.

زراعة البامية

X
 
  • -

  • زراعة البامية

    البامية واحدة من العائلة الخبازية و يتم إستخدام القرون الخضراء سواء طازجة او مجففة او مفرزة و هناك بعض البلدان تقوم بإستخدام قرون الباميا كبديل للقهوة , كما أن سيقان و قرون البامية يتم إستخلاص الألياف منها و التي يتم إستخدامها في صناعة الورق .
    زراعة البامية .
    1- المناخ .
    الباميا من المحاصيل الصيفية لذا تحتاج للنمو الى أجواء دافئة حيث تحتاج البذور للنمو الى درجة حرارة من 21 الى 35 درجة مئوية و لا يمكن ان تنمو في درجة حرارة أقل من 15 درجة مئوية و لا أعلى من 40 درجة مئوية و للتسريع بالنمو يتم نقع البذور في الماء لمدة تصل الى 8 ساعات , ثم يتم كمر البذور في مكان دافئ لمدة تصل الى 24 ساعة , او يمكن النقع في محلول البولي إيثيلين جليكول بمعدل 400 جرام لكل لتر ماء لمدة تصل الى 12 ساعة ثم غسل البذور بالماء الجاري للتخلص من مادة النقع قبل الزراعة .
    2- التربة المناسبة .
    الباميا تجود زراعتها في التربة الطميية الخصبة و لكن يجب أن تكون جيدة الصرف و التهوية , كما يمكن زراعتها في التربة الصفراء و لكن يجب الإبتعاد عن زراعتها في الأراضي الغدقة و الحامضية , كما يمكن أن تزرع في الأراضي الرملية و لكن هنا يجب الإهتمام بعمليات التغذية بالأسمدة العضوية و الكيماوية .
    3- التقاوي .
    تختلف كمية التقاوي بإختلاف الصنف المزروع و نوع التربة و الأجواء لذا فإن الفدان يحتاج للزراعة الى تقاوي من 6 الى 20 كيلو جرام .
    4- طرق الزراعة .
    أ‌- الطريقة الحراتي .
    تستخدم الطريقة الحراتي مع الأراضي الثقيلة و الزراعة الصيفية المبكرة و الشتوية و فيها نقوم بنقع البذور و كمرها قبل الزراعة بإحدى الطرق السابقة , و يراعى ان لا يزيد التلسين عن نصف ملليمتر حتى لا يتعرض للتقصيف ثم تتم الزراعة في التربة التي تم حرثها في جور على مسافة من 40 الى 50 سم و يتم تغطية الجورة بالتربة الرطبة ثم التربة الجافة .
    ب‌- طريقة العفير .
    تستخدم تلك الطريقة مع الأراضي الرملية و في الأجواء الحارة و تتم الزراعة في أرض جافة مباشرة و دون أن يتم نقع البذور و تلسينها , و بعد وضع البذور يتم ري التربة مباشرة و يتم وضع بذور من 3 الى 5 بذور في الجورة .
    في طريقتي الزراعة يتم تخطيط الارض بمعدل من 8 الى 12 خط في القصبتين و يتحدد عرض الخط بناء على نوع البذور المزروع و مدى خصوبة التربة , تتم الزراعة على الريشة الشمالية في حال الأجواء الدافئة , و على الريشة القبلية في حال الجو البارد و تتم الزراعة في الثلث الأعلى من الخط على أن لا يزيد عمق الزراعة عن 3 سم .
    5- الخدمة بعد الزراعة .
    أ‌- الري .
    كمية مياه الري اللازمة للإنبات تعتمد على نوع التربة و قوامها , الصنف المزروع , مرحلة النمو و حتى نحصل على مجموع جذري قوي يجب ان يتم ترطيب التربة بشكل كافي منذ بداية ظهور البنات فوق التربة , يجب مراعاة عدم تعطيش النبات او الري بشكل مبالغ فيه حيث لا يجب أن يتخطى إرتفاع المياه أكثر من منتصف الخطوط , رية المحاياة و هى الرية الأولى للنبات تتم بعد الزراعة و تكون خفيفة حيث يتم الترطيب فقط للتربة و ليس الغمر , ثم بعد ذلك يتم الري بعد من 2 الى 3 أسابيع و هى الرية الثانية ثم يتم الري بشكل منتظم كل من 10 الى 12 يوم حسب درجة الحرارة و نوع التربة و مستوى المياه بالتربة و يتم الري على الحامي اما في الصباح الباكر او في المساء .
    ب‌- العزيق .
    البامية تحتاج من 3 الى 4 عزقات خلال فترة الزراعة و تكون العزقة الاولي خربشة و تتم بعد الإنبات و قبل رية المحاياة و تعمل على سد الشقوق و المحافظة على الرطوبة في التربة و كذلك العمل على حماية البادرات من الجفاف , العزقة الثانية تأتي بعد الخف و التسميد , و الثالثة قبل الرية الثالثة , و يراعى أن يتم العزق قبل الري بقترة مناسبة مما يسمح بجفاف الحشائش و موتها و جمع المخلفات خارج الحقل , تمثل عملية العزيق أهمية كبيرة للتخلص من الحشائش التي تؤثر على تغذية النبات , كما أنها تمثل بيئة للحشرات و الأمراض الى جانب أن العزيق يعمل على تسليك بطن الخط مما يسهل عملية الري و إنتظامها و توزيع المياه بشكل جيد .
    ت‌- الخف .
    يتم خف النباتات في الجورة ليتبقى نباتين فقط قبل الرية الثانية و لا يترك اكثر من نباتين في الجورة الا في حال وجود جور غائبة بالجوار , تتم عملية الخف عندما تظهر ورقتين حقيقيتين و يراعى عدم خلخلة الجورة اثناء الخف حيث يتم سحب النبات بشكل فردي و في وضع مائل الى الاعلى مع كبس الجورة بعد الخف مباشرة .
    ث‌- الترقيع .
    يتم الترقيع بعد من 10 الى 21 يوم من الزراعة حيث يتم إكتشاف الجور الغائبة و يتم زراعة بذور من نفس الصنف .
    ج‌- التسميد .
    يتم التسميد بالمعدلات التالية للفدان الواحد : –
    • بعد 30 يوم من الزراعة يتم إضافة 100 كيلو جرام من سلفات النشادر .
    • خلال ال30 يوم التالية يتم إضافة 50 كيلو جرام من سلفات النشادر , 50 كيلو جرام من نترات النشادر , 50 كيلو جرام من سلفات البوتاسيوم .
    • بعد إنتهاء ال30 السابقة تتم إضافة 50 كيلو جرام نترات نشادر , 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم و تستمر تلك الإضافة حتى قبل الجمع بأسبوعين .
    كميات التسميد السابقة يراعى زيادتها بمعدل 25% في الأراضي الرملية .
    تتم إضافة الأسمدة تكبيش أسفل الجور بحوالي 5 سم , تتم الإضافة على دفعات أسبوعية بخاصة في الاراضي الجديدة .
    6- الأمراض .
    أ‌- أعفان الجذور و الذبول : – و تتم المكافحة عن طريق القيام بزراعة أصناف مقاومة للإصابات , الري بشكل معتدل , الخدمة الجيدة للتربة , عدم تعميق الزراعة , معاملة البذور بالمطهرات الفطرية , عند ظهرو الإصابة ترش الحقول بمحلول ريزولكس ثيرام او أوموفسرين بمعدل 300 جرام لكل 100 لتر ماء او وضعه بجوار الجور .
    ب‌- الذبول الفيوزاريمى : – تتم المكافحة عن طريق الزراعة في تربة نظيفة و إستخدام بذور مضمونة المصدر , الإهتمام بعمليات التسميد البوتاسي , معاملة البذور بأحد المطهرات الفطرية , و في حال ظهور الإصابة يتم رش المحصول بأحد محاليل المطهرات الفطرية بمعدل 300 جرام لكل 100 لتر ماء بجوار النباتات المصابة اي في شكل سقسقة و إذا تم الرش أكثر من مرة يكون الفاصل بين الرشة و التالية 10 ايام على الأقل و يتم تبادل المبيدات .
    ت‌- النيماتودا : – تتم المكافحة عن طريق الإهتمام بخدمة التربة و تهويتها , زراعة أصناف مقاومة للأمراض , التخلص من النباتات المصابة بحرقها بعيدًا عن الحقل , القيام بعلاج التربة بالمبيدات المناسبة .
    7- الآفات .
    أ‌- دودة اللوز الشوكية : – تتم المكافحة عن طريق زراعة محصول البامية بعيدًا عن محصول القطن , العمل على تنقية ثمارالباميا و التخلص من القرون المصابة .
    ب‌- الحفار : – تتم المكافحة عن طريق حرث التربة حرث عميق حتى يتم تهوية التربة و تشميسها بشكل كافي , العمل على إزالة بقايا النباتات من المحصول السابق و الحشائش , إستخدام الطعوم السامة للتخلص من الحفار .
    ت‌- الدودة القارضة : – تتم المكافحة عن طريق العمل على التخلص من بقايا المحصول السابق و الحشائش التي تمثل بيئة مناسبة لنمو الحشرات , تنقية اليرقات يدويًا و إستخدام الطعوم السامة في حال الإصابات الشديدة .
    8- الحصاد .
    حسب الصنف المزروع يختلف معاد النضج و الحصاد و يستغرق النضج حسب الأصناف من 45 الى 120 يوم و تستمر عملية الجمع للمحصول على مدار من شهرين الى أربعة أشهر و يتم الجمع كل يومين او ثلاثة , حيث يتم جمع الثمار مكتملة النضج و هى التي يبلغ عمرها من 4 الى 6 أيام من التلقيح على أن يتم الجمع في الصباح الباكر و للجمع يتم إستخدام مقصات خاصة بالجمع او الجمع عن طريق ثني العنق و مراعاة عدم شد القرن حتى لا تتمزق الأنسجة حول العنق مما يساعد على دخول الفطريات و فقدان الرطوبة , ثم بعد القص تجمع القرون على طاولات من البلاستيك الناعم و عند إمتلائها تفرغ على فراش نظيف و يتم فرزها في مكان مظلل حيث يتم إنتقاء القرون السليمة .

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    صدقه جاريه لروح اخويا الغالى الوحيد توفاه الله يوم
    10-10-2012 فى حادث أليم
    الرجاء قراءة الفاتحه له وان ربنا يرحمه ويدخله فسيح جناته
...
X