العودة   منتدى كذا ميزا > القسم الادبى > العلوم والثقافة

العلوم والثقافة خاص بكل ما يتعلق بالمعلومات العامة والأخبار الثقافية والعلمية واللغات الأجنبية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-05-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : وَرق’
المشاركـــــات :  53,088
::Bd18uh:: {الهندســــــة الزراعيــــة}






تعريف الهندسة الزراعية

هي تطبيقات هندسية في مجالات الزراعة وتعد جزء من علوم الهندسة وتتفرع إلى عدة مجالات منها الإنتاج الزراعي ومنها إدارة الموارد الطبيعية، والمهندسون الزراعيون يطبّقون معرفة ومهارات هندستهم لحلّ المشاكل المتعلّقة بالإنتاج الزراعي المستمر ، ويؤدون أعمال التصميم الزراعي وتصميم الآليات والأجهزة الزراعية و يؤدّون مهام التخطيط، والإشراف ويديرون إنتاج خطط كخطط معامل الألبان المتدفّقة والريّ والتصريف ويطوّرون الطرق لحفظ التربة والماء.

كذلك يعمل المهندسون الزراعيون على تقدير التأثيرات البيئية ويترجمون نتائج البحث ويطبّقون الممارسات ذات العلاقة.كما يركزون أيضا على علم البيئة والغذاء وتحسين ومعالجة المنتج الزراعي.

وتنقسم لعدة أقسام منها:-

هندسة الري والصرف الزراعي
الميكنة الزراعية
التصنيع الزراعي
المحاريث الزراعية
محركات وجرارات
المباني الزراعية
الإنتاج الحيواني
الإنتاج النباتى
انتاج النباتات بالهندسة الوراثية
تصميم الحدائق والمنتزهات






Vhgik]sJJJJJJm hg.vhudJJJJmC

  #2  
قديم 01-05-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : وَرق’
المشاركـــــات :  53,088
افتراضي




المحور الأول: هندسة الري والصرف الزراعي


تسمى اختصارا بهندسة الري - وهي العلم الذي يهتم بتزويد المساحات الزراعية بالمياه اللازمة للاستخدامات الزراعية بطريقة محسوبة بدقة على أساس المناخ والطبوغرافيا وطبيعة التربة (درجة الحامضية ، تدرج الحبيبات ، ... ) ، و امداد التربة بالماء يحافظ علي محتوى الرطوبة اللازم لنمو النبات، ويغسل التربة من الاملاح الزائدة، للحفاظ علي تركيز ملوحة مقبول في منطقة جذور النبات.


تعريف الري:


الري هو عملية إمداد التربة بالمياه تحت عدة ضوابط:
أن تكون التربة مزروعة بالنبات في أي مرحلة عمرية من البذور إلى الحصاد.



أن تكون عملية إضافة المياه تتم بتدخل بشري سواء بتركيب أجهزة مثل المنقطات والرشاشات، أو بحفر قنوات لحركة المياه. أما ارتواء الأرض طبيعيا بالمطر أو الفيضانات فلا يسمى ريا ولذلك تنقسم الزراعات عالميا إلى زراعات مروية.


أنواع الري:


1. الري الطبيعي : وهو وصول المياه بطريقه طبيعية للنبات دون تدخل بشري.
2. الري الصناعي :تدخل الإنسان واعادة توزيعه للمياه باستخدام الطرق المختلفه.



الطرق الشائعة للري:


* الري السطحي
* الري بالرش
* الري بالتنقيط





وهناك طرق أخرى جديدة ولكنها ليست منتشرة بصورة كبيرة.



ينقسم الماء المستخدم في عملية الري الي اجزاء كالاتي:


1. جزء يمتص بواسطة جذور النبات.
2. جزء يتبخر من سطح الأرض.
3. جزء تحتفظ به التربة حسب قوامها.
4. جزء يتسرب من خلال حبيبات التربة الي المياه الجوفية.



فوائد ماء الري:


1. يقوم الماء بدور العامل المذيب للمواد الغذائية التي تحتويها التربة وحملها لجذور النبات.
2. يساعد علي نشاط بكتريا التربة التي تعمل علي تحليل الغذاء الموجود في التربة فيمكن للجذر امتصاصه.
3. يساعد علي حفظ درجه حرارة التربة المناسبة لنمو النبات.
4. يحمل الاملاح الزائد والمواد الضاره بالنبات الي باطن الأرض والي المصارف.



المنشأت المختلفة في مشاريع الري والصرف:


سد Dam
الأعمال الترابية Earth Works
الأعمال الصناعية
القناطر Regulators
الهدار weir
الكوبري Bridge
البربخ Culvert
السحارة Syphon
البدالات Aqueduct
هويس Lock
المساقط المائيه Wter Falls



  #3  
قديم 01-05-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : وَرق’
المشاركـــــات :  53,088
افتراضي



الميكنة الزراعية

الميكنة الزراعية هي الآلات التي استحدثها الإنسان لتطوير النشاط الزراعي ، والتي ظهرت بظهور المحرك البخاري في ظل الثورة الصناعية وتطورت بعد ذلك الأجيال التالية لتدار بمحرك الديزل والجازولين

أثر الميكنة الزراعية

وفرت الميكنة الزراعية الوقت والجهد المبذول في الزراعة وأمكن زيادة مساحة الرقعة الزراعية لتلبية الاحتياجات البشرية المتزايدة من المحاصيل الغذائية والتجارية

استخدامات الميكنة الزراعية

المحاريث :

وفرت المحاريث الميكانيكيه الجهد المبذول في الحرث والذي عادة ما كانت الحيوانات هي التي تجر المحاريث القديمة كالثيران والخيول والبغال.



جرار

الجرارات تطلق على المركبات الثقيلة المستخدمة في المجالات الزراعية واستصلاح الأراضي. ومن أمثلتها:

جرارات الأراضي الزراعية.
جرارات استصلاح الأراضي ومركبات التسوية.



آلات الحصاد :

بدلا من الحصاد اليدوي بمختلف الآلات القاطعة اليدوية أصبحت الحصادات الآلية تقوم بحصاد المحاصيل النامية فوق سطح الأرض مثل القمح وكذلك المحاصيل الدرنية المختفية تحت سطح الأرض مثل البطاطس والشمندر

مضخات رفع المياه :

بعد أن كان الري يتم عن طريق المعدات اليدوية مثل الطنبور والشادوف الذي استخدمه المصريون مثل القدم، حلت الطلمبات الرافعة التي تدار بالديزل محلها لري المساحات الكبيرة في أقل وقت ممكن ، كما ساعدت المضخات الزراعية على ري المناطق التي تروى على الآبار








حلج القطن:

أدى ظهور آلات حلج القطن واتساع نطاق استخدامها إلى تطوير في صناعة القطن والمنسوجات وكذلك صناعات مرتبطة أخرى مثل صناعة الزيت والأعلاف الناتجة عن كسر قشرة القطن.

مكافحة الآفات :

أدى تطوير ماكينات رش المبيدات الحشرية إلى زيادة سيطرة المزارعين على الآفات والحشائش الضارة التي تصيب محصولاتهم قبل استفحالها وقضائها على المحصول ، وكذلك مكنتهم من السيطرة على المساحات الزراعية الشاسعة بأسرع وقت ممكن، إلا أن زيادة استخدام تلك الإمكانيات أو عدم الدراية الكافية بآثارها الجانبية ، يؤثر سلباً
على البيئة وعلى المحاصيل ذاتها



  #4  
قديم 01-05-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : وَرق’
المشاركـــــات :  53,088
افتراضي





المنشئآت الزراعية :

المنشآت الزراعية agricultural structures هي المباني التي يتم تشييدها على الأراضي الزراعية بهدف خدمة الأنشطة الزراعية المختلفة، فبعضها يستخدم مساكن ريفية ملحقة بالمزرعة وأخرى تُستخدم في عملية الإنتاج الحيواني وهناك منشآت خاصة بتخزين المحاصيل الزراعية والأسمدة أو لتخزين الخضار والفواكه مثل البرادات، أو أبنية تستخدم مأوى للآلات الزراعية وورش صيانة المزرعة machinery storage and farm workshops.
المواصفات المعتمدة في تشييد المنشآت الزراعية
عند تصميم المنشأة الزراعية لابد من تحقيق المتطلبات الرئيسية الآتية:
ـ الفراغ المناسب (الأبعاد الداخلية للمنشأة): بحيث تؤدي الوظيفة التي أُنشِئت من أجلها، فعلى سبيل المثال عند تصميم حظيرة لتربية الأبقار تُراعى في حساب أبعاد تلك المنشأة أبعاد المرابط و الممرات المختلفة (ممرات التغذية، ممرات الخدمة إلخ…) التي تناسب أحجام تلك الأبقار لضمان الراحة التامة للحيوان مما يسهم في الحصول على أعلى إنتاجية.
ـ أن تكون المنشأة مستوفية للشروط الصحية من حيث التوجيه، عدد الأبواب، النوافذ، مما يضمن أفضل شروط للتهوية الطبيعية ودخول أشعة الشمس عند الحاجة إليها، ويجب أن تحتوي المنشأة على المياه النظيفة والنقية وأنظمة التخلص من الفضلات waste disposal systems الناتجة من تلك المنشأة.
ـ المطلب الفيزيولوجي: بحيث تلبي المنشأة جميع الظروف البيئية المناسبة لأداء تلك المنشأة على أحسن حال من درجة حرارة وإنارة وتهوية.
أنواع المنشآت الزراعية
تتنوع المنشآت الزراعية بتنوع الأنشطة الزراعية المختلفة. لذلك تتعدد المنشآت الزراعية بتعدد الأنشطة الزراعية، ويرتبط نوع المنشأة الزراعية وطريقة تصميمها إنشائياً وهندسياً بنوع النشاط الزراعي في تلك المنشأة، ومن أهم المنشآت الزراعية:

يبين أجزاء إحدى المنشآت الزراعية ذات الهيكل الإنشائي المعدني البسيط

1ـ منشآت الإنتاج الحيواني: وهذه المنشآت كثيرة ومتنوعة وتشمل:
- حظائر تربية الأبقار بجميع أنواعها (الحلوب، التسمين، وغيرها).
- حظائر تربية الأغنام والماعز.
- حظائر تربية الخيول.
- مزارع تربية الدواجن والأرانب.
2ـ مباني الآلات الزراعية وورش صيانة المزرعة.
3ـ أبنية تخزين المواد الزراعية وحفظها ومنها:
- أبينية حفظ الدريس hay والأعلاف المركزة.
- أبنية تخزين المحاصيل الزراعية الدائمة أو المؤقتة مثل تخزين الحبوب.
- أبنية تخزين الخضراوات والفواكه مثل البرادات الصناعية artificial refrigerators.
4ـ أبنية الحليب الاصطناعي.
5ـ أبنية المساكن الريفية.
هياكل المنشآت الزراعية
يُقصد بالهيكل الإنشائي للمنشأة الزراعية بأنها تلك المواد الهندسية المختلفة (إسمنت، حديد صلب، خشب، طوب، وغيرها) التي يتم بها تشييد الأجزاء الرئيسية لتلك المباني، وتشمل هذه الأجزاء: الأساسات والأعمدة و
الجدران والسقف والأرضيات والأبواب والنوافذ، وتبنى المباني الزراعية بهياكل إنشائية مختلفة وذلك حسب نوع المبنى والغرض من استخدامه.
1ـ الهياكل المعدنية :steel frames يتم تشييد هيكل هذه المنشآت من عناصر فولاذية يركب بعضها مع بعض بوساطة البراغي bolts أو باستخدام اللحام بالقوس الكهربائية، وغالباً ما تكون الأجزاء المختلفة لهذه المباني ذات مواصفات قياسية عالمية international standard من حيث المقاطع المستخدمة ونوع المعدن المستخدم ومن حيث جميع الأبعاد التي تلزم لتشييد تلك المنشأة وفق الأبعاد التصميمية المطلوبة.
وغالباً ما يتم استخدام هذه الهياكل في منشآت الإنتاج الحيواني، وبُدئ مؤخراً باستخدام هذا النوع من الهياكل في تشييد المستودعات الكبيرة الزراعية والصناعية بسبب السرعة الكبيرة في تشييد مثل هذه المنشآت.
ويتكون الهيكل المعدني من الأجزاء الرئيسية الآتية:
- الأساسات foundation: يتم تشييد الأساسات بعد عملية حفر التربة التي سوف يرتكز عليها الأساس وذلك بالأبعاد المطلوبة وفقاً للتصميم الإنشائي؛ لذلك وبعد الوصول إلى تربة التأسيس (التربة التي يمكنها أن تتحمل الإجهادات stresses المنقولة إليها من بقية عناصر المنشأة) يتم تنفيذ هذه الأساسات ـ التي تشكل الجزء الحامل للهيكل ـ على نحو كامل من
الخرسانة المسلحة ويثبت داخل هذه الخرسانة المسلحة صفيحة plate من الصلب ومجموعة من البراغي وذلك من أجل وصل العمود المعدني فيما بعد بالأساس عن طريق هذه الصفيحة والبراغي، ومن أجل الحصول على وثوقية عالية إنشائياً high reliability لهذه المنشأة يجب ألا تقل أبعاد الأساسات عن 900 ×900مم وألا يقل العمق عن 600مم في حالة التربة الصلبة. وتزداد هذه الأبعاد في التربة الأقل صلابة.
- الأعمدة :stanchionsتُصنع هذه الأعمدة وفقاً لمواصفات قياسية عالمية من الصلب وتصمم على شكل مقطع حرف I وتختلف مقاطع الأعمدة باختلاف أبعاد المنشأة وارتفاع السقف، وغالباً ما تُرتب هذه الأعمدة في صفين في حالة المنشآت البسيطة وتزيد على ذلك في المنشآت الكبيرة، ويتم تثبيت هذه الأعمدة مع الأساسات باستخدام البراغي.
-
السقفroof: يتألف من مجموعة من العوارض الطولية المعدنية purlins وترتكز هذه العوارض على مجموعة من الجوائز العرضيةrafters وهي (عوارض باتجاه البعد الأقصر للمنشأة) ومهمة العوارض الطولية حمل السقف الذي يتكون من ألواح معدنية متعرجة corrugated plates أو من الألواح الخشبية، وتُصنع هذه العوارض إما من الصلب وإما من الخشب المعالج ويمكن أن يأخذ السقف شكل الجمالون truss roof عندما تكون المسافة بين الأعمدة كبيرة.
-
الجدران :walls يتم بناء الجدران من الطوب العادي وذلك لانخفاض تكلفته ولعازليتة الحرارية الجيدة.
- زوايا التدعيم angle bracing: من أجل تأمين استقرار هيكل المنشأة تستخدم زوايا لتدعيم الهيكل، وهي عبارة عن زوايا مصنوعة من الصلب يتم من خلالها وصل الأعمدة مع الجوائز العرضية عند نقاط الالتقاء عند
السقف وذلك باستخدام البراغي.
- الأرضيات floors: يتم عمل الأرضيات من البيتون المسلح بسمك لا يقل عن 10سم ويجب مراعاة ميل الأرضيات عند الحاجة لذلك.
2ـالهياكل الخرسانيةconcrete frames: يتم تشييد هذه الهياكل على نحو كامل من
الخرسانة المسلحة (الأساس، الأعمدة والجوائز) باستثناء الجدران التي يتم تشييدها من «البلوك» المفرغ، والخرسانة المسلحة عبارة عن خليط من الإسمنت والركام الخاص بالإنشاءات الخرسانية وقضبان من حديد التسليح (لا تقل أقطارها عن 2مم) وغالباً ما يتم الحصول على الركام من مجاري الأنهار أو من كسر الصخور، أما الإسمنت المستخدم فيسمى الإسمنت «البورتلاندي» العادي أو السريع التصلب.
وغالباً ما يتم استخدام هذه الهياكل في المنشآت الزراعية الثابتة (برادات حفظ الخضار والفواكه والمساكن الريفية)، وتتألف أجزاء هذه الهياكل من الأجزاء نفسها المكونة للهيكل المعدني.
3ـ الهياكل الخشبيةtimber frame: يتم تشييد كامل هيكل المنشأة باستثناء الأساسات من الخشب الخاص المعالج المقاوم للعوامل الجوية، وكما هي الحال في الهياكل السابقة يتكون هذا الهيكل من الأجزاء الرئيسية الآتية:
- الأساسات: يتم تشييد الأساسات بعد حفر التربة والوصول إلى تربة التأسيس، ويتم إنشاء هذا الجزء من
الخرسانة المسلحة ويتم وضع صفيحة معدنية خاصة داخل هذا الجزء من أجل تثبيت الأعمدة فيما بعد.
- الأعمدة: يتم استخدام دعامات beams خشبية ذات مقطع مناسب وذلك لحمل العوارض الطولية والعرضية، و
السقف.
يجب ألا يقل إجهاد الشد، إجهاد الضغط، وإجهاد القص عن (5 ، 7 ، 1.5 ميغا باسكال) على التوالي لهذه الأعمدة.
- مجموعة العوارض: تستخدم العوارض العرضية أو ما يسمى بالجوائز العرضية للوصل بين الأعمدة في الاتجاه العرضي ولحمل العوارض الطولية، أما العوارض الطولية فتركب على العوارض السابقة وذلك لحمل
السقف ويبلغ أبعاد الجوائز العرضية القياسية نحو 75 × 75م)، وفي كثير من الأحيان يتم وصل العوارض بعضها مع بعض لتشكل جوائز جمالونية وذلك عند الرغبة في الحصول على ارتفاع كبير للسقف.
التجهيزات الملحقة بالمنشأة الزراعية
يتبع المنشأةَ الزراعية العديدُ من الأنظمة الهندسية الملحقة بهدف توفير الظروف البيئية المناسبة لعمل تلك المنشأة على أكمل وجه، ومن هذه الأنظمة:
1ـ خدمات الكهرباءelectrical services: يتم تزويد المباني الزراعية بالطاقة الكهربائية بهدف ضمان مصدر للطاقة داخل تلك المنشآت وذلك لتشغيل الأجهزة الكهربائية داخل تلك المباني (تشغيل الأجهزة الكهربائية داخل ورش المزرعة، أجهزة الحليب الاصطناعي داخل الحظائر على سبيل المثال) وكذلك يتم الاستفادة من الطاقة الكهربائية من أجل الإنارة داخل تلك المنشآت، ويشترط في تصميم التجهيزات الكهربائية أن تلبي كل متطلبات الطاقة المناسبة لتشغيل الأجهزة الكهربائية وأنظمة الإنارة، وكذلك يجب أن يتم توزيع المآخذ الكهربائية ووحدات الإنارة بشكل يضمن الكفاءة المطلوبة.
2ـ التهوية :ventilationتحتاج المنشآت الزراعية بجميع أنواعها (مخازن الحبوب، منشآت تربية الدواجن وغيرها…) إلى أنظمة تهوية حيث تُستخدم هذه الأنظمة لتحقيق مايأتي:
- توفير الهواء الجديد النقي داخل المبنى.
- التخلص من الروائح والرطوبة غير المرغوب بها مما يؤثر إيجابياً في الشروط البيئية داخل المنشأة.
يتم استخدام نظامين للتهوية داخل المنشآت الزراعية:
- نظام التهوية الطبيعي natural ventilation: يعتمد هذا النظام على دخول الهواء الخارجي الطبيعي من خلال فتحات توجد في الجدران أو السقف، ومن أجل ذلك يُرى
السقف في حظائر الماشية مائلاً بنسبة 4/12 وذلك لضمان عملية تهوية طبيعية.
- نظام التهوية الاصطناعيartificial ventilation system : يتم في هذا النظام استخدام التجهيزات الميكانيكية مثل المراوح أو وحدات التهوية المركزية.
3ـ أنظمة التدفئةheating system: إن تشغيل بعض المنشآت الزراعية يحتاج في كثير من الأحيان إلى العمل في درجة حرارة مناسبة و خصوصاً في الفصول الباردة وذلك لتوفير الظروف البيولوجية المناسبة لتلك المنشآت (منشآت الدواجن، البيوت المحمية، وغيرها…) ويمكن أن تكون التدفئة مباشرة باستخدام الوقود العادي، أو باستخدام التدفئة المركزية بالبخار عن طريق المشعات الكهربائية أو عن طريق الطاقة الكهربائية.

  #5  
قديم 01-05-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : وَرق’
المشاركـــــات :  53,088
افتراضي




التصنيع الغذائي :


المخطط العام للعمليات الغذائية في معمل للمواد الغذائية



تعتمد الصناعة الغذائية على طيف واسع من العمليات لتصنيع هذا الكم الهائل الذي نراه اليوم من أنواع الأغذية. تستخدم الهندسة الغذائية مبادئ
الكيمياء، علم الأحياء الدقيقةوالهندسة في تصميم عمليات التصنيع الغذائية. يتدخل العديد من عمليات الهندسة الغذائية في طريقة ترتيب المواد، وتقليل الحجم لتخفيض كلفةالنقل، طرق نقل السوائل عن طريق الأنابيب، نقل الحرارة باستخدام المبادلات الحرارية، عمليات الفصل باستخدام الأغشية والفلاتر، النقل الفيزيائي والحراري المتزامن خاصة في عمليات التجفيف، وعمليات قد تتطلب تحول في الطور مثل عمليات التجميد أو الصهر. غالباً ما يستخدم المهندس الغذائي المبادئ الموجودة في العديد من الهندسات الأخرى كالهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية بالإضافة إلى علوم الأغذية لتصميم أنظمة هندسة غذائية تتعامل مع الأغذية كمنتجات لها.

[عدل] متطلبات الهندسة الغذائية


عند التعامل مع الأغذية كمواد أولية ومنتجات نهائية تظهر تحديات ومتطلبات جديدة قد لا تتوافر في أنواع الهندسة الأخرى، أحد أهم هذه التحديات هو التنوع الكبير في المواد الأولية التي تتعامل معها الهندسة الغذائية، حيث من أجل الحصول على جودة عالية بإنتاج منتجات متناسقة فإنه يجب تصميم العمليات الصناعية بحرص شديد لتقليل التغيرات التي تطرأ على المواد أثناء التصنيع.
[عدل] نظم نقل السوائل


تعتبر عملية نقل السوائل من أكثر العمليات في معامل تصنيع الأغذية. يجب معرفة خواص السائل المطلوب نقله قبل تصميم نظام نقل السوائل، حيث توجد علاقة خطية بين إجهاد القص ونسبة القص للموائع النيوتونيةكالماء، عصير البرتقال، الحليبوالعسل. يتم تحديد لزوجة الموائع النيوتونية من انحدار الخط المستقيم. اللزوجة هي خاصية هامة وضرورية في الكثير من حسابات التدفق للسوائل.
أما بالنسبة للسوائل اللانيوتونية تكون العلاقة بين إجهاد القص ونسبة القص هي علاقة غير خطية.

[عدل] نقل الحرارة


تستخدم عمليات نقل الحرارة بشكل واسع في صناعة الأغذية في عمليات التسخين والتبريد. يكون لأنماط نقل الحرارة الثلاثة: التوصيل، والحملوالإشعاع دور هام في عملية تصنيع الأغذية. لكن يجب معرفة خواص المواد الفيزيائية والحرارية بشكل دقيق قبل تصميم عملية النقل الحراري. هناك مكتبة حاسوبية[1] تحوي أكثر من خواص 2500 مادة غذائية بالترافق مع مصادرها. تتأثر خواص معظم المواد الغذائية ذات محتوى الرطوبة العالي بكمية المياه التي تحتويها، والعديد من النماذج لحساب الخواص الحرارية تعتمد على كمية المياة المتوافرة في المادة الغذائية.

  #6  
قديم 01-05-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : وَرق’
المشاركـــــات :  53,088
افتراضي






المعارف والمهارات التي من المتوقع أن يحصل عليها الخريج
·تصميم وتشغيل وصيانة وإدارة الآلات والجرارات والمعدات الزراعية المستخدمة في عمليات الإنتاج الزراعي.
·التحكم الآلي في نظم التشغيل.
·تخطيط وتصميم طرق الري التقليدية والحديثة.
·الاستغلال الأمثل لمصادر المياه وترشيد استخدامها.
·تخطيط وتصميم وادارة شبكات صرف الأراضي الزراعية.
·تصميم عمليات التصنيع الغذائي.
·الخصائص الطبيعية والحرارية للمواد الغذائية وتطبيقات انتقال الحرارة والكتلة.
·تقنية العبوات الغذائية.
·تقنيات تصنيع المواد الغذائية مثل التمور والألبان.
·تصميم المنشاَت الخاصة بالإنتاج الحيواني والإنتاج النباتي ومخازن الغلال.
·تصميم واختيار نظم التحكم البيئي من تهوية وتبريد وتدفئة.
·معالجة وتدوير المخلفات الزراعية.
·المتغيرات البيئية ذات العلاقة بهندسة أنظمة إنتاج النبات والحيوان.
·التفاعلات المتبادلة بين النبات والحيوان كنظام حيوي (بيولوجي) وبين البيئة.

  #7  
قديم 01-05-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Aug 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : EL Mansoura
المشاركـــــات :  56,865
افتراضي

الله لولى
توبيك رائع حبيبتى
شكلنا نعمل مشروع بيه جديد سوا يالولى
  #8  
قديم 07-11-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : May 2009
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : وَرق’
المشاركـــــات :  53,088
افتراضي







وانا موافقه
شكرا ياحبي
دايما منوراني


  #9  
قديم 08-11-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : ¨°o.O IRAQO.o°¨
المشاركـــــات :  22,650
افتراضي

شكرأ لوليتأ
  #10  
قديم 08-11-2011

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Apr 2007
الجنـــــــــــس : female
مكان الإقـامـة : المريخ
المشاركـــــات :  75,206
افتراضي

عاشت الايادي الجميلة
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الزراعيــــة}, {الهندســــــة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:22 AM.



Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110