعات يجب على الطفل أن ينامها لكي ينمو نموا سليما صحيح الجسم بعيدا عن التوترات العصبية

* النوم:
- ينام المولود الجديد من 16 إلى 18 ساعة
- خلال السنة الأولى يكون النوم الليلى أطول من النهار ويكون بنسبة 88% من النوم الإجمالي
- عند بلوغه السنة الأولى ينام13 أو14 ساعة
- في عمر 4 سنوات ينام حوالي 11 ساعة
- وعندما يبلغ 16 سنة ينام 8 ساعات
المصاصة الإصطناعية أو (اللهاية)
اذ ا تجاوز عمر ابنك السنتين وما زال يستعمل اللهاية فإنها تسبب له تشوهات مثل بروز الأسنان.. وممكن ان يتخلى عنها أسرع من مص الأصبع ..ابتعدي عن وضع العسل عليها لانها تؤدي لتسوس الأسنان ...وإياك أن تربطيها بشبرة أو خيط لأنها ممكن أن تؤدي إلى اختناقه..
يجب أن تكون نظيفة ..معقمة..أن لا تكون الحلمة دائرية وإنما مفلطحة

************************************************** ************************

عادات غذائية من أجل طفولة صحية..

- الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المثالية، ولا يماثلها في مزاياها أو يحل محلها أي غذاء.
2- المكملات الغذائية المحضرة في المنزل أفضل من الجاهزة إذا روعيت النظافة عند التحضير.
3- شهية الطفل هي المؤشر الحقيقي لاحتياج الطفل الغذائي.
4- تعليم الطفل آداب المائدة و مساعدته في تناول الطعام و توفير الغذاء الصحي مسؤولية الوالدين.
5-حسن تغذية الطفل أثناء المرض والإسهال تساعد على الشفاء سريعاً بمشيئة الله.
6-استخدام الطعام كوسيلة مكافأة أو عقاب لطفل يسبب اتجاهاً غير صحي نحو الطعام من قبل الطفل.
7- الانتظام في مواعيد تناول الطعام يحسن الهضم ويتيح الفرصة للاستفادة القصوى من الطعام.
8- يحتاج الطفل إلى 4-6 وجبات غذائية لتحقق له الكفاية الغذائية.
9- اجتماع جميع الأسرة على المائدة يجعل من الوجبة الغذائية درساً عملياً في التربية الغذائية.
10- يجب طهي وحفظ الطعام بالطرق الصحيحة للمحافظة على قيمته الغذائية والاستفادة الكاملة منه.
11- الإفراط في الحلويات والدهون يسبب السمنة وتسوس الأسنان وأمراض سوء التغذية.
12- يجب الإقلال من المشروبات الغازية و الشاي والقهوة وحل محلها بالعصيرات والماء.


تعتبر القدوة في التربية من أنجح الوسائل المؤثرة في إعداد الولد خلقيا وتكوينه نفسيا واجتماعيا .. لأن المربي هو المثل الأعلى في نظر الطفل، يقلده سلوكيا ويحاكية خلقيا، فالأطفال بمراقبتهم لسلوك الكبار، يقتدون بهم. ومن هنا تأتى أهمية عدم إيجاد التناقض أمام الطفل .
- استخدام القصة في غرس القيم والفضائل..
الطفل تستهويه القصة في سنوات عمره المبكرة ويفضلها على غيرها لأنها تترك أثراً واضحاً في نفسه، وتغرس لديه القيم المرغوب فيها من خلال مشاركته الوجدانية وتعاطفه مع أبطال القصة ومعايشته الحوار والأحداث التي تصورها.
- مخاطبه الطفل على قدر عقله ..
الطفل، كأي كائن حي، له حدود لا يستطيع تجاوزها فعقلة وفكرة مازال في ريعان النمو والتوسع لذلك فعلى المربي أن يختار الكلمات السهلة والجمل القصيرة عند مخاطبة الطفل.
أدخل السرور والفرح إلى نفس الطفل ...
السرور أو الفرح يلعب في نفس الطفل شيئاً عجيباً ويؤثر في نفسه تأثيراً قوياً. فإن تحريك هذا الوتر المؤثر في نفس الطفل سيورث الانطلاق والحيوية في نفسه، كما أنه يجعله على أهبة الاستعداد لتلقي أي أمر أو ملاحظة أو إرشاد .
- مدح الطفل له أثر فعال في نفسه فهو يحرك مشاعره وأحاسيسه ويجعله يسارع وهو مرتاح بكل جدية إلى تصحيح سلوكه وأعماله .ولكن لنمدح أطفالنا باعتدال وفي الوقت المناسب.
- تخير الوقت المناسب لتوجيه أطفالنا ..
إن لاختيار الوالدين الوقت المناسب في توجيه ما يريدان وتلقين أطفالهم، ما يحبان، دوراً فعالاً في أن تؤتي النصيحة أثرها.
- استخدام أسلوب الترغيب والترهيب ..
وهو من الأساليب النفسية الناجحة في إصلاح الطفل.
- عوّده الخيرَ فإن الخير عادة ..
من وسائل التربية: تعويد الطفل على أشياءَ معينة حتى تصبح عادة ذاتية له يقوم بها دون حاجة إلى توجيه وذلك بالوسائل التالية (القدوة- التلقين- المتابعة-التوجيه)...
- التدرج: في إعطاء التوجيهات والتكليفات والأوامر له وعدم دفع القضايا جملة واحدة حيث أن لهذا التدرج في الخطوات أثراً كبيراً في نفس الطفل واستجابته لأنه مازال غضّاً فلا بد من التدرج معه ونقله من مرحلة إلى أخرى.
- التحدث معه بصراحة ووضوح دون لف أو دوران .. فالخطاب المباشر في مخاطبة عقل الطفل وترتيب المعلومات الفكرية يجعل الطفل أشد قبولا وأكثر استعدادا للتلقي.
- التشجيع الحسي أو المعنوي ...وهو عنصر ضروري من عناصر التربية ولكن بدون إفراط، وهو له دور كبير في نفس الطفل حيث يكشف عن طاقاته الحيوية وأنواع هواياته.
- محاورة الطفل وإتاحة الفرصة له لكى يعبر عن أفكاره ومشاعره وآرائه ..فالحوار الهادئ ينمي عقل الطفل ويوسع مداركه ويزيد من نشاطه.
- من وسائل التربية الفعالة كذلك التربية بالأحداث .. أي استغلال مناسبة أو حدث معين لإعطاء توجيه معين. . والمربي البارع لا يترك الأحداث تذهب سدى بدون عبرة وبغير توجيه، وإنما يستغلها لتربية النفوس وصقلها وغرس مفاهيم إيمانية وتربوية بها، ويكون التوجيه هنا أفعل وأعمق أمدا في التأثير من التوجيهات العابرة.
- الإنصات الفعال للطفل ..
حتى نساعده على التعبير عن مشاعره ومشكلاته ومن ثم إبعاده عن التوتر والانفعال وذلك من خلال الإنصات الهادئ والاهتمام وفهم ما يقوله ومن ثم التجاوب معه وتقديم النصائح .

بعض الأمور المعينة على تربية الأولاد
- العناية باختيار الزوجة الصالحة.
- الاستعانة بالله على تربيتهم.
- الدعاء للأولاد وتجنب الدعاء عليهم.
- تسميتهم بأسماء حسنة.
- تجنيبهم الأخلاق المرذولة.
- تحصينهم بالأذكار الشرعية.
- الحرص على تحفيظهم القرآن الكريم.
- تنمية مواهبهم وتوجيههم لما يناسبهم.
- إبعاد المنكرات وأجهزة الفساد من المنزل وإيجاد البديل المناسب لعمرهم.
- تجنيبهم الزينة الفارهة والميوعة وتعويدهم على الرجولة والخشونة.
- تشويقهم إلى المسجد صغاراً وحملهم على الصلاة كباراً.
- الحرص على مسألة التربية بالقدوة والحذر من التناقض.
- تنمية الجرأة الأدبية في نفوسهم بعيداً عن التهور وسلاطة اللسان.
- استشارتهم وتعويدهم على القيام ببعض المسئوليات.
- الجلوس معهم وإشباع عواطفهم.
- الحذر من اليأس من إصلاح الأولاد.
- إعانة الأولاد على البر.
- استشارة من لديه خبرة في تربية الأولاد، والحرص على مطالعة الكتب المفيدة في ذلك.
- البعد عن تضخيم أخطائهم.
- إعطاؤهم فرصة التصحيح إذا أخطأوا.
- الإصغاء إليهم إذا تحدثوا

غرفة طفلك.. عالمه الخاص :

غرفة الطفل من اهم غرف البيت فهي عالمه الخاص الذي يحيط به، والتي يقضي فيها معظم وقته. واختيار الغرفة المناسبة لطفلك يرتبط ارتباطا وثيقا بسنه فهو في كل مرحلة من عمره له احتياجاته اليومية الخاصة التي تكبر معه.
ماهي أهم الخصائص التي يجب ان تتمتع بها غرفه الطفل لتناسبه وتؤمن سلامته.

عندما تشرعين في تأثيث غرفة لطفلك الحديث الولادة يجب مراعاة أن تكون غرفته هادئة وآمنة على السواء وتحتاجين الى شراء: سرير ذي حواجز، وخزانة صغيرة لحفظ ملابسه، وكرسي تستطعين الجلوس عليه اثناء تحضير طفلك للخلود للنوم.
* اختاري أن تكون جوانب السرير من النوع المرن المتحرك من الاعلى الى الاسفل ليتناسب مع تطور نمو طفلك وتحركاته، وابتعدي عن الاثاث المعدني والحاد الاطراف خصوصا في سرير الاطفال فهو غير مريح وغير آمن.
* ضعي بعض الكراسي الصغيرة في الغرفة وبعض اللوحات الناعمة.
* لا تكثري من الاكسسوارات والاثاث في غرفة طفلك فهي تضيق المكان، وتجعله يبدو ضيقا وصغيرا.
أما في سن الثانية الى الخامسة، فيستبدل سرير الطفل الرضيع بسرير مزود بحواجز قابلة للازالة، ويختار للفتيات اللون الزهري كأساس للغرفة، والازرق الفاتح للاولاد.
* اختاري خزانة اكبر لتستوعب ملابسه وأغراضه، و خصصي رفوفاً خاصة لوضع قصصه المفضلة، ولألعابه تحتاجين الى صناديق جميلة خاصة.
* يمكنك تعليق جيوب متعددة الاحجام من القماش بجانب سريره ليضع فيها قصصه والعابه الصغيرة.
* خصصي له طاولة صغيرة مع كرسي، ليستطيع الرسم والتلوين بحرية أكثر.
من الالوان المحببة للفتيات الزهري والابيض، ولغرفة أكثر دفئا وحميمية: علقي لوحات رقيقة وناعمة على الحائط لأزهار
* اختاري لون المفارش الزاهية للسرير.
* اكثري من الوسائد على الاريكة، فهي تضيف جواً من الخصوصية للغرفة.
* ضعي قطع السجاد ذات الالوان الزاهية ايضا.
* اختاري أباجورة مناسبة للون الغرفة، وضعيها قرب السرير حتى يتسنى لطفلتك تصفح بعض القصص قبل النوم.
* من الالوان المحببة للاولاد، الازرق والاخضر لذا اختاري اثاث غرفته على هذا الاساس، ولغرفة تلبي احتياجاته زوديها بكل ما يبهره، كالاشكال الرياضية أو الطائرات. ويمكن اختيار مفارش السرير تلك التي تحتوي على رسومات لكرة المضرب، كما السجادة أيضا.
* ضعي بعض اللوحات لطائرات وسيارات وكل ما هو محبب لطفلك.
* يحتاج الى اباجورة توضع قرب السرير لقراءة بعض القصص قبل النوم.
* يدرك طفلك بعد دخوله المدرسة قيمة الوقت، لذا يجب توفير ساعة خاصة في غرفته يسهل عليه استخدامها لمعرفة الوقت.
* يمكن اضافة ادراج تحت السرير لتصبح اكثر عملية حيث يمكن لطفلك تخزين العابه ومقتنياته الخاصة.
* للاضاءة دور فعال في ابراز مكونات الغرفة ويفضل استخدام الاضاءة المباشرة للدراسة، ومصابيح السقف للاضاءة العامة.


تعتبر مرحلة الطفولة مهمة في حياة الطفل,فهي تعويدعلى الخير و أداء الواجبات واجتناب المحضورات,ولعل من أهم الواجبات الصلاة فهي عماد الدين وأول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة .لذلك كانت مسؤلية الوالدين كبيرة ومهمتهما بالغة في تعويد أطفالهم على الصلاة منذ الصغر.
واليك بعض الاقتراحات المفيدة في هذا الجانب :
1/القدوة الحسنة..كلما كان الأبوان حريصين على أداء الصلاة في وقتها اقتدى بهما الأبناء.
2/ تذكيرهم بنعم الله, كل على حسب مستواه ,تقول احدى الأخوات :انني دائما أجلس مع أبنائي وأحدثهم عن فضل من يعيش في طاعة الله وسعادته بالدنيا والأخرة .
3/ استخدام أسلوب التشجيع والثواب بالكلمة الطيبة أو مدحه أمام أقرانه أو الهدية البسيطة.
4/ جعل المقياس في مدح الناس والثناء عليهم هو محافظتهم على الصلاة.
5/ اشعارهم بأن الصلاة هي أمر رئيسي في حياة المسلم وذلك من خلالربط المواعيد والمناسبات بموعد الصلاة فمثلا..سأضع طعامك قبل صلاة العصر ,ستذهبون الى المكتبة بعد صلاة المغرب ..وهكذا, فتكون الصلاة مدارا مؤثرا في يوميات أطفالنا وحياتهم.
6/ ربط الطفل بالمسجد وذلك بمصاحبة والده له الى المسجد .
7/ الدعاء لهم بالصلاح والهداية وتكرير ذلك على مسامعهم .

طرق لتحسين تصرفات طفلك ومنحه الثقة بالنفس *


1. أظهري له اهتمامك

لا تبخلي بكلمة "أحبك" و "أنت مهم جداً لدي" لطفلك.
وامدحي التصرفات الصحيحة دوماً.
لا تسخري من نقاط ضعفه وتستخدميها مثل دعابة أو نكتة.
كوني إيجابية ومشجعة له دوماً في كل عمل مهما كان بسيطاً.
ومثلما تعاقبين الخطأ، كافئي التصرف الصائب، فالتصرفات الإيجابية أيضاً من الأهل هي أكثر شيء مؤثر في تربية الطفل ليحسن من تصرفاته الخاطئة.
لا تهملي أي تصرف حسن يصدر عن طفل وإلا لن يحاول تكراره مرة أخرى بما أنه لم يهمك.



2. احتضنيه مرة في اليوم



مهما كبر الطفل، فهو يشوق إلى حنانك والتعبير عنه باللمس الإيجابي مثل الاحتضان، أو الإمساك بيده، أو أن تضعي يدك حول كتفيه


3. قضاء وقت مفيد


اقتربي أكثر من طفلك واقضِ معه وقتاً أطول، ليس لديك الوقت؟ أوجدي الوقت!
اقضي وقتاً ممتعاً في عمل أشياء يحبها طفلك. أطفئي التلفزيون وقوموا بعمل ممتع كعائلة.



4. ضعي نفسك في مكانه


ضعي نفسك في مكان طفلك واسالي: "هل ما قلته لطفلي الآن أو فعلته سيبني من شخصيته أم سيضعفها؟"
"هل ما قلته لطفلي الآن أو فعلته من أجله أم لأجلي؟"
الإجابة على نفسك ستكفي لتعرفك إن كنتِ أخطأتِ أم لا.

5. اتبعي إحساسك الداخلي

إن شعرتي بأن قراراً ما يجعلك غير مرتاحة في اتخاذه، اتبعي شعورك. وعلمي طفلك أن يثق بغرائزه، وهذا باستماعك إليه وإلى تحليلاته ومدح تفكيره.

6. كافئي وكافئي

شجعي التصرف الحسن كما ذكرنا سابقاً، وهذا فور حدوثه، لا تتأخري أبداً عن المكافئة. كافئي باستمرار ولكن بأشياء بسيطة جداً. أكثر مكافأة تفرح الطفل هي اقتطاع بعض من وقتك والاهتمام به. امدحيه بكلمة، وابتسامة وأخبريه عن سبب رضائك عنه. لتصرفاته الراقية جداً، كافئيه بالحلوى والفسحة إلى الحدائق. وحتى يكرر هذا العمل دائماً، المكافأة يجب أن يحصل عليها بالجهد لا أن تعطى في أي وقت


أبرز ما يزعج الوالدين هو ملاحظة الكذب على أبنائهم ، وذلك لما للصدق من أهمية كبيرة .

لـــمـــاذا الكذب ؟

معظم الأطفال يكذبون بين وقت وأخر ،ولسلوك الكذب أسباب كثيرة منها:
1 - الطفل يستخدم الكذب الاستكشافي كوسيلة يتعرف من خلالها على ما يمكن أن يحدث( لقد اخذ صديقي نقوداً من محفظة والده دون علمه ) .
2 - قد يتعمد الكذب كي ينجو من العقوبة .
3 ـ- ميل الطفل للتضخيم والمبالغة بغرض التباهي .
4 - عدم القدرة على التفريق بين الحقيقة والخيال ، لاسيما في حق طفل ما قبل المدرسة .
ماذا نصنع ؟
1 - التزام الهدوء : إذ لا يحسن أن نكره الأطفال على قول الحقيقة لأن مثل هذه الطريقة تجبر الطفل على الكذب مرة أخرى لينجو من الموقف .
2 - واجه الطفل بطريقة إيجابية : بمعنى لا تطلق لفظ ( أنت كاذب) أو تنقد الطفل ، لأن مثل هذا الأسلوب يدفع الطفل إلى الانتقام ، ويقلل من التقدير ، ولكن بدلاً من ذلك تقول بكل هدوء : أنا أعرف أن الذي تقول غير صحيح ، والكذب غيرمفيد ، ودعنا ننظر في الموضوع .
3 - حاول معرفة أسباب الكذب :فإذا كان الطفل يدعي التفوق في مادة هو في الحقيقة يعاني من صعوبتها تستطيع أن تستجيب لمثل هذا النوع من الكذب بالعبارة التالية : أرى أنك تبذل جهداً كبيرا ًفي هذه المادة وهي صعبة عليك ، إذا أحببت نستطيع أن نقضي وقت أطول في مذاكرتها .
4 - استخدم أسلوب التأديب المناسب : ينبغي أن يعرف الأبناء شيئين وهما : أننا نفخر بهم إذا أخبرونا الصدق . والشيء الثاني أن الكذب يترتب عليه مضاعفة العقوبة .
5 - القدوة والمكافأة على الصدق : بمعنى أن يلاحظ الطفل الصدق في تعامل والديه معه ومع الآخري

خمسون فكرة لزرع الثقة في ابنك


ان الثقة ليس بالأمر اليسير الذي يأتي بين يوم وليلة, والشخص المهزوز يحتاج إلى جهد كبير لإرجاع الثقة إليه هذا ان أمكن, لذلك لابد ان يعمل الوالدان على زرع الثقة في نفوس أطفالهم منذ الصغر حتى تكون لهم شخصيتهم القوية والواثقة بنفسها.


فيما يلي نعرض بعض الأفكار التي تساعد الوالدين على إدخال الثقة في نفوس الأبناء:



1. امدح طفلك أمام الغير.


2.لا تجعله ينتقد نفسه.


3.قل له(لو سمحت) و(شكرا).


4.عامله كطفل واجعله يعيش طفولته.


5.ساعده في اتخاذ القرار بنفسه.


6.علمه السباحة.


7.اجعله ضيف الشرف في إحدى المناسبات.


8.اسأله عن رأيه, وخذ رأيه في أمر من الأمور.


9.اجعل له ركنا في المنزل لأعماله واكتب اسمه على إنجازاته.


10.ساعده في كسب الصداقات, فان الأطفال هذه الأيام لا يعرفون كيف يختارون أصدقائهم.


11. اجعله يشعر بأهميته ومكانته وأن له قدرات وهبها الله له.


12.علمه أن يصلي معك واغرس فيه مبادئ الإيمان بالله.


13.علمه مهارات إبداء الرأي والتقديم وكيف يتكلم ويعرض ما عنده للناس.


14.علمه كيف يقراء التعليمات ويتبعها.


15.علمه كيف يضع لنفسه مبادئ وواجبات ويتبعها وينفذها.


16.علمه مهارة الإسعافات الأولية.


17.أجب عن جميع أسئلته.


18.أوف بوعدك له.


19.علمه مهارة الطبخ البسيط كسلق البيض وقلي البطاطا وتسخين الخبز وغيرها.


20. عرفه بقوة البركة وأهمية الدعاء.




21. علمه كيف يعمل ضمن فريقه.


22.شجعه على توجيه الأسئلة.


23.أجعله يشعر أن له مكانة بين أصدقائه.


24.أفصح عن أسباب أي قرار تتخذه.


25.كن في أول يوم من أيام المدرسة معه.


26.ارو له قصصا من أيام طفولتك.


27.اجعل طفلك يلعب دور المدرس وأنت تلعب دور التلميذ.


28.علم طفلك كيف يمكن العثور عليه عندما يضيع.


29.علمه كيف يرفض ويقول (لا) للخطأ.


30.علمه كيف يمنح ويعطي.




31. أعطه مالا يكفي ليتصرف به عند الحاجة.


32.شجعه على الحفظ والاستذكار.


33.علمه كيف يدافع عن نفسه وجسده.


34.اشرح له ما يسأل عنه من شبهات وشكوك في نفسه.


35.لا تهدده على الإطلاق.


36.أعطه تحذيرات مسبقة.


37.علمه كيف يواجه الفشل.


38.علمه كيف يستثمر ماله.


39.جرب شيئا جديدا له ولك في آن معا مع معرفة النتائج مسبقا.


40.علمه كيف يصلح أغراضه ويرتبها.




41. شاطره في أحلامه وطموحاته وشجعه على ان يتمنى.


42.علمه عن اختلاف الجنسين بين الذكر والأنثى من وحي آيات القرآن الكريم.


43.علمه القيم والمبادئ السليمة والكريمة.


44.علمه كيف يتحمل مسؤولية تصرفاته.


45.امدح أعماله وإنجازاته وعلمه كتابتها.


46. علمه كيف يتعامل مع الحيوان الأليف.


47 .اعتذر له عن أي خطأ واضح يصدر منك.


48.اجعل له يوما فيه مفاجآت.


49.عوده على قراءة القرآن كل يوم.


50.أخبره انك تحبه وضمه إلى صدرك, فهذا يزرع فيه الثقة بنفسه

ولو تاملنا لوجدنا كل ذلك نابع من تعاليم ديننا
فالحمد لله الذي جعلنا مسلمين

وسائل التربية بالحب أو لغة الحب أو أبجديات الحب هي ثمانية ...

1- كلمة الحب ،،،،
2- نظرة الحب ،،،،
3- لقمة الحب ،،،،
4- لمسة الحب ،،،،
5- دثار الحب ،،،،
6- ضمة الحب ،،،،
7- قبلة الحب ،،،،
8- بسمة الحب ،،،،



الأولى : كلمة الحب

كم كلمة حب نقولها لأبنائنا ( في دراسة تقول أن الفرد إلى أن يصل إلى عمر المراهقة يكون قد سمع مالا يقل عن ستة عشر ألف كلمة سيئة ولكنه لا يسمع إلاّ بضع مئات كلمة حسنة )
إن الصور التي يرسمها الطفل في ذهنه عن نفسه هي أحد نتائج الكلام الذي يسمعه ، وكأن الكلمة هي ريشة رسّام إمّا أن يرسمها بالأسود أو يرسمها بألوان جميلة . فالكلمات التي نريد أن نقولها لأطفالنا إمّا أن تكون خيّرة وإلا فلا
بعض الآباء يكون كلامه لأبنائه ( حط من القيمة ، تشنيع ، استهزاء بخلقة الله ) ونتج عن هذا لدى الأبناء [ انطواء ، عدولنية ، مخاوف ، عدم ثقة بالنفس ]


الثانية : نظرة الحب

اجعل عينيك في عين طفلك مع ابتسامة خفيفة وتمتم بصوت غير مسموع بكلمة ( أحبك يا فلان ) 3 أو 5 أو 10 مرات ، فإذا وجدت استهجان واستغراب من ابنك وقال ماذا تفعل يا أبي فليكن جوابك { اشتقت لك يا فلان } فالنظرة وهذه الطريقة لها أثر ونتائج غير عادية


الثالثة : لقمة الحب



لا تتم هذه الوسيلة إلاّ والأسرة مجتمعون على سفرة واحدة [ نصيحة .. على الأسرة ألاّ يضعوا وجبات الطعام في غرفة التلفاز ] حتى يحصل بين أفراد الأسرة نوع من التفاعل وتبادل وجهات النظر . وأثناء تناول الطعام ليحرص الآباء على وضع بعض اللقيمات في أفواه أطفالهم . [ مع ملاحظة أن المراهقين ومن هم في سن الخامس والسادس الابتدائي فما فوق سيشعرون أن هذا الأمر غير مقبول ] فإذا أبى الابن أن تضع اللقمة في فمه فلتضعها في ملعقته أو في صحنه أمامه ، وينبغي أن يضعها وينظر إليه نظرة حب مع ابتسامة وكلمة جميلة وصوت منخفض ( ولدي والله اشتهي أن أضع لك هذه اللقمة ، هذا عربون حب ياحبيبي ) بعد هذا سيقبلها

الرابعة : لمسة الحب



يقول د. ميسرة : أنصح الآباء و الأمهات أن يكثروا من قضايا اللمس . ليس من الحكمة إذا أتى الأب ليحدث ابنه أن يكون وهو على كرسين متقابلين ، يُفضل أن يكون بجانبه وأن تكون يد الأب على كتف ابنه (اليد اليمنى على الكتف الأيمن) . ثم ذكر الدكتور طريقة استقبال النبي لمحدثه فيقول : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يلصق ركبتيه بركبة محدثه وكان يضع يديه على فخذيْ محدثه ويقبل عليه بكله } . وقد ثبت الآن أن مجرد اللمس يجعل الإحساس بالود وبدفء العلاقة يرتفع إلى أعلى الدرجات . فإذا أردتُ أن أحدث ابني أو أنصحه فلا نجلس في مكانين متباعدين .. لأنه إذا جلستُ في مكان بعيد عنه فإني سأضطر لرفع صوتي [ ورفعة الصوت ستنفره مني ] وأربتُ على المنطقة التي فوق الركبة مباشرة إذا كان الولد ذكراً أمّا إذا كانت أنثى فأربتُ على كتفها ، وأمسك يدها بحنان . ويضع الأب رأس ابنه على كتفه ليحس بالقرب و الأمن والرحمة ،ويقول الأب أنا معك أنا سأغفر لك ما أخطأتَ فيه


الخامسة : دثار الحب



ليفعل هذا الأب أو الأم كل ليلة ... إذا نام الابن فتعال إليه أيها الأب وقبله وسيحس هو بك بسبب لحيتك التي داعبت وجهه فإذا فتح عين وأبقى الأخرى مغمضة وقال مثلاً : ( أنت جيت يا بابا ) ؟؟ فقل له ( إيوه جيت ياحبيبي ) وغطيه بلحافه
في هذا المشهد سيكون الابن في مرحلة اللاوعي أي بين اليقظة والمنام ، وسيترسخ هذا المشهد في عقله وعندما يصحو من الغد سيتذكر أن أباه أتاه بالأمس وفعل وفعل
بهذا الفعل ستقرب المسافة بين الآباء و الأبناء .. يجب أن نكون قريبين منهم بأجسادنا وقلوبنا

السادسة : ضمة الحب



لاتبخلوا على أولادكم بهذه الضمة ، فالحاجة إلى إلى الضمة كالحاجة إلى الطعام والشراب والهواء كلما أخذتَ منه فستظلُ محتاجاً له

السابعة : قبلة الحب



قبّل الرسول عليه الصلاة والسلام أحد سبطيه إمّا الحسن أو الحسين فرآه الأقرع بن حابس فقال : أتقبلون صبيانكم ؟!! والله إن لي عشرة من الولد ما قبلتُ واحداً منهم !! فقال له رسول الله أوَ أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك
أيها الآباء إن القبلة للابن هي واحد من تعابير الرحمة ، نعم الرحمة التي ركّز عليها القرآن وقال الله عنها سرٌ لجذب الناس ،، وحينما تُفقد هذه الرحمة من سلوكنا مع أبنائنا فنحن أبعدنا أبناءنا عنا سواءً أكنا أفراداً أو دعاة للاسلام

الثامنة : بسمة الحب



هذه وسائل الحب من يمارسها يكسب محبة من يتعامل معهم وبعض الآباء و الأمهات إذا نُصحوا بذلك قالوا ( إحنا ما تعودنا ) سبحان الله وهل ما أعتدنا عليه هو قرآن منزل لا نغيره

وهذه الوسائل هي ماء تنمو به نبتة الحب من داخل القلوب ، فإذا أردنا أن يبرنا أبناءنا فلنبرهم ولنحين إليهم ، مع العلم أن الحب ليس التغاضي عن الأخطاء

كيف تفسري صرخات طفلكِ

--------------------------------------------------------------------------------

لكل سبب صرخة مميزة
كيف تفسرين صرخات طفلك المختلفة؟ هذا سؤال تهم إجابته كل أم..



ويوضح الخبراء والمختصون كيف تستطيعين من خلال شدة صرخة طفلك ودرجة نغمتها والوقت الذي تستغرقه، أن تحددي المشكلة التي يعانيها الطفل والتي قد تكون:


الألم:


صرخة مفاجئة طويلة ذات درجة نغمة عالية، تتلوها لحظات قصيرة من التوقف ثم صرخة وهكذا. وعادة ما تكون صرخة الألم هي أول الأنواع التي تستطيع الأم تمييزها.


الجوع:

نواح يتزايد ببطء، وهذا النوع تتعلمه الأم بسرعة مع الوقت.


الملل:



أنين فاتر فيه غنة كأنه يخرج من الأنف ويضايق بعض الشيء، وقد يعني هذا أيضاً أن الطفل يشعر بالتعب أو عدم الراحة.


التوتر:



أنين متضجر بشبه أنين الملل، فكما أن الشخص الكبير إذا كان في ضيق فإنه يحب أن ينفس عن نفسه فكذلك الطفل الصغير الذي يشعر أن التضجر يعطيه شعوراً أكبر بالراحة .


المغص:



أشد الصرخات التي لا تطاق، وتبدأ فجأة وتستمر دون توقف لوقت طويل، وقد يقبض الطفل خلالها على يديه بشدة أو يشد رجليه وقد يحمر وجهه. وهناك نوع معين من المغص يصيب حوالي 20% من الأطفال حديثي الولادة، حيث يبدأ معهم في وقت مبكر، ربما قبل أن يكملوا أسبوعين من عمرهم، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر

.




قائمة مساعدة لبكاء الطفل :



* عليك اختبار حفاضات الطفل وهل تحتاج إلي تغيير .


* تأكدي من أن الطفل ليس جائعاً أو عطشاً .


* تأكدي من أن الطفل ليس في جو بارد أو دافيء أكثر مما يجب .


* تأكدي من أن الطفل ليس مريضاً .


* عليك معالجة المغص أو مشاكل التسنين .


* يمكنك أرجحة طفلك في مقعد أو سرير هزاز .


* تنشيط الطفل برفق بين ذراعيك أو في سرير الطفل .


* جربي إعطاءه دمية .


* تحدثي مع طفلك .


* احملي طفلك في حاملة الأطفال .


* تحدثي مع الأخصائية الصحية أو الطبيب أو جهات مساعدة ا لوالدين .


* اخرجي مع طفلك لنزهة على الأقدام أو بالسيارة .


* دعي الطفل في حجرة أخرى لبعض الوقت .


* اتركي الطفل مع شخص آخر لبعض الوقت لتأخذي بعض الراحة .


* تقبلي فكرة أن بعض الأطفال يبكون مهما فعلت .


* تذكري أن هذه المرحلة ستمضي سريعاً.

************************************************** ***************


علاقتك بطفلك منذ اول يوم

--------------------------------------------------------------------------------


احرصى على أن تقتربى من طفلك منذ لحظة مولده
فى الدول التى تعتبر نامية، عادةً تضع الأم مولودها فى البيت ويعطى المولود لأمه فى أسرع وقت ممكن لكى تحتضنه. وبنمو الطفل، يستمر أغلب الوقت بالقرب من أمه فى حمالة خاصة به، وكثيراً أيضاً ما يحمل الطفل العديد من أفراد الأسرة خلال السنتين الأولين من عمره. يرضع الطفل كلما رغب فى ذلك، وينام مع أبويه وبقية أخوته فى نفس فراش الأسرة الكبير وأحياناً يستمر ذلك إلى أن يستطيع المشى. هؤلاء الأمهات ترتبطن بطريقة طبيعية بأطفالهن ولا تعرفن أية طريقة أخرى فى تربية الطفل وبدون أن تقصدن تتكون بينهن وبين أطفالهن علاقة قوية وهو ما يعود بالنفع على الأم وعلى الطفل مدى الحياة.

الأمر يختلف تماماً فى الدول التى نطلق عليها دولاً متقدمة حيث تفتقد الأم تلك اللحظات الأولى من تجربة التقارب مع طفلها. فالطفل يولد فى المستشفى وبمجرد ولادته يوضع فى سرير بلاستيك بعيداً عن أمه، وعادةً ما يقضى أولى ساعاته وأيامه مع أطفال آخرين بعيداً عن أمه فى الغرفة الخاصة بالأطفال المولودين حديثاً، وتنصح الأم بأن تبدأ فى اتباع جدول معين فى الرضاعة فى أسرع وقت ممكن، وعندما يعود المولود إلى البيت ينام فى غرفته منذ اليوم الأول، كما ينصح الكثير من الآباء والأمهات الجدد بعدم حمل الطفل إذا بكى إذا كانوا متأكدين من عدم احتياجه إلى شئ وذلك لكى لا يعتاد الطفل على ذلك. ولسوء الحظ يزداد يوماً بعد يوم عدد الأمهات اللاتى لا ترغبن فى إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية كما أنهن لا يجدن التشجيع على ذلك. لقد أثبتت الأبحاث أن الارتباط المبكر بين الأم وطفلها يعطى الدفعة الأولى اللازمة للطفل، وأن افتقاد هذه التجربة يؤثر على الطفل حتى عندما يكبر.

طرق للتقارب بينك وبين طفلك:
• بعد الولادة مباشرةً، يبقى الطفل متنبهاً حوالى ساعة قبل أن يستغرق فى نوم عميق. خلال هذه المدة، إذا سمحت الظروف، احملى طفلك على بعد 20 إلى 25 سم كأنك ترضعيه وانظرى فى عينيه. النظر فى عينى طفلك سيجعل إحساس الأمومة يتدفق بداخلك. تحدثى إلى طبيبك والممرضة قبل الولادة واطلبى منهم أن يرجئا أية إجراءات غير ضرورية مثل وضع القطرة لطفلك إلى أن تستطيعى أن تحملى طفلك وتنظرى فى عينيه لأن القطرة ستجعل رؤيته غير واضحة. إذا لم تستطيعى أن تحملى أنت طفلك لأى ظرف من الظروف فيمكن أن يقوم الأب بذلك.

• أرضعى طفلك فى أقرب فرصة ممكنة، فحتى لو لم يستطع المص فى البداية فإثارة حلمة الثدى ستجعل الجسم يفرز ال"أوكسيتوسين" وهو هرمون يزيد من تقلصات الرحم (مما يعمل على إعادة الرحم أسرع إلى حجمه الطبيعى)، كما يقلل من الدم الذى ينزل بعد الولادة. كما أن إثارة حلمة الثدى تحفز إفراز ال"برولاكتين" وهو هرمون يزيد من أحاسيس الأمومة.

• ملاطفة جلد طفلك يفيده من الناحية الطبية، ففى البداية يكون نظام تنفس الطفل غير منتظم وهذه الملاطفة ستساعده على التنفس بانتظام أكثر. بالطبع يمكن للأب أو أى فرد من أفراد الأسرة أن يحمل الطفل ويداعب جلده.

• تحدثى إلى طفلك، فالطفل المولود حديثاً يستطيع التعرف على صوتك فهو قد سمعه كثيراً أثناء وجوده فى رحمك. إن تحدثك إليه أمر يطمئنه ويعمل على زيادة الرابطة بينكما. هذا الأمر ينطبق أيضاً على الأب، فالطفل يعرف صوت أبيه أيضاً لأنه كثيراً ما سمعه وهو فى رحم أمه.

افعلى كل ما بوسعك!
نتيجة للولادة القيصرية أو أية إجراءات جراحية أخرى قد تمر بها الأم، قد لا تستطيع التقرب من طفلها بعد الولادة مباشرةً. فى بعض الحالات الأخرى، قد يولد الطفل مبتسر أو يعانى من أية حالات تعوق دون بقائه مع أمه بعد الولادة مباشرةً. لكن فى كل الأحوال لا يجب أن تفوت هؤلاء الأطفال فرصة التقارب مع أمهاتهم.

إليكما الطرق الآتية لتحقيق التقارب بينكما وبين طفلكما حتى لو كانت هناك ظروفاً غير عادية:
• إذا كنت تحتاجين لولادة قيصرية، يمكنك أن تطلبى من طبيبك الولادة باستخدام مخدر ال"ابيدورال" فبذلك تستطيعين حمل طفلك، واحتضانه وإرضاعه بعد ولادته مباشرةً.
• إذا كانت الولادة قيصرية، يمكن لزوجك أن يحضرها وإذا لم يرغب فى ذلك يمكنه أن يحمل الطفل إلى أن ينتهى الطبيب من مهمته وفى هذه الأثناء يمكنه التقرب من طفله. فلن يؤدى ذلك فقط إلى تقارب الأب وطفله ولكن سيثير مشاعر الأبوة عند الأب. يرتبط كل من الأب والأم بالطفل بطريقة مختلفة ولكن تظهر الدراسات أن الآباء الذين يرتبطون بأطفالهم منذ البداية يمكن أن يفيدوا أطفالهم مثلهم مثل الأمهات، كما سيكونون أيضاً أكثر تعلقاً بأطفالهم فيما بعد.

• إذا كان طفلك يحتاج لرعاية خاصة، يمكن أن تبقى أنت وزوجك على مقربة منه وهو فى الحضّانة. تحدثا إلى طفليكما وإذا سمح لكما الطبيب بلمسه فلتفعلا.

لم يفت الأوان بعد!
إذا لم تسنح الفرصة فى البداية للتقرب من طفلكما، لا تقلقا فالوقت ليس متأخراً، فالأبوان لديهما فرصة دائماً للتقرب من طفلهما خلال مراحل الطفولة المختلفة.

إليكما بعض النصائح لكى تقتربا أكثر من طفلكما:
• استجيبا بحساسية لطلبات طفلكما.
• استجيبا بشكل سليم، ليس أكثر مما يجب ولا أقل مما يجب.
• حاولا فهم طفلكما على أن تضعا فى اعتباركما السلوك المناسب للمرحلة السنية التى يمر بها.
• ربيا طفلكما بأسلوب يتسم بالتوجيه السليم وليس بالسيطرة



uhgl hg'tg kwhzp ihlmmmmmm ggHlihj


التعديل الأخير تم بواسطة bebo2010 ; 14-06-2006 الساعة 11:46 PM.
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح لتخفيف خوف طفلك من حقن التطعيمات ʚɞ YOMA ʚɞ الامومة والطفل 4 22-10-2013 09:32 PM
امهات اخر زمن 2013 Lopez نكت 2017 - صور مضحكة 2017 - الغاز صعبة 18 09-04-2007 11:39 PM


الساعة الآن 06:31 PM.


vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2019
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كذا ميزا
تحميل العاب كاملة 2013 تحميل برامج كاملة 2013 تحميل نسخة ويندوز تحميل خطوط جديدة 2013 العاب موبايل جديدة 2013
تحميل العاب 2013 وداعا لقطع النت بوستات حب كلام عتاب اكواد كول تون موبينيل 2013
تردد قناة الناس رسايل صور فلانتين تحميل لعبة gta san andreas اتارى زمان
نكت على البنات الحمل في المنام تحميل لعبة سبايدر مان كلام رومانسى حزين تحميل فايرفوكس 2013
مصراوي جيكس نكت قبيحة تحميل لعبة ميدل تحميل لعبة سبايدر مان 2 نسخ ويندوز 2013

Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110